منتديات ماجدة

منتدى ماجدة هو منتدى عربي متكامل يحتوي على الكثير من الفائدة وهو أحد مواقع شبكة منتديات !Yahoo مكتوب. ، انضم الآن و احصل على فرصة التمتع بحوارات عربية متعددة المجالات



النتائج 1 إلى 5 من 5
Like Tree0Likes

الموضوع: معلومات اسلامية عامة

  1. #1
    عضو الموضة و الازياء is infamous around these parts الصورة الرمزية الموضة و الازياء
    تاريخ التسجيل
    10-06-2009
    المشاركات
    86
    ‎تقييم المستوى 10

    M4 معلومات اسلامية عامة


    معلومات اسلامية هااااااااااااااامة


    معلومات إسلامية
    1-هل تعلم أن قائد أول سرية في الإسلام كان الحمزة بن عبد المطلب عم الرسول محمد صلى الله عليه وسلم.
    2- هل تعلم أن سيدنا عيسى عليه السلام يمكث بعد نزوله 40 عاماً.

    3- هل تعلم أن الصحابي الذي أبوه صحابي وابنه صحابي وحفيده صحابي هو الصحابي أبو بكر الصديق رضي الله عنه.
    5- هل تعلم أن أول فدائي في الإسلام هو الإمام علي بن أبي طالب رضي الله عنه.
    6- هل تعلم أن أول فدائية في الإسلام هي الصحابية أسماء بنت أبي بكر الصديق رضي الله عنهما.
    7- هل تعلم أن أول مرتد في الإسلام هو الأسود العنسي.
    10- هل تعلم أن نبي الله شعيب يعتبر خطيب الأنبياء جميعاً وأن سيدنا ابراهيم خليل الله وأن سيدنا عيسى روح الله وأن سيدنا موسى كليم الله وأن سيدنا محمد هو حبيب الله صلى الله عليه وسلم.
    11- هل تعلم أن رسول الله صلى الله عليه وسلم لم يتزوج بامرأة عذراء عدا السيدة عائشة رضي الله عنها، ولم ينجب إلا من السيدة خديجة الكبرى، ثم من السيدة ماريا القبطية حيث ولدت له ولده ابراهيم.
    12- هل تعلم أن اسم «الرحمن» قد ورد في القرآن الكريم 169 مرة. أما اسم النبي عيسى فقد ورد 25 مرة.
    13- هل تعلم أن أول الخلفاء موتا بالقتل هو الخليفة عمر بن الخطاب. وأن آخر الصحابة موتاً هو الصحابي عقبة بن عمرو الأنصاري وأولى الشهيدات هي سمية أم عمار بن ياسر رضي الله عنهم.
    14- هل تعلم أن عدد الأحرف في القرآن الكريم هو 323670 وأن عدد الآيات هو 6236 وأن عدد السور هو 114 سورة.
    15- هل تعلم أن حواري رسول الله صلى الله عليه وسلم هو الزبير بن العوام وأن صاحب لقب بحر الجود هو عبد الله بن جعفر، وسيف الله المسلول هو خالد بن الوليد، وأن صاحب سر رسول الله هو حذيفة بن اليمان وأن حسان بن ثابت هو شاعر الرسول. وأن أمين هذه الأمة هو أبو عبيدة عامر بن الجراح.
    16- هل تعلم أن الصحابي الذي بايع الرسول تحت الشجرة هو ثابت بن الضحاك، وأن الباحث هو لقب للصحابي سلمان الفارسي لقبه به رسول الله صلى الله عليه وسلم، وأن حبر هذه الأمة عبد الله بن عباس.
    17- هل تعلم أن السيدة الوحيدة التي ذكر اسمها في القرآن الكريم هي السيدة مريم عليها السلام، وأن السيدة التي كانت ترزق فاكهة الصيف بالشتاء وفاكهة الشتاء بالصيف هي السيدة مريم عليها السلام.
    18- هل تعلم أن أول مولود في الإسلام قبل الهجرة هو عبد الله بن عمر بن الخطاب، وأول مولود في المدينة المنورة هو عبد الله بن الزبير رضي الله عنهما. وأول مولود ولد من الأنصار هو النعمان بن بشير.
    19- هل تعلم أن السورة الوحيدة التي ذكر فيها لفظ الجلالة (الله) في كل آية هي سورة المجادلة.
    20- هل تعلم أن أول سفير في الإسلام كان الصحابي الجليل مصعب بن عمير حيث كان أول من بعثه رسول الله صلى الله عليه وسلم لنشر الدين الإسلامي وتعليم القرآن الكريم.
    21- هل تعلم أن عدد آيات السجدة في القرآن الكريم هي 15 سجدة. وهل تعلم أن عدد المرات التي تكررت فيها الآية «فبأي آلاء ربكما تكذبان» هي 31 مرة.
    22- هل تعلم أن رسول الله صلى الله عليه وسلم رزق بأربع بنات هن زينب ورقية وأم كلثوم وفاطمة، وأن رقية كانت تسمى بذات الهجرتين وذلك لقيامها بهجرتين في سبيل الله. وأن السيدة زينب كانت أولى بناته زواجاً. وأنهن جميعاً توفين في حياته إلا السيدة فاطمة الزهراء فقد عاشت بعد وفاته ستة أشهر فقط.
    23- هل تعلم أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قد تزوج 11 امرأة جميعهن ثيبات ما عدا السيدة عائشة وهن على التوالي: 1 ـ خديجة بنت خويلد، 2 ـ سودة بنت زمعة، 3 ـ عائشة بنت أبي بكر، 4 ـ حفصة بنت عمر بن الخطاب، 5 ـ زينب بنت خزيمة، 6 ـ هند بنت أبي أمية، 7 ـ زينب بنت جحش، 8 ـ أم حبيبة رملة بنت أبي سفيان، 9 ـ جويرية بنت الحارث، 10 ـ صفية بنت حيي بن أخطب، 11 ـ ميمونة بنت الحارث الهلالية.
    24- هل تعلم أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قد ولد له ثلاثة صبيان توفوا جميعاً في حياته وهم: 1 ـ القاسم: الذي ولد قبل البعثة بثلاثة أعوام ولم تنته مدة رضاعته حتى توفي، 2 ـ عبد الله: وقد ولد قبل البعثة، ولما بعث رسول الله صلى الله عليه وسلم لقبه الطيب والطاهر. ولم تطل مدة حياته إذ توفي ولم يتجاوز عامين وهذين الولدين رضي الله عنهما من السيدة خديجة بنت خويلد رضي الله عنها، 3 ـ ابراهيم: وهو الولد الوحيد لرسول الله صلى الله عليه وسلم من غير السيدة خديجة. وهو من السيدة ماريا القبطية. ولد في السنة الثامنة للهجرة، وتوفي في السنة العاشرة للهجرة.
    25- هل تعلم أن عدد صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم يزيد على مائة وعشرين ألف صحابي، وقد كان لبعضهم دور مهم وبارز في جوانب الدعوة الإسلامية. ففي بدء الدعوة برز دور أبي بكر الصديق وعلي بن أبي طالب وسعيد بن زيد، ثم جاء دور حمزة بن عبد المطلب وعمر بن الخطاب، وفي المدينة ظهر مصعب بن عمير وأبو أمامة ثم عبادة بن الصامت ثم سعد بن عبادة وعبد الله بن رواحة وسعد بن معاذ وبعد الهجرة ارتفع ذكر خالد بن زيد أبو أيوب الأنصاري... وغيرهم الكثير من الصحابة ممن كان لهم أبرز الأثر في عملية الدعوة.
    26- هل تعلم أن السورة التي تعدل ثلث القرآن هي سورة الاخلاص أما قلب القرآن الكريم فهي سورة يس، والسورتان الزهراوان هما البقرة وآل عمران.
    27- هل تعلم أن معجزة سيدنا ابراهيم هي نجاته من النار، وأن معجزة سيدنا يوسف هي تفسير الأحلام، ومعجزة سيدنا موسى هي العصا، ومعجزة سيدنا داوود هي القوة، ومعجزة سيدنا سليمان هي تسخير الجن لخدمته مع فهمه لكلام الحيوان، وأن معجزة سيدنا صالح هي الناقة، وأن معجزة سيدنا يونس هي خروجه حياً من بطن الحوت، وأن معجزة سيدنا عيسى هي إحياء الموتى وإشفاء المرضى، وأما معجزة خاتم الرسل والأنبياء سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم فهو القرآن الكريم.
    28- هل تعلم أن أبا بكر هو أول من أسلم من الرجال، وأول من اتخذ بيتاً لمال المسلمين، وهو أول خليفة ولي الحكم وأبوه حي. وأنه أول من سمي خليفة رسول الله، وأول من استخلف من الخلفاء.
    29- هل تعلم أن عمر بن الخطاب هو أول من أظهر الإسلام بمكة، وأول من كتب التاريخ الهجري في شهر ربيع الأول سنة ست عشرة، وهو أول من عسَّ بالليل، وأول من عاقب على الهجاء.
    30- هل تعلم أن عثمان بن عفان هو أول من اقطع القطائع وأول من حمى الحمى وأول من خفض صوته بالتكبير، وأول من أوجد نقش المسجد وطلاه، وأول من أمر بالآذان الأول في الجمعة وأول من رزق المؤذنين، وأول من قدم الخطبة في العيد على الصلاة. وأول من اتخذ صاحب الشرطة، وأول من اتخذ في الإسلام داراً للقضاء. وأول من وقع الخلاف في زمانه بين الأمة فخطِّأ بعضهم بعضاً.
    31- هل تعلم أن الإمام علي هو أول من أسلم من الصبيان، وهو أول المبارزين يوم بدر، وأول الفاتحين يوم خيبر وأول السابقين يوم فتح مكة وهو أول خليفة أبواه هاشميان.
    32- هل تعلم أن أول من أسلم من الأنصار معاذ بن عفراء البخاري الخزرجي وقد قتل في معركة بدر. وقيل إن أول من أسلم من الأنصار وهو أسعد بن رزارة.
    33- هل تعلم إن أول من أفشى القرآن الكريم في مكة هو عبد الله بن مسعود وكان من السابقين إلى الإسلام وكان خادم رسول الله ورفيقه في حلة وترحاله. وقد ولي بعد وفاة النبي بيت مال الكوفة، وقد توفي في خلافة عثمان بن عفان رضي الله عنهم عن عمر يناهز 60 عاماً.
    34- هل تعلم أن أول من دفن في البقيع هو الصحابي عثمان بن مظعون وكان من حكماء العرب في الجاهلية، أسلم بعد ثلاثة عشر رجلاً. شهد بدراً وهو أول من مات بالمدينة من المهاجرين، وأول من دفن بالبقيع منهم.
    35- هل تعلم أن أول من بايع رسول الله صلى الله عليه وسلم بيعة الرضوان هو سنان بن أبي سنان الأسدي واسمه عبد الله بن وهب. وأن أول من أذن في الإسلام هو بلال الحبشي بن رباح الذي شهد مع الرسول جميع المشاهد. وآخى النبي يوم الهجرة بينه وبين أبي عبيدة بن الجراح. وبعد وفاة النبي صلى الله عليه وسلم أذن بلال ثم لم يؤذن بعد ذلك. توفي ودفن في دمشق سنة 20 هـ.
    37- هل تعلم أن أول من شهر سيفه في سبيل الله في الإسلام كان الزبير بن العوام رضي الله عنه، وهو حواري رسول الله صلى الله عليه وسلم وابن عمته. أما أول من أراق دماً في سبيل الله فهو سعد بن أبي وقاص وهو أول من رمى بسهم في الإسلام.
    أما أول شهيد في الإسلام فهو الحارث بن أبي هالة رضي الله عنه ومن النساء كانت سمية أم عمار بن ياسر التي قتلها أبو جهل عندما أظهرت إسلامها.
    38- هل تعلم أن اسم جبريل قد ورد ذكره في القرآن الكريم ثلاث مرات. وهل تعلم أن كلمة مصر قد ورد ذكرها في القرآن الكريم ثلاث مرات أيضاً. وأن السورة الوحيدة التي ذكر فيها الخبز هي سورة يوسف. وأن لفظ القلم قد ورد ذكره أربع مرات في القرآن الكريم
    39- هل تعلم أن السيدة عائشة قد بشرت بزواجها من النبي صلى الله عليه وسلم. وأن السيدة زينب بنت جحش هي التي أمر الله نبيه صلى الله عليه وسلم بالزواج منها بعدما طلقها زيد بن حارثة.
    41- هل تعلم أن أول قاضٍ بعثه رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى اليمن هو الإمام علي بن أبي طالب فقال الإمام: «يا رسول الله أتبعثني إلى كهول اليمن ولا علم لي بالقضاء»، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إنطلق إلى اليمن فإن الله سيهدي قلبك ويثبت لسانك فكان عمر يقول في خطبته: علي أقضانا. وقال عبد الله بن عباس رضي الله عنه: «أعطي علي تسعة أعشار العلم وهو أعلمهم بالعشر الباقي».
    42- هل تعلم أن أول من أفتى وقضى من الصحابة بعد الخلفاء الراشدين هو عبد الله بن عباس رضي الله عنهما الذي ينسب إليه كتاب في تفسير القرآن الكريم إلى جانب عدة فتاوى. وهو سيد العبادلة. والعبادلة طائفة من الصحابة كانوا يفتون بالحق ويقضون بين الناس مجتهدين. أفضلهم عبد الله بن عباس ثم عبد الله بن عمر بن الخطاب وعبد الله بن عمرو بن العاص وعبد الله بن الزبير.
    43- هل تعلم أن كثير من المفسرين قد رووا أنه أنزل على ابراهيم عليه السلام عشر صحف في أول ليلة من شهر رمضان وأنزلت التوراة على موسى لست ليال خلون من شهر رمضان وأنزل الانجيل على عيسى لثلاث عشرة ليلة خلت من شهر رمضان وأنزل الزبور على داوود لثمان عشرة ليلة خلت من شهر رمضان وأنزل القرآن الكريم على رسول الله صلى الله عليه وسلم لأربع وعشرين ليلة خلت من شهر رمضان. وكان نزول القرآن من اللوح المحفوظ. في السماء السابعة إلى السماء الدنيا في ليلة القدر.


    44- هل تعلم أن أول سورة كتبت في اللوح المحفوظ وأول سورة أنزلت كاملة هي سورة الفاتحة التي تعد أصل القرآن ومنشأه في السماء السابعة. وهي سورة مكية تتألف من سبع آيات مباركات وقد سميت هذه السورة بعده أسماء هي: الصلاة والحمد وفاتحة الكتاب وأم الكتاب وأم القرآن والمثاني والقرآن العظيم والشفاء والرقية والأساس والعرافية والكافية.
    45- هل تعلم أن أول من نقل معاني القرآن الكريم إلى اللغة الانجليزية هو «وليم بدول» الإنجليزي الأصل. وهو مستشرق تضلع في اللغة العربية وكان يقول فيها: «إنها لغة الدين الغزيرة».
    46- هل تعلم أن السيدة خديجة بنت خويلد هي أول من آمن برسول الله صلى الله عليه وسلم من الرجال والنساء عندما دعاها إلى الإسلام ومكثا يصليان سراً بمكة إلى أن ظهرت الدعوة.
    وأول من أظهر الإسلام سبعة هم: رسول الله صلى الله عليه وسلم ـ أبو بكر الصديق ـ بلال الحبشي ـ خباب بن الأرت ـ صهيب الرومي ـ عمار بن ياسر ـ أم عمار سمية بنت خُبّاط.
    47- هل تعلم أن سيدنا إسماعيل بن إبراهيم هو أول من روض الخيل وركبها وكانت قبل ذلك وحشية لا تروض ولا تركب، فأخذها وروضها فارتاضت، وتعلم أولاده ترويضها منه، فبقي علمها فيهم. ولهذا اختصت العرب بالمعرفة بها، وهي تتمدح بارتباطها، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «الغنم بركة، والإبل جمال، والخيل معقود في نواصيها الخير إلى يوم القيامة».
    48- هل تعلم أن آدم عليه السلام هو أول من صلى صلاة الفجر وذلك عندما تاب الله عليه وقت طلوع الفجر، فصلى ركعتين شكراً لزوال ظلمة الليل والمعصية، وشكراً لحصول نور النهار وقبول التوبة. فجعلها الله تعالى لأمة محمد صلى الله عليه وسلم كفارات ودرجات.
    49- هل تعلم أن نبي الله داود هو أول من صلى صلاة الظهر وذلك حين تاب الله عليه وقت زوال الشمس، فصلى أربع ركعات شكراً لقبول توبته وإيتاء علمه وحكمته، وتعظيماً لمن أزال الشمس بقدرته، فجعلها لأمة محمد صلى الله عليه وسلم كفارات ودرجات.
    50- هل تعلم أن إبراهيم الخليل عليه السلام أبو إسحق وإسماعيل هو أول من صلى صلاة العصر، وذلك حين أمره الله تعالى بذبح ابنه إسماعيل ثم فداه بذبح عظيم. فصلى أربع ركعات شكراً لله تعالى لنجاة إسماعيل عليه السلام، وحصول الثواب الجميل، ونزول الكبش والفداء من عند الجليل. فجعلها الله تعالى لأمة محمد صلى الله عليه وسلم كفارات ودرجات.
    51- هل تعلم أن أول من صلى صلاة المغرب هو نبي الله عيسى عليه السلام وذلك حين رفعه الله تعالى وأنجاه من شر اليهود بعد غروب الشمس فصلى ثلاث ركعات شكراً لله تعالى لنجاته من الأعداء وارتفاعه إلى السماء، وفراغه من تدبير المعاش والكر والعناء، فجعلها الله لأمة محمد صلى الله عليه وسلم كفارات ودرجات.
    52- هل تعلم أن سيدنا يونس بن متى عليه السلام هو أول من صلى صلاة العشاء، وذلك حين أخرجه الله تعالى من بطن الحوت كالفرخ لا جناح له ولا ريش، حين غاب الشفق واستبانت النجوم، فصلى أربع ركعات لنجاته من ظلمات أربع. الليل والسحاب والبحر وبطن الحوت.
    فجعلها الله لأمة محمد صلى الله عليه وسلم كفارات ودرجات.
    53- هل تعلم أن خبيب بن عدي هو أول من صلى ركعتين عند القتل. ذلك أنه أسر في غزوة الرجيع، فاشتراه بنو الحارث بن عامر بن نوفل في مكة، وكان خبيب قد قتل الحارث بن عامر، فأقام عندهم أسيراً، ثم أخرجوه إلى ظاهر مكة ليقتلوه فقال البيت الشعري الذي اشتهر عنه:
    ولست أبالي حين أقتل مسلماً
    على أي جنب كان في الله مصرعي
    ثم ركع ركعتين وقال: والله لولا أن تحسبوا أني أجزع من القتل لزدت.
    54- هل تعلم أن القرآن الكريم طبع بآلة طباعة لأول مرة في روسيا وكان ذلك في عام 1787 م.
    55- هل تعلم أن وحشي قاتل «أسد الله» حمزة بن عبد المطلب رضي الله عنه عم النبي صلى الله عليه وسلم، هو نفسه الذي قتل ـ وبرمحه أيضاً ـ مسيلمة الكذاب الذي ادعى النبوة بعد وفاة رسول الله صلى الله عليه وسلم في معركة اليمامة أثناء حروب الردة.
    منقووول




  2. #2
    الوسام الذهبي جيهان محمد is on a distinguished road الصورة الرمزية جيهان محمد
    تاريخ التسجيل
    07-02-2009
    المشاركات
    6,108
    ‎تقييم المستوى 31

    افتراضي رد: معلومات اسلامية عامة

    معلومات رائعة
    بارك الله فيك
    وجعله في ميزان حسناتكِ


    نَكْهَــة النّــور وَ رُوحْ اَلْمَطــر


  3. #3
    عضو فعال i_whosonline[1] is on a distinguished road
    تاريخ التسجيل
    29-06-2009
    المشاركات
    178
    ‎تقييم المستوى 10

    Thumbs up رد: معلومات اسلامية عامة

    بارك الله فيك وبارك عليك و أعانك على فعل الخير ووفقك لطاعته وجزاك عظيم الأجر والغفران
    ششششششششششكككككككككككررررررررررراااااااااااااا




  4. #4
    مراقـب عــام عاشقةالصمت** is a jewel in the rough عاشقةالصمت** is a jewel in the rough عاشقةالصمت** is a jewel in the rough الصورة الرمزية عاشقةالصمت**
    تاريخ التسجيل
    14-04-2009
    المشاركات
    19,418
    ‎تقييم المستوى 77



    افتراضي رد: معلومات اسلامية عامة

    جزاك الله كل الخير على المعلومات الرائعة
    ألف شكر




  5. #5
    مراقبة ســابقة سحر الطبيعة is on a distinguished road
    تاريخ التسجيل
    06-11-2008
    المشاركات
    2,933
    ‎تقييم المستوى 21

    افتراضي رد: معلومات اسلامية عامة



    كان ابن عثيمين رحمه الله يكرر دائما على الاسماع الآية الكريمة
    واعلموا أنكم ملاقوه
    ويقول .والله لوكانت قلوبنا حية لكان لهذه الكلمة وقع في نفوسنا

    إن الله على كل شيئ قدير
    http://www.saaid.net/bahoth/44.htm

    يارب إشفي إبنتي وجميع مرضى المسلمين آمـــــين
    اللهم لا شفاء إلا شفاءك

    ما الحـــب إلا لـوطــني و ما الــوفاء إلا لملـــكـــي
    و ما الــرمــال الذهبية إلا فــي الصحراء المغربيــة
    :و ما شعــارنـا الخــالـد غـصـبا عــن كــل حــاقـــد
    الــــــلــــــــــه الـــــــوطــــــــن الــــــمـــلـــــك


ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك