منتديات ماجدة

منتدى ماجدة هو منتدى عربي متكامل يحتوي على الكثير من الفائدة وهو أحد مواقع شبكة منتديات !Yahoo مكتوب. ، انضم الآن و احصل على فرصة التمتع بحوارات عربية متعددة المجالات



+ الرد على الموضوع
النتائج 1 إلى 2 من 2
Like Tree0Likes

الموضوع: لا تسألوا عن أشياء

  1. #1
    عضو ذهبي 7 تامر العطار 7 is on a distinguished road الصورة الرمزية 7 تامر العطار 7
    تاريخ التسجيل
    11-01-2008
    المشاركات
    1,120
    ‎تقييم المستوى 16

    Icon15 لا تسألوا عن أشياء


    أخ حبيب أحمل له مشاعر جميلة كان يتناقش معي على أحد مواقع مسيحيي المهجر ، ووجدتُ فيه أدباً شديداً ، ولكنه في مرة قال لي : ( نبغى الوصول الى الإقتناع بالعقل والمنطق والسؤال ونترك مقولة لاتسألوا عن أشياء أن تبدو لكم تسيئكم فقد مضى وولى هذا العصر فنحن فى عصر المعرفه ) هكذا !

    فقلت له : لماذا دائماً نجد في كلامكم لَمْزاً في قرآن رب العالمين ، ورددتُ عليه بقولي :
    طبعاً أنت تعلم أن مقولة ( لا تسألوا عن أشياء إن تُبدَ لكم تسؤكم ) هي آية قرآنية وهو الذي نزل يحض على المعرفة ومُنهياً عصور المعجزات الخارقة لأنه سيكون الكتاب الخاتم .

    واسمح لي أن أقول لك أنه قد ورد في القرآن 15 آية كلها تبدأ بـ ( يسألونك ) ولم ينههم عن السؤال بل رد الله سبحانه على سؤالهم في نفس الآية ، وكأنه يقول لرسوله صلى الله عليه وسلم لا تتأخر عليهم في الجواب .. اقرأ معي :

    ( يسألونك عن الأهلة قل هي مواقيت للناس والحج ) [ سورة البقرة 189 ]
    ( يسألونك ماذا ينفقون قل ما أنفقتم من خير فللوالدين والأقربين واليتامى والمساكين وابن السبيل وما تفعلوا من خير فإن الله به عليم ) [ البقرة 215 ]
    ( يسألونك عن الشهر الحرام قتال فيه قل قتال فيه كبير ) [ البقرة 217 ]
    ( يسألونك عن الخمر والميسر قل فيهما إثم كبير ) [ البقرة 219 ]
    ( ويسألونك ماذا ينفقون قل العفو كذلك يبين الله لكم الآيات لعلكم تتفكرون ) [ البقرة 219 ]
    تستطيع أن ترجع لبقية الآيات [ البقرة 220 ] ، [ البقرة 222 ] ، [ المائدة 4 ] ، [ الأعراف 187 ] ، [ الأنفال 1 ] ، [ الإسراء 85 ] ، [ الكهف 83 ] ، [ طه 105 ] ، [ النازعات 42 ـ 44 ]
    تأمل كل هذه الأسئلة ستجدها أسئلة في جميع فروع الدين والعلم والحياة والتاريخ والآخرة أيضاً ، لا حرجَ على أي سؤال ، بل إن الله يأمرنا بالسؤال ولكن نسأل كل مسئول في تخصصه وفيما يجيده ، فقال تعالى : ( فاسئلوا أهل الذكر إن كنتم لا تعلمون ) [ النحل 43 ، الأنبياء 7 ] وأهل الذكر قد يكون الطبيب في طبه والمهندس في هندسته ، وهو أيضاً سؤال أهل الكتاب في كتبهم التوراة والإنجيل ، وأيضاً إذا وقف أمام أحد من أهل الكتاب استفسار في الإسلام القرآن والسنة فعليه أن يسأل أهل العلم المخلصين في هذا .
    وقد تسأل : إذن ما حكاية الآية ( لا تسألوا عن أشياء إن تُبدَ لكم تسؤكم ) ؟
    أقول : تمام هذه الآية : ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا لاَ تَسْأَلُوا عَنْ أَشْيَاءَ إِنْ تُبْدَ لَكُمْ تَسُؤْكُمْ وَإِنْ تَسْأَلُوا عَنْهَا حِينَ يُنَزَّلُ الْقُرْآَنُ تُبْدَ لَكُمْ عَفَا اللَّهُ عَنْهَا وَاللَّهُ غَفُورٌ حَلِيمٌ ) [ المائدة 101 ]

    ولا بد لتعرف معناها أن تعرف سبب نزولها :
    عن علي بن أبي طالب قال : لما نزلت هذه الآية : { وَلِلَّهِ عَلَى النَّاسِ حِجُّ الْبَيْتِ مَنِ اسْتَطَاعَ إِلَيْهِ سَبِيلا } [ آل عمران : 97 ] قالوا : يا رسول الله كل عام ؟ فسكت . فقالوا : أفي كل عام ؟ فسكت رسول الله . قالوا : أفي كل عام ؟ فقال : لا ولو قلت : نعم لوجبت ، فأنزل الله : { يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا تَسْأَلُوا عَنْ أَشْيَاءَ إِنْ تُبْدَ لَكُمْ تَسُؤْكُمْ } إلى آخر الآية .

    فعندما نزل أمر الله بفريضة الحج إلى البيت الحرام في مكة قام أحد المسلمين وسأل : هل نحج كل سنة ؟ فسكت رسول الله رحمةً بأمته لأن في هذا مشقة كبيرة ، فسأل السائل مرة أخرى : أفي كل عام ؟ فقال رسول الله : لا .. ولو قلتُ نعم لَوَجبتْ . أي : لوجب على المسلم أن يحج إلى مكة كل سنة ، الله جعله مرة واحدة في العمر ، ولكن لو كان رسول الله قال نعم لَكُنَّا الآن في مشقة كبيرة بسبب سؤال ، جاءك أمر بشيء نفذ ولا تسأل فمن الممكن أن الجواب سيكون فيه الإرهاق كله .

    وهذا مثل ، لو كنت طالباً وطلب الدكتور عمل بحث دون أن يحدد زمن تسليمه فيخرج أحد زملائك فيسأل : نجيبه المحاضرة الجاية يا دكتور ؟ بالله عليك ماذا ستقول عنه وعن سؤاله ؟ بل ماذا ستفعلون فيه ؟

    هذا تطبيق لقوله تعالى : ( لا تسألوا عن أشياء إن تُبدَ لكم تَسؤكم ) ، ماذا ستفعلون إن قال الدكتور نعم المحاضرة القادمة . وقِسْ على هذا أمثلة كثيرة .

    تحياتي الطيبة


    منقول للعبره


    حسبنا الله و نعم الوكيل يا ذا الجلال و العزة
    اللهم انقذ المسلمين فى غزة
    اللهم كن لهم عونا و نصيرا
    اللهم ربنا جل ثناؤك و تقدست اسماؤك
    اللهم لا يرد أمرك و لا يهزم جندك
    سبحانك و بحمدك
    اللهم عليك باليهود الظالمين
    اللهم منزل الكتاب , هازم الاحزاب , مجرى السحاب
    اهزمهم و زلزلهم
    اللهم ارينا فيهم عجائب قدرتك .. قتلة الرسل و الانبياء
    ظلمت العزل الأبرياء
    اللهم حرر المسلمين فى غزة يا ذا الجلال و العزة
    اللهم فك أسرهم و اشفى مريضهم و اكشف كربتهم
    اللهم بدل خوفهم امنا يا ذا الجلال و العزة
    اللهم أعز الاسلام و المسلمين و أذل الشرك و المشركين و دمر اعداء الدين و احمى حوزة الاسلام
    و اجمع كلمة المسلمين على الحق يا رب العالمين
    اللهم انج المستضعفين المسلمين فى كل مكان
    اللهم أصلح أحوال المسلمين فى فلسطين و العراق و فى كل مكان
    اللهم ألف بين قلوبهم و اهديهم سبل السلام و أخرجهم من الظلمات الى النور
    يا ذا الجلال و الاكرام و العزة


  2. #2


ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك