منتديات ماجدة

منتدى ماجدة هو منتدى عربي متكامل يحتوي على الكثير من الفائدة وهو أحد مواقع شبكة منتديات !Yahoo مكتوب. ، انضم الآن و احصل على فرصة التمتع بحوارات عربية متعددة المجالات



+ الرد على الموضوع
النتائج 1 إلى 3 من 3
Like Tree0Likes

الموضوع: الغدد الجاردرقية واضطراباتها

  1. #1
    الوسام الفضي ..~`kHaLeD`~.. is infamous around these parts الصورة الرمزية ..~`kHaLeD`~..
    تاريخ التسجيل
    09-05-2007
    المشاركات
    3,938
    ‎تقييم المستوى 28

    افتراضي الغدد الجاردرقية واضطراباتها










    فرط نشاط الغدد الجار درقية او فرط النشاط الجار درقي

    Hyperparathyroidism



    هواضطراب تقوم فيه الغدد الجار درقية بإفراز مفرط للهرمون الجار درقي، الغددالجار درقية Parathyroid Glands هي اربع غدد كل منها في حجم حبة الحمص اوالبسلة، وتقع على الغدة الدرقية، ملتصقة بها من الخلف، وإن كانت منفصلةعنها ومختلفة من الناحيتين التركيبية والوظيفية، وهذه الغدد تفرز هرموناًيسمى الهرمون الجار درقي ( هـ ج د ) Parathyroid Hormone أو Parathoromone (PTH) وظيفته هي المحافظة على التوازن السليم بين الكالسيوم والفوسفور فيالجسم والمحافظة على المستوى الطبيعي لكل منهما في الدم.

    يؤديالإنتاج المفرط لهذا الهرمون الى ارتفاع مستويات الكالسيوم ( وسبب هذاأساساً ان هذا الهرمون يجعل الكالسيوم يغادر العظام) وانخفاض مستوياتالفوسفور.

    الصور الطفيفة من فرط النشاط الجار درقي شائعة نسبياً، أما الصور الأكثر خطورة التي تسبب مضاعفات شديدة فهي غير شائعة.

    يحدث فرط نشاط الجار درقي غالباً فيمن تجاوزوا سن الاربعين، وهو يصيب النساء أكثر مرتين مما يصيب الرجال.

    تنتجهذه الحالة اساساً عن ورم غير سرطاني (عادة) في إحدى الغدد الجار درقية أوفي حالات اقل- عن تضخم لجميع الغدد الجار درقية الأربع.

    الاعراضبعضممن لديهم حالة مرضية طفيفة لا تظهر عليهم أعراض بالمرة، اذا ظهرتالاعراض، فغالباً ما تكون عامة جداً، مثل الإحساس بالضعف او الاكتئاب اوالالم البطني، او بعض الأوجاع والآلام بالجسم.

    في بعض المرضى يتماكتشاف الحالة بالصدفة عندما يكتشف ارتفاع مستويات الكالسيوم في الدم منخلال اختبار أجري بسبب اضطراب آخر، بعض المرضى الآخرين يصابون بكسور فيالعظام نتيجة لفقد الكالسيوم من العظام.

    الحالات الاكثر شدة يمكن ان تسبب فقداناً للشهية، زيادة في العطش والتبول، الغثيان، القيء، الإمساك، الارتباك، وتدهور الذاكرة.

    كما تستجيب الكليتان لتراكم الكالسيوم في الدم بأن تخرجا كميات كبيرة من الكالسيوم في البول مما يمهد الطريق لحدوث حصى الكلى.

    خيارات العلاجقديجري لك الطبيب اختباراً للدم لقياس مستويات الكالسيوم والفوسفور والهرمونالجار درقي، وهذا يحقق تشخيصاً واضحاً، قد يحولك الطبيب الى اخصائي فيالغدد الصم ( أخصائي في الهرمونات ) و\أو اخصائي في الكلى لمزيد منالتقييم والرعاية.

    قد تجري اختبارات تشمل فحصاً بالموجات فوقالصوتية او التصوير المسحي مع استخدام النظائر المشعة للغدد الجار درقيةلمعرفة اي من الغدد الجار درقية به ورم، او ما إذا كانت تلك الغدد جميعاًمتضخمة، فإذا كان الاجراء الجراحي ضرورياً، فإن تلك المعلومات تكون عوناًللجراح في مهمته.

    بعض المرضى يحتاج فقط الى مراقبة دورية للكليتين (للتأكد من عدم تكوّن حصى بالكلى ) وتصوير مسحي للعظام لمراقبة حدوث هشاشة العظم.

    إذاكان ثمة ورم أو تضخم عام في الغدد الجار درقية، فقد يوصى بالإجراءالجراحي، فإذا استؤصل جزء كبير من إحدى الغدد، فسوف ينقص قدر من الهرمونالجار درقي الى الدرجة التي تجعل مستويات الكالسيوم كافية.

    في هذه الحالة سوف تحتاج الى تناول مكملات من الكالسيوم وفيتامين "د" ( لتزيد امتصاص الكالسيوم) لبقية حياتك.



    قصور نشاط الغدد الجار درقية
    Hypoparathyroidism




    قصور
    نشاط الغدد الجار درقية (أو قصور النشاط الجار درقي) هو مرض نادر لا تقومفيه الغدد الجار درقية (التي تنظم استخدام الجسم للكالسيوم) بإنتاج مايكفي من الهرمون الجار درقي.





    ‏وهذا يؤدي إلى انخفاض مستوى الكالسيوم في مجرى دمك إلى ما تحت المستوياتالطبيعية، وارتفاع مستويات الفوسفور. ‏قد يولد بعض الأطفال وعندهم قصورخلقي في نشاط الغدد الجار درقية أو قد تحدث حالة القصور دون سبب واضح. لكنقصور النشاط الجار درقي يحدث غالباً عندما يتم استئصال الغدد ‏الجار درقيةبشكل غير مقصود أثناء جراحة استئصال الغدة الدرقية أو جراحة علاج فرط نشاطالغدد الجار درقية ‏الأعراضالأعراض الأولية هي حدوث تشنجات مؤلمة في اليدين او الذراعين والقدمين والحلق ، وهيالحالة التي تسمى التكزز Tetany .
    وتشمل الأعراض الأخرى ‏الشعور بالتنميل والوخز في اليدين أو الوجه، وترققالشعر، وحدوث حالات عدوى فطرية بالمهبل ، وجفاف في الجلد، وحدوث القلاعالفمي.

    العلاجإذا كنت تعاني أعراض قصور النشاط الجار درقي، فسوف يجري لك طبيبك اختباراًللدم لقياس الهرمون الجار‏درقي. يتم تحقيق تفريج فوري لحالة التكزز بإعطاءحقن من الكالسيوم. يمكن التخلص من الأعراض بعد ذلك باستخدام مكملات منالكالسيوم مع فيتامين "د" طول الحياة.

    ‏سوف يقوم الطبيب دورياًَ بمراقبة كمية الكالسيوم في مجرى دمك للتأكد من أنها فيالحدود الطبيعية.


    ودمتم بأفضل حال




  2. #2
    عضو الوااااا10في is on a distinguished road الصورة الرمزية الوااااا10في
    تاريخ التسجيل
    14-02-2008
    المشاركات
    50
    ‎تقييم المستوى 13

    افتراضي رد: الغدد الجاردرقية واضطراباتها

    يعطيك 1000عافيه


    اضغط على هذا الرابط تلاقي شي عظييم
    http://www.shbab1.com/2minutes.htm
    وأتمنى الي يضغطوا ع هذا الرابط يدعي لي ولي والديني وجميع المسلمين..بالتوفيق والجنه وكل خير...!!


  3. #3
    عضو فعال المشتاقة للجَنَّة is infamous around these parts الصورة الرمزية المشتاقة للجَنَّة
    تاريخ التسجيل
    22-07-2010
    المشاركات
    280
    ‎تقييم المستوى 8

    افتراضي رد: الغدد الجاردرقية واضطراباتها

    شكرًاجزيييييلًا لك
    موضوعاتك من أجمل المواضيع في المنتدى
    أشكرك




ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك