منتديات ماجدة

منتدى ماجدة هو منتدى عربي متكامل يحتوي على الكثير من الفائدة وهو أحد مواقع شبكة منتديات !Yahoo مكتوب. ، انضم الآن و احصل على فرصة التمتع بحوارات عربية متعددة المجالات



+ الرد على الموضوع
النتائج 1 إلى 7 من 7
Like Tree0Likes

الموضوع: فن التعامل مع المشكلات

  1. #1
    عضو أم رومان is on a distinguished road
    تاريخ التسجيل
    02-08-2005
    المشاركات
    45
    ‎تقييم المستوى 0

    افتراضي فن التعامل مع المشكلات

    فن التعامل مع المشكلات



    لا تكتمل مهمّة ادارة اى مشروع بتشكيل فريق العمل وتوزيع الأدوار ما لم يقم بمهمة أخرى في غاية الأهميّة وهي المشاورات وحلّ المشاكل.. احيانا يصاب الفريق بفتور في الهمم وقلّة الحماس أو الانسحاب من العمل نهائياً وهذا أمر ينبغي أن يتداركه المشرف قبل أن يستفحل


    إنّ تحديد المشكلة الأساسية التي تقف وراء سلوك الأفراد الانفعالي من أهم الخطوات التي تنتهي إلى حلولها.. والمدير الحكيم هو الذي يبدي تعاطفاً مع الفرد لدى معرفته بالمشكلة ثم يفتح أمامه باب الحوار والمشورة لمعرفة الأسباب والدوافع التي أدّت به إلى المشكلة..

    فانّه بهذا الأسلوب يكون قد أشعر الفرد بأنّه مهتم به وبمشاعره وبأزماته وهذا أمر في غاية الأهمية لأنه يعود عليه بالمزيد من الرضا والمحبّة والاستقرار وفي نفس الوقت الذي يكون قد اختصر مسافات طويلة للاهتداء إلى الحلّ المناسب فإن أصحاب الأزمات هم أفضل من يقدر على التعبير عنها وشرح أسبابها وكوامنها في الغالب. إذ لا يؤلم الجرح إلا من به ألم.

    إذن فلنأخذ وقتنا وجهدنا ونحن ندير الأعمال ونبدي المزيد من المتابعة والرصد للعاملين معنا من أجل إدارة أفضل.

    ثم بعد ذلك تبدأ الخطوة الثانية في اتباع طرق المعالجة.. ولعلّنا نلخّص بعض هذه الطرق في أمور..

    1ـ تحديد المشكلة والسعي لاكتشاف الأسباب الحقيقية التي تقف وراءها.

    2ـ مساعدة الواقعين فيها بإلفاتهم إليها ثم اشعارهم بالمزيد من اهتمامنا بهم من أجل وصفها ثمّ مشاورتهم لأجل الاهتداء إلى الحلّ الأنسب.

    3ـ وربما يكون إيجاد الحلول المؤقتة التي تساعد على حل المعضلة بشكل تدريجي أمر مهم بعض الأحيان فإن الأزمات والمشاكل نوع من الأمراض وإن اختلفت في الأسباب والمظاهر.. والأمراض تعالج بالتدرج لا بالمفاجآت ولا تنسى أن العافية بالدرجات على ما يقول المثل.

    قد يتصوّر البعض أنّه غير مسؤول عن حلّ مشاكل الآخرين.. وربّما يتصور البعض انّ الاهتمام بالآخرين يعد نوعاً من التطفّل أو التدخل في شؤونهم الشخصيّة إلا أنّ الإسلام والقيم الإنسانية ترفض هذا النوع من التصوّر.. فإنّ المسلم أخ المسلم يهتمّ به ويرعاه ومن حقوق المؤمن علىالمؤمن أن يعمل من أجل قضاء حوائجه وكشف كرباته والتنفيس عن همومه وغمومه ومن نفس كربة لأخيه المؤمن نفّس الله سبحانه كربته يوم القيامة أليس كذلك؟

    فكيف به إذا كان المؤمن رفيقاً في الدرب وشريكاً في الهدف؟

    فإذا كنت مديراً لأى مشروع او مسئولاعن اى مجموعة فلا تنسى أن من الأولويات في سياستك معالجة المشاكل لأنك إن لم تقم بذلك لن تتمكن من انجاز أعمالك ولا تحقّق طموحاتك مثلما تحب وتريد.

    ومن هنا نذكر.. أن فريق العمل لا يكتمل دوره بشكل فاعل ما لم نعطه المزيد من الاهتمام في حل مشاكل أفراده ورفع معنوياتهم.





    منقول
    [/SIZE]


    التعديل الأخير تم بواسطة أم رومان; 16 -02 -2006، الساعة 11:04 PM


  2. #2
    Banned mohamed_nageeb is on a distinguished road الصورة الرمزية mohamed_nageeb
    تاريخ التسجيل
    22-01-2005
    المشاركات
    36,718
    ‎تقييم المستوى 0

    افتراضي رد : فن التعامل مع المشكلات

    الأخت الفاضلة / أم رومان
    حمدلله على السلامة ونرجوا عدم الغياب مرة أخرى
    التعاون والشورى والتفاهم هم المنظومة المتكاملة لإنجاح أى عمل بلا شك
    شكرا لك على هذا النقل المفيد حقا
    كل الود والاحترام




  3. #3
    الوسام الماسي هلا will become famous soon enough
    تاريخ التسجيل
    26-04-2004
    المشاركات
    10,857
    ‎تقييم المستوى 57

    افتراضي رد : فن التعامل مع المشكلات

    موضوع مهم جدا

    شكرا لك أم رومان

    تحياتي

    هلا




  4. #4
    الوسام الفضي shine truth will become famous soon enough الصورة الرمزية shine truth
    تاريخ التسجيل
    14-06-2005
    المشاركات
    3,595
    ‎تقييم المستوى 29

    افتراضي رد : فن التعامل مع المشكلات

    سلمت يمينك أختي ام رومان على هذا النقل الكريم.


    الادارة فن توجيه الافراد نحو الهدف المنشود ومن خلال التوجيه يجب أن يكون المدير قريبا جدا من فريق العمل و سلوكهم الانفعالي الذي ينعكس بالخير او بالباطل على الشركة.

    مع خالص الشكر
    شاين تروث


    [GLINT]
    كفاني عزا أن تكون لي ربا
    و كفاني فخرا أن أكون لك عبدا
    أنت لي كما أحب
    فوفقني إلى ما تحب
    [/GLINT]
    [FLASH="http://9q9q.com/get.php?filename=1139420585.swf"]width=200 height=250[/FLASH]


  5. #5


  6. #6
    الوسام الذهبي رومانسيه is on a distinguished road الصورة الرمزية رومانسيه
    تاريخ التسجيل
    27-12-2005
    المشاركات
    5,485
    ‎تقييم المستوى 35

    افتراضي رد : فن التعامل مع المشكلات

    الاداره مهمه حتى فى مجال الاسره الصغيره وتتدرج حتى تشمل المجتمع كله . موضوع حيوى شكرا على الطرح




  7. #7
    عضو أم رومان is on a distinguished road
    تاريخ التسجيل
    02-08-2005
    المشاركات
    45
    ‎تقييم المستوى 0

    افتراضي رد : فن التعامل مع المشكلات

    أشكركم أعزائي على المشاركة
    أتمنى للجميع الفائدة




المواضيع المتشابهه

  1. اكبر مكتبة برامج ادخل وحمل وابعتلى الرد
    بواسطة kakyyabata في المنتدى منتدى البرامج والبرامج المشروحة
    مشاركات: 56
    آخر مشاركة: 17 -01 -2013, 03:21 PM
  2. فن التعامل مع الناس
    بواسطة هلا في المنتدى منتدى الطفل والأسرة والمجتمع
    مشاركات: 11
    آخر مشاركة: 01 -09 -2010, 02:10 AM
  3. مادة الحديث -المستوى الاول- الدرس العاشر
    بواسطة أبو الأبطال في المنتدى القرآن الكريم والسنة النبوية
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 22 -10 -2005, 01:26 AM
  4. مادة الحديث -المستوى الاول- الدرس العاشر
    بواسطة أبو الأبطال في المنتدى القسم الإسلامي العام
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 15 -09 -2005, 09:40 PM
  5. أمانة التعامل مع المرأة
    بواسطة ايمان في المنتدى منتدى الطفل والأسرة والمجتمع
    مشاركات: 6
    آخر مشاركة: 19 -08 -2005, 02:47 PM

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك