تكسو منطقة أخمص (باطن) القدم طبقات من الخلايا القرنية stratum cornium ، وهي الأكثر سُمكاً في منطقة عقب القدم لحماية باقي القدم من الصدمات مع الأرض والضغط الناجم عن ثقل الجسم الذي قد

يزيد عن مئة كجم أحيانا ليقع على عقب قدم واحدة عند المشي، وأكثر من ذلك عند القفز. أما الطبقة القرنية فهي ميتة مثل الشعر يمكن قصها دون ألم أو نزول دم.

في العادة، تحتفظ الطبقة القرنية بقليل من الماء والدهون داخل خلاياها.
فإن تعرضت للجفاف بسبب الهواء الجاف أو المشي على الفرش في المنزل إلى جانب ما يمكن استخدامه من مواد تنظيف قوية تذيب ما في الطبقة القرنية من الدهون التي تحفظ أو تحجز ما في الطبقة القرنية من ماء ورطوبة.

عندها يصبح الجلد جافا صلبا هشاً ويفقد مرونته فيتكسر أو يتفسخ عند الضغط عليه أو عند ضرب الأرض بالقدمين عند المشى.


هل تلتئم التشققات؟

لا يمكن للتشققات أن تلتئم ثانية؛ لأن الطبقة القرنية ميتة لا يصلها الدم أو الأعصاب، وعندما تتسع هذه التشققات وتزداد عمقا وتصل للمنطقة الحية من الجلد تصبح مؤلمة ومتقرحة، وهو ما قد يعرض القدم أحيانا، وفي حالات مرضية معينة مثل داء السكري والشيخوخة، إلى مضاعفات صحية متفاوتة الخطورة.


الوقاية والعلاج

1. قومي بتغطيس قدميك في ماء دافئ أضيف إليه ملعقتان كبيرتان أو أكثر من لبن ال ادي الحامض ( أي الذي زادت حموضته، وقد يكون لبن ال**ادي الذي تجاوز تاريخ صلاحيته هو الأفضل لكل شيء أكلا وشربا وقناعا للوجه ومسحا للجلد ) مدة مفتوحة أو كافية حتى يتغلغل الماء داخل النسيج القرني.

2. ارفعي القدمين من الماء وانْحَتي الطبقة الميتة بالحجر الخفاف ( لا تستعملي المقص أو أي أداة قطع قد تؤدي إلى تجرثم القدمين ).

3. أعيدي تغطيس القدمين بالماء مدة كافية ثم ارفعيهم ا، ثم خذي الزائد من الماء بفوطة من القطن، ثم ادهنيهما فوراً بالفازلين ثم وزعيه على القدمين وافركيهما جيدا، ثم البسي ما يحبس رطوبتهما، مثل كيس بلاستيك وانتعال أحذية منزلية خفيفة مغطاة العقبين.

4. ادهني العقبين مع القدمين بمرهم مرطب للجلد يوميا إذا لزم ( من الصيدلية ).

5. ادهني العقبين بمرهم حامض الساليسليك salicylic acid 2% أو أعلى نسبة ( من الصيدلية ).

6. قللي الوزن الزائد > ccess" value="always"> ccess="always" align="" height="250" width="300">


– إن وجد – وفي تقليله فوائد عظيمة لا تحصى.

7. اختاري طريقة مشي تجنبك دق العقب في الأرض كالمشية العسكرية.

8. لا تنتعلي الصنادل أو الأحذية مكشوفة العقبين.

9. تجنبي المشي في أماكن خشنة وجافة مثل فرش أرضية البيت.

10. تجنبي الوقوف مدة طويلة، خصوصاً على أرض صلبة.

11. افركي القدمين بما فيهما العقبين أثناء الاستحمام بـ "الليفة" والماء الدافئ ( بدون صابون ) لإزالة الطبقة الخشنة.

12. ادهني العقبين بالفازلين أو أي مرهم مرطب بعد بلل القدمين، سواء بعد الحمام أو الوضوء، كلما كان ذلك ممكنا لمنع جفافهما.

13. اشربي وأكثري من شرب الماء نقيا صافيا، خصوصاً في الأيام الحارة، أو كلما كان هناك زيادة في خروج العرق أو زيادة في الجهد البدني؛ لترطيب الجلد عامة.


مشكلة تشققات القدم كيف يمكن علاجها
تشقق، التهاب أو حلمة غائرة: مشاكل الثدي


لمتابعة جديد هذا القسم على بريدك
اشتركي هنا