منتديات ماجدة

منتدى ماجدة هو منتدى عربي متكامل يحتوي على الكثير من الفائدة وهو أحد مواقع شبكة منتديات !Yahoo مكتوب. ، انضم الآن و احصل على فرصة التمتع بحوارات عربية متعددة المجالات



+ الرد على الموضوع
صفحة 1 من 2 1 2 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 20 من 28
Like Tree0Likes

الموضوع: الموسوعة الكامله لمصر

  1. #1
    عضو ™Prince of Egypt is infamous around these parts
    تاريخ التسجيل
    01-06-2009
    المشاركات
    61
    ‎تقييم المستوى 10

    M4 الموسوعة الكامله لمصر



    دا اول موضوع ليا هنا بالمنتدي غير الترحيب طبعا وانا ليا الشرف اني اقدم ليكم اولي موضوعات بالقسم المفضل لي السياح وه عن مصر
    عرفت مصر طوال تاريخها بأنها مقصد للسائحين والجوالة منذ أن زارها "هيرودوت" فى التاريخ القديم مسجلا اندهاشه من اختلافها الشاسع عن بلاده اليونان وظلت مصر كذلك طوال تاريخها الوسيط والحديث، ثم أضاف اكتشاف آثار الفراعنة منذ بدايات القرن الماضى سحرا خاصا إلى مصر بجانب ما بها من آثار دينية وحضارية فريدة تتحدى الزمان فى شموخها وعظمتها، هذا بجانب ما تتمتع به من موقع جغرافى وسط العالم ومناخها المعتدل صيفاً وشتاءً، وسواحلها السهلة الممتدة، وما بشواطئها من كنوز الشعب المرجانية الفريدة، كل ذلك يعد من مزاياها النسبية التى توفر للتنافس المطلوب والتفوق المأمول عناصره وضماناته.

    ويأتى فى مقدمة هذه المزايا النسبية التى تتمتع بها مصر كمقصد سياحى تنوع مجالات السياحة وأهمها السياحة الثقافية والأثرية باعتبارها من اقدم أنواع السياحة فى مصر حيث الحضارات القديمة ماثلة للعين، وتنطق بما كانت عليه الأمم التي شيدت تلك الحضارات منذ فجر التاريخ، فمهما تعددت أنواع السياحة وامتلاك مصر لمقومات العديد منها .. تظل السياحة الثقافية هى المقوم السياحى غير المتكرر أو المتشابه أو القابل للمنافسة نظرا لما تمتلكه مصر حيث يوجد بها ثلث الآثار المعروفة فى العالم أجمع بجانب وجود العديد من المتاحف الهامة، وايضاً توجد السياحة الترفيهية وسياحة الشواطىء، السياحة الدينية، السياحة العلاجية ، السياحة البيئية، السياحة الرياضية من مهرجانات ومسابقات، سياحة السفارى وأخيراً سياحة المؤتمرات والمعارض.

    وتعتبر مصر واحدة من أبرز نقاط الجذب السياحي بين دول العالم نظرا لما تتمتع به من كنوز سياحية متعددة الوجوه، ولم تبخل الطبيعة على مصر بعطائها فقد وهبها الله سبحانه وتعالى تميزا في طبيعتها يستهوي الأبصار والقلوب، ولا يكتفي الجمال والسحر بمجرد النيل وعاء أبديا يستقر فيه وإنما امتد جمال مصر ليزين ساحليها على البحرين الابيض والأحمر وليغوص عميقا في صعيدها وينتشر في صحرائها وليصنع ذلك كله العنوان الاشهر.. مصر عبقرية المكان، وفى التاريخ هي الأشهر.. فرعونيا، يونانيا، رومانيا، قبطياً، عربيا، اسلاميا، وفي العطاء الانساني، هي معمل ومخزن للمنتج الثقافي العربي والانساني، في الفكر والادب والسياسة، والفن، والصحافة والعمارة، لقد تفردت مصر بكثرة المناطق الجاذبة للسياحة ويترافق مع هذه المقومات الهائلة للمنتج السياحي المصري بنية اساسية متطورة وحديثة من المرافق والمنشآت ومختلف مستلزمات الخدمات السياحة الراقية من مجموعة كبيرة من افخم الفنادق العالمية الى شبكة مواصلات جوية وبرية وبحرية ونهرية متميزة والى مرافق اتصالات ومراكز ارشادات سياحية تجعل من زيارة السائح الى مصر مهما كان هدفه ومقصده زيارة مفعمة بالمتعة والاثارة والفائدة.

    فمع حلول عقد التسعينيات بدأت سياسة تنموية جديدة مع صدور القرار الجمهورى رقم 425 لسنة 1992 بانشاء الهيئة العامة للتنمية


    السياحية إسهاماً فى تحقيق التنمية السياحية المتكاملة بمساعدة الخبرات الدولية والوطنية المتميزة ويعد انشاء هذه الهيئة طفرة كبيرة وفرت كافة الحوافز والضمانات اللازمة لجذب المستثمرين الى انشاء المنتجعات والمطارات والطرق الجديدة فى عمق الصحراء وعلى الشواطيء البعيدة.

    وعلى مدار الخمسة عشر عاماً الماضية وحتى الآن ،شهد المجال السياحى فى مصر اضافة للمزيد من المجتمعات السياحيةالجديدة فى مناطق عدة نائية اضافت الكثير الى مساحة المعمور السياحى المصرى ،كما أعادت تشكيل مراكز الانتاج والتنمية فى مصر ،حيث تم خلال الفترة الممتدة من عام 1992 وحتى عام 2006 إقامة نحو 557 مشروعاً سياحياً بإجمالى طاقة فندقية قدرها 40 ألف غرفة وبتكاليف استثمارية تقدر بنحو 9.7 مليارات جنيه .. هذه المشروعات تتوزع على مناطق خليج العقبة والبحر الأحمر والعين السخنة ورأس سدر والساحل الشمالى والعريش ،كما تم التخطيط لاقامة 51 مركزاً سياحياً تتكامل فى كل منها مقومات مدينة بذاتها وبكل ما تحتاجه من مرافق أساسية ومقومات سياحية .

    انطلقت بحلول عام 2006 الحملة الدعائية الجديدة للسياحة المصرية فى كافة انحاء العالم تحت شعار "هبة الشمس"و"مصر التى لا يمكن مقارنتها بشىء..ويجرى تنفيذها من خلال كافة الوسائل الاعلامية من صحف وتليفزيون ومحلات الى جانب اعلانات الطرق ووسائل المواصلات.

    بدأت مصر بتنفيذ برنامج للنهوض بالسياحة المصرية يمتد من عام 2006 حتى عام 2011..يهدف هذا البرنامج الى جذب القطاع الخاص لضخ استثمارات جديدة فى مجال الاستثمار السياحى تقدر بنحو 8 مليار جنيه بما من شأنه خلق المزيد من فرص العمل للشباب فى المشروعات السياحية القومية ،حيث قدمت السياحة خلال عام 2005/2006 نحو 120 ألف فرصة عمل لشباب مصر.

    السياحة بالنسبة لمصر تعنى الكثير .. تعنى أكثر من 8 ملايين سائح سنوياً وأكثر من 80 مليون ليلة سياحية وأكثر من1.6 مليون فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة الى جانب حوالى 12.5% من إجمالى مساحة العمران وحوالى 11.5% من الانتاج المحلى الإجمالى .

    كما شهدت السياحة في مصر زيادة اجمالية في عدد الحجوزات على المستويين العالمي والاقليمي تصل الى 4.9% عما كانت عليه العام الماضي. وبلغت عوائد السياحة الاجمالية في مصر لعام 2006 مايقرب من 7.6 مليار دولار بزيادة تبلغ 11.8% عن العام 2005.







    انواع السياحة فى مصر

    السياحة الثقافية

    السياحة الترفيهية

    السياحة الدينية
    الآثار الأسلامية

    الآثار القبطية
    الكنائس و الأديرة

    رحلة العائلة المقدسة


    السياحة العلاجية

    السياحة البيئية

    السياحة الرياضية

    سياحة المؤتمرات

    سياحة السفارى

    سياحة المهرجانات








    (((( السياحة الثقافية )))))



    تعد السياحة الثقافية والأثرية من أهم وأقدم انواع السياحة فى مصر إذ أن مصر بها العديد من الآثار الفرعونية واليونانية والرومانية والمتاحف ، وقد نشأت السياحة الثقافية منذ اكتشاف الآثار المصرية القديمة وفك رموز الحروف الهيروغليفية وحتى الآن لا تنقطع بعثات الآثار والرحالة السائحين ومؤلفى الكتب السياحية عن مصر وقد صدرت مئات الكتب بلغات مختلفة وكانت وسيلة لجذب السياح من كل انحاء العالم لمشاهدة مصر واثارها وحضاراتها القديمة من خلال متاحفها القومية والفنية والأثرية .

    القاهرة والجيزة
    الاسكندرية
    الاقصر
    أسوان
    صعيد مصر
    سيناء
    الفيوم
    الواحات





    أهم المناطق الأثرية السياحية بالقاهرة والجيزة :

    سد الكفارة : ويقع فى وادى مرارى جنوب حلوان .

    مدينة أون : وهى من أهم المناطق الاثرية الفرعونية وتعرف باسم عين شمس أو هليو بوليس وتعتبر من أقدم العواصم فى العالم القديم ومن أهم معالمها الآثرية مسلة الملك سنوسرت الأول "مسلة المطرية" وهى الآثر الوحيد الباقى من معالم هذه المدينة .

    وهى من أهم المناطق الاثرية الفرعونية وتعرف باسم عين شمس أو هليو بوليس وتعتبر من أقدم العواصم فى العالم القديم ومن أهم معالمها الآثرية مسلة الملك سنوسرت الأول مسلة المطرية وهى الآثر الوحيد الباقى من معالم هذه المدينة .
    منطقة الاهرامات : تعتبر الأهرام الثلاثة خوفو وخفرع ومنقرع إحدى عجائب الدنيا السبع كما إنها تعتبر إنجازا هندسيا معماريا فريدا تشهد على شموخ وعظمة مصر ويقف لحراستها تمثال أبو الهول وهو تمثال ضخم يتكون من جسم أسد ووجه إنسان .

    منطقة سقارة : أقيم فيها أول بنيان حجرى فى العالم وهو هرم سقارة المدرج الذى بناه الملك زوسر عام 2816 ق م .

    منطقة دهشور : من أهم المناطق الأثرية فى مصر وهى تضم أهم الكنوز الأثرية حيث عثر بها على أكثر من اكتشاف أثرى من الذهب داخل أهراماتها ومقابرها ، وأهم هذه الأهرامات هرم سنفرو ويعرف باسم الهرم الأصفر الهرم المنحنى الخاص بالملك سنفرو ، والهرم الأسود للملك امنمحات الثالث ، وهرم الملك سنوسرت الثالث وقد بدأت هذه المنطقة فى استقبال السياحة العالمية بعد اعدادها لذلك .

    أهم المناطق الأثرية السياحية بالاسكندرية :

    عمود السوارى : عمود بومبى وهو آخر الاثار الباقية من معبد السيرابيوم أقامه بوستوموس ويرجع تاريخ هذا العمود إلى القرن الثالث الميلادى .

    المسرح الرومانى : ويقع بكوم الدكة وهو المسرح الرومانى الحيد فى مصر .

    الحمامات الرومانية : وجد بعضها بجهات كوم الدكة و ابوقير الشرقية .

    معبد الرأس السوداء : ويرجع بناؤه لآواخر القرن الثانى واوائل القرن الثالث الميلادى ويضم بهو المعبد تماثيل ايزيس واوزوريس وفاربوكراتيس .

    مقبرة كوم الشقافة : تعتبر أكبر المقابر الرومانية العامة التى عثر عليها بالاسكندرية وتقع على حدود الجبانة الغربية فى الاسكندرية القديمة وترجع إلى القرن الثانى الميلادى .

    معبد القيصرون : شيدته كليوباترا السابعة باسم مارك انطونيوس وقد نصبت امام مدخله مسلتان نقلتا من معبد عين شمس وتحمل اسماء ملوك الفراعنة تحتمس الثالث ، وسيتى الأول ورمسيس الثانى وقد نقلت أحدى المسلتين عام 1877 إلى لندن والثانية إلى نيويورك .

    أهم المناطق الأثرية السياحية بالاقصر :

    مدينة الاقصر : من أهم المدن فى جنوب الصعيد وهى تضم ثلث آثار العالم وكانت تعرف فى الدولة القديمة عام 270 - 280 ق. م واشتهرت فى الدولة الوسطى عندما وضعت اساسات معبد الكرنك وكانت عاصمة الدولة الحديثة وعرفت بعدة أسماء (واست ) طيبة و الأقصر وتعتبر مدنية الأقصر بمثابة متحف مفتوح للآثار المصرية القديمة ومن أهم معالمها :

    معبد الكرنك : وهو مجمع رائع من المعابد الجميلة التى لا نظير لها حيث يضم الكرنك معابد الإلهه آمون وزوجته الألهه موت وابنها الإله خنسو اله القمر .

    معبد الاقصر : تم إفتتاحه بعد مشروع الترميم الكامل له ، ويعتبر بهو امنحوتب الثالث أجمل فناء موجود بين المعابد المصرية حيث يحيط بالبهو 64عمودا و قاعة أعمدة بها 32 عمودا وكان يطلق عليه فناء الشمس لأنه كان مفتوحا إلى السماء والفناء كانت تحيط به اروقة مسقوفه تحملها هذه الأعمدة .

    معبد هابو : يعتبر افتتاحه إضافة كبيرة على الخريطة السياحية نظرا لأهميتة الضخمة من الناحية الفنية والجمالية ، كما أنه اضخم بناء لملك مصرى بقى سليما حتى الآن ويطلق عليه الكرنك الغربى نظرا لضخامته وهو أحد المعابد الكبيرة الباقية بالبر الغربى بالأقصر الذى يضم معابد على درجة كبيرة من الأهمية التاريخية والأثرية وهو من أكبر المعابد الجنائزية التى خصصت لتخليد ذكرى الفراعنة فى الدولة الحديثة، وقد أقامه الملك رمسيس الثالث على الشاطئ الأيمن من جنوب طيبة .

    وادى الملوك : ويضم عددا هائلا من المقابر بينها مقبرة توت عنخ آمون والتى نقلت بمحتوياتها إلى المتحف المصرى بالقاهرة ومن أهم المقابر الأثرية مقبرة رمسيس الأول ورمسيس الثالث وحور محب وتحتمس الثالث .

    وادى الملكات : ويضم عدد كبيرا من مقابر الملكات من أهمها مقبرة نفرتارى والملكة تى .

    دير المدينة : ويضم مدينة العمال الذين أقاموا مقابر وادى الملوك وتزخر بعدة مقابر .

    متحف التحنيط بالاقصر : يعد الأول من نوعه فى العالم ويضم 150 قطعة ما بين مومياوات وتوابيت وأدوات التحنيط .

    أهم المناطق الأثرية السياحية بأسوان :

    مدينة اسوان : تعتبر مدينة أسوان من أجمل مشاتى العالم وتضم عدة آثار تاريخية ابرزها : معابد أبو سمبل وهما معبدان بناهما رمسيس الثانى اشهر فراعنة مصر بين عامى 1290 و 1223 ق م . وهما أهم معابد النوبة ويعتبر هذان المعبدان من المعجزات المعمارية فقد تم نحتهما بالكامل داخل الجبل وهما :

    معبد أبى سمبل الكبير : وقد خصص لعبادة الإله رع حور آخت اله الشمس المشرقة .

    معبد أبى سمبل الصغير: بناه رمسيس الثانى تخليدا لزوجته المحبوبة نفرتارى ويمتاز هذا المعبد بجمال رسومه وألوانه ويطلق عليه اسم معبد صخور الهة الحب والموسيقى والجمال .

    جزيرة فيلة : وتضم بقايا المعابد التى تعد تحفه لا نظير لها .

    جزيرة النباتات : وهى حافلة بمجموعة نادرة من النباتات الاستوائية .

    أهم المناطق الأثرية السياحية بصعيد مصر :

    مدينة البلينا ابيدوس : تكتسب أهميتها من وجود المقابر الملكية ومن أشهر معالمها معبد سيتى الأول ومعبد رمسيس الثانى .

    مدينة قنا :
    معبد دندرة : أنشئ فى عهد البطالمة ويتكون من غابة من الأعمدة مشابهة للأعمدة التى تتصدر مدخل المعبد وصالة المعبد مزينة بالرسومات التى لا تزال الوانها زاهية .

    مدينة المنيا :
    تل العمارنة : وتعتبر أول المدن المخططة فى التاريخ هى مدنية اخيتاتون وقد بناها فرعون مصر العظيم اخناتون .

    مدينة بنى سويف :
    منطقة ميدوم الاثرية : وتضم هرم ميدوم الذى بناه الملك سنفرو ويعتبر هرم ميدوم أول الأهرامات فى التاريخ .

    مدينة الاشمونين :
    منطقة تونة الجبل : تسترعى الأنتباه برسومها الجميلة وهى خليط من الفن اليونانى والمصرى القديم وتضم مومياء لفتاة تسمى ايزادورا .

    أهم المناطق الأثرية السياحية بسيناء :

    نقوش المغارة : وهى أقدم وثائق للسياحة الثقافية فى سيناء وتقع فى وادى شرق خليج السويس .

    نقوش وآثار سرابيط الخادم : وهى تزخر بالنقوش والاثار والمعابد التى تعود إلى ملوك الأسرة الثانية عشرة .

    جبل موسى وجبل سربال : يشترك الجبلان فى قيمة القداسة وإقامة القرابين .

    طريق المحمل : ويعد أحد الطرق الرئيسية للحج إلى الأراضى المقدسة فى الحجاز وقد استخدم هذا الطريق للحج منذ عام 1248 م .

    أهم المناطق الأثرية السياحية بالفيوم:

    تضم عدد من الآثار من أهمها : هرم اللاهون، هرم هوارة ، قاعدة هرم امنحمات ، مسلة سنوسرت، مدنية ماضى ومعظمها يرجع إلى الأسرة 12 وبها إطلال لمدن وقصور منها مدينة كرانيس الأثرية كوم التل ، ديمية السباع قصر قارون ، مدنية أم البريمات ، قصر الصاغة .

    أهم المناطق الأثرية السياحية بالواحات :

    واحة الخارجة :

    معبد هيبس : ويرجع تاريخه إلى الأسرة 26 ق م وشيد لعبادة الثالوث المقدس آمون رع ، موت ، خنسو .

    مقابر البجوات القبوات : وتضم 263 هيكلا على شكل قباب .

    معبد القويطة : شيد لعبادة الثالوث المقدس ويرجع للأسرة 27 ق م .

    معبد الريان : شيد فى العصر الرومانى .

    الدير : أحد الحصون القديمة شيد فى العصر الرومانى .

    واحة الداخلة:

    موط : ويوجد بها جبانات ترجع إلى الأسرة السادسة ق م .

    بشندى : قرية بنيت على الطراز الفرعونى ويوجد بها عدة مقابر أهمها مقبرة كينانوس .

    مقابر المذوقة : وترجع إلى العصر الرومانى وأهمها مقبرة با - دى باسنت - اوزير .

    قرية بلاط الإسلامية : وترجع إلى العصر التركى وهى عامرة بالسكان حاليا .

    قرية بلاط الفرعونية : وترجع للأسرة السادسة ق م .

    معبد دير الحجر : ويرجع إلى العصر الرومانى وشيد لعبادة الآلة آمون وزوجته موت .

    قرية القصر الاسلامية : وترجع إلى العصر الآيوبى .

    واحة سيوة : يعرف اسم سيوه فى العصر الفرعونى بـشالى و يوجد بها عدة معالم آثرية يرجع تاريخها إلى العصر الفرعونى و الرومانى ومن أهم المعالم السياحية والآثرية بها معبد جوبيتر آمون ، معبد الخزينة ، جبل الموتى ، معبد التنبؤات .

    الواحات البحرية : تضم حوالى 268 عينا كبريتية ومعدنية بالاضافة إلى الاثار الفرعونية والرومانية .

    واحة باريس : وتضم معبد دوش الذى شيد لعبادة الآله سيرابيس فى العصر الرومانى .

    واحة الفرافرة : ويوجد بها قصر الفرافرة وقصر أبو منقارة وهى ترجع إلى العصر الرومانى .

    المتاحف :

    يوجد العديد من المتاحف المنتشرة فى مصر وهى تتنوع بين متاحف قومية وفنية واقليمية وتحتوى على روائع ثقافية وحضارية ومنها :

    المتحف المصرى : ينفرد بمجموعة أثرية فرعونية رائعة ويحتوى على ربع مليون قطعة أثرية تحكى تاريخ مصر القديمة .

    متحف الفن الاسلامى : يضم اندر وأعظم مجموعة من التحف والاثار والكنوز التى تم ابداعها فى ظل الحضارة الاسلامية ويضم حوالى ثمانين ألف تحفه من الخزف والفخار والزجاج والبلور الصخرى والنسيج والسجاد والمعادن والحلى والأخشاب والعاج والأحجار الكريمة .

    متحف قصر الجوهرة : يضم قاعة العرش القديمة وبعض قطع الاثاث من عهد محمد على الى جانب العديد من الاثار الاسلامية .

    متحف قصر المنيل : بنى على الطراز العربى وسط حديقة مساحتها 30 فدانا تحوى اشجار ا نادرة ويحتوى المتحف على مخطوطات أثرية اسلامية ومنسوجات مطرزة بالاضافة إلى مجموعات نادرة من السجاد والآوانى البلورية والشمعدانات .

    المتحف اليونانى : يضم عددا كبيرا من القطع الأثرية ذات القيمة التاريخية الفنية التى يرجع تاريخها الى عهد ما قبل الميلاد وهو يوجد بمدينة الاسكندرية .

    متحف أسوان : وهو يضم مجموعة من الاثار التى عثر عليها فى أسوان والنوبة ومنها مومياء الكبش المقدس الإله خنوم .

    متحف محمود مختار : يضم المتحف أعماله التى استوحاها من الحضارة المصرية القديمة، ومن أهم الآثار الفنية التى خلفها محمود مختار تمثال نهضة مصر المنحوت من الجرانيت والمقام فى مواجهة جامعة القاهرة .

    متحف الفنون الجميلة : يضم عددا كبيرا من أعمال النحت والتصوير وفن المعمار .

    متحف محمد محمود خليل : يضم إنتاجه من روائع المدرسة التأثيرية الفرنسية ومن أهم مقتنيات المتحف لوحات التصوير وتماثيل برونزية ومجموعة كبيرة من التحف المعدنية والأوانى الزجاجية ومجموعة من التحف اليابانية لاكى .

    متحف الفن المصرى : يضم الفنون التشكيلية الحديثة .

    المتحف القبطى : من أهم المؤسسات الثقافية التى تحفظ التراث القبطى ويضم المتحف 14 ألف قطعة أثرية تثرى تراث الفن القبطى فى العالم .

    متحف محمود سعيد بالاسكندرية : يضم عددا كبيرا من أعماله فى التصوير التى اكسبته شهرة عالمية فى مجال الفن التشكيلى .

    المتحف الزراعى : يعتبر واحد من اكبر المتاحف فى العالم حيث يمثل الزراعة فى العصور القديمة وهو يتيح لزائره التعرف على تطور الحياة فى الريف المصرى .

    المتحف الحربى : يوجد داخل قلعة صلاح الدين بالقاهرة وهو يحتوى على نماذج من الأسلحة وملابس جنود مصر وصور المعارك الحربية التى خاضها الشعب المصرى منذ أيام المماليك حتى حرب السادس من أكتوبر 1973 .

    المتحف البحرى بالاسكندرية : أنشئ داخل قلعة قايتباى التاريخية بالاسكندرية ويضم فى محتوياته خلاصة التراث الذى قدمته مصر للانسانية عبر نشاطها الملاحى من قيم حضارية واضافات ثمينة فى ميادين المعرفة والفنون والنشاط الاقتصادى والتبادل التجارى فضلا عن الأمجاد البحرية التى سجلتها مصر على العصور وشكلت تراثا قوميا للوطن على الدوام .

    متحف العلمين : يضم كافة انواع الأسلحة التى استخدمها الألمان والإنجليز فى الحرب العالمية الثانية وبه نماذج مجسمة وصور المعارك وقادة العمليات من كل دول المحور والحلفاء .

    متحف السكك الحديدية : ويقع بمبنى محطة مصر وبه أكثر من 100 نموذج لوسائل النقل القديمة والحديثة .

    كما توجد بعض المتاحف الأخرى مثل : متحف ناجى ، ومتحف المنصورة ويقع فى دار ابن لقمان ، ومتحف دنشواى ، ومتحف البريد ومتحف الشمع . كما تم افتتاح متحف التحنيط بالقرية الفرعونية .
    يــتــبــع


    [URL="


  2. #2
    عضو ™Prince of Egypt is infamous around these parts
    تاريخ التسجيل
    01-06-2009
    المشاركات
    61
    ‎تقييم المستوى 10

    افتراضي رد: الموسوعة الكامله لمصر


    السياحة الترفيهية


    تعد السياحة الترفيهية احد اهم انواع الانشطة السياحية التي توجد في مصر والتي تجتذب عددا كبيرا من السائحين من مختلف دول العالم , لما تتمتع به مصر من شواطىء خلابة على البحرين الابيض والاحمر وتمتد لنحو 3000كم .


    ومن أهم المناطق التى يمكن زيارتها لممارسة هذه السياحة هى:-


    منطقة البحر الأحمر
    حيث يمتاز البحر بمياهه الصافية وشعابه المرجانيه الملونة واسماكه النادرة وجباله المتباينة الممتدة فى سلسلة طويلة بمحاذاة البحر ليس بينها وبينه إلا سهل يصلح فى معظم ارجائه لإقامة المخيمات وتتمتع سواحل خليج العقبة بتسهيلات كثيرة لممارسة رياضات الغوص والغطس وغيرها من الرياضات البحرية .


    منطقة الساحل الشمالى

    يتميز الساحل الشمالى بكثرة القرى السياحية الجديدة والتى تمتد على طول ساحله ومن أهم هذه القرى : قرية مراقيا قرية مارينا مركز مارينا، مدينة الأحلام ، قرية ريمفيرا ، قرية اللؤلؤة وغيرها .


    سيناء
    تمتاز سيناء بمناظرها الطبيعية الساحرة من هضاب وجبال وشواطئ طويلة وممتدة على خليج السويس والعقبة وشرم الشيخ، والغردقة، ودهب، ونوبيع، ورأس سدر حيث نقاء وصفاء المياه هذا بالإضافة إلى ما تتمتع به من الشعاب المرجانية ذات الألوان المتعددة والأسماك الملونة النادرة , مما يتيح للسائح الإستجمام على الشواطئ وممارسة الرياضات المختلفة منها رياضة الغوص وصيد الأسماك على مدار العام نظراً لما تتمتع به من مياه خليج العقبة من الدفئ طوال العام هذا إلى جانب توفر شبكة من الطرق والمدقات تصلح لسباق الدراجات وسباقات الهجن بالإضافة إلى تسلق الجبال , وتتوفر بجنوب سيناء البنية الأساسية اللازمة لمثل هذا النوع من السياحة , كما يوجد بها العديد من القرى والفنادق السياحية والمخيمات التي تتناسب وجميع الدخول.




    العريش
    يشتهر شاطئ العريش بإسم " شاطئ النخيل" نظراً لوجود غابات أشجار النخيل على إمتداد الشاطئ حيث يصل طول شاطئ العريش إلى نحو 10كم , الذى تتوافر فيه جميع الخدمات السياحية وتطل عليه الشاليهات وعدد من المشروعات الفندقية والسياحية .
    كذلك تنتشر منتجعات السياحة الترفيهية على خليج السويس، خليج العقبة وساحل البحر الابيض المتوسط .




    السياحة النيلية الترفيهية

    تبدأً هذه السياحة من الرحلات السريعة بالمراكب الصغيرة , مروراً برحلات البواخر النيلية , وانتهاءً بالفنادق العائمة .

    تكتسب الرحلات النيلية شعبية متزايدة لدى السائحين , ويعج نهر النيل حاليا بما لا يقل عن 230 سفينة سياحية. أما المسار التقليدي للسفن السياحية النيلية، فهو من الاقصر إلى أسوان ثم إلى الاقصر مرة أخرى. وفي مرسى السفن على ضفاف النهر، حيث ترسو السفن أحيانا على مسافات بعيدة من الاماكن المخصصة لنزول الركاب


    يـــتـــبـــع




  3. #3
    عضو ™Prince of Egypt is infamous around these parts
    تاريخ التسجيل
    01-06-2009
    المشاركات
    61
    ‎تقييم المستوى 10

    افتراضي رد: الموسوعة الكامله لمصر


    السياحة الدينية





    الاثار الاسلامية

    المساجد :
    أهمها: مسجد عمرو بن العاص ، مسجد الحسين ، مسجد السيدة زينب ، مسجد الامام الشافعى ، الجامع الازهر ، مسجد السلطان حسن ، مسجد أحمد بن طولون ، مسجد الحاكم بأمر الله ، مسجد محمد على ، وجامع الرفاعى إلى جانب العديد من الاثار والمواقع الاسلامية فى القاهرة الفاطمية .

    القلاع الاسلامية :

    أهمها: قلعة صلاح الدين الايوبى ، قلعة محمد على ، قلعة قايتباى بالاسكندرية ، قلعة العقبة ، قلعة الجندى، قلعة الطور ، قلعة نخل، قلعة العريش ، وقلعة نويبع فى سيناء




  4. #4
    عضو ™Prince of Egypt is infamous around these parts
    تاريخ التسجيل
    01-06-2009
    المشاركات
    61
    ‎تقييم المستوى 10

    افتراضي رد: الموسوعة الكامله لمصر

    الآثار القبطية

    الكنائس والأديرة

    الكنائس:



    الكنيسة المعلقة ، كنيسة السيدة العذراء ، كنيسة أبو سرجة ، كنيسة مارجرجس ، كنيسة القديس مينا ، كنيسة السيدة باربارة ، كنيسة شجرة العذراء ، كنيسة مريم بالزيتون ، والكاتدرائية المرقسية بالعباسية.


    الأديرة:



    دير القديس انطونيوس ، دير وادى النطرون بالصحراء الغربية ، دير الانبا بولا، دير المحرق ، دير الانبا هدرا ، الدير الابيض ، دير سانت كاترين ، ودير مارمينا العجايبى .




    رحلة العائلة المقدسة



    يعد مجيء السيد المسيح والعائلة المقدسة إلى مصر من أهم الأحداث التي جرت على أرض مصرنا الغالية في تاريخها الطويل، فبروح النبوة نظر هوشع النبي السيد المسيح منطلقاً من بيت لحم ، حيث لم يكن له أين يسند رأسه في كل من أورشليم ، ليلتجئ إلى أرض مصر ، ويجد له موضعاً في قلوب الأميين ولهذا قيلت النبوة - من مصر دعوت ابني .

    وفي أكثر تفصيل بحدثنا أشعياء النبي في سفره الإنجيلي عن هذه الرحلة المقدسة فيقول : "هو ذا الرب راكب على سحابة سريعة وقادم إلى مصر ، فترتجف أوثان مصر من وجهه ويذوب قلب مصر داخلها وهذا ما حدث فعندما كان السيد المسيح يدخل أي مدينة في مصر ، كانت الأوثان تسقط في المعابد وتنكسر، فيخاف الناس من هذا الحدث غير المألوف ويرتعبون .



    وكان دخول السيد المسيح أرض مصر بركة كبيرة لأرضها وشعبها ، فبسببها قال الرب "مبارك شعبي مصر" ( أش 19 : 25 ) ، وبسببها تمت نبوءة أشعياء القائلة : " .. يكون مذبح للرب في وسط أرض مصر فهو مذبح كنيسة السيدة العذراء مريم الأثرية بدير المحرق العامر ، حيث مكثت العائلة المقدسة في هذا المكان أكثر من ستة شهور كاملة ، وسطح المذبح هو الحجر الذي كان ينام عليه المخلص الطفل .

    ويقع دير المحرق في منتصف أرض مصر تماماً من جميع الاتجاهات ، كما كثرت في أرض مصرعلى امتدادها الكنائس , خصوصاً في ".الأماكن التي زارتها العائلة المقدسة وباركتها.


    العائلة المقدسة تدخل مصر

    خرج يوسف الشيخ من أرض فلسطين كما أمره الملاك ، وخرجت معه السيدة العذراء القديسة مريم راكبة على حماراً وتحمل على ذراعيها الرب يسوع وقد أجمعت كل التقاليد الشرقية والغربية على أن مريم العذراء ركبت حماراً ، وسار يوسف جانب الحمار ممسكاً بمقوده حسب المتبع عادة في المشرق .

    لم تكن رحلة العائلة المقدسة إلى أرض مصر بالأمر الهين ، بل جاءت رحلة شاقة مليئة بالآلام والأتعاب , سارت خلالها السيدة العذراء حاملة الطفل يسوع ومعها يوسف البار ، عبر برية قاسية عابرة الصحاري والهضاب والوديان متنقلة من مكان إلى مكان ، وكانت هناك مخاطر كثيرة تجابهها , فهناك الوحوش الضارية التي كانت تهدد حياتهم في البراري وخلال المسير في الصحراء ، حيث كانت عادة المسافرين أن يسافروا جماعات لأنه بدون توفير حماية لقافلة منظمة يكون أمل النجاة ضعيفاً .



    أما العمود الذي عند تخمها فهو كرسي مار مرقس الرسول كاروز الديار المصرية ، فهو العمود الذي يوقف صامداً في الإسكندرية على تخم مصر الشمالي وأساس كنيستها الرسولية ، وكانت زيارة السيد المسيح لمصر هي التمهيد الحقيقي لمجيء مار مرقس الرسول إلى مصر وتأسيس كنيسة الإسكندرية ، وسرى التدين إلى كل الناس فأصبح شعب مصر متديناً روحانياً يعرف الله حق المعرفة ويعبده حق العبادة حتى كملت النبوة . "فيعرف الرب في مصر ويعرف المصريون الرب … ويقدمون ذبيحة وتقدمة .


    هذا فضلا عن تهديد القبائل التي تتجول في البراري ، وقلق السيدة العذراء على الطفل يسوع وهو يتعرض للشمس المحرقة وبرد الليل ولكل تقلبات الجو ، و خشية نفاذ الطعام والماء



    وحسب المصادر التاريخية القبطية وأهمها ميمر البابا ثيئوفيلس (23) من باباوات الإسكندرية (384 - 412 م) ، كانت هناك ثلاثة طرق يمكن أن يسلكها المسافر من فلسطين إلى مصر في ذلك الزمان ، ولكن العائلة المقدسة عند مجيئها من فلسطين إلى مصر لم تسلك أي من الطرق الثلاثة المعروفة ، لكنها سلكت طريقاً آخر خاصاً بها . وهذا بديهي لأنها هاربة من شر الملك هيرودس فلجأت إلى طريق غير الطرق المعروفة ، قادها الرب وملاكه فيه وهذا الطريق هو الذي ذكره السنكسار القبطي أخذاً عن رؤيا البابا ثيئوفليس التي سجلها في ميمره المعروف .



    العائلة المقدسة بمنطقة الزرانيق والفرما

    سارت العائلة المقدسة من بيت لحم إلى غزة حتى محمية الزرانيق (الفلوسيات) غرب العريش بـ 37 كم ، ودخلت مصر عن طريق الناحية الشمالية من جهة الفرما (بلوزيوم) الواقعة بين مدنيتي العريش و بورسعيد .

    دخول العائلة المقدسة مدينة بسطا - محافظة الشرقية

    دخلت العائلة المقدسة مدينة تل بسطا (بسطة) بالقرب من مدينة الزقازيق بمحافظة الشرقية ، وتبعد عن مدينة القاهرة بحوالي 100 كم من الشمال الشرقي . وفيها أنبع السيد المسيح عين ماء ، وكانت مدينة مليئة بالأوثان ، وعند دخول العائلة المقدسة المدينة سقطت الأوثان على الأرض ، فأساء أهلها معاملة العائلة المقدسة فتركت المدينة وتوجهت العائلة المقدسة نحو الجنوب .

    العائلة المقدسة فى بلدة مسطرد

    غادرت العائلة المقدسة مدينة تل بسطا (بسطة) متجهة نحو الجنوب حتى وصلت بلدة مسطرد (المحمة) ، وتبعد عن مدينة القاهرة بحوالي 10 كم تقريباً وكلمة المحمة معناها مكان الاستحمام وسميت كذلك لأن العذراء مريم أحمت هناك السيد المسيح وغسلت ملابسه ، وفي عودة العائلة المقدسة مرت أيضاً على مسطرد ، وأنبع السيد المسيح له المجد نبع ماء لا يزال موجوداً إلى اليوم .

    العائلة المقدسة في مدينة بلبيس

    ومن مسطرد انتقلت العائلة المقدسة شمالاً نحو الشرق إلى مدينة بلبيس التابع لمحافظة الشرقية ، وتبعد عن مدينة القاهرة حوالي 55 كم تقريباً واستظلت العائلة المقدسة عند شجرة ، عرفت باسم "شجرة العذراء مريم" ومرت العائلة المقدسة على بلبيس أيضاً في رجوعها .

    العائلة المقدسة في مدينة سمنود

    ومن بلبيس رحلت العائلة المقدسة شمالاً إلى بلدة منية سمن ود - منية جناح من منية سمنود عبرت العائلة المقدسة نهر النيل إلى مدينة سمنود (جمنوتي - ذبة نشر) داخل الدلتا ، واستقبلهم شعبها استقبالاً حسناً فباركهم السيد المسيح له المجد ويوجد بها ماجور كبير من حجر الجرانيت ، يقال أن السيدة العذراء عجنت به أثناء وجودها ، ويوجد أيضاً بئر ماء باركه السيد بنفسه .

    العائلة المقدسة في مدينة سخا

    وقد ظهر قدم السيد المسيح على حجر ، ومنه أخذت المدينة اسمها بالقبطية ، وقد أخفى هذا الحجر زمناً طويلاً خوفاً من سرقته في بعض العصور - واكتشف هذا الحجر ثانية من حوالي 13 عاماً فقط .


    وإذا كانت العائلة المقدسة قد سلكت الطريق الطبيعي أثناء سيرها من ناحية سمنود إلى مدينة سخا ، فلابد أنها تكون قد مرت على كثير من البلاد التابعة لمحافظة الغربية وكفر الشيخ ، ويقول البعض أنها عبرت في طريقها في براري بلقاس .

    العائلة المقدسة في وادي النطرون

    ومن مدينة سخا عبرت العائلة المقدسة نهر النيل (فرع رشيد) إلى غرب الدلتا ، وتحركت جنوباً إلى وادي النطرون (الاسقيط) ، وقد بارك السيد المسيح وأمه العذراء هذا المكان .

    العائلة المقدسة قي منطقة المطرية و عين شمس والزيتون
    ومن وادي النطرون ارتحلت العائلة المقدسة جنوباً ناحية مدينة القاهرة ، وعبرت نهر النيل إلى الناحبة الشرقية متجهة ناحية المطرية وعين شمس ومنطقة المطرية وهي بالقرب من عين شمس (هليوبوليس - أون ) وتبعد عن مدينة القاهرة بحوالي 10 كم .

    وفي هذا الزمان كانت عين شمس يسكنها عدد كبير من اليهود وكان لهم معبد يسمى معبد أونياس وفي المطرية استظلت العائلة المقدسة تحت شجرة تعرف إلى اليوم - بشجرة مريم وأنبع الرب يسوع عين ماء وشرب منه وباركه .
    ثم غسلت فيه السيدة العذراء ملابس الطفل يسوع وصبت الماء على الأرض فنبت قي تلك البقعة نبات عطري ذو رائحة جميلة هو المعروف بنبات البلسم أة البلسان يضيفونه إلى أنواع العطور والأطياب التي يصنع منها الميرون المقدس .

    ومن منطقة المطرية وعين شمس سارت العائلة المقدسة متجهة ناحية مصر القديمة وارتاحت العائلة المقدسة لفترة بالزيتون وهي في طريقها لمصر القديمة .

    العائلة المقدسة بمنطقة وسط القاهرة و مصر القديمة
    مرت العائلة المقدسة وهي في طريقها من الزيتون إلى مصر القديمة على المنطقة الكائن بها حالياً كنيسة السيدة العذراء الأثرية بحارة زويلة ، وكذلك على العزباوية بكلوت بك .

    أما عن منطقة وسط القاهرة فتوجد بها :

    كنيسة السيدة العذراء الأثرية بحارة زويلة




    كنيسة الشهيد ما جرجس

    كنيسة القديس مرقوريوس أبي سيفين

    دير السيدة العذراء للراهبات

    دير مار جرجس للراهبات

    ومنطقة كلوت بك بها:

    الكنيسة المرقسية الكبرى بالأزبكية بكلوت بك

    مقرات لأديرة الرهبان وبها كنائس متعددة

    ووصلت العائلة المقدسة إلى مصر القديمة ، وتعتبر منطقة مصر القديمة من أهم المناطق والمحطات التي حلت بها العائلة المقدسة في رحلتها إلى أرض مصر ، ويوجد بها العديد من الكنائس والأديرة وقد تباركت هذه المنطقة بوجود العائلة المقدسة ، ولم تستطع العائلة المقدسة البقاء فيها إلا أياماً قلائل ، نظراً لتحطم الأوثان فأثار ذلك والي الفسطاط فأراد قتل الصبي يسوع ، وكنيسة القديس سرجيوس (أبو سرجة) بها الكهف (المغارة) التي لجأا إليها العائلة المقدسة وتعتبر من أهم معالم العائلة المقدسة بمصر القديمة .

    وسنورد كنائس منطقة حصن بابليون - مصر القديمة:

    كنيسة القديس سرجيوس (أبو سرجة)

    كنيسة العذراء الشهيرة المعلقة

    كنيسة القديسة بربارا



    كنيسة مار جرجس (بقصر الشمع)

    كنيسة العذراء الشهيرة باسم قصرية الريحان

    دير مار جرجس للراهبات



    حصن بابليون والمتحف القبطي

    وكنيسة مار جرجس للروم

    المعبد اليهودي بن عزرا

    أما الكنائس الموجودة بالفسطاط - مصر القديمة:

    كنيسة القديس مرقوريوس المعروف بأبي سيفين

    كنيسة الأنبا شنودة

    كنيسة السيدة العذراء المعروفة بالدمشيرية

    دير أبي سيفين للراهبات

    كنيسة السيدة العذراء - بابليون الدرج

    كنيسة الأمير تادرس المشرقي

    كنيسة رئيس الملائكة ميخائيل التي تعرف بدير الملاك القبلي



    كنيسة مارمينا بزهراء مصر القديمة

    كنيسة أباكير ويوحنا

    العائلة المقدسة فى منطقة المعادي



    ارتحلت العائلة المقدسة من منطقة مصر القديمة متجهة ناحية الجنوب ، حيث وصلت إلى منطقة المعادي - أحد ضواحي منف - عاصمة مصر القديمة .

    وقد أقلعت العائلة المقدسة في مركب شراعي بالنيل متجهة نحو الجنوب (بلاد الصعيد) ، من البقعة المقام عليها الآن كنيسة السيدة العذراء المعروفة بالعدوية ، لآن منها عبرت (عدت) العائلة المقدسة إلى النيل في رحلتها إلى الصعيد ومنها جاء اسم المعادي . وما زال السلم الحجري الذي نزلت عليه العائلة المقدسة إلى ضفة النيل موجوداً وله مزار يفتح من فناء الكنيسة .

    ومن الأحداث العجيبة التي حدثت عند هذه الكنيسة ، أنه في يوم الجمعة 3 برمهات الموافق 12 مارس 1976 ، وجد الكتاب المقدس مفتوحاً على سفر أشعياء النبي الإصحاح 19 : 25 - : "مبارك شعبي مصر" . طافياً على سطح الماء في المنطقة المواجهة للكنيسة من مياه النيل .

    العائلة المقدسة في قرية دير الجرنوس ـ مغاغة



    وصلت العائلة المقدسة قرية دير الجرنوس ( دير الجرنوس ) علي مسافة 10 كم غرب اشنين النصاري ـ مركز مغاغة وبجوار الحائط الغربي لكنيسة السيدة العذراء يوجد بئر عميق ، يقول التقليد أن العائلة المقدسة شربت منه .



    العائلة المقدسة في البهنسا



    مرت العائلة المقدسة علي بقعة تسمي اباي ايسوس ( بيت يسوع ) شرقي البهسنا ومكانه الأن قرية صندفا - بني مزار ، وقرية البهنسا الحالية تقع علي مسافة 17 كم غرب بني مزار .

    العائلة المقدسة بجبل الطير ـ شرق سمالوط



    ارتحلت العائلة المقدسة من بلدة البهنسا ناحية الجنوب حتي بلدة سمالوط ، ومنها عبرت النيل ناحية الشرق حيث يقع الآن ديرالسيدة العذراء بجبل الطير ( اكورس ) شرق سمالوط ، ويقع هذا الدير جنوب معدية بني خالد بحوالي 2كم . حيث استقرت العائلة بالمغارة الموجودة بالكنيسة الأثرية .



    ويعرف بجبل الطير لأن ألوفاُ من طير البوقيرس تجتمع فيه ويسمي أيضا بجبل الكف حيث يذكر التقيد القبطي أن العائلة المقدسة وهي بجوار الجبل ـ كادت صخرة كبيرة من الجبل أن تسقط عليهم ، فمد الرب يسوع يده ، ومنع الصخرة من السقوط فامتنعت ، وانطبعت كفه علي الصخر .

    شجرة العابد بجبل الطير

    وفي الطريق مرت العائلة المقدسة علي شجرة لبخ عالية ( شجرة غار ) ، علي مسافة 2كم جنوب جبل الطير ، بجوار الطريق المجاور للنيل ، والجبل الواصل من جبل الطير إلي نزلة عبيد إلي كوبري المنيا الجديد . ويقال أن هذه الشجرة سجدت للسيد المسيح له المجد ، وتجد أن جميع فروعها نازلة علي الأرض ثم صاعدة ثانية بالأوراق الخضراء ويطلق عليها شجرة العابد .

    العائلة المقدسة تواصل رحلتها جنوبا



    العائلة المقدسة ببلدة الاشمونين ـ ملوي


    غادرت العائلة المقدسة منطقة جبل الطير وعبرت النيل من الناحية الشرقية إلي الناحية الغربية ، واتجهت نحو الاشمونين الثانية وحدثت في هذه البلدة كثير من العجائب ، وسقطت أوثانها ، وباركت العائلة المقدسة الاشمونين .

    العائلة المقدسة ببلدة ديروط الشريف ـ اسيوط



    ارتحلت العائلة المقدسة من الاشمونين واتجهت جنوبا حوالي 20كم ناحية ديروط الشريف - فيليس .

    العائلة المقدسة ببلدة قسقام

    ارتحلت العائلة المقدسة من ديروط الشريف إلي قسقام ( قوست ـ قوصيا ) حيث سقط الصنم معبودهم وتحطم ، فطردهم أهلها خارج المدينة وأصبحت هذه المدينة خراباُ .

    العائلة المقدسة ببلدة مير
    هربت العائلة المقدسة من قرية قسقام واتجهت نحو بلدة مير ( ميره ) ـ تقع علي بعد 7 كم غرب القوصية ، وقد أكرم أهل مير العائلة المقدسة أثناء وجودها بالبلدة ، وباركهم الرب يسوع والسيدة العذراء .

    العائلة المقدسة بجبل قسقام



    يقع هذا الدير في سفح الجبل الغربي المعروف بجبل قسقام . نسبة إلي المدينة التي خربت ، ويبعد نحو 12 كم غرب بلدة القوصية التابعة لمحافظة أسيوط ، علي بعد 327 كم جنوبي القاهرة .

    مكثت العائلة المقدسة نحو حوالي ستة أشهر وعشرة أيام ، في المغارة التي أصبحت فيما بعد هيكلا لكنيسة السيدة العذراء الأثرية في الجهة الغربية من الدير . ومذبح هذه الكنية حجر كبير كان يجلس علية السيد المسيح .



    وفي هذا الدير ظهر ملاك الرب ليوسف الشيخ في حلم قائلا :" قم وخذ الصبي وأمة واذهب إلي أرض إسرائيل لأنه قد مات الذين كانوا يطلبون نفس الصبي " - مت .

    الـعــودة



    وفي طريق العودة سلكوا طريقا آخر انحرف بهم إلي الجنوب قليلا حتى جبل أسيوط ( المعروف بجبل درنكة) وباركته العائلة المقدسة ، حيث بني دير باسم السيدة العذراء يقع علي مسافة 8كم جنوب غرب أسيوط .


    ثم وصلوا إلي مصر القديمة ثم المطرية ثم المحمة ومنها إلي سيناء ففلسطين حيث يسكن القديس يوسف والعائلة المقدسة في قرية الناصرة بالجليل .



    وهكذا انتهت رحلة المعاناة التي استمرت أكثر من ثلاث سنوات ذهابا وإيابا قطعوا فيها مسافة أكثر من ألفي كيلو متر ، ووسيلة مواصلاتهم الوحيدة ركوبة السفن أحيانا في النيل ، وبذلك قطعوا معظم الطريق مشيا علي الأقدام محتملين تعب المشي ، وحر الصيف وبرد الشتاء والجوع والعطش والمطاردة في كل مكان ، فكانت رحلة شاقة بكل معني الكلمة تحملها السيد المسيح وهو طفل مع أمه العذراء والقديس يوسف بفرح لأجلنا .

    مبارك شعبي مصر
    اشيعاء 19 : 25

    افرحي وتهللي يا مصر ويا أهل مصر وبنيها وكل تخومها ، فانه قد أتي إليك محب البشر الكائن قبل الدهور " ذكصولوجية اليوم الرابع والعشرون من شهر بشنس (1يونيو) ، في هذا اليوم تحتفل الكنيسة القبطية بعيد دخول السيد المسيح إلي أرض مصر .







  5. #5
    عضو ™Prince of Egypt is infamous around these parts
    تاريخ التسجيل
    01-06-2009
    المشاركات
    61
    ‎تقييم المستوى 10

    افتراضي رد: الموسوعة الكامله لمصر

    السياحة العلاجية



    اشتهرت مصر بمدنها ومياهها المعدنية والكبريتية وجوها الجاف الخالى من الرطوبة وماتحتويه تربتها من رمال وطمى صالح لعلاج الأمراض العديدة ، وتـعدد شواطئها ومياه بحارها بما لها من خواص طبيعية مميزة .


    وقد انتشرت فى مصر العيون الكبريتية والمعدنية التى تمتاز بتركيبها الكيميائى الفريد . والذى يفوق فى نسبته جميع العيون الكبريتية والمعدنية فى العالم . علاوة على توافر الطمى فى برك هذه العيون الكبريتية بما له من خواص علاجية تشفى العديد من امراض العظام وامراض الجهاز الهضمى والجهاز التنفسى والامراض الجلدية وغيرها ، كما ثبت ايضا الاستشفاء لمرضى الروماتيزم المفصلى عن طريق الدفن فى الرمال .

    كما اكدت الأبحاث أن مياه البحر الاحمر بمحتواها الكيميائى ووجود الشعاب المرجانية فيها تساعد على الاستشفاء من مرض الصدفية . وتتعدد المناطق السياحية التى تتمتع بميزة السياحة العلاجية فى مصر وهى مناطق ذات شهرة تاريخية عريقة مثل : حلوان ، عين الصيرة ، العين السخنة ، الغردقة ، الفيوم ، منطقة الواحات ، اسوان ، سيناء ، واخيراً مدينة سفاجا الرابضة على شاطىء البحر الاحمر والتى تمتلك جميع عناصر السياحة العلاجية والتى تزورها الأفواج السياحية وتأتى شهرتها بأن الرمال السوداء لها القدرة على التخلص من بعض الأمراض الجلدية .

    وقد اعتقد المصريون القدماء أن الانسان سوف يبعث ثانية بعد موته ليحيا حياة الخلود ولذا حرصوا على الاحتفاظ بأجساد الموتى عن طريق تحنيطها , والتحنيط عملية يقصد بها قدماء المصريين , كما راعوا دفن جثث الموتى بعيداً عن رشح المياه ووضعوها فى قبور حصينة فى الاماكن الجافة فى الصحراء وفى داخل الاهرامات , وكانت هذه العمليات تتم فى ظل علوم طبية متقدمة واطباء أكفاء قادرين على استخدام كل ما تجود به الطبيعة من مواد صيدلية وكيمائية .

    ]

    وقبل مولد المسيح بثلاثة آلاف عام انجبت مصر " ايمحوتب " عميد الطب العالمى ورائده الأول باجماع المؤرخين . ويعنى أسمه الهيروغليفى الذى يأتى فى سلام " أنه الطبيب المعمارى الوزير كبير الكهنة المرتلين , وفوق ذلك كله رافع أول صرح حجرى فى التاريخ : هرم الملك " زوسر " المدرج بسقارة .

    ويوم كانت الانسانية بعد فى طفولتها الأولى أهدتها مصر فى " أيمحوتب " عبقرية طبية , ويقول عنه " جيمس هنرى برستد " وكورت زيته " أنه المخترع الأول لفن الطب بلا منافس . عبد فى منف كإله للشفاء . وقال فيه " أوسلى " : أنه أول صورة لطبيب واقعى , واصبح إلهاً شعبياً محبوباً .

    وبتزايد الكشوف الأثرية التى تركها على مر الزمن بزغت الأهمية الطبية والعلاجية للعديد من المواقع فى أرجاء مصر مثل حلوان والفيوم وجنوب سيناء وسفاجا لما تتمتع به هذه الاماكن من مياه معدنية ورمال وكثبان قادرة على علاج وشفاء العديد من الامراض المستعصية فى عالمنا اليوم مثل الامراض الجلدية والروماتزمية .

    ولقد أدركت الدولة الأهمية الطبية والعلاجية لهذه الأماكن فقامت على رعايتها والاهتمام بها حيث صارت من أرقى أماكن الاستشفاء العالمية .

    وهكذا أحتلت مصر موقعاً متميزاً على خريطة السياحة العلاجية واصبحت مقصداً لراغبى الاستشفاء من جميع انحاء العالم حيث يأتى اليها السائحون للأستمتاع بالمناخ الصحى والعلاج الطبى الطبيعى تحت رعاية أطباء متخصصين فى جميع الفروع والمستشفيات الحديثة التى يتوافر بها أحدث الاجهزة العالمية يساندهم أخصائيون فى التمرين والعلاج الطبيعى على أعلى مستوى من الخدمة .الى جانب تقديم برامج سياحية متنوعة لزيارة الاماكن السيحية الفريدة فى مصر.

    الاستشفاء الطبيعى بمصر:

    تنتشر فى مصر مئات من العيون والآبار الطبيعية ذات المياه المعدنية والكبريتية , تختلف فى العمق والسعة ودرجة الحرارة بين 30 , 73 درجة مئوية. وقد أثبتت التحليلات المعملية احتواء الكثير من هذه الينابيع الطبيعية على أعلى نسبة من عنصر الكبريت مقارنة بالأبار المنتشرة فى شتى أنحاء العالم كما تحتوى هذه المياه الطبيعية على عدة أملاح معدنية وبعض المعادن ذات القيمة العلاجية من أمثال كربونات الصوديوم ونسب متفاوتة من بعض العناصر الفلزية مثل الماغنسيوم والحديد .


    كما أظهرت القياسات المعملية ملاءمة نسبة الملوحة فى هذه الموارد المائية الطبيعية للأغراض الاستشفائية ويضاف الى ذلك انتشار آبار المياه الطبيعية النقية الصالحة للشرب , والتى توسعت مصر فى استثمارها وإنتاجها على نحو إقتصادى فى السنوات الأخيرة فى إطار رقابة علمية صارمة على الجودة والمواصفات القياسية من حيث النقاء من الشوائب والطفيليات والجراثيم , ودرجة عسر الماء والتركيب الكيميائى , مما دفع بالعديد من الشركات الوطنية والأجنبية الكبرى الى التنافس للاستثمار فى هذا المجال .

    ولم تكن رمال مصر أقل ثراء من مياها فقد أظهرت الدراسات احتواء الكثبان الرملية بالصحراء المصرية على نسب مأمونة وعظيمة الفائدة من العناصر المشعة , وقد أدى العلاج بطمر الجسم أو الوضع المؤلم منه بالرمال لفترات مدروسة ومحددة الى نتائج غير مسبوقة فى عدة أمراض روماتزمية مثل مرض الروماتويد والآلام الناجمة عن أمراض العمود الفقرى وغير ذلك من اسباب الألم الحاد والمزمن , مما يحار فيه الطب الحديث.

    حلوان
    الواحات البحرية
    سيوة
    الوادى الجديد
    الخارجة
    الداخلة
    الفرافرة
    أسوان
    الغردقة
    سفاجا
    سيناء



    حلوان:

    تقع ضاحية حلوان على بعد ثلاثين كيلومتراً من قلب القاهرة الى الشرق من نهر النيل الذى تبعد عن ضفته بنحو أربعة كيلومترات , وترتفع عن سطح البحر بنحو أربعين متراً .

    تتميز حلوان بجوها الجاف , ونسبة رطوبة لا تتجاوز 58% بالإضافة الى عدة عيون معدنية وكبريتية لا مثيل لها فى العالم من حيث درجة النقاء والفائدة العلاجية , وقد انشئ بها مركز كبريتى للطب الطبيعى وعلاج الألم والأمراض الروماتزمية .

    ويرجع تاريخ العلاج بمياه حلوان الى عام 1899 , ثم جددت الحمامات عام 1955 , وقد أسس مركز حلوان الكبريتى للروماتزم والطب الطبيعى على طراز إسلامى عربى أنيق , وهو يضم 38 حجرة للعلاج بالمياه الكبريتية وغرفاً للاستراحة , وشاليهات لإقامة المرضى على بعد خطوات من أماكن العلاج وجميعها محاط بحدائق جميلة مما يجعلها المكان الأمثل لإقامة المرضى والناقهين .

    ويضم المركز نخبة من الأطباء المتخصصين فى الأمراض الروماتزمية والطب الطبيعى يقومون بتوقيع الكشف الطبى الدقيق على المرضى قبل الشروع فى علاجهم , وبعد أن يحدد العلاج الملائم لكل حالة يوضع المريض تحت للاشراف الطبى الكامل طوال فترة علاجه وإقامته بالمركز . ويعد ملف خاص لكل مريض يحفظ بالارشيف الطبى للمركز للرجوع اليه عند الحاجة لتسهل متابعة المرضى فى ترددهم على المركز .

    ومركز حلوان مجهز بما يأتى :

    • جهاز للاشعة التشخيصية .
    • معمل طبى متكامل لإجراء جميع الفحوص المعملية والتحليلات .
    • قسم للأمراض الباطنية والقلب مزود بأجهزة حديثة لرسم القلب الكهربائى .
    • حمام مائى كهربائى للعلاج المائى .
    • حمام بخار .
    • أجهزة للموجات فوق البنفسجية والموجات القصيرة والتيار الجالفانيك والفاراديك والموجات فوق الصوتية .
    • الحمام الكبريتى الوحيد فى الشرق للتحركات والرياضة تحت الماء .
    • حمام ثانى أوكسيد الكربون لعلاج أمراض الدورة الدموية , قسم خاص للعلاج بالطمى الكبريتى
    • منتدى رياضى (جمينزيوم) شاسع ومزود بأحدث أجهزة العلاج الطبيعى والرياضة .
    • قسم خاص بالرشاقة وإنقاص الوزن .
    • قسم التدليك .
    • التدليك تحت الماء .
    • قسم الشمع .

    الأمراض التى تعالج بمركز حلوان :


    • الألتهاب العظمى المفصلى .
    • روماتويد العضلات الليفى .
    • التهاب الأعصاب والآلم الناجمة عنه .
    • الشلل ووهن الأطراف .
    • الأمراض العصبية والنفسية .
    • مرض النقرس المزمن ( داء الملوك) .
    • أمراض الجهاز التنفسى ( التهاب الجيوب الأنفية المزمن , التهاب الشعب الهوائية , الربو الشعبى المزمن) .
    • الأمراض الجلدية ( الجرب , الإكزيما , حب الشباب , الصدفية . (
    • تيبس المفاصل , والكسور الملتئمة المصحوبة بمضاعفات الالتئام الخاطئ .
    • القصور المزمن بالدورة الشريانية للأطراف .
    • التهابات المبيضين وأنابيب فالوب التى ينجم عنها العقم الأولى والثانوى .
    • السمنة المفرطة والمرضية.

    الواحات البحرية:

    تتبع الواحات البحرية محافظة الجيزة , وتقع على بعد 365 كيلومتر الى الجنوب الغربى من مدينة الجيزة .

    وتجمع المنطقة الى مقومات السياحة التاريخية والأثرية مقومات رائعة للسياحة العلاجية والاستشفاء البيئى .

    ومن اهم المعالم الأثرية بالواحات البحرية مقابر الأسرة 26 , وجبانة الطيور المقدسة وبقايا قوس النصر الرومانى , وأطلال معبد إيزيس , وأطلال معبد يرجع الى عصر الإسكندر الأكبر كما تحتوى على مقبرة وادى المومياوات الذهبية التى تلقى الضوء على فترة بالغة الأهمية من تاريخ مصر فى بداية العصر الرومانى , حيث اكتشف عدد هائل من المومياوات الذهبية يبلغ العشرة آلف . وقد كان صاحب هذا الكشف العظيم عالم المصريات الشهير الدكتور زاهى حواس .

    وفى مقبرة حاكم الواحات (الأسرة 26 الفرعونية ) اكتشفت مائة قطعة ذهبية رائعة بالإضافة الى العديد من التماثيل الذهبية للألهة .

    ويوجد بالواحات البحرية نحو 400 عين للمياه المعدنية والكبريتية الدافئة والباردة التى اثبتت البحوث التى اجرتها الجامعات المصرية والمراكز القومية للبحوث والمراكز العلمية الأجنبية قيمتها العلاجية فى أمراض الروماتيوم والروماتويد والأملااض الجلدية , مما يؤهلها لأن تصبح من أهم المنتجعات العلاجية فى العالم لتميزها بالمناخ الجاف المعتدل والشمس الساطعة طوال العام.

    والواحات البحرية ذائعة الصيت لدى سائحى وسط وغرب وشمال أوروبا الذين يقصدونها للإستشفاء وخاصة فى منطقة عيون بئر حلفا ذات المياه الدافئة التى تبلغ درجة حرارتها 45 مئوية , ومنطقة عيون القصعة ( 30 – 40 مئوية) , ومناطق الآبار الرومانية التاريخية وبئر البشمو الشهيرة التى تستمد ماءها من مصدرين أحدهما بارد والآخر ساخن ينتهيان الى مجرى صخرى عميق واحد.

    منشأت السياحة العلاجية بالواحات البحرية:

    تم بالفعل انشاء فندق العين السخنة على أرقى مستوى بالواحات البحرية .
    ويضم الفندق 50 سريراً , و24 غرفة , وصالة للجمنيزيوم , وحماماً للسباحة وحمام ساونا . كما وضع حجر الأساس لمركز دولى متخصص للإستشفاء البيئى للإفادة من القيمة العلاجية لمئات الأبار والعيون الطبيعية المنتشرة بالمنطقة .

    سيوة:

    تقع سيوة الى الغرب من مرسى مطروح بنحو 300 كيلومتر , تحتل موقع الصدارة من بين الأماكن المثلى للسياحة العلاجية والاستشفاء الطبيعى بمصر , وتتميز بالهدوء الشاعرى الساحر , ونقاء الجو , وصفاء السماء , واعتدال درجة الحرارة .

    جبل الدكرور:

    يقع فى الجنوب الشرقى من واحة سيوة , ويعتبره مواطنو سيوة جبلاً مقدساً , ويقيمون عليه احتفالاً سنوياً فى شهر أكتوبر من كل عام بعد موسم الحصاد ( موسم الوادى ) يستغرق ثلاثة ايام ويشترك فيه جميع الأهالى .

    اكتسب الجبل عند الأهالى منذ قديم الأزل أهمية علاجية فى الأمراض الروماتزمية وآلام المفاصل والشعور العام بالضعف والوهن .

    ويقوم على العلاج شيوخ متخصصون فى طمر الجسم بالرمال ( العلاج بالدفن ) لفترات تتراوح بين ربع الساعة ونصف الساعة يومياً على امتداد أسبوعين فى أشهر الصيف , خلال ساعات محددة من النهار .

    وقد ذاع صيت هذا النوع من العلاج البيئى حتى صار جبل الدكرور مقصداً مشهوراً للسياحة العلاجية يتردد عليه المصريون والإخوة العرب والأجانب على حد سواء .

    العيون الساخنة:

    تنتشر فى واحة سيوة عيون المياه المعدنية التى تستخدم للعلاج الطبيعى من عدة أمراض مثل الصدفية وأمراض الجهاز الهضمى والأمراض الروماتزمية .

    واشهر هذه العيون وأهمها جميعاً بئر كيغار التى تبلغ درجة حرارة مائها 67 مئوية وبتحليل مياه هذه البئر وجد أنها تحتوى على عدة عناصر معدنية وكبريتية تماثل العيون المعدنية بمنطقة كارلو فيفارى التشيكية الشهيرة التى يقصدها السائحون من شتى انحاء العالم كمنتجع للعلاج الطبيعى .

    الوادى الجديد:

    تعد محافظة الوادى الجديد من أكبر محافظات مصر حتى أنها تشغل نحو 37.6 % من المساحة الكلية لمصر .

    يتجسد تاريخ مصر فى كل العصور فى الوادى الجديد , فتنتشر به آثار عديدة من العصر الفرعونى والبطلمى والرومانى والقبطى والإسلامى .

    والوادى الجديد ذو طابع بشرى خاص إذ يتميز سكانه بعادات وتقاليد متفردة , كما يبرعون فى عدد من الصناعات والحرف التى أشتهروا بها منذ زمن طويل .

    وينعم الوادى الجديد بمناخ رائع على مدار العام , يتميز بالجفاف والخلو من الرطوبة والشمس الساطعة والجو البلغ النقاء الذى لا تشوبه شائبة من ملوثات الجو فى المدن والأماكن المزدحمة بالسكان .

    كما تنتشر فى المنطقة الرمال الناعمة الجميلة والأعشاب والنباتات الطبية التى تستخرج منها العقاقير والزيوت النباتية والعطرية . والمنطقة غنية كذلك بالعيون والآبار الطبيعية التى ترتفع درجة حرارتها الى 34 مئوية , وتحتوى على عدة عناصر معدنية عظيمة الفائدة .

    الخارجة:

    آبار بولاق:
    تبعد عن مدينة الخارجة بنحو 28 كيلومتراً الى الجنوب , وهى آبار عميقة متدفقة ذاتياً , تنبع فى عمق يبلغ 1000 متر , ودرجة حرارتها 28 مئوية , وتحيط بها مساحات من الخضرة . وأثبت التحليل المعملى احتواء مياهها على عدة عناصر معدنية ذات فائدة علاجية, وتنتشر بالقرب منها الكثبان الرملية الناعمة التى يمكن استخدامها للعلاج بالطمر فى الرمال ( العلاج بالدفن ) فى أمراض المفاصل مثل الروماتويد والالتهاب العظمى المفصلى , والآلام الناجمة عن ضمور غضاريف الفقرات الظهرية والقطنية والعجزية .

    وقد اقيمت استراحة لخدمة رواد المنطقة , كما يقام حالياً بالقرب منها منتجع سياحى , ولا تبعد آبار بولاق عن الطريق العام الذى يربط الخارجة بقرية باريس , والذى يؤدى الى الأقصر ومنطقة جنوب الوادى كما أنها قريبة من المزارات السياحية والأثرية .

    مجموعة آبار ناصر:

    تقع على بعد 18 كيلومتراً جنوب الخارجة , وهى ثلاث آبار مختلفة الأعماق تتجمع مياهها فى حمام للسباحة تبلغ درجة حرارة ميائه 28 مئوية على مدار العام .

    ويستخدم هذا المسبح لعلاج الأمراض الروماتزمية والآلم المزمنة والأمراض الجلدية وحصى الكلى المصحوب بالمغص الكلوى , واضطرابات الجهاز الهضمى.

    وتحيط بهذه المجموعة من الآباررقعة من أرض خضراء ذات حدائق جميلة تحف بها الكثبان الناصعة ذات الرمال النقية الناعمة . وقد اقيم عليها مخيم يشمل أماكن للإقامة وكافيتريا لخدمة رواد المنطقة .


    الداخلة:

    آبار موط :

    تقع على بعد ثلاثة كيلومترات من مدينة موط عاصمة الداخلة وهى مجموعة آبار ذات تدفق ذاتى , تنبع من عمق يبلغ 1224 متراً .

    تتميز هذه الآبار بمياهها الساخنة التى تبلغ درجة حرارتها 43 مئوية .وطبقاً للتحليلات المعملية التى اجرتها الشئون الصحية بالمحافظة فإن مياه هذه الآبار تحتوى على العديد من العناصر المعدنية المفيدة علاجياً فى حالات الروماتزم والصدفية والآلام الجسمانية .

    وأقيم بجوار هذه الآبار حمامان للسباحة , أحداهما للكبار والآخر للأطفال , كما أقيمت غرف للنوم مخصصة لإقامة رواد المنطقة . كما زودت أيضاً بمطعم وكافيتيريا . وتتصل المنطقة بطريق مرصوف , كما قع على الطريق المؤدى الى المزارات السياحية .

    بئر عين الجبل:

    تقع على بعد 52 كيلومتراً من مدينة موط , وقد تفجرت هذه العين حديثاً , ولم تقم بها أماكن للعلاج الطبيعى بعد , وتبلغ درجة حرارة مياهها 54 مئوية .

    الفرافرة:

    بئر 6:

    تقع هذه البئر العميقة ذات التدفق الذاتى على بعد ستة كيلومترات الى الغرب من مدينة الفرافرة , وتبلغ درجة حرارة مائها 24 مئوية على مدار العام .

    وأقيمت بالقرب منها قرية سياحية تضم مطعماً وكافيتيريا وحماماً للسباحة ومساحات خضراء , تجتمع فى المنطقة مقومات السياحة الطبيعية والبيئية .

    وتوجد بها الصحراء البيضاء ذات الشهرة العالمية التى يقصدها السائحون من جميع أنحاء العالم . وتربط واحة الفرافرة بالواحات الأخرى وبوادى النيل بواسطة شبكة جيدة من المواصلات البرية .

    النباتات الطبيعية والطبية:

    تنتشر بواحات الوادى الجديدمجموعة رائعة من النباتات والأعشاب البرية التى يمكن استخدامها فى الاستشفاء , ومنها :

    - العشار والكركديه والنعناع والدمسيسة :
    وجميعها يتخدم فى علاج الروماتيزم , يضاف الى ذلك استخدامات النعناع فى امراض الجهاز الهضمى والمغص بشتى أنواعه .

    - الإجليج :
    بلح السكر , الذى يستخدم فى علاج مرضى السكر .

    - الحنضل :
    وهو نبات مر الطعم , يستخدم موضعياً لعلاج الآلام الروماتزمية بواسطة تسخين الثمرة وقطعها الى شطرين ثم وضعهما على موضع الألم .

    أسوان:

    زهرة الجنوب المصرى وابدع مشتى عالمى، وبها العديد من مواقع السياحة العلاجية.

    جزيرة إلفنتين:

    تستخدم فيها حمامات الطمر بالرمال للأغراض العلاجية من شهر مارس الى شهر أكتوبر من كل عام .

    حيث تشتد اشعة الشمس . ويوجد مركز للعلاج الطبيعى بفندق أوبروى , يعمل به خبراء فى الرياضة والعلاج الطبيعى , كما يحتوى المركز على حمامات الساونا وحمامات بخار تركية مع توافر القائمين على اعداد برنامج للتمرينات السويدية على أساس علمى .

    منتجع جزيرة إيزيس:

    بعد استقراء غير منهجى دام عدة سنوات لوحظ التحسن البلغ الذى يطرأ على مرضى الروماتويد المفصلى من بين السائحين بعد اقامتهم بضعة اسابيع فى جزيرة اسوان . وبناء على هذه الملاحظة اجرى المركز القومى المصرى للبحوث دراسات منهجية منظمة اثبتت هذه الظاهرة بما يقطع الشك باليقين .

    وحدد المركز برنامجاً علاجياً خاصاً بالاستشفاء البيئى لمرضى الروماتويد بمنتجع جزيرة ايزيس , يجمع بين العلاج بالطمر فى حمامات الرمال السمراء والتعرض للشمس واشعتها فوق البنفسجية لمدة ثلاثة اسابيع متتالية . وكان لابد من هذا التنسيق الطبى على اسس مدروسة لضبط القدر المناسب من التعرض للأشعة فوق البنفسجية حتى يخرج المريض منها بأعظم فائدة , وكانت ثمرة هذا البرنامج المنظم فوق كل تصور , فقد أدى الى تحسن ذى قيمة احصائية عظيمة فى اعراض المرض , والمؤشرات المعملية لكفاءة الجهاز المناعى , وسرعة ترسيب الدم ومؤشرات نشاط الروماتويد .

    ويعزو الأطباء هذا النجاح المنقطع النظير للعلاج البيئى لمرض الروماتويد المشهور بشراسته المدمرة للمفاصل , الى كثافة الاشعة فوق البنفسجية المنعكسة من الجبال المحيطة بجزيرة إيزيس ومن صفحة النيل اثناء طمر الجسم بالرمال المشعة السمراء على سطح الجزيرة هذا بالإضافة الى نقاء جو اسوان وجفاف مناخها على مدار العام .

    وتتميز المنطقة بارتفاع مقدار الاشعة فوق البنفسجية فى جوها وبانخفاض نسبة الرطوبة مما يجعلها مكاناً مثالياُ لعلاج الامراض الروماتزمية وامراض الجهاز التنفسى كالربو الشعبى وما الى ذلك .

    الاستشفاء:

    تتحدى اسوان بجوها الجاف البديع اعظم النتجعات الشتوية العلاجية فى العالم باسره , وهى تلائم على نحو خاص مرضى الكلى والجهاز التنفسى والروماتيزم , ويوجد بها مركزان للعلاج بالرمال والمياه حيث يطمر جسم المريض بالروماتيزم فى الرمال الساخنة , وقد اثارت اسوان اهتمام عدة مؤسسات طبية عالمية اضطلعت بدراسة مناخها ومقومات السياحة الاستشفائية بها وتحققت من تفرد اسوان عالية من الاشعة فوق البنفسجية من سمائها إضافة الى الانخفاض البالغ فى نسبة الرطوبة .العلاج بالأعشاب الطبية.

    مازال أهل النوبة يؤمنون بطب الاعشاب الذى اهتمت به الدراسات الحديثة واثبتت فاعليته فى الكثير من الامراض ولم يزل الكثير من هذه النباتات الطبية التى وردت فى المراجع العربية القديمة كتذكرة داود الانطاكى والمواد الطبية لأحمد بن رشيد والقانون فى الطب لأبن سينا , يستخدم فى النوبة بنجاح للتداوى من عدة أمراض ومنها :

    حلف البر :
    وهو نبات يستخدم فى علاج نزلات البرد والمغص الكلوى بعد غليه وشربه كما يشرب الشاى .

    الدمسيسة :
    يستخدم أيضاً بنجاح فى امراض الكلى .

    قشر الرمان :
    يستخدم لعلاج الدوسنتاريا المعوية بعد تحميصه ودقه وسحقه وإعداده بواسطة الغلى كمشروب الشاى .

    الحرجل :
    يستخدم لعلاج الامساك وعسر الهضم .

    العلاج البيئى النوبى:

    يستخدم النوبيون أسلوب العلاج بالطمر فى الرمال الساخنة أثناء سطوع الشمس للعلاج من التهابات المفاصل وتنشيط الدورة الدموية , حيث يشرف على العلاج شيوخ متخصصون فى هذا الضرب من العلاج الطبيعى .

    ويتخذ العلاج مظهراً احتفالياً بهيجاً , اذ يتجمع أقارب المرضى وأهالى المنطقة الذين يتغنون الاغانى الفولكلورية النوبية المخصصة لهذه المناسبة حتى لا يتسرب الملل الى نفس المريض فترفع روحه المعنوية .

    وبعد أن ينتهى الزمن المحدد للطمر بالرمال يلف المريض فى أغطية ثقيلة لحمايته من التيارات الهوائية , ثم ينقل سريعاً الى مكان مغلق حيث يقدم له شراب الدمسيسة أو حلف البر الساخن .

    كذلك يستخدم هؤلاء الشيوخ النوبيون لبخة الطمى النيلى ( الدميرة ) لعلاج الصداع النصفى وآلام الأسنان والمتزق العضلى .

    التفسير العلمى للعلاج البيئى بالنوبة:

    يرجع التحسن الملموس فى الآلام الروماتزمية الى سخونة الرمال التى تؤثر تأثيراً محموداً على النهايات العصبية المختصة بالألم وعلى الدورة الدموية , وهو ذاته أسلوب العلاج الطبيعى المعاصر المعروف بالـ Biotherapy الذى يعتمد على استخدام الطمى الساخن او الرمال الغنية بعناصر معدنية مثل اليود والكربونات ذات النشاط الاشعاعى فى الحدود المسموح بها , والتى تمتص عن طريق الجلد .

    ولبخة الطمى النيلى (الدميرة ) هى ذاتها أسلوب الـ Pleoma المستخدم فى المصحات العالمية التى تمزج الطمى بالمياه المعدنية لأغراض علاجية استناداً الى خاصية السخونة الرطبة Humid Heat .

    وقد أظهرت نتائج التحليل فى معامل هيئة الطاقة النووية المصرية احتواء الرمال السطحية فى منطقة أبو سمبل على عدة عناصر مثل السيلت والكربونات , كما أظهرت البحوث أن النشاط الاشعاعى بهذه الرمال فى الحدود الآمنة ذات الفائدة العلاجية .

    الغردقة:

    عاصمة المحافظة , تقع على بعد 295 كيلومتراً جنوب السويس. وتعد ثرواتها الطبيعية من مقومات العلاج البيئى جعلتها مزاراً من أهم المزارات السياحية العلاجية بمصر . فالغردقة تجمع بين التداوى بالمياه البحرية وطينة الشعب المرجانية واشعة الشمس والرمال الغنية بالعناصر المعدنية بالعناصر المعدنية وطينة تراب المناجم , وبها العديد من الفنادق والمنتجعات السياحية المتعددة المستويات .

    مركز أنا أصلان للعلاج الطبيعى بالغردقة:

    تأسس مركزأنا أصلان للعلاج الطبيعى بعد النجاح المنقطع النظير لطريقة العلاج المكتشفة بواسطة الطبيبة والعالمة الرومانية أنا أصلان عام 1949 .

    فمن خلال أبحاثها فى مرض الروماتزم المزمن اكتشفت التأثير الناجح لمادة هـ3 والمعروفة بالـ Procaine أو Novocain وفى عام 1956 قدمت أصلان طريقتها الجديدة فى علاج المرض .

    ومنذ ذلك الحين ذاعت شهرة أنا اصلان عالمياً لنجاحها فى علاج امراض الشيخوخة , وقد انتخبت رئيسة للمعهد القومى لبحوث أمراض الشيخوخة فى بوخارست , حيث عكفت على اتمام تخليق عقار هـ3 , وطورته واشتهر أسلوب علاجها بطريقة أنا أصلان Aslan Therapy وقد نالت عنها العديد من الجوائز وحظيت بالتكريم فى عدة محافل علمية دولية .

    كيفية العلاج بالمركز:

    يخضع المريض للفحص الطبى الشامل ( الفحص الإكلينكى , وتحليلات الدم , واختبارات المناعة , ووظائف الكلى والكبد) .

    الأمراض التى تعالج بالمركز :

    • الوقاية من ضعف الأعضاء الناتج عن التقدم فى السن .
    • الاكتئاب النفسى . التهاب وتيبس المفاصل .
    • مرض الشلل الرعاش .
    • الأرق .
    • أعراض سن اليأس فى السيدات .
    • انسداد الشرايين.

    سفاجا:

    تتميز منطقة سفاجا بعدة عوامل تجعلها أنسب مكان فى العالم لعلاج الصدفية لأنها محاطة بالجبال المرتفعة من جميع جوانبها مما يجعلها حائط صد طبيعى ضد الرياح والعواصف الرملية , ولذلك يتميز جوها بالنقاء تماماً من الشوائب العالقة التى من شأنها أن تشتت أشعة الشمس فوق البنفسجية دور أساسى فى علاج الصدفية والشاطئ فى تلك المنطقة على هيئة خليج تعكس صفحة مياهه الساكنة الأشعة فوق البنفسجية الى سطح الأرض كفعل المرآة العاكسة .

    والمياه بها عالية الملوحة بزيادة تبلغ 35 % بالقياس الى سائر البحار نظرالكثافة الشعب المرجانية مما يرفع كثافة الماء . ولذلك فإن من يسبح فى هذه المنطقة يطفو بسهولة على سطح الماء , وينتج عن هذا الانخفاض فى قوة الجاذبية الارضية تحسن ملموس فى نشاط الدورة الدموية وارتفاع فى تدفق الدم الى الأطراف والجلد بالإضافة الى توازن بين تركيزه خارجها , بما يكون له تأثير فعال فى علاج الصدفية يضاف الى تأثير الاشعة فوق البنفسجية الكثيفة فى هذه المنطقة الفريدة فى العالم .

    الرمال السوداء:

    اثبت التحليل المعملى لرمال سفاجا ان بها ثلاث مواد مشعة بنسب غير ضارة وهى اليورانيوم – الثوريوم – البوتاسيوم بنسبة 40 % إضافة الى احتوائها على أغلب العناصر الفلزية المعروفة مع ارتفاع فى كمية أملاح الذهب التى تستخدم فى علاج مرض الروماتويد والالتهابات المفصلية المزمنة والحادة والتورم والارتشاح المفصلى ( مياه المفاصل ) وعقد الجلد خاصة بالمرفقين والالتهابات الجلدية المصاحبة للروماتويد .

    لماذا سفاجا:

    • إن سطوع الشمس الدافئة على منطقة سفاجا طوال العام تميزها عن غيرها من الأماكن التى تغيب عنها الشمس خلال فصلى الخريف والشتاء .

    • المرضى الذين يعانون من أمراض القلب والكبد والكلى والدرن الرئوى وبعض الأمراض الخبيثة وأمراض تصلب الشرايين وضغط الدم المرتفع والصرع والأمراض العصبية يحذرون من الذهاب الى المناطق المنخفضة عن سطح البحر لما لها من آثار بالغة الضرر عليهم, وعلى العكس من ذلك تماماً فإن مناخ سفاجا عظيم الفائدة لهؤلاء المرضى حيث يمكنهم الاقامة بها والاستمتاع بطبيعتها الخلابة ومقومات العلاج البيئى معاً .

    • تتميز مياه سفاجا بإنخفاض نسبة عنصر البروم والذى يؤدى ارتفاع نسبته الى إثارة حساسية الجلد .قرية مينا فيل ملتقى السياحة الترفيهية والعلاجية.

    - تقع قرية مينا فيل فى موقع فريد يخلب الانظار , ويتفرد مناخ المنطقة بخواص لا مثيل لها , فالجو خال من الرطوبة , والرمال ذهبية , والمياه صافية , بما يجعل مينا فيل مكاناً مثالياً يجمع بين السياحة الترفيهية والسياحة العلاجية على حد سواء .

    - بالتعاون مع مصحة ترمال بمدينة كارلوفيفارى بجمهورية التشيك ( وهى واحدة من اشهر المراكز الصحية فى العالم ) افتتح فى عام 1999 مركز ترمال كارلو فيفارى الصحى الرياضى داخل قرية مينا فيل .

    - تبلغ مساحة المركز 800 م2 وتحيط به مساحة خضراء تبلغ 1000 متر , ويضم الاستقبال وغرفاً للخدمات الطبية والفحص وغرفاً لخلع الملابس ووحدتى جاكوزى ومغطسين وحمامين للساونا , بالإضافة الى غرف للعلاج الطبيعى الكهربائى "Electro Therapy " وصالة للجمينزيوم وغرف للتدليك .

    - يدير المركز مجموعة متخصصة من الخبراء العالميين ذوى الخبرة والكفاءة المتميزة فى هذا المجال .

    ويشتمل العلاج بالمركز على كل مما يأتى :




    العلاج بالكهرباء , العلاج بالمياه المعدنية , التدليك , العلاج الطبيعى باستنشاق الاوكسجين , العلاج بالبرافين , علاج أمراض الشيخوخة , العلاج من أمراض الجهاز الهضمى , بعض المراض الخاصة بالتمثيل الغذائى , هذا الى جانب عدد من الفحوص الطبية والمعملية التى يتم تحديثها طبقاً لما يستجد فى مجال العلوم الطبية .

    - توفر القرية لهواة أنماط السياحة المختلفة 301 غرفة فندقية وغرف متميزة وأجنحة وفق رغبة السائح , تطل جميعاً على البحر . والغرف مزدوجة الأسره ومكيفة الهواء ومجهزة بتليفون وثلاجة وتليفزيون ومتصل بالأقمار الصناعية . تقدم القرية خدمات متميزة لإرضاء كافة الأذواق والهوايات لجميع الأعمار .

    - ولهواة الرياضيات البحرية يوجد مركز عالمى للغوص مجهز بأحدث المعدات والامكانات ومركز للرياضة الشراعية على ارفع مستوى , كما تتوافر أساليب حديثة لصيد الأسماك وتنظم رحلات بحرية للجزر القربية , كما يوجد القارب الشهير ذو القاع الزجاجى .

    الانشطة الرياضية المتوافرة بالقرية :

    - حمام سباحة , جاكوزى , ملاعب تنس , كرة طائرة , سلة , يد , كرة سرعة , تنس طاولة , وألعاب متنوعة , بريسوارات , مراكب , بدالات , رحلات سفارى , صالة جيمنيزيوم , ساونا , وللأطفال يوجد العديد من وسائل التسلية حيث حديقة الاطفال وشطرنج عملاق .

    - سوق تجارى تشتمل على محال متعددة ومتنوعة تلبى كافة الاحتياجات , ومركز اتصالات ( تليفون دولى وفاكس ) , قاعة مؤتمرات , خدمات مصرفية.

    - مطاعم , كافيتيريات , بارات , ديسكوتيك .

    سيناء:

    يوجد بسيناء الكثير من العيون المائية الحارة مثل حمام فرعون وحمامات موسى ذات الاهمية التاريخية كما أن لهذه الحمامات أهمية علاجية تعزى الى احتوائها مياهاً كبريتية , يضاف الى ذلك كله المناخ المعتدل والموقع الفريد على شاطئ خليج السويس وقدسية المنطقة وموقعها الخاص من قلب معتنقى الأديان السماوية الثلاثة على حد سواء .

    حمام فرعون :

    تقع حمامات فرعون على خليج السويس على بعد 250 كم من القاهرة , وهى مجموعة ينابيع للمياه الكبريتية الساخنة تبلغ درجة حرارتها 27 مئوية وتتدفق من جبل حمام فرعون على هيئة بركة بقوة 3000 متر مكعب فى اليوم الواحد على وجه التقريب وتمتد على الشاطئ بطول 100 متر , وهى ملاصقة لمياه البحر , ويوجد أعلاها كهف صخرى منحوت بالجبل يستخدم كحمام ساونا طبيعى نظراً لانبعاث الحرارة من المياه الساخنة الكبريتية من اسفل الكهف الى أعلاه.

    وبتحليل المياه من حيث خواصها الكيميائية والبكتريولوجية والطبيعية ثبتت صلاحيتها وفعاليتها الممتازة فى علاج الكثير من الأمراض , وأهمها الروماتويد والروماتزم بشتى أنواعه , وأمراض الجهاز الهضمى , وأمراض الكلى , وحساسية الرئة , وأمراض الكبد , والأمراض الجلدية , وأصابات الملاعب , هذا الى فوائدها المستخدمة فى اغراض التجميل , ويبلغ تركيز الكبريت فى هذه المياه معدلاً يعد من أعلى معدلات هذا العنصر فى المياه المعدنية بالعالم .ويضاف الى ذلك كله المناخ المعتدل على مدار العام , والجو الجاف , والمساحات الشاسعة من الرمال الدافئة التى يمكن استخدامها فى العلاج الطبيعى , والتى تحيط بها سلسلة من الجبال . وقد كانت هذه المقومات الرائعة دافعاً الى اقامة منتجع صحى سياحى تحت مسمى "منتجع حمامات فرعون " (لم يزل تحت الانشاء ) يعتبر الأول والفريد فى نوعه فى مصر والشرق الأوسط , وهو قرية سياحية ومركز للعلاج البيئى , يجمع بين السياحة العلاجية والترفيهية والرياضية .

    إمكانات العلاج بالمركز:

    - العلاج بالتمارين والتدليك .
    - العلاج المائى .
    -علاج الجسم .
    -علاج الوجه .




  6. #6
    عضو ™Prince of Egypt is infamous around these parts
    تاريخ التسجيل
    01-06-2009
    المشاركات
    61
    ‎تقييم المستوى 10

    افتراضي رد: الموسوعة الكامله لمصر



    هي نمط من أنماط سياحة الطبيعة وخلالها يستمتع السائح بالمشى أو ركوب القوارب فى المناطق الطبيعية مع مرشدين لشرح مظاهر البيئة الطبيعية من النبات والحيوان وتتمثل فى المحميات الطبيعية ذات الشهرة العالمية مثل: محميات رأس محمد ، سانت كاترين ، نبق فى جنوب سيناء .

    كما تتميز البيئة فى سفاجا على البحر الأحمر بعوامل جذب خاصة تتجاوز حدود المناظر الطبيعية الخلابة وجمال البحر والجبال والصحراء وسوف يشهد ميلاد مشروع تحويل الحياة البحرية بمياه البحر الاحمر الى محمية طبيعية بساحله الطويل الذى يمتد لاكثر من الف كيلو متر وسوف يكون ثانى اكبر محمية بحرية بيئية فى العالم .

    المحميات الطبيعية :

    المحمية الطبيعية هى مساحة من الأراضي أو المياه الساحلية أو الداخلية تتميز بوجود كائنات حية أو نباتية أو حيوانية أو أسماك أو ظواهر طبيعية ذات قيمة ثقافية أو علمية أو سياحية أو جمالية .

    وتستهدف المحميات الطبيعية صون الموارد الطبيعية الحية والحفاظ علي صحة العمليات البيئية في النظام البيئي والمحافظة علي التنوع البيولوجي الوراثي في مجموعات الكائنات الحية التي تتفاعل في إطار النظام البيئي .

    وحفاظا علي الموارد الطبيعية والتنوع البيولوجي صدر قانون في شأن المحميات الطبيعية حيث ينص علي حظر القيام بأعمال أو تصرفات أو أنشطة من شأنها تدمير أو إتلاف أو تدهور البيئة الطبيعية أو الإضرار بالحياة البرية أو البحرية الحيوانية أو النباتية أو المساس بمستواها الجمالي بمناطق المحميات .

    وفي إطار القانون فقد تم إعلان 21 محمية علي مساحة 8.5 % من مساحة مصر وهي تمثل العديد من النظم البيئية المتميزة والظواهر الطبيعية وغيرها . كما تم تحديد 19 منطقة لاعلانها محميات طبيعية في المستقبل ويهدف الوصول إلي حماية 15% من مساحة مصر بحلول عام 2017 .




    محمية وادى الحيتان




    هى منطقة للحفريات فى الشمال الغربى لمحمية وادى الريان يرجع عمرها إلى حوالى 40 مليون عام وهذه الحفريات لهياكل متحجرة لحيتان بدائية وأسنان سمك القرش وأصداف وغيرها من الحيوانات البحرية التى تعتبر متحفاً مفتوحاً كما يوجد نبات الشورة متحجر داخل صخور لينة .

    ترجع أهمية وادى الحيتان لانه بيئة طبيعية للحيوانات المهددة بالإنقراض مثل الغزال الأبيض والغزال المصرى وثعلب الفنك وثعلب الرمل والذئب والطيور المهاجرة النادرة مثل صقر شاهين وصقر الغزال والصقر الحر والعقاب النسارى وأنوا ع أخرى من الطيور المهاجرة مثل أنوا ع البط والسمان والتفلق وأنوا ع البلشون والعنز وغيرها . ومن النباتات البرية مثل: الأتل - الرطريط الأبيض - العاقول - السمار - الغاب - البوص - الغردق - الحلفا وغيرها.

    وكانت منظمة الأمم المتحدة للثقافة والعلوم (اليونسكو) في اجتماع لجنة التراث العالمي الذي استضافته مدينة دربن بجنوب إفريقيا في يوليو عام 2005 قد سجلت منطقة وادى الحيتان فى قائمة المحميات الطبيعية كأول موقع طبيعى مصرى كأول وسادس موقع عربي يتم تسجيله فى قائمة اليونسكو كتراث طبيعى عالمى بإعتبارها تضم حفريات لنوع منقرض من الحيتان في الصحراء الغربية بمصر، الأمر الذى ساعد العلماء على معرفة مراحل تطور حياة هذا الكائن الثديي الذي تحول على مر السنيين من كائن بري إلى كائن بحري.

    وأثبتت الحفريات التى أجريت على ان الحيتان كانت في المرحلة الاخيرة من التطور أي قبل ان تتبدل اطرافها لتتمكن من العيش في المحيطات. وقالت اليونسكو ان المنظقة تحتوى على اعداد الحفريات كبيرة من الحيتان كما أنها فريدة فى درجة جودتها تجعلها فريدة من نوعها.

    و تتميز منطقة وادى الحيتان بنظام بيئى فريد من حيث وجود الأراضى الرطبة والتراكيب الجيولوجية والعيون المائية والحفريات النادرة كما تتواجد مجموعة كبيرة من هياكل الحيتان يصل عددها الى 406 هياكل منها ‏205‏ هياكل عظمية كاملة ترجع الى 40 مليون عام بالإضافة إلي وجود الكثير من الحيوانات والأسماك الأخري مثل ‏:‏ القروش والأسماك العظمية وعروس البحر والدرافيل‏ وتعد هذه المنطقة من أجمل بقاع العالم لوجود التلال الرملية الصغيرة والنتوءات الصخرية من الحجر الرملى ذات الأشكال المتنوعة التى أعطت للمنطقة هذه الأهمية العالمية .

    ويمثل وادى الحيتان متحفاً جيوليوجياً مفتوحاً فريداً من نوعه ويمثل "جبل جهنم" جيوليوجية منطقة وادى الحيتان وتمثل هذه المنطقة قاع البحر القديم الذى كان يذخر بثروات طبيعية فى تلك الحقبة ,كما يوجد بها احدى المناطق اليابسة التى ظهرت فوق سطح الماء ونقطة مصب أحد أفرع النيل القديم ,اضافة الى وجود العديد من غابات المانجروف .



    وتعكس الحفريات البيئة الاستوائية لمصر فى العصر الايوسيئى ,حيث عثر على حفريات لأسماك عظمية وأسماك القرش والسلاحف والثعابين البحرية وعروس البحر وفصيلة "البازيلو صورص" الديناصورية التى يصل طولها الى حوالى 22 مترا.

    وتقرر تنمية منطقة وادى الحيتان ووضع الأسلوب الأمثل لتحويل هذه المنطقة إلى متحف مفتوح للكائنات البحرية المتحجرة ,والعمل على جذب السياحة البيئية والعلمية والجيولوجية.

    ولأن منطقة وادي الحيتان بالفيوم بعيدة عن مناطق البحار فربما لا يصدق البعض وجود حيتان بتلك المنطقة‏,‏ إلا أن الحقيقة المؤكدة تشير إلي وجود عدد هائل من الحيتان بالإضافة إلي أنواع أخري من الأسماك والدرافيل وعروس البحر‏ والسلاحف البحرية.

    وقد عرفت هذه المنطقة السمك أبو سياف والجد الأصلي للحوت لأنها في الأصل قاع بحر "سيدس" الذي يعود وجوده إلي ‏42‏ مليون سنة مضت‏,‏ وقد حدث هذا التميز لوادي الحيتان نتيجة للتغيرات المناخية ولوجود فترات تصحر وانحسار المياه علي مدي ملايين السنين‏ والمشكلة التي يمكن أن تواجه وادي الحيتان هي مواجهتها لمخاطر الزحف الزراعي‏ بالإضافة إلى تهديدها بالانقراض للكثير من الحيوانات النادرة مثل الثعلب الأبيض‏,‏ وحيوان المنك‏,‏ والكوبرا المصرية‏.‏

    وإضافة إلى ذلك توجد بعض الأديرة التى أنشأها الرهبان منحوتة فى الجبال حيث أقاموها من قرون طويلة ، وفى هذه المناطق عموما تنتشر كثير من الحفريات البحرية التى تعود إلى عصر الأيوسين ومن أبرزها حفريات النيوميوليت أو قروش الملائكة وكثير من القواقع وقنافد البحر.

    وإضافة إلى هذه التكوينات الجيلولوجية التى يمكن مشاهدتها فى وادى الحيتان والمناطق المحيطة به فى وادى الريان يمكن رصد الكثير من أشكال الحياة النباتية والحيوانية به فيوجد بالمحمية أكثر من 16 نوعا من النباتات مثل العاؤول والطرفة والاثل والغردق ذو الثمار الحمراء والبوص والسمار والرسو إلى جانب نخيل البلح والعبل والرطريط كما تعد أشكال الحياة الحيوانية والبحرية من أهم ثروات الوادى ومن بينها حيوانات ثديية مثل الغزال المصرى دوركاس والغزال الأبيض والثعلب الأحمر وثعلب الفنك والذئب المصرى والنمس والقط الجبلى وغيرها إلى جانب 16 نوع من الزواحف مثل حيوان قاضى الجبل والورل الصحراوى والأرقم الأحمر والبرص أبو كف ويوجد أيضا الكثير من الطيور التى يمكن رصدها بالوادى مثل الشرشير الشتوى وصقر شاهين والسمان والبط والنورس والبلوشن والبشاروش والعقاب النسارية كما يوجد أيضا عدد من الأسماك فى بحيرات وادى الريان مثل البلطى وقشر البياض والطوبار والمبروك والدنيس وغيرها.


    ووادى الحيتان أو (قارة جهنم) كما كان يطلق عليها قديما يقع ضمن محمية وادى الريان بصحراء الفيوم المصرية وحيث تحتوى المحمية على عدد من البحيرات الصناعية التى تعد هى الأحدث على مستوى العالم وإضافة إلى هذه البحيرات تشمل المحمية عدة مناطق أخرى مثل منطقة جبل المدورة ومنطقة قارة جهنم (وادى الحيتان) ومنطقة عيون الريان ومنطقة جبل الريان (مناقير الريان).

    ويعتقد أنه قبل 40 مليون سنة كان وادى الريان يقع تحت محيط ضخم للغاية وبسبب التغيرات الجيولوجية انحسر هذا المحيط للخلف وترك وراءه عدد كبير من الحيوانات البحرية ومن بينها الحيتان التى لوحظت بدرجات كبيرة وحيث اكتشف مئات من الهياكل العظمية المتحجرة لبعض أنواع من الحيتان الأولية وكذلك الكثير من الأصداف وأسماك القرش وغيرها من الحيوانات البحرية وعموما يمتاز وادى الحيتان بوجود العديد من هذه الكائنات المتحجرة والتى تتواجد فى مواقع عدة من بينها صخور تحوى هياكل للحيوانات البحرية ومناطق بها أعمدة فقارية متحجرة لحيوانات ثديية بحرية وبقايا لنباتات المانجروف المتحجرة داخل الصخور اللينة وغيرها.

    وقد تم اكتشاف بعض الحفريات لحوت تم دراستها وتحديد زمنها والذى أعادوه إلى عصر الأيوسين أى منذ 40 : 42 مليون سنة واستمرت البعثات فى الكشف عن وجود هياكل لفقريات وأبقار وسلاحف للبحر وتماسيح وأسنان وفكوك لأسماك القرش وكذا بعض أنواعا من القرود المنقرضة والتى وجدت على الجبال الموجودة فى الوادى مثل جبل القطرانى وكذلك بعض أنواع من الأفيال التى حدد العلماء زمنها إلى عصرين متتالين هما الأيوسين والألوجسين.

    ربما جعلت هذه الاكتشافات وادى الحيتان بمثابة صندوقا للعجائب وطرحت أسئلة كثيرة عن كيفية وصول هذه الكائنات البحرية على جوف الصحراء أو جهنم كما يطلق البعض هذا الاسم على الوادى.

    التفسيرات التى وضعت لوجود تلك الكائنات بهذا الوادى الصحراوى تنوعت ما بين آراء علمية لجيولوجيين وأخرى طريفة استندت إلى المغروسات الشعبية وبالطبع لا أساس علمى لها فعلماء الجيولوجيا أكدوا أن هذه المنطقة جزءا من البحر المتوسط قبل أن ينحسر عنها إلى حدوده الحالية وأنه كان هناك نهرا يصب فيها وأن رواسبه قد صنعت دلتا عاشت عليها الأفيال القديمة وبعض الفقاريات الأخرى عند شاطئ البحر المتوسط القديم والذى كان عند شمال الفيوم وذكروا أيضا أن البحر الأحمر لم يكن قد نشأ بعد وأكدوا أن جبل المقطم كان أحد ترسيبات البحر المتوسط القديم وأن القاهرة نفسها كانت تحت مياهه.

    الجانب الآخر للتفسيرات طريف حيث أوضحت أن هذه الكائنات هى بقايا لمجتمعات وأقوام متجبرة سخطها الله وخسف بهم الأرض وترك سبحانه وتعالى هذه الشواهد لتدل عليهم ومؤكد أن سنة هذه التفسيرات هو الأساطير والخرافات الشعبية التى يتداولها البسطاء والعامة من الناس لدرجة أن هناك من يطلق على هذا الوادى (وادى المساخيط). وعموما وادى الحيتان أو جهنم أو المساخيط هو صندوق العجائب الذى ربما تكشف الأيام الكثير من كنوزه وخباياه.








    محمية وادى الجمال




    تعتبر منطقة وادى الجمال "حماطة" محمية طبيعية بمساحة إجمالية 7450 كم2 . وتقع المنطقة فى الجنوب وتضم قطاعاً من ساحل البحر الأحمر طوله حوالى 60 كم بعمق متوسط حوالى 50 كم فى الصحراء الشرقية بالإضافة إلى حوالى 10 كم داخل المسطح المائى للبحر الأحمر .

    تتمتع المحمية بمقومات بيئية وجمالية وعلمية وثقافية فريدة ومتميزة للتراث الطبيعى بمصر وتتمثل العناصر الطبيعية فى المجتمعات النباتية الفريدة المنتشرة بها كما أن الوادى يضم العديد من الأنواع النادرة والمهددة بالإنقراض من النباتات والحيوانات بالإضافة لتجمعات المانجروف الممتدة على طول سواحل المنطقة وأفضل الشعاب المرجانية والحشائش البحرية التى هى مأوى لبعض من الكائنات البحرية مثل عروس البحر والسلاحف البحرية وبيئة مناسبة لتكاثر الأسماك واللافقاريات وكل هذا يلعب دوراً كبيراً ومهماً للنظام البيئى بالمنطقة .

    تتوافر بالمنطقة التكوينات الجيولوجية وتزخر بالخامات التعدينية ذات القيمة الإقتصادية الغنية مثل الزمرد وأحجار الزينة والفلسبار والكوارتز والرصاص والمنجنيز والذهب ويتمثل التراث الحضارى فى آثار ما قبل التاريخ من رسومات صخرية تسجل انشطة الإنسان فى تلك الحقبة التاريخية كما أنها تضم تحت ثراها رفات العارف بالله أبى الحسن الشاذلى والذى أصبح مزاراً سياحياً للمصريين والعرب والأجانب ويوجد بالمنطقة قبائل العبابدة والبشارية الذين ترجع اصولهم إلى أقدم الشعوب التى عاشت بين البحر الأحمر والنيل الذين تتركز أنشطتهم فى الرعى واستغلال الأنواع النباتية فى الغذاء والتجارة




  7. #7
    عضو ™Prince of Egypt is infamous around these parts
    تاريخ التسجيل
    01-06-2009
    المشاركات
    61
    ‎تقييم المستوى 10

    افتراضي رد: الموسوعة الكامله لمصر

    السياحة الرياضية


    تعتبر السياحة الرياضية إحدى الوسائل الهامة فى الترويج السياحى مما أضفى على السياحة متعة وترفيها تسعى اليه كل الشعوب ، وقد أصبحت السياحة الرياضية عاملاً مهماً جداً فى الجذب السياحى .



    تتمثل السياحة الرياضية في نوادي الجولف ، الفروسية ، الرياضيات المائية والغطس وصيد الأسماك والتجديف ,
    ومن أهمها : نادي الجزيرة للفروسية ، نادي الجولف ، نادي الصيد ، نوادي منطقة البحر الأحمر والغردقة كما تم افتتاح نادي الرياضات البحرية بالغردقة ، وشرم الشيخ السياحة الترفيهية وسياحة الشواطئ .

    تستضيف مصر العديد من البطولات والمناسبات الرياضية ومنها: بطولة مصر الدولية للتنس بالقاهرة، بطولة سفاجا الدولية للألواح الشراعية , سباق الماراثون الدولى بالأقصر، مسابقة صيد السمك الدولية بالغردقة، بطولة البريدج الدولية بالقاهرة، سباق الهجن بشرم الشيخ، مهرجان الشرقية للخيول العربية بالشرقية ، بطولة الأهرام الدولية للإسكواش بالقاهرة، رالى الفراعنة للسيارات ، بطولة هلنان الدولية للشراع بالإسكندرية ، سباق النيل الدولى لسباحة المسافات الطويلة بالقاهرة، بطولة مصر الدولية للبولينج بالقاهرة , بطولة مصر الدولية لسلاح الشيش , سباق مصر الدولي للدراجات جنوب سيناء .

    سياحة الجولف



    هي نوع من السياحة المتميزة تجتذب أعداداً كثيرة لمشاهدة المباريات وهو نمط سياحي جديد وتعد سياحة الجولف عنصر جذب جديداً يجري حالياً استكمال 7 ملاعب جولف بالمواصفات العالمية في القاهرة وتجمعات المدن الجديدة في شرم الشيخ والأقصر والغردقة وقد بدأت بعض هذه الملاعب في استقبال هواة اللعبة .

    سياحة اليخوت



    تم افتتاح أول مارينا لليخوت فى خليج نعمه بشرم الشيخ تم انشاؤها بأحدث الأساليب التكنولوجية ويعتبر المشروع خطوة هامة على طريق تنمية سياحة اليخوت البحرية فى مصر وهو نمط سياحى مستحدث يمكن ان يضيف دخلا سياحيا وفيرا وقد تم تحديد 24 موقعا فى مناطق التنمية السياحية المختلفة لإقامة مرافق بحرية متنوعة الطاقات ومزودة بالخدمات التكميلية والترفيهية اللازمة لليخوت البحرية .

    رالي الفراعنة الشهير



    رالي الفراعنة من المناسبات الرياضية الدولية الهامة التي أدرجتها المنظمة الدولية للراليات في أجندتها منذ عام 2000، كما رشحت المنظمة رالي الفراعنة للمشاركة في المنافسة للحصول على كأس العالم للراليات في عام 2005".



    وهذا الحدث الرياضي الهام الذي يحمل اسم (فراعنة مصر العظام) هو واحد من مفردات الأجندة السياحية المصرية التي تعد بدورها أداة لمزيد من الجذب السياحي إلى مصر بما تتضمنه من مناسبات متنوعة ثقافية، وفنية، ورياضية تتكرر في ذات الزمان والمكان كل عام".




  8. #8
    عضو ™Prince of Egypt is infamous around these parts
    تاريخ التسجيل
    01-06-2009
    المشاركات
    61
    ‎تقييم المستوى 10

    افتراضي رد: الموسوعة الكامله لمصر

    سياحة المؤتمرات




    تمثل سياحة المؤتمرات والمعارض نمطاً سياحياً هاماً حيث يتيح موقع مصر الجغرافى ومكانتها السياسية فرصة كبيرة لإستضافة عشرات المؤتمرات الدولية سنوياً فى المجالات السياسية والإقتصادية والثقافية والطبية والمهنية.

    و تمثل سياحة المؤتمرات والمعارض نمطاً سياحياً هاماً ينطوي علي إنفاق سياحي كبير وفرصة أكبر لتسليط الضوء علي المقصد السياحي المصري خلال كل تواجد دولي ويعتبر مركز القاهرة الدولي للمؤتمرات الواجهة الحضارية الرئيسية لهذا النمط السياحي لما يتوافر به من إمكانيات فنية وتكنولوجية ,وتجهيزات حديثة من أجهزة سمعية وترجمة فورية بمختلف اللغات , وقد تم اضافة مساحة 12 الف متر مربع لمواكبة الطلب على خدمات المعارض والمؤتمرات.

    نجحت مصر مؤخراً في اجتذاب العديد من المؤتمرات الدولية المهنية , سواء تلك الخاصة باتحاد شركات السياحة بالدول الناشطه سياحياً , أو تلك المرتبطة بالأنشطة المهنية المختلفة وقد تم توقيع بروتوكول تعاون بين مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار وقطاع المتاحف التابع للمجلس الأعلي للآثار لإنشاء مركز للمعلومات لقطاع المتاحف ويضم قواعد البيانات عن هذه المتاحف ومنها المتحف المصري، المتحف الإسلامي، المتحف القبطي.

    كما ان هناك بروتوكول تعاون ايضا بين المركز والمتاحف الزراعية في مصر والتي تضم 7 متاحف زراعية حيث سيتم توفير نظام للمعلومات. وبناء قاعدة بيانات والتي تكون من 3000 بيان كما سيتم تدريب العاملين بهذه المتاحف لاستخدام الكمبيوتر ونظم المعلومات والدخول علي شبكة الإنترنت

    من المعروف ان مصر استضافت أول بورصة سياحية دولية باسم بورصة البحر المتوسط ، المؤتمر الدولي الأول للبحر المتوسط لسيدات الأعمال ، مؤتمر اتحاد شركات ومنظمات السياحة لدول أمريكا اللاتينية كوتال ، مؤتمر الاتحاد العام لوكلاء السفر وشركات السياحة الإيطالية (الفيافيت) بالأقصر كما نجح مركز المؤتمرات في جذب عدة شركات دولية لتنظيم المعارض مثل شركة IIP الإنجليزية وشركة FAIRTRADE الألمانية وشركة هولندية بالإضافة إلي تنظيم معرض للمنتجات الفرنسية ومعرض التكنولوجيا الألمانية .

    تنفرد مصر بسياحة المؤتمرات على مستوى منطقة الشرق الأوسط بما لديها من مركز دولى للمؤتمرات مزود بكافة التجهيزات الحديثة من أجهزة سمعية وترجمة فورية بمختلف اللغات ، ولاشك ان الكم الهائل من المؤتمرات الدولية التى عقدت فى القاهرة

    كما يوجد صرح سياحى كبير برأس البر بمحافظة دمياط على مساحة 6000 م2 و يضم 19 قاعة عرض مساحة كل منها 120م2 و مزود بمجموعتى خدمات يقام بها العديد من المعارض المتنوعة سنوياً كما تقام بها العروض الفنية و الشعبية لزوار تلك المعارض يوجد بمدينة عزبة البرج العديد من الحضارات القديمة مثل الحضارة والعربية والإنجليزية كل حضارة من تلك الحضارات تركت الكثير من الأثار الدالة على المجد عزبة البرج مثل كل المدن التى لها مجد قديم وتاريخ عبر كل العصور, كل ذلك كان خفى فى عالم النسيان ونحن بهذا الموقع نحاول أن نبرز بعض من تاريخها بالتعاون مع مركز معلومات المحافظة .


    تتميز الإسماعيلية بوجود القاعات العديدة التى تصلح لعقد المؤتمرات سواء العلمية أو الصحفية أو الطبية، مما جعل الإسماعيلية مدينة لمختلف المؤتمرات، ويساعد على ذلك جو المحافظة المعتدل طوال العام والبعد عن ضوضاء العاصمة .



    من المعروف ان مصر استضافت أول بورصة سياحية دولية باسم بورصة البحر المتوسط ، المؤتمر الدولي الأول للبحر المتوسط لسيدات الأعمال ، مؤتمر اتحاد شركات ومنظمات السياحة لدول أمريكا اللاتينية كوتال ، مؤتمر الاتحاد العام لوكلاء السفر وشركات السياحة الإيطالية (الفيافيت) بالأقصر كما نجح مركز المؤتمرات في جذب عدة شركات دولية لتنظيم المعارض مثل شركة IIP الإنجليزية وشركة FAIRTRADE الألمانية وشركة هولندية بالإضافة إلي تنظيم معرض للمنتجات الفرنسية ومعرض التكنولوجيا الألمانية .




  9. #9
    عضو ™Prince of Egypt is infamous around these parts
    تاريخ التسجيل
    01-06-2009
    المشاركات
    61
    ‎تقييم المستوى 10

    افتراضي رد: الموسوعة الكامله لمصر

    سياحة السفارى




    تتمتع مصر بمناطق صحراوية وجبلية عديدة توفر المتعة والمغامرات للسياح هواة رحلات السفاري , مما جعل سياحة السفارى تنتشر في جبل سانت كاترين ، جبل موسي ، والواحات الداخلة والخارجة الزاخرة بالآثار والعيون المائية والآبار ، والعين السخنة ، حيث يهتم السياح بمراقبة الحيوانات في الصحراء ، والطيور المهاجرة من مكان إلي آخر.

    توفر شركات السياحة الخيام والمعدات اللازمة للحياة البدوية فى مناطق فى سانت كاترين وجبل موسى والواحات الداخلة والخارجة , حتى يمكن للسياح معايشة هذه الحياة التى تجمع بين البساطة وقسوة الطبيعة الجبلية الصحراوية , وأيضاً مشاهدة أنواع الحيوانات والطيور البرية المتميزة والنادرة داخل المحميات المتواجدة فى هذه الاماكن .

    سياحة السفارى بسيناء



    تتمتع سيناء بأراضي صحراوية متنوعة تذخر بسلاسل جبلية خلابة مختلفة الألوان والأشكال بالإضافة إلى وجود العديد من الواحات الرائعة الجمال التي تتخلل الجبال كواحة فيران والمالحة كما تتمتع بنباتات طبية نادرة مثل الأعشاب وبعض الحيوانات والطيور البرية المتميزة والنادرة , كما تصلح صحاري جنوب سيناء في كثير من مناطقها لإقامة سباقات السيارات والدراجات ويدخل هذا النمط السياحي ضمن سياحة الفلورا والفاونا وهى التي تعتمد على النباتات الطبيعية النادرة أو الأعشاب الطبية والبحث عنها .

    كما تحتضن نويبع التى تقع على بعد 85 كيلومتر شمال دهب معظم البحر وبها اماكن عديدة لممارسة رياضات الصحراء , ركوب الجمال و رحلات السفاري , الغوص.

    سياحة السفاري بالبحر الاحمر



    تتمتع رحلات السفاري بصحراء البحر الأحمربسحر خاص لما يميزها من سلسلة الجبال و رمالها النقية و واحاتها الفريدة و أهلها كذلك. يتم عمل مجموعات للقيام بهذه الرحلات و تكون وسيلة الإنتقال هي الموتوسيكلات المجهزة خصيصا لهذا الغرض بحيث يكون لهم قائد أو دليل يعلم مسالك الصحراء و يتم عمل حفلات شواء بالواحات بالتعاون مع أهل هذه الواحات .
    كما تتميز مدينة سفاجا بسلاسل الجبال المختلفة الألوان والأشكال التي تصلح لممارسة هواية تسلق الجبال




  10. #10
    عضو ™Prince of Egypt is infamous around these parts
    تاريخ التسجيل
    01-06-2009
    المشاركات
    61
    ‎تقييم المستوى 10

    افتراضي رد: الموسوعة الكامله لمصر

    سياحة المهرجانات




    تنفرد مصر بإقامة العديد من المهرجانات التى تحظى بإقبال جماهيرى من أهمها مهرجان الأغنية الدولى الثالث ، المهرجان الدولى لصيد الأسماك فى بورسعيد ، المهرجان الدولى الأول للفروسية ، سباق ماراثون مصر الدولى الثالث بالأقصر ، سباق الدراجات سباق رالى للفراعنة ، بطولة الأهرام الدولية للإسكواش .

    وسياحة المهرجانات أحد عناصر الترويج السياحي التي ترعاها وزارة السياحة بهدف تنويع مفردات الجذب السياحي إلى بلادنا ، ويبرز مهرجان القاهرة الدولي للأغنية متألقاً وسط الأحداث العديدة التي تضمها الأجندة السياحية المصرية حيث تحرص كل عام على أن تشمل حفلاته نخبة متنوعة من الفن الراقي في الموسيقى والغناء تتنوع بين ما هو مصري وعربي وأجنبي إرضاء للأذواق المختلفة للسائحين الوافدين من أنحاء العالم العربي والأجنبي .

    وتعد المهرجانات من أهم وسائل الجذب السياحى والاعلامى لما تعود به من عائد اقتصادى كبير على الدول المنظمة لهذه المهرجانات . وتنفرد مصر بإقامة العديد من المعارض والمهرجانات التى تحظى بإقبال جماهيرى من أهمها: معرض القاهرة الدولى للكتاب، اوبرا عايدة، مهرجان القاهرة الدولى للإغنية الشعبية، مهرجان القاهرة السينمائى الدولى، مهرجان السياحة والتسوق، المهرجان الدولى للأفلام التسجيلية، مهرجان الإسماعيلية للفنون الشعبية، المهرجان الدولى للمسرح التجريبيى، مهرجان الإسكندرية السينمائى الدولى، مهرجان عيد وفاء النيل، مهرجان يوم السياحة العالمى، مهرجان تعامد الشمس لمعبد ابو سمبل، الاحتفال السنوى لإكتشاف مقبرة توت عنخ أمون بالإقصر، سوق القاهرة الدولى




  11. #11
    عضو ™Prince of Egypt is infamous around these parts
    تاريخ التسجيل
    01-06-2009
    المشاركات
    61
    ‎تقييم المستوى 10

    افتراضي رد: الموسوعة الكامله لمصر

    الموضوع له تكمله
    الموضوع يتبع نظرا لضيق وقتي وارتباطي بالدوام




  12. #12
    الوسام الماسي alwahatmo has a spectacular aura about alwahatmo has a spectacular aura about الصورة الرمزية alwahatmo
    تاريخ التسجيل
    10-04-2009
    المشاركات
    14,254
    ‎تقييم المستوى 59



    افتراضي رد: الموسوعة الكامله لمصر

    شكرا لك على المعلومات المفيدة*
    alwahatmo




  13. #13
    نائب المشرف العام سابق المخنن is a splendid one to behold المخنن is a splendid one to behold المخنن is a splendid one to behold المخنن is a splendid one to behold المخنن is a splendid one to behold المخنن is a splendid one to behold المخنن is a splendid one to behold الصورة الرمزية المخنن
    تاريخ التسجيل
    04-03-2007
    المشاركات
    64,424
    ‎تقييم المستوى 237



    افتراضي رد: الموسوعة الكامله لمصر

    جهد جبار جدا يا سيدي
    اولا ارحبُ بكَ مرة اخرى بيننا
    بصدق موسوعة كاملة عن مصر
    اشتملت على كافة انواع السياحة بها
    اشكركَ وساكونُ هنا لمتابعتكَ
    مودتي






  14. #14
    عضو ™Prince of Egypt is infamous around these parts
    تاريخ التسجيل
    01-06-2009
    المشاركات
    61
    ‎تقييم المستوى 10

    افتراضي رد: الموسوعة الكامله لمصر

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة alwahatmo مشاهدة المشاركة
    شكرا لك على المعلومات المفيدة*
    alwahatmo
    انتظرو التكمله اليوم




  15. #15
    عضو ™Prince of Egypt is infamous around these parts
    تاريخ التسجيل
    01-06-2009
    المشاركات
    61
    ‎تقييم المستوى 10

    Thumbs up رد: الموسوعة الكامله لمصر

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة المخنن مشاهدة المشاركة
    جهد جبار جدا يا سيدي
    اولا ارحبُ بكَ مرة اخرى بيننا
    بصدق موسوعة كاملة عن مصر
    اشتملت على كافة انواع السياحة بها
    اشكركَ وساكونُ هنا لمتابعتكَ
    مودتي
    طبعا نورت الموضوع البسيط ببصمة المرور الجميلة
    وانتظر التكملة




  16. #16
    عضو ™Prince of Egypt is infamous around these parts
    تاريخ التسجيل
    01-06-2009
    المشاركات
    61
    ‎تقييم المستوى 10

    افتراضي رد: الموسوعة الكامله لمصر

    اهم المدن والمواقع السياحية بمصر

    القاهرة والجيزة




    القاهرة مدينة عربية ذات مكانة بارزة بين مدن العالم ،أنها بالغة القدم في عمر الحضارة الإنسانية وتشغل موقعاً فريداً أدى إلي التبادل والتأثير مع الحضارات الأخري كما كانت ولا تزال ملتقي للثقافة العربية والإسلامية، وإلي جانب المدينة القديمة بأمجاد الماضي قامت القاهرة الحديثة تعبر عن النهضة الهائلة التي تشهدها عاصمة مصر علي يد الإنسان المصري .


    إن لمدينة القاهرة سحرها وجلالها الذي يشيع في الإنسان إحساساً عميقاً بتواصل مسيرة الإنسان وفخره بهذا التراث العريق الشاهد علي حضارات عدة. إن كل مكان فيها يحمل أثراً لواحد من عصور التاريخ حتى تكاد تكون المدينة الوحيدة في العالم التي توجد بها آثار لأربع حضارات هي: الفرعونية والرومانية والقبطية والإسلامية – وهي تحتويهم جميعاً في بوتقة واحدة فريدة في تعددها ووحدتها في نفس الوقت .


    القاهرة الفرعونية
    القاهرة الإسلامية
    القاهرة الحديثة




    القاهرة الفرعونية:

    للقاهرة عبر التاريخ شخصيتها المنفردة وطابعها الخاص فهى كيان بشري وعمرانى يتدفق دائماً بالحركة والحياة ويرجع تاريخ موقع هذه المدينة إلي ما قبل ظهور اسم القاهرة نفسه، إن بدايات هذه المدينة تبدأ علي الضفة الغربية للنيل – أقدم بداية للقاهرة – ففي حوالي عام 4225 ق. م قامت أول حدة بين القطرين ( الدلتا – الصعيد ) علي يد سكان الجزء الشرقي من الدلتا الذين اختاروا موقعاً يبعد أميالاً قليلة شمال القاهرة وذلك الموقع هو مدينة "اون" القديمة التي عرفها الإغريق باسم هليوبوليس ويعرفها سكان القاهرة الآن باسم عين شمس .

    في هذه المدينة ازدهرت علوم الفلك والطب والهندسة، واصبحت مركزاً هاماً من مراكز الديانات القديمة كما نمت ثورة المعرفة علي ضفاف النيل فاستطاع المصريون التوصل إلي ربط قوانين الظواهر الطبيعية وخلال عمليات الزراعة توصلوا إلي انشاء التقويم الشمسي الزراعي الذي يقسم السنة إلي فصولها الأربعة وايامها وضبط مواقيتها ومواقيت الزراعة بدقة بالغة .
    عندما استطاع "مينا" حاكم مصر العليا انشاء وحدة راسخة ووحد القطرين واستمر ذلك حتى يومنا هذا عبر خمسة ألاف سنة تقريباً، أنشأ مينا عاصمة جديدة هي "منف" تقع علي مسافة 22 كيلومتراً جنوب القاهرة المعاصرة وكانت معروفة باسم "الجدار الأبيض" حتي القرن السادس والعشرين قبل الميلاد إلي أن أطلق عليها المصريون اسم " من نفر " وهو نفس الاسم الذي حرفه الاغريق فصار "ممفيس" .

    توجد في مكان هذه العاصمة القديمة الآن قرية "ميت رهينة" وكان الإغريق يعرفونها باسم " مدينة الألف باب " وبجانبها منطقة سقارة بهرمها المدرج ومدافنها المشهورة، وأخذت العاصمة القديمة في الامتداد علي الشاطئ الشرقي للنيل حتي وصلت إلي موقع حلوان حالياً، وظل موقع "منف" يسيطر طوال العصر الفرعوني وما تلاه من عصور البطالمة والرومان علي طريق القوافل القادمة من وديان الصحراء الشرقية .

    تبادلت العواصم القديمة موقع تفرع النيل الذي يمثل القيمة الاستراتيجية للعاصمة، وتعتبر منطقة "حصن بابليون" المعروفة الآن باسم مصر القديمة – من أكثر المناطق دلالة علي ذلك فقد كانت مقراً للجيش الروماني فضلاً عن انه يحتفظ بذكريات المسيحية الأولي في مصر .
    القاهرة الإسلامية:



    في الوقت الذي دخل فيه العرب مصر بقيادة "عمرو بن العاص" عام 640 م اختار نفس الموقع الاستراتيجي والحضاري القائم عند تفرع النيل إلي دلتاه حيث أسس العاصمة الإسلامية العربية الأولي "الفسطاط" في المكان الفسيح الذي يقع إلي الشمال من حصن بابليون .. وهو موقع له أهميته من الناحية الحربية والعمرانية .. وأقام "عمرو أبن العاص" في وسط مدينة الفسطاط مسجده العتيق وهو يعد أول مسجد يؤسس ليس في مصر فقط بل في أفريقيا كلها .

    أسس العباسيون مركزاً أخر لدولتهم يقع في الشمال الشرقي من الفسطاط وسميت "العسكر" في عام 751 م وبمرور الأيام اتصلت العسكر بالفسطاط وأصبحت مدينة كبيرة .

    أسس "أحمد بن طولون" في عصر الطولونيين مدينة "القطائع" عام 870 م في الجانب الشمالي من "العسكر" وأقام في وسطها مسجداً جامعاً يعد من أكبر مساجد العالم الإسلامي وأروعها وقد كانت مدينة القطائع مقسمة إلي خطط أو قطائع تضم كل قطعة منها جماعة من السكان تربط بينهم رابطة الجنس والعمل.

    أسس جوهر الصقلي مدينة القاهرة عام 969 م – 358 هـ وبني حولها سوراً علي شكل مربع، طول كل ضلع من أضلاعه 1200 ياردة بمساحة 340 فداناً وبني في وسط هذه المساحة قصراً كبيراً بلغت مساحته 70 فداناً وقد اتسعت هذه المدينة شيئاً فشيئاً ونمت نمواً ملحوظاً وتبوأت مكانتها المرموقة في ظل الخلفاء الفاطميون واتصلت مبانيها بمباني المدن الإسلامية الثلاث السابقة (الفسطاط – العسكر – القطائع) وصارت تؤلف معاً أكبر المدن الإسلامية في العصور الوسطي .. وأصبحت القاهرة من أهم مراكز الإشعاع الثقافي في ذلك الوقت وتم إنشاء "دار الحكمة" ودار للكتب في قصر الخلافة تعد من أضخم ما عرف في العصر الوسيط وأقام الفاطميون أيضاً الجامع الأزهر وهو أول عمل فني معماري لا يزال قائماً حتي اليوم وأصبح ذا شهرة عالمية ويحتل مركزاً مرموقاً في العالم الإسلامي .



    سرعان ما تزعمت القاهرة قيادة العالم الإسلامي في عصر صلاح الدين الأيوبي فقد كانت الدرع الواقية للعرب والإسلام اذ وقع عليها العبء الأكبر في اخراج الصليبيين من المشرق العربي .. وقد أحاط صلاح الدين عواصم مصر الإسلامية الأربع السابقة وكذا قلعة الجبل التي بناها لحماية القاهرة بسور واحد يمتد من قاهرة الفاطميين شمالاً إلي منطقة اثر النبي جنوب مدينة الفسطاط ولا تزال اجزاء كثيرة منه باقية حتى اليوم .. وقد اتخذت القلعة منذ عهد صلاح الدين داراً للملك حتى عصر الخديوي إسماعيل حين نقل مقر الحكم إلي قصر عابدين .

    بهرت القاهرة الأتراك العثمانيين عندما دخلوها عام 1517 م بسبب ما كانت عليه من عمران متسع ومنشآت معمارية كثيرة العدد فخمة البناء موزعة في احيائها الكثيرة التي نمت وازدحمت في عصورها التاريخية المتعاقبة .

    القاهرة الحديثة:

    انتقلت القاهرة من حياة العصور الوسطي إلي الاتصال بالحضارة الأوروبية من خلال الحملة الفرنسية علي مصر عام 1798 ثم في إطار بناء دولة عصرية حديثة في مصر بدءاً من عام 1805 . وقد شهدت القاهرة في هذه الفترة مرحلة جديدة فى عمارتها وأعيد تخطيطها من جديد لتتمشي مع الحياة الحديثة .

    معالم القاهرة:

    المعالم الفرعونية
    المعالم المسيحية
    المعالم الإسلامية
    المعالم الحديثة






    المعالم الفرعونية:
    الأهرامات:




    في غرب القاهرة توجد الأهرامات الثلاثة الثابتة الشامخة التي ترجع إلي القرن الثامن والعشرين ق . م والتي أثبتت التفوق الهائل للقدماء المصريين في فن العمارة وعلوم الهندسة والطب والتحنيط وغيرها .

    الهرم الأكبر "خوفو":

    أحد عجائب الدنيا ويبلغ ارتفاعه 137 متراً اقيم علي مساحة 13 فداناً طول كل ضلع من أضلاعه 226.5 متر، يحتوي علي ما يقرب من 2.300.000 قطعة حجر جيرى تزن كل قطعة ما بين 2.5 إلي 15 طناً .

    الهرم الثاني "خفرع":

    ارتفاعه الحالي 135 متراً، طول كل ضلع من أضلاعه 212 متراً .

    الهرم الثالث " منقرع ":

    يقع جنوب غربي هرم خفرع ، يبلغ ارتفاعه 61.5 متر وهو مبنى بالحجر الجيري، يشغل مساحة أقل من ربع مساحة هرم خوفو، يبلغ طول كل ضلع من اضلاعه 108 أمتار .

    تمثال أبي الهول :

    من أعظم وأشهر الآثار المصرية القديمة وكان يعرف عند قدماء المصريين باسم "حور مخيس" وهو قطعة كبيرة من صخرة هضبة الأهرام وقد نحت علي شكل جسم أسد ورأس انسان ليعطي رمزاً للقوة والحكمة وطوله 70 متراً وعرضه 15 متراً .

    توجد في موقع أبي الهول لوحتان شهيرتان حفرت عليهما نقوشاً، الأولي لوحة "تحتمس الرابع" الموجودة بين يدي أبي الهول نفسه وقد دون عليها الملك تحتمس الرابع قصته مع أبي الهول .. أما اللوحة الثانية فهي لوحة "امنحوتب الثاني" الموجودة في المعبد الصغير الواقع شمال شرقي التمثال .

    آثار سقارة:

    هي جبانة مصر القديمة وتقع علي الضفة الغربية للنيل في مواجهة عاصمة الدولة القديمة "منف" واشتق اسم سقارة من اسم "سوكر" احد الهة الجبانة، ويمتد موقعها علي منطقة صحراوية بطول 7 كيلومترات إلي الجنوب وبعرض يقرب من 500 متر إلي 1500 متر من الشرق إلي الغرب ومن أهم آثار هذه المنطقة هرم زوسر واوناس .

    الهرم المدرج "هرم زوسر":



    أقدم بناء حجري في العالم وضع تصميمه المهندس الفنان الشهير "امحتب" طبيب الملك زوسر مؤسس الأسرة في نهاية القرن 28 ق . م ليكون مقبرة للملك، يبلغ طوله 240 متراً من الشرق إلي الغرب، 118 متراً من الشمال إلي الجنوب ودرجات المدرج تتكون من ست درجات من البناء الضخم وبارتفاع 60 متراً .

    هرم اوناس:
    يقع جنوب الهرم المدرج، شيد ليصبح مقبرة الملك "اوناس" أخر ملوك الأسرة الخامسة تغطي حجرات الهرم بنقوش هيروغليفية وتسمي "نصوص الاهرام" وتعتبر جزءاً من أول وثيقة دينية في العالم .

    منطقة آثار ميت رهينة:


    تعتبر هذه المنطقة البقية الباقية من العاصمة القديمة "منف"، اصل اسمها بالهيروغليفية "من نفر" اي النصب الجميل او المدينة ذات الجدار الأبيض، وقد حرف الاغريق هذا الاسم فصار "ممفيس".

    ومن اهم الاثار الموجودة بهذه المنطقة:

    * تمثال رمسيس الثاني، وهو من الحجر الجيري وزنه حوالي 100 طن وطوله 11 متراً .
    * تمثال أبي الهول المرمري، وهو من الدولة الحديثة علي شكل ابي الهول طوله ثمانية امتار ووزنه حوالي 80 طناً .
    * معبد تحنيط العجل ابيس .
    * مقبرة سيشنق .
    * ثالوث ممفيس من الجرانيت .
    * معبد رمسيس الثاني .
    * معبد بتاح .
    * مقصورة تي الأول .

    منطقة آثار دهشور :

    هي علي بعد حوالي 10 كيلومترات جنوب سقارة وتوجد بها مجموعة من الاهرامات اهمها هو هرم دهشور الشمالي ويبلغ طول الضلع في قاعدته 220 متراً وارتفاعه 99 متراً .

    يوجد بالمنطقة ايضاً الهرم المنحني للملك "سنفرو" وهرم "سنوسرت الثالث" وهرم امنمحات الثالث من الدولة الوسطي .

    المعالم المسيحية:

    حظيت القاهرة بجانب كبير من الإبداع المسيحي عندما دخلت المسيحية مصر وكان لها علي أرض مصر ذكريات وآثار – وخاصة من منطقة مصر القديمة في جنوب القاهرة حيث توجد كنيسة "ابو سرجة" التي تحكي قصة التجاء السيدة مريم العذراء والسيد المسيح إلي مصر لتحمي المسيح من انتقام هيرودوس .

    كنيسة "ابي سرجة":


    إضغط على هذا الشريط هنا لعرض الصورة بحجمها الطبيعي.


    يرجع تاريخ هذه الكنيسة إلي القرن الرابع الميلادي وشيدت في وسط حصن بابليون الروماني الشهير علي الطراز البازيليكي وتتكون من صحن يحيط به جناحان، ويحد البهو اثنا عشر عموداً تزدان بصور لتلاميذ السيد المسيح، وكما يوجد بها عدد من الايقونات النفيسة كذلك يوجد بها كهف وبئر .

    الكنيسة المعلقة:

    سميت بهذا الاسم لأنها بنيت علي البرج الجنوبي لحصن بابليون، تم بناؤها في أواخر القرن الرابع الميلادي – تتكون من صحن يحيط به جناحان ودهليز تفصل بينها أعمدة رخامية، يوجد بها الايقونات ترجع لعصور المسيحية الأولي، من اهم الآثار التي توجد بالكنيسة تلك الكتلة الخشبية المنقوشة للسيد المسيح وهو يدخل منتصراً إلي القدس .

    كنيسة العذراء :

    بنيت هذه الكنيسة داخل أسوار حصن بابليون في القرن الثامن الميلادي علي الطراز البازيليكي، تتميز بطابع فريد من ناحية التصميم حيث يظهر في المشربية والمنارة القصيرة الموجودة في الواجهة الخارجية للكنيسة كما يوجد بها بعض الايقونات الثمينة .

    كنيسة مارجرجس :

    تقع في منطقة مصر القديمة حيث شيدت علي انقاض الكنيسة القديمة التي بنيت في القرن التاسع الميلادي ثم احترقت، اهم ما بها القاعة التاريخية التي يطلق عليها "العرسان" التي يرجع تاريخها إلي القرن الثالث عشر الميلادي وتعتبر قطعة رائعة من افن الرفيع .

    كنيسة الست بربارة :

    تعد من أجمل الكنائس الأثرية وتقع بمنطقة مصر القديمة في الجانب الشرقي من حصن بابليون، يرجع اسم هذه الكنيسة إلي فتاة تدعي بربارة وهي التي اعتنقت المسيحية خروجاً علي دين والدها الوثني والذي شكا أمرها إلي الوالي الروماني فقتلها، أعيد بناؤها في القرن الحادي عشر الميلادي مع احتفاظها ببنائها الرائع المصنوع من الخشب الجميزي المحلي وبنقوش غاية في الفن والجمال .

    شجرة العذراء :

    توجد بمنطقة المطرية ويبلغ عمرها أكثر من الفي عام ورغم هذا العمر الطويل فانها دائمة الخضرة ترجع اهميتها إلي لجوء السيدة مريم العذراء ووليدها المسيح إليها عند وصولهما إلي المنطقة أثناء رحلة العائلة المقدسة إلى مصر .

    دير أبي سيفين:

    يقع هذا الدير في حي مصر القديمة بشارع جامع عمرو خارج حصن بابليون، يحتوي الدير علي ثلاث كنائس – أكبرها كنيسة "الأنبا شنودة" التي يرجع تاريخها إلي القرن الخامس الميلادي والثانية هي كنيسة "أبي سفين" أما الكنيسة الثالثة فهي كنيسة "العذراء الدمشيرية"، يضم الدير ديراً للراهبات يرجع تاريخه إلي العصر الفاطمي ويتميز بمقصورة غاية في الفن والإبداع بالإضافة إلي وجود بعض الايقونات القديمة الجميلة .

    المعالم الإسلامية:

    ترتفع في كل مكان في القاهرة مآذن المساجد حتى انه اطلق علي القاهرة اسم مدينة الالف مئذنة فهي العاصمة الاسلامية الوحيدة التي يجتمع علي ارضها كل هذا القدر من بيوت الله وهي المساجد التي يرتبط كل واحد منها بتاريخ واحداث علي مر العصور المختلفة .

    ان الآثار الإسلامية العريقة تنطق بروعة فن العمارة الإسلامية – لقد زاول المهندسون في الاسلام بناء جميع انواع العمائر .. فخلفوا لنا انواعاً كثيرة من العمائر الإسلامية: من مساجد ومدارس واضرحة وقبور وقلاع وحصون وابواب واسواق واسوار ووكالات وخانات وبيمار ستانات ومساكن وغير ذلك من المؤسسات الدينية والعسكرية، كما خططوا المدن، وعبدوا الطرق وشقوا القنوات وشيدوا القناطر .

    جامع عمرو بن العاص :



    بناه عمرو بن العاص وهو اول بناء اقيم في الفسطاط. كان طول الجامع عند انشائه (642م – 21 هـ) ما يقرب من خمسة وعشرين متراً وعرضه خمسة عشر متراً ومسقف بالجريد والطين ويرتكز سقفه علي عمد من جذوع النخل. اضيف إلي مساحة المسجد زيادات في عصور مختلفة حتي وصلت مساحته إلي ستة عشر ضعفاً لمساحته الاصلية وصحب هذه الزيادات اجراء عمائر بقصد التجديد والترميم أو التجمل كان من نتيجتها ان تغيرت تماماً معالمه المعمارية والزخرفية القديمة .

    زود هذا المسجد لاول مرة بوحدة معمارية صارت اساساً لظهور احد المعالم المهمة في تصميم المساجد وهي المئذنة، كذلك ادخل بالجامع لاول مرة محراب مجوف وسمي باسم "محراب عمرو" .

    جامع ابن طولون :



    يعتبر جامع ابن طولون ثالث المساجد في مصر بعد جامع عمرو بن العاص وجامع العسكر – الذي اختفي من الوجود – أنشأه احمد بن طولون الذي تولي حكم مصر من قبل الخليفة العباسي – بدئ في بناءه عام 263هـ/ 876 م – انتهي منه في عام 265هـ/ 879 م .

    بني الجامع علي شكل مربع تقريباً طول ضلعه 162 متراً، واختار له مكاناً ملائماً من الناحية المعمارية والناحية الاجتماعية فقد بني علي ربوة صخرية مرتفعة بمنآي عن فيضان النيل وعن رشح المياه كما زود باساس صخري متين. اصبح موقعه في وسط العواصم الثلاث (الفسطاط – العسكر – القطائع) ولذلك بني علي مساحة كبيرة قدرها ستة أفدنة ونصف الفدان . يعتبر تخطيط جامع ابن طولون مربع الشكل حدثاً جديداً بالنسبة للطرز المعمارية التي كانت سائدة .

    الأزهر الشريف :

    يعتبر الجامع الازهر الشريف اول عمل معماري فاطمي عاصر تأسيس القاهرة وظل باقياً حتى اليوم انشأه جوهر الصقلي قائد المعز لدين الله الذي ابتدأ العمل في بنائه سنة 359هـ -970 م وانتهي من تأسيسه واقيمت به اول جمعة في 7 رمضان سنة 361 هـ - 972 م .

    سمي بهذا الاسم "الأزهر" نسبة إلى لفظ "الزهراء" لقب السيدة فاطمة بنت رسول الله صلي الله عليه وسلم والتى سميت باسمها مقصورة اقيمت في هذا الجامع .. ويري بعض المؤرخين ان هذه التسمية نسبة إلي القصور الزاهرة التي بنيت حينما أنشئت القاهرة .. بينما يري البعض الآخر انه سمي كذلك تفاؤلاً بما سيكون له من الشأن والمكانة في ازدهار العلوم منه .

    زاد فى بناء جامع الازهر كثير من الخلفاء الفاطميين واعيد تجديد اجزاء كثيرة منه خلال العصور الماضية كما اضيفت اليه زيادات عدة . تشتمل الزخارف الفاطمية الاصلية في الجامع الازهر علي العناصر الهندسية والبنيانية والزخارف الحصية ايضاً .

    من المعالم البارزة في عمارة الجامع الأزهر مئذنتان رشيقتان: احداهما للسلطان قايتباي وهي علي يسار الداخل من الباب الموصل لصحن الجامع الحالي .. والثانية مئذنة عالية على يمين الداخل من نفس الباب وهي منارة ضخمة تعتبر فريدة بين مآذن العصر حيث تنتهي المئذنة برأسين بدلاً من رأس واحدة وقد بناها السلطان الغوري أخر سلاطين دولة المماليك عام 915هـ - 1510 م .

    شهد بناء الجامع الأزهر عملية ترميم كبري في التسعينيات وافتتحه الرئيس حسني مبارك في عام 1997 م، كما اقيم مبنيان حديثان علي الطراز الإسلامي لكل من مشيخة الأزهر ودار الإفتاء المصرية .

    اخذ الجامع الأزهر مكانته العملية والدينية بعد ان تحول في عهد العزيز إلي جامعة تدرس فيها العلوم ويدعي فيها للمذهب الفاطمي وكان اول درس القي بالجامع الأزهر في شهر صفر سنة 365 هـ - 975 م .

    يفد إليه الطلاب من جميع العالم الإسلامي فتقابل في اروقته ومقصوراته المراكشي والصيني والتونسي وارتبط الافريقي والاسيوي والاوروبي في صحنه برابطة الاسلام وكان لطلابه نصيب من المكافآت الجامعية النوعية والمالية التي كان الخلفاء يمنحونها لطلاب العلم واساتذتهم .

    مسجد الحسين :

    انشئ فيه المشهد الحالي عام 549 هـ - 1154 م. ايام الخليفة الظافر بامر الله، وتوالت عمليات التجديد علي المسجد عبر العصور، وتجدد بناؤه ايام عباس الاول وامر الخديوي اسماعيل بعمارته وتشييده علي اكمل وجه فاستحضر له العمد الرخام من القسطنطينية .

    زود المسجد بمنبر خشبي مطلي بماء الذهب وسقفه من الخشب المطلي بزخارف نباتية وهندسية متعددة الالوان ومذهبة غاية في الدقة والابداع تبلغ مساحة المسجد الآن 3340 متراً مربعاً .

    مسجد الرفاعي :

    يقع بميدان صلاح الدين بالقلعة في مواجهة مسجد السلطان حسن . أنشأته خوشيار هانم والدة الخديو اسماعيل – 1286هـ - 1869 م . تبلغ مساحة المسجد من الداخل 65000 متر منها الجزء المخصص للصلاة ومساحته 1767 متراً وخصت المدافن وملحقاتها بقية المساحة . امتازت منارتا المسجد بالرشاقة والجمال واقيمتا علي قواعد مستديرة .

    مسجد ومدرسة السلطان حسن :



    يقع بالقلعة وتعد هذه المدرسة من عجائب العمارة الاسلامية حيث تعد أجمل بناء اقيم في الإسلام . امر بانشائها السلطان حسن ابن محمد قلاون لتكون مدرسة للمذاهب الاربعة والحق بها مسجداً .

    تبلغ مساحتها 7906 امتار مربعة ويبلغ ارتفاع المدخل 37.70 متر وهو من افخم المداخل واعلاها . من الصعب تحديد شكل المسجد فهو كثير الاضلاع يبلغ طوله 150 متراً واطول عرض 68 متراً وارتفاعه عند بابه الشمالي 37.30 متر .

    يتوسط صحن المسجد ميضأة جميلة تعلوها قبة .. يتكون المسجد من صحن مكشوف تتوسطه وتحيط به اربعة ايوانات تحصر بينها مباني المدارس الأربع .

    صمم المسجد بأسلوب متعامد الشكل وذلك ليخص كل مذهب من المذاهب مدرسته . يوجد إلي جانب المحراب بابان يؤديان الي القبة التي تقوم علي جانبيها منارتان ترتفع الجنوبية عن مستوي سطح الصحن 81.60 متر .

    ان المسجد في مجموعه تحفة نادرة في العمارة الاسلامية لكثرة ما فيه من دلايات منحوتة في الحجر . يصف العلامة "فاييت" المسجد قائلاً: "انه ابدع أثار القاهرة واكثرها تجانساً وتماسكاً وكمالاً ووحدة واجدرها ان يقوم بجانب تلك الآثار الرائعة التي خلفتها مدينة الفراعنة".

    مسجد محمد علي :

    يقع بالقلعة ويعد من أجمل منشآت محمد علي باشا والي مصر . شيد بقلعة صلاح الدين عام 1246 هـ - 1830 م . المسجد مستطيل البناء وينقسم الي قسمين: القسم الشرقي وهو المعد للصلاة والقسم الغربي وهو الصحن، تتوسطه فسقية (ميضأة) بكل من القسمين بابان متقابلان أحدهما قبلي والآخر بحري .

    القسم الشرقي مربع الشكل طول ضلعه من الداخل 41 متراً تتوسطه قبة مرتفعة قطرها 21 متراً وارتفاعها 52 متراً . تعلو ركن الحائط المقابل لحائط القبلة مئذنتان رفيعتان علي الطراز التركي يبلغ ارتفاعهما 84 متراً من مستوي ارضية الصحن .

    يقوم علي الجدار الغربي برج الساعة التي اهداها "لويس فيليب" ملك فرنسا الي محمد علي سنة 1845 م . يمكن من الصحن مشاهدة العاصمة والنيل والاهرامات . كسيت الجدران من الداخل والخارج وفي صحن المسجد بالرخام ولهذا سمي بالمسجد المرمري .

    قلعة الجبل :



    تم بناؤها عام 1176 م . يرجع بناؤها الي السلطان صلاح الدين الايوبي الذي اختار مكان القلعة بموقعها المرتفع الذي يحقق الاشراف علي القاهرة ومصر اشرافاً تاماً .

    يتألف التخطيط المعماري للقلعة من مساحتين من الأرض مستقلتين: الشمالية هي الحصن الحربي وتقرب من شكل المستطيل ولها ابراج بارزة، والجنوبية: وهي الملحقات من القصور والاصطبلات وتمتد من الشمال الي الجنوب .

    يقع بئر يوسف وهو من المعالم المعمارية بالقلعة في الساحة الجنوبية من القلعة حيث الملحقات بيلغ عمق هذه البئر 89 متراً تقريباً وتنسب الأساطير الشعبية هذه البئر إلي سيدنا يوسف .

    انشئ بداخل القلعة عدة قصور ومساجد علي مر العصور منها مسجد الناصر محمد بن قلاوون ومسجد السليمانية (سيدي ساربة) وجامع محمد علي وقصر الجوهرة والمتحف الحربي (قصر الحريم سابقاً) .

    ظلت القلعة مقراً للحكم فكان الاهتمام بها فاصلحت اسوارها وابراجها وابوابها وشيدت فيها ثكنات عسكرية ومصانع للذخيرة حتي انتقل مقر الحكم الي قصر عابدين في عهد الخديوي اسماعيل .

    أسوار القاهرة وابوابها :

    تعتبر القاهرة المدينة الاسلامية الوحيدة التى اقيم لها ثلاثة اسوار على فترات تاريخية متعاقبة، السور الاول هو سور جوهر، والسور الثانى سور امير الجيوش بدر الجمالى فى عهد الخليفة المستنصر، والسور الثالث هو سور بهاء الدين قراقوش فى سلطنة الملك الناصر صلاح الدين الايوبى الذى بناه ليضم القاهرة والقطائع والعسكر والفسطاط جميعاً .

    كان للقاهرة ثمانية ابواب لكل جنب من اجنابها الاربعة بابان . ففى الجنوب باب زويلة وباب الفرج .. وفى الجهة البحرية: باب النصر وباب الفتوح .. وفى الجهة الشرقية: باب القراطين (المحروق) وباب البرقية .. اما فى الجهة الغربية وهى المطلة على الخليج فكان فيها باب سعادة وباب القنطرة . وقد زالت معظم هذه الابواب ولازال باقياً ثلاثة منها حتى الآن ومعروفة باسم باب زويلة .. وباب الفتوح .. وباب النصر .

    المعالم الحديثة:

    زادت الاهمية الحضارية والتاريخية لمدينة القاهرة حيث انتقلت من حياة العصور الوسطى إلى الاتصال بالحضارة الاوروبية وكان ذلك ايذاناً بحدوث تغيرات هامة فى تخطيط المدينة وعمارتها واسلوب حياتها .

    نمت القاهرة ممتدة صوب الشمال الغربى وغطت احياؤها الجديدة مساحات كبيرة .. واختار الوالى محمد على باشا منطقة القلعة – اهم مناطق القاهرة الاستراتيجية – لينشىء فيها مسجده – مسجد محمد على عام 1830 – وانشأ قريباً منه قصر الجوهرة ثم قصر الحرم وايضا انشئت دار المحفوظات عام 1828 .

    اتجهت التوسعات المعمارية الى قلب القاهرة، فهى العاصمة وتتمركز فيها الانشطة الاقتصادية والاجتماعية .. وهى امتداد عمرانى وحضارى لعواصم سابقة .. وتضخمت الانشاءات المعمارية ومنها القصور المختلفة كقصر عابدين، وقصر بولاق، وقصر الجيزة، وقصر القبة، وقصر الزعفران .. وافتتحت فى عام 1869 دار الأوبرا – بمناسبة افتتاح قناة السويس – التى اصبحت مركزاً ثقافياً فى مصر .. لقد زادت المنشآت الوطنية فى القاهرة مثل مبانى جامعة القاهرة والمصارف المصرية كبنك مصر الذى اسسه طلعت حرب .. كما زادت المنشآت الصناعية فى الاحياء القريبة من القاهرة والتى تؤلف الآن هذا الحزام الصناعى الهام الدائر حول العاصمة ..

    ازدهرت الفنون التى عبرت عن الطابع المصرى الاصيل الممزوج بالدراسة سواء فى النحت أو التصوير أو الموسيقى والغناء والتمثيل واصبحت القاهرة غنية بمعارضها ومتاحفها وفى مقدمتها المتحف المصرى اهم واغنى متحف للآثار الفرعونية فى العالم، والمتحف القبطى ومتحف الفن الاسلامى وغيرها .

    لقد امتلأت القاهرة بمراكز النشر والتأليف والترجمة ومراكز الثقافة والتعليم المختلفة . ان قاهرة القرن العشرين أصبحت تضم فى رحابها كل منجزات الحضارة وما ابدعه الانسان المصرى فى كل المجالات .

    متاحف القاهرة:

    المتحف المصرى :
    يعد من اغنى واعظم متاحف الآثار المصرية فى العالم . يتيح للزائر أن يتعرف على تاريخ مصر القديمة عبر خمسين قرناً من الزمان . انشىء عام 1900 . يحتوى المتحف على 150 الف قطعة بخلاف مئات الآلاف الاخرى من القطع الأثرية والموجودة بالمخازن .

    المتحف القبطى :

    يوجد المتحف فى منطقة مصر القديمة وسط مجموعة من الكنائس الأثرية المسيحية .. أنشأه مرقص سميكة باشا عام 1908 -1910 ليجمع فيه المادة الأثرية اللازمة لدراسة تاريخ مصر فى عصر المسيحية منذ ظهورها حتى الآن .

    متحف الفن الإسلامى :

    افتتح هذا المتحف عام 1903 م .. يقع فى ميدان باب الخلق بالقاهرة .. يضم اندر واعظم مجموعة من التحف والآثار والكنوز الفنية التى تم ابداعها فى ظل الحضارة الاسلامية .. يبلغ تعداد تحفه حوالى ثمانين الف تحفة بعد ان كانت 980 تحفة .. تتكون من الخزف والفخار والزجاج والبللور الصخرى والنسيج والسجاد والمعادن والحلى والاخشاب والعاج والاحجار والجص والمحفوظات .

    متحف قصر الجوهرة :

    اقام محمد على هذا القصر عام 1814 ليكون قصراً لحكمه تزين جدرانه نقوش شرقية من الطراز العثمانى .. تعد قاعة الساعات من اجمل ما فى هذا المتحف نسبة الى تصميمها الذى اتخذ من شكل الساعة زخرفاً زين به جدران القاعة فظهرت بهذا الابداع الفنى المتميز .

    متحف قصر المنيل :

    انشأ هذا المتحف الأمير "محمد على توفيق" عام 1899 وسط حديقة مساحتها 30 فداناً تحوى اشجاراً نادرة استجلبها من انحاء العالم المختلفة .. بنى القصر على الطراز العربى بناء وزخرفاً واثاثاً .. تعد المجموعة التى يضمها المتحف اكمل مجموعة للفن فى العصر العثمانى .. يحتوى على مخطوطات اثرية اسلامية ومنسوجات مطرزة بالاضافة الى مجموعات نادرة من السجاد والاوانى البللورية والشمعدانات .
    متحف مختار :

    يعد محمود مختار اعظم نحاتى مصر الحديثة .. لقد كان جدير بالقاهرة ان تحتضن هذا الفنان العظيم، لذلك خصصت له هذا المتحف وافتتح فى عام 1964 يتضمن المتحف اعمال هذا الفنان التى استوحاها من حضارة مصر القديمة وتعلم منها واتجه ايضاً الى القرية المصرية المعاصرة يستوحى حياة الفلاحين البسطاء .. كما ازدهرت فى خاطره معانى الوطنية التى ملأت تاريخ مصر . من اهم الاثار الفنية التى خلفها مختار تمثال نهضة مصر المنحوت من الجرانيت والمقام فى مواجهة جامعة القاهرة .

    متحف محمد محمود خليل :

    فى موقع أخر من القاهرة وعلى الضفة اليسرى للنيل اقيم متحف محمد محمود خليل وافتتح فى 1962 تمتاز مجموعة المتحف بانها تمثل مدارس فن التصوير الاوروبية فى القرن التاسع عشر واوائل القرن العشرين . يضم المتحف لوحات لفان جوخ وجوجان وروبنز وكونستابل ومونتشبيللى وآخرين . توجد أيضا لوحلت لبعض كبار الفنانين المصريين كمحمود سعيد ومحمد ناجى .

    المتحف الزراعى :

    يعتبر المتحف واحداً من اكبر المتاحف فى العالم حيث يمثل الزراعة فى العصور القديمة. افتتح فى 16 يناير عام 1938 . تبلغ مساحته الكلية ما يقرب من 125000 متر مربع، تقع المبانى على مساحة 18000 متر مربع ومساحة الحدائق 107 أمتار مربعة .

    متاحف أخرى بالقاهرة :

    توجد أيضاً بالقاهرة متاحف أخرى منها المتحف الحربى ومتحف الحضارة المصرية بالسراى الكبرى بالجزيرة .. ومتحف البريد بميدان العتبة .. ومتحف السكك الحديدية بمبنى محطة مصر وبه أكثر من 600 نموذج لوسائل النقل القديمة والحديثة .

    حدائق القاهرة:

    حديقة الحيوان :


    تعد من أكبر وأجمل حدائق الحيوان فى العالم . أنشئت عام 1890 على مساحة 80 فداناً . تحتوى على مجموعات عديدة من الحيوانات والطيور. بها متحف أنشىء عام 1906 يضم مجموعة كبيرة من الطيور المصرية والأجنبية .. بالحديقة أنواع نادرة من النباتات والأشجار .

    حديقة الأورمان :

    تعتبر من أكبر الحدائق النباتية فى العالم على مساحة 28 فداناً . أنشئت منذ أكثر من مائة عام . تضم الحديقة مجموعة نادرة وقيمة من أشجار ونخيل الزينة .

    حديقة الأندلس :

    افتتحت عام 1935 وتم انشاؤها على نظام العمارة الأندلسية كمركز للقصور العربية على مساحة 10536 م2 . تم تزيين مدخلها على شكل قلاع، وعلى جانبيها رمز لمسجدين ويتوسط الفنار نافورة ثمانية الشكل مصنوعة من الرخام. ومزينة بالفسيفساء ومحاطة بثمانية أسود من الحجارة وثمان ضفادع مصنوعة من الرخام . وتحاط النافورة بمقاعد من الخزف وعلى درجات السلم يصل الزائر الى الممر المزروع بأشجار دائمة الخضرة .

    حديقة الأزهر



    كان افتتاح حديقة الأزهر بمثابة نسمة الهواء المنعشة التى هبت على سكان القاهرة بفضل مساحات الخضرة الواسعة التى تمتاز بها . وعندما تجتاز بوابة الحديقة التى اقيمت على مساحة 30 هكتاراً ، تستقبلك مساحات مفتوحة وتلال خضراء وبساتين غناء ومشاهد خلابة للقاهرة , وسيتملكك شعور بالسعادة عندما تقضى بعض الوقت بعيداً عن صخب المدينة فى هذا المكان الذى ينعم بالهدوء والسكينة حيث سيكون أمامك مجال فسيح للسير والتريض واستنشاق الهواء العليل .

    وتضم الحديقة منتزهات وممرات للسير ومطاعم وكافيتريات أقيمت على الطراز الإسلامى وجداول للمياه تنساب من بحيرة صناعية وتحيط بها بساتين الفاكهة . وتتنوع أشكال الحياة النباتية فى حديقة الأزهر ما بين نباتات مصرية وأخرى غير مصرية جلبت من الخارج خصيصاً للحديقة نظراً لقدرتها على التأقلم مع المناخ المصرى الجاف .



    وتكسو الخضرة حوالى ثلثى مساحة حديقة الأزهر . ونظراً لملوحة التربة العالمية فى المنطقة , كان من الضرورى استصلاح الأرض للسماح بنمو النباتات وترعرعها. كما اقيمت ملاعب للأطفال فوق خزانات المياه بالحديقة بحيث لم تعد تبدو ظاهرة للعيان .

    وعندما تجول بناظريك خارج حديقة الأزهر ، فستجد المدينة ومنطقة المقابر المجاورة لها على مرمى البصر وستبدو أمامك أسوار قلعة صلاح الدين وقباب مسجد محمد على , وعندما تنظر جهة الغرب سترى المدينة مترامية الأطراف ممتدة أمامك وستشاهد مآذن المساجد وقد تناثرت بين جنباتها فى مشهد بانورامى فريد .

    وتبشر حديقة الأزهر , وهى الأكبر من نوعها فى الشرق الأوسط بعودة المساحات الخضراء المفتوحة . ويعود الزوار بأذهانهم إلى عصور السلاطين عندما يطالعهم قصران فاخران استكمل بنائهما بوسط الحديقة .

    أهم المنشآت فى القاهرة الحديثة:

    مدينة القاهرة لها ملامحها ومميزاتها الحديثة التى تجعل منها عاصمة ذات طابع مميز وفريد، كما انها سباقة فى هذا العصر الحديث فى الوصول إلى الانجازات والمعالم التى تجذب اليها السائحين من جميع أنحاء العالم .

    مبنى الإذاعة والتليفزيون :

    الإذاعة :


    عرفت القاهرة الاذاعة فى العشرينيات من هذا القرن على شكل محطات أهلية ثم افتتحت أول اذاعة فى الشرق الأوسط فى 31 مايو عام 1934، تطورت الإذاعة تطوراً كبيراً شكلاً ومضموناً حتى وصلت إلى نظام فنى متخصص عرف بنظام الشبكات الاذاعية التى تتضمن سبع شبكات وتبث برامجها بأربع وثلاثين لغة من خلال تقديم ألوان مختلفة من البرامج .

    التليفزيون :



    يعتبر مبنى التليفزيون من ملامح وجه القاهرة الحديثة، بدأ الارسال فى 21 يوليو عام 1960، يجسد الرسالة الاعلامية الإذاعية المرئية التى توجه لخدمة المجتمع بكل طوائفه ومستوياته من خلال (القناة الأولى) ذات الطابع العمومى العام .. و(القناة الثانية)، ذات الطابع الثقافى المتميز .. و (القناة الثالثة) وهى قناة محلية ذات طابع محلى خاص توجه رسالتها للقاهرة الكبرى .

    برج القاهرة :

    من أبرز معالم القاهرة الحديثة .. شيد عام 1961 بالجزيرة على ضفة النيل الغربية، هو بناء اسطوانى الشكل .. ارتفاعه حوالى 187 متراً، يعد أطول برج مشيد من الأسمنت فى العالم، له مدخل رائع مكسو بالفسيفساء ويعلوه طابقان: الأول منهما ذو أرضية متحركة، يمكن للزائر ان يستمتع بمشاهدة معالم القاهرة باستخدام الأجهزة البانورانية المثبتة بشرفاته .. به مطعم فريد من نوعه حيث يمكن للزائر ان يتناول طعامه وهو يشاهد معالم القاهرة فى نفس الوقت .

    الصوت والضوء :

    يعتمد هذا الفن على الصوت والضوء وأنغام الموسيقى التصويرية لابراز المعالم الأثرية بمنطقة آثار الأهرامات، يحكى هذا الفن قصة أبو الهول والجذور العميقة لحضارة المصريين كما يأخذك فى رحلة طويلة ويعود بك إلى أكثر من 45 قرناً من عمر الزمان لترى قصة بناة الأهرام .. وأمجاد الفراعنة .. وحضارة مصر . تقدم العروض باللغة العربية والانجليزية والفرنسية والألمانية .

    مترو الانفاق :



    القاهرة هى أول مدينة فى العالم العربى وأفريقيا يقام بها مشروع كبير لمترو الانفاق . ويضم هذا المشروع خطين للمترو بطول نحو 62 كم ينتقل خلالهما نحو ثلاثة ملايين راكب يومياً عبر أنحاء العاصمة وضواحيها .

    دار الأوبرا المصرية :



    شهدت القاهرة فى اكتوبر عام 1988 افتتاح اكبر مركز للاشعاع الثقافى والفنى وهو (المركز الثقافى والتعليمى) دار الأوبرا المصرية التى اقيمت على ارض المعارض القديمة بالجزيرة بين كوبرى الجلاء وكوبرى قصر النيل .

    يقع المبنى على مساحة 4500 متر مربع .. يرتفع فى سبعة طوابق .. يضم ثلاثة مسارح .. الاول وهو القائمة الرئيسية يحتوى على 1350 كرسياً وهو مجهز هيدروليكيا .

    يقع فى نفس المستوى من المبنى المسرح الثانى (المكشوف) ذو الطابع التاريخى القديم وسعته 350 مقعدا .. ويقع خلف هذا المسرح مباشرة المسرح مباشرة المسرح الثالث المغلق وسعته 350 مقعداً متحركاً .

    بجوار هذه المسارح هناك عدد من قاعات التدريب وحجرات المكياج واخرى للفنانين كما توجد ايضاً مكتبة فنية كبيرة ومتحفان وقاعات للندوات والمحاضرات والزوار بالاضافة الى خدمات عديدة .

    مركز القاهرة الدولى للمؤتمرات :

    من الانجازات الحضارية والتى تعد علامة مضيئة على طريق التقدم هذا الصرح الكبير المركز الدولى للمؤتمرات بمدينة نصر الذى يعد واحداً من اكبر قاعات المؤتمرات فى العالم .

    اقيم على مساحة 70 فداناً واقيم المبنى الرئيسى على مساحة 58 الف متر مربع .. ومناطق خضراء مساحتها 40 فداناً ملحق بها حديقة طبيعية مزودة بشلالات وبركة صناعية وعدة استراحات ذات أسقف جمالونية .

    يتكون المبنى من ثلاث قاعات كبرى وتسع القاعة الرئيسية 2500 فرد بها 8 لغات فورية ودائرة تليفزيونية مغلقة وتستخدم كقاعة مؤتمرات كبرى تسع 120 وفداً دولياً .. وايضاً تستخدم كقاعة مسرح وسينما حيث يوجد بها مسرح متحرك .

    البانوراما المصرية :

    فى مدينة القاهرة اقيمت بانوراما حرب اكتوبر وهى تعد انجازاً ثقافياً وحضارياً وفنياً ومعمارياً هائلاً ومشروعاً سياحياً كبيراً . اقيمت البانوراما لتخليد انتصارات مصر خلال حرب اكتوبر حتى تظل صورة حية امام الاجيال القادمة تذكرهم بامجاد وانتصارات الجيش المصرى فى حرب أكتوبر.






  17. #17
    عضو ™Prince of Egypt is infamous around these parts
    تاريخ التسجيل
    01-06-2009
    المشاركات
    61
    ‎تقييم المستوى 10

    افتراضي رد: الموسوعة الكامله لمصر

    البوم صور القاهرة الفرعونية










    ابو الهــــــول







    .

    اهرامات الجيزة

    .

    هرم خوفو


    .



    هرم زوسر




  18. #18
    عضو ™Prince of Egypt is infamous around these parts
    تاريخ التسجيل
    01-06-2009
    المشاركات
    61
    ‎تقييم المستوى 10

    افتراضي رد: الموسوعة الكامله لمصر

    البوم صور القاهرة الاسلامية

    .

    مسجد محمد على باشا

    .

    مسجد عمرو بن العاص

    .

    برج المقطم بسور قلعة صلاح الدين

    .

    باب الغورى بالجمالية

    .

    جزء من قلعة محمد على

    .

    باب خان الخليلى

    .

    مجموعة المساجد فى القاهرة

    .

    باب قايتباى شرق القاهرة

    .

    الازهر الشريف

    .قصر السكـاكينى بالظاهر




  19. #19
    عضو ™Prince of Egypt is infamous around these parts
    تاريخ التسجيل
    01-06-2009
    المشاركات
    61
    ‎تقييم المستوى 10

    افتراضي رد: الموسوعة الكامله لمصر

    البوم صور القاهرة الحديثة




    المتحف المصري



    .


    برج القاهرة


    .


    خان الخليلي


    .


    نهر النيل




  20. #20
    عضو ™Prince of Egypt is infamous around these parts
    تاريخ التسجيل
    01-06-2009
    المشاركات
    61
    ‎تقييم المستوى 10

    افتراضي رد: الموسوعة الكامله لمصر

    الاسكنـــدريــــــــــــــة




    هى ثانى اهم مدن مصر، وأكبر موانئها على البحر الأبيض المتوسط وهي تضم كنوزا من المعالم الحضارية القديمة،وتتمتع بطبيعة نادرة وطقس معتدل طوال العام. ويمتد تاريخها لأكثر من خمسة آلاف سنة وفيها عشرات المزارات السياحية الحديثة والقديمة التي تضم المساجد والكنائس والقلاع والمتاحف والآثار الفرعونية واليونانية والاغريقية والاسلامية وفيها الاسواق القديمة والقصور الفخمة والحدائق الغناء، ومن عناوين حضارتها البارزة مكتبة الاسكندرية التي أعيد بناؤها حديثا لتكون صرحاً ثقافياً وحضارياً عالمياً، وشواطئ الاسكندرية خلابة مشهورة تعج بالمنشآت السياحية الجديدة والمنتجعات والمؤسسات العلاجية والثقافية .

    ومن أبرز معالم الاسكندرية:

    مقبرة اللاتين ومعبد الرأس السوداء:

    يرجع تاريخ مقبرة اللاتين المعروفة باسم " الالباستر " الى أوائل العصر البطلمى اما معبد الرأس السوداء فقد تم نقله من مكانه الأصلي الى هذا الموقع وهو اول معبد خاص يقوم بتشييده فرد من أفراد الشعب ويرجع تاريخه الى العصر الروماني .

    حدائق قصر المنتزه :


    هى مجموعة حدائق غناء تحيط بقصر المنتزه أحد القصور الملكية السابقة وتبلغ مساحتها 370 فدان وتحتوى على أشجار ونخيل ومجموعة من أحواض الزهور كما تضم متحفاً وشواطىء للإستحمام وخلجانا طبيعية ومركزاً سياحياً متكاملاً ويضم فنادق ومطاعم وشاليهات وحديقة للأطفال .




    حديقة انطونيادس :

    تحتوى على أشجار وزهور متناسقة وعدد من التماثيل الرخام المصممة على الطراز اليونانى بالإضافة إلى حدائق الشلالات وهى حديقة مركزية تقع على الطرف الشرقى لقلب المدينة ولها طبيعة خاصة ومتميزة بالارتفاعات والانخفاضات وممرات مائية .

    المسرح الرومانى :


    ويقع بكوم الدكة وهو المسرح الرومانى الوحيد فى مصر وقد تمت اقامه هذا المبني فى بدايه القرن الرابع الميلادي .

    مركز جامعة الإسكندرية للمؤتمرات :

    يقع المجمع الثقافى الحضارى لمدينة الإسكندرية بمنطقة السلسة وتبلغ مساحته 42ألف متر مربع يشمل مركز لخدمة القاعة الكبرى تطل على البحر وكافيتريا صغيرة للقاعات الأخرى ويتكون من قاعة رئيسية كبرى تضم 1700 مقعد وتتميز بعدم وجود أعمدة تحجب الرؤيا مزودة بمسرح مجهز بكافة الأجهزة الحديثة التى تسمح بإقامة المؤتمرات العلمية العالمية والقومية والعروض المسرحية والموسيقية والبالية والأوبرا العالمية بالإضافة إلى توافر عدد ست غرف منفصلة مجهزة للترجمة الفورية لست لغات مختلفة .

    يوجد ثلث قاعات تتسع الأولى لـ 400 مقعداً والثانية والثالثة كل منهما تحتوى على (286 مقعداً ) كما تلحق بها 5 غرف منفصلة للترجمة الفورية .

    جميع القاعات مجهزة بأحدث الوسائل السمعية والبصرية بالإضافة إلى دوائر تليفزيونية مغلقة وأجهزة التكييف وتسهيلات خاصة بخدمات التليفون المباشر الألى إلى جانب تسهيلات أخرى تخص الاستعلامات والأمن وأماكن انتظار السيارات .

    أسواق المدينة :

    اشتهرت الاسكندرية في العصور الاسلامية المختلفة بكثرة صناعاتها وجودتها، وأهمها صناعة النسيج والفخار والزجاج والصابون والسفن، وربما تُعد صناعة النسيج أهم ما اشتهرت به المدينة، ولذلك كان العرب يعتمدون هذه الشهرة في كسوة الكعبة المشرفة .

    من أشهر أسواق هذه المدينة العريقة التي تستهوي السائح «سوق العطارين» الذي كان يختص ببيع كافة أنواع العطارة والبقوليات والبذور والحبوب، ثم اتسع نشاطه ليشمل كافة السلع الأخرى من ملابس وأجهزة وأحذية وغيرها ، كما توجد أسواق قديمة ما زالت محتفظة بخصائصها مثل «سوق الخيط» الذي يختص ببيع كافة أنواع الخيوط وجميع لوازم فنون التطريز، والحياكة وسوق «زنقة الستات» المختص بجميع لوازم النساء ، و سوق المغاربة.. وغيرها .

    شواطىء الاسكندرية :

    تعد شواطىء الاسكندرية أبرز معالمها، حيث اشتهرت المدينة كأهم مصيف ومنتجع مصرى يؤمها الملايين فى فصل الصيف وبها الكثير من الشواطىء ذات الشهرة الكبيرة مثل: شاطىء المعمورة، شاطىء العجمى وشاطىء ميامى وغيرها .. كما تنتشر فى انحائها الفنادق ووحدات الاسكان المصيفية




ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك