منتديات ماجدة

منتدى ماجدة هو منتدى عربي متكامل يحتوي على الكثير من الفائدة وهو أحد مواقع شبكة منتديات !Yahoo مكتوب. ، انضم الآن و احصل على فرصة التمتع بحوارات عربية متعددة المجالات



+ الرد على الموضوع
النتائج 1 إلى 5 من 5
Like Tree0Likes

الموضوع: الحديقة المنزلية .. مصدر للراحة النفسية

  1. #1
    مشرفة سابقة NoSa-KiTtEn is on a distinguished road الصورة الرمزية NoSa-KiTtEn
    تاريخ التسجيل
    13-04-2007
    المشاركات
    19,551
    ‎تقييم المستوى 80

    Smile الحديقة المنزلية .. مصدر للراحة النفسية


    الحديقة المنزلية .. مصدر للراحة النفسية





    إن تصميم الحديقة المنزلية من الأمور الهامة التي يجب إنجازها قبل المباشرة في إنشاء الحديقة. والسبب الرئيسي في فشل كثير من الهواة في الإنشاء هو انهم بدأوا بتنفيذ الحديقة بدون تصميم. فالارتجال يكلف كثيرا كما انه لا يؤدي إلى المطلوب فتحدث أخطاء يصعب إصلاحها بعد ذلك، وقد يؤدي إلى إتلاف الحديقة عند الصيانة أو إضافة أي شي جديد لها.
    أنواع الحدائق
    الحديقة الأندلسية
    والتي يبرز فيها الطابع العربي والإسلامي العريق فهي عادة تكتنفها أسوار الأشجار العالية والمتسلقات المزهرة وتزين ممراتها أحجار الفسيفساء وتنشأ فيها النافورات الأنيقة بالإضافة إلى أحواض الأزهار ذات الشذا العطر والتنسيق الرائع.
    الحديقة الإنجليزية
    يلاحظ بها المسطحات الواسعة ذات الأشجار المتناثرة على غير نظام والممرات الضيقة المستقيمة وأنواع محدودة من الأزهار وهي إجمالا غير متناظرة وبسيطة التخطيط تحاكي الطبيعة في توزيع النباتات وأشكال البرك القريبة من منظر البحيرات وكذلك تعنى الحديقة الإنجليزية بإقامة جدران في الحديقة توضع بجانبيها المقاعد وتزرع عليها بعض أنواع النباتات المتسلقة أو الشجيرات.
    الحديقة اليابانية
    -اليابان أمة عريقة في مضمار الحدائق وأبرز مميزات هذه الحديقة هي تقليد الطبيعة بكافة صورها فتجد التل والوادي والمستنقع والحجر والجسر والأكشاك اليابانية التقليدية والمظلات ومساقط المياه والتنسيق غير المتناظر بالإضافة إلى انتقاء أنواع قزمه من الأشجار والشجيرات وزراعة العديد من الأزهار وغيرها.
    الحديقة الفرنسية
    تتميز بالزخرفة المعمارية والتناظر بين أجزائها التام و التنسيق المنتظم والبرك ذات الأشكال الهندسية والأشجار المشكلة جيدا كما في حدائق قصر فرساي وغيرها من حدائق العصور الوسطى والتي تصور تماما هذا النوع من الحدائق.
    هناك عدة نظم لتخطيط الحدائق والمنتزهات ومنها :.
    - النظام الهندسي (أو المنتظم) : ويكون التماثل ثنائيا أو رباعيا أو دائريا ففي التماثل الثنائي يقسم الموقع إلى قسمين بمحور طولي وينسق كل منهما مماثلا للآخر وتكون الممرات متوازية الأضلاع والأحواض مربعة أو مستطيلة. أما في التماثل الرباعي فيقسم الموقع إلى أربعة أقسام بمحورين متعامدين وتنسيق الأقسام بطريقة واحدة ويتبع هذا النظام في الأرض المستوية المربعة أو المستطيلة. وفي التماثل الدائري يراعي التكرار بأشكال دائرية أو بيضاوية حول مجسم زينة أو نافورة أو حوض وسطي للأزهار، وفي الحدائق المتناظرة تكون المسطحات قائمة الزوايا أو بأشكال هندسية منتظمة وتكون الممرات مستقيمة متناسبة مع أحواض الزهور في شكلها وترتيبها وتزينها مثل هذه الحدائق بالممرات المرصوفة والمعرشات والنافورات ومجسمات الزينة.
    - النظام الطبيعي : وتصمم الحدائق كتقليد للطبيعة بدون تماثل أو تناظر وتكثر فيها الخطوط المنحنية والممرات المتعرجة وقد تكون بعض الخطوط مستقيمة.
    ويكون توزيع النباتات بالصدفة وتمثل الحدائق غير المتناظرة المنحدرات والوديان الطبيعية و أحيانا يساء استعمال هذا النوع من التخطيط لجهل في قواعده الفنية نتيجة لارتجاليات تبعد الحديقة عن روح البساطة والجمال وعادة يفضل الطراز الطبيعي في تخطيط المتنزهات والحدائق العامة ذات المساحات الكبيرة.
    3- النظام الحديث : وهذا النظام يجمع بين الطبيعة من ناحية وبعض الصور أو الأشكال الهندسية من ناحية أخرى أي انه يحرر الخطوط الهندسية من حدتها أو قسوتها ويطوعها للبساطة ولامكانية المعيشة خارج البيت .
    تهدف الحديقة المنزلية الى:-
    إبراز جمال مبنى وواجهة المنزل
    - توفير الظلال والحماية من حرارة الشمس وتلطيف الجو.
    - تنقية البيئة من الأتربة وتقليل التلوث الصناعي.
    - كسر حدة الرياح والعواصف الترابية وتثبيت التربة.
    - توفير أماكن هادئة للعب الأطفال في مأمن من الحوادث المختلفة.
    - توفير أماكن مناسبة للاستجمام وهدوء النفس وراحة الأعصاب
    خطوات تصميم الحديقة المنزلية :.
    - دراسة الأرض التي ستنشأ فيها الحديقة، فيعمل لها رسم كروكي يبين ما فيها من مبانٍ ومنشآت ويبين اتجاه الشمال والأشياء المحيطة بالمكان بحدوده الطبيعية وما يطل عليه.
    - تفحص تربة الحديقة وتحلل في المختبر لمعرفة مدى صلاحيتها للزراعة، فإذا كانت صالحة للزراعة تسوى للمناسيب المطلوبة، أما إذا كانت غير صالحة للزراعة فتستبدل بتربة صالحة لعمق 75 إلى 100سم.
    - التعرف على مدى استعداد صاحب المنزل في الأنفاق على تنفيذ الحديقة حتى يراعى ذلك عند عمل المخطط النهائي للحديقة.
    - عمل مخطط تفصيلي للحديقة بمقياس رسم مناسب وعادة يكون بمقياس رسم يتراوح بين 1سم إلى 100م أو1سم إلى 500م ليسهل تنفيذ المخطط.
    - يجب أن يكون التصميم بالطراز الذي يتناسب مع مساحة الأرض وطراز البناء ورغبات مالك المنزل على أن تكون البساطة في التصميم هي السمة السائدة.
    - الحدائق الأصغر مساحة هي الأفضل دائما، إذ أنه وعلى الرغم من أن الحدائق التي تحتل مساحات كبيرة توفر المزيد من فرص الاستمتاع بها، إلا أنه يتعين التفكير في كيفية رعاية الحديقة أيضا، فإن كان أفراد العائلة هم الذين يقومون بأعمال النظافة والري والتشذيب، فالحديقة صغيرة المساحة ستكون الخيار المفضل، أما إذا كانت العائلة تفكر في الاستعانة ببستاني متخصص، فالحديقة الكبيرة ستكون الخيار المفضل. ولكن المتعة الحقيقية هي في رعاية أفراد العائلة للحديقة المنزلية، لأنها جزء منهم وتعكس ذوقهم.
    - وعند التفكير في تصميم حديقة منزلية ذات مساحة صغيرة ينبغي عدم إغفال حاويات الزهور، أي الأواني الإسمنتية والبلاستيكية التي توضع الزهور بداخلها. كما يمكن أيضا الاستعانة بالسلال المعلقة التي يسهل رفعها أو خفضها. ولا يوجد سبب يدعو لزراعة النباتات الموسمية أو لعدم زراعة الشجيرات وأشجار الفاكهة مثل العنب والخضراوات والنباتات المعمرة. كما يمكن الاستعانة بأحواض الزهور المتحركة حتى يمكن نقلها من مكان إلى آخر بسهولة ويسر.



    تحياتي//نوسة


    سـَ أبْقَى أُنثَى الجُنُونْ وشَغَـبْ الطُفولَة ..,
    .
    .
    .
    .
    غَنِيَّهْ بِاللهِ عَنِ الْعَالَمِينْ .. [ أَجْمَعِينْ ] .!


  2. #2
    الوسام الذهبي هو آآسرني is on a distinguished road
    تاريخ التسجيل
    19-08-2007
    المشاركات
    5,392
    ‎تقييم المستوى 31

    افتراضي رد: الحديقة المنزلية .. مصدر للراحة النفسية

    يعطيك العافيه اختي نوسه
    كلام جميل واكيد الواقع اجمل..
    شكرا




  3. #3


  4. #4
    مشرفة سابقة NoSa-KiTtEn is on a distinguished road الصورة الرمزية NoSa-KiTtEn
    تاريخ التسجيل
    13-04-2007
    المشاركات
    19,551
    ‎تقييم المستوى 80

    افتراضي رد: الحديقة المنزلية .. مصدر للراحة النفسية

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة هو آآسرني مشاهدة المشاركة
    يعطيك العافيه اختي نوسه
    كلام جميل واكيد الواقع اجمل..
    شكرا
    مرورك هو الأجمل عزيزتي,,
    كل الشكر,,

    تحياتي//نوسة




  5. #5
    مشرفة سابقة NoSa-KiTtEn is on a distinguished road الصورة الرمزية NoSa-KiTtEn
    تاريخ التسجيل
    13-04-2007
    المشاركات
    19,551
    ‎تقييم المستوى 80

    افتراضي رد: الحديقة المنزلية .. مصدر للراحة النفسية

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة القلم البتار مشاهدة المشاركة
    صح راحه راحه
    بشكرك أخي البتار لمرورك..
    تحياتي//نوسة




ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك