منتديات ماجدة

منتدى ماجدة هو منتدى عربي متكامل يحتوي على الكثير من الفائدة وهو أحد مواقع شبكة منتديات !Yahoo مكتوب. ، انضم الآن و احصل على فرصة التمتع بحوارات عربية متعددة المجالات



+ الرد على الموضوع
النتائج 1 إلى 7 من 7
Like Tree0Likes

الموضوع: قناة بنما الاعجوبه الهندسيه بالشرح والصور العديده

  1. #1
    مشرف سابق nanaaly has a spectacular aura about nanaaly has a spectacular aura about الصورة الرمزية nanaaly
    تاريخ التسجيل
    11-03-2009
    المشاركات
    8,926
    ‎تقييم المستوى 41

    Arrow قناة بنما الاعجوبه الهندسيه بالشرح والصور العديده







    * في أميركا الجنوبية يطلق على بنما لقب (قلب الكون) وأيضا (ملتقى طرق العالم)، فبنما هي الدولة الوحيدة في العالم الذي يبعد فيها المحيط الأطلسي عن المحيط الهادي بمسافة 50 ميلا فقط. ومن ذلك المنطلق أطلق عليها هذا اللقب لكونها تجمع بين أكبر المسطحات المائية في العالم.

    - وتمتلك هذه الدولة الكثير لتقدمه للسائح، سواء الشرقي أم الغربي، الذي يريد الابتعاد إلى الطبيعة والوصول إلى أطراف العالم. فبنما لديها الغابات والجزر الجميلة والشواطئ الساحرة المطلة على المحيطين الهادي والأطلسي، وتعرف بأن فيها أفضل مياه للشرب في العالم.

    - وتأتي هذه الهبات الطبيعية جنبا إلى جنب مع المقومات المادية التي تشكل من العاصمة البنمية مدينة عصرية مسلحة بكل ما في العصر من وسائل تقنية تزيد من قدرة البلاد على اجتذاب السياح.
    - أما موقع بنما فهو بين أميركا الوسطى وأميركا الجنوبية، وتحدها كوستاريكا من الغرب وكولومبيا من الشرق، وتتمتع بوجود مساحة 1160 كيلومترا من أراضيها على الساحل الكاريبي و1690 كيلومترا على الساحل الباسيفيكي.



    هل تعلم ان منسوب المياه فى المحيط الأطلنطى مختلف عن منسوب المياة فى لمحيط الهادى عند منطقة بنما
    لذلك فإن قناة بنما ليست مجرد قناة عادية بل معجزة هندسية حيث يتم نقل السفن العملاقة من الجهة ذات المنسوب المنخفض للمنسوب المرتفع
    في 7 مايو عام 1914 م عبرت أول باخرة بمشهد يلقط الأنفاس مجرى وتقسيمات القناة التاريخية ،التي يرتفع قاعها أكثر من 25 م عن مستوى سطح البحر والتي تجتازها سفن ذات أبعاد محددة، باستخدام نواظم ومراكز تحكم خاصة ، وبدقة وتنظيم متكاملين ...
    حيث قامت سفينة ركاب تعود ملكيتها لشركة سكة حديد اس. اس. آنكون بأوَّل رحلة كاملة عبر القناة، وقد أبحرت السفينة من المحيط الأطلسي إلى المحيط الهادئ، وبذلك حققت شعار القناة القائل " الأرض مقسمة لكن العالم متحد " .
    وهذا التاريخ بالذات الذي ترقبه الملايين من الناس في تلك البقعة المنسية من الأرض ، شكل نقطة تحول تاريخية لبلد كان ذلك المشروع الفريد عالمياً ، السبب الرئيسي في رسم الطريق لنشوئه ، وظهور حدوده على الخريطة العالمية ، الذي شكل اختصارا للزمن والجهد والمال ، وكان فضلا عن ذلك كله أحد أهم الأسباب في نهوض أعمال و شركات ، وازدهار اقتصادات واستثمارات لم تكن معهودة أو على الأقل لم نكن نسمع بها .

    فكرة القناة:
    تعود فكرة إنشاء القناة إلى القرن التاسع عشر بعد أن نجح الفرنسيون في الأعوام بين 1859 و 1869 في حفر قناة السويس التي ربطت بين البحر الأبيض المتوسط والبحر الأحمر لتختصر مسافة التاريخ بين قارتين وعالمين، حيث بدأ الفرنسيون الاتجاه غربا يدرسون وسيلة مماثلة لربط مياه المحيط الأطلسي بمياه المحيط الهادي عبر أقرب نقطة تفصل بينهما في أراضي دولة لم تكن موجودة في ذلك الوقت بل كانت أراضيها مجرد مقاطعة من أراضي ما كان يعرف بكولومبيا الكبرى نسبة لكريستوفر كولومبوس مكتشف الأميركيتين .
    تعتبر الولايات المتحدة الأمريكية صاحبة الإنجاز النهائي للمشروع ، من خلال التصميم والتنفيذ وتجاوز العقبات الكبيرة التي أخرت العمل ، وبددت الكثير من المال والأرواح حتى تاريخ انتهاء العمل في مشروع القناة الذي وصلت تكلفته حينها إلى 380 مليون دولار أمريكي تقريبًا .

    وصف القناة :

    تختصر قناة بنما المسافة بين المحيطين الأطلسي والهادئ ،حيث تعبر السفن القناة من المحيط الأطلسي في الشمال الغربي إلى المحيط الهادئ في الاتجاه الجنوب الشرقي .
    وتخترق القناة برزخ بنما الذي يربط بين القارتين ، حيث تمتد القناة مسافة 63,81 كم ، بدءاً من خليج ليمون على المحيط الأطلسي إلى خليج بنما على المحيط الهادئ ، ويبلغ عرض أضيق جزء من القناة في معبر جيلارد 150 مترًا فقط ، أما عرض أوسع جزء من القناة فيقع عند بحيرة جاتن، التي تبلغ مساحتها 422كم2.


    تؤمن القناة عملية نقل السفن خلالها وفق ثلاث مراحل تتطلب تغيير مستويات المياه في حجرات مائية خاصة ( ثلاث أطقم من الحجرات ) تدعى الأهوسة ، تعمل على رفع السفن وخفضها من مستوى إلى آخر، وقد بنيت تلك الأهوسة على شكل أزواج بغرض تمكين السفن من المرور في كلا الاتجاهين في آن واحد. يبلغ طول الهويس المستخدم 300م، وعرضه 34م، وبعمق 20م ، و تحدد أبعاد الهويس حجم السفن التي بوسعها استخدام القناة ،فعلى سبيل المثال لا تتمكن ناقلات النفط التجارية العملاقة أو حاملات الطائرات العملاقة التابعة للأسطول الأمريكي من المرور بهذه القناة ، فكانت تعد تلك المسألة إحدى عيوب القناة التي كانت سببا في عملية توسعة هائلة تكاد توازي عملية البناء الأساسية للمشروع ، ستكلف البلاد فيما بعد الكثير من المال والجهد والوقت .
    تدخل السفينة المبُحْرة من المحيط الأطلسي عن طريق خليج ليمون ميناء مدينة كريستوبال بالقرب من مدينة كولون. في الوقت الذي تكون فيه السفينة لاتزال في المياه العميقة، يصعد أحد مرشدي القناة على ظهر السفينة قادمًا من قارب صغير، ولدى صعوده يصبح مسؤولاً مسؤولية كاملة عن السفينة أثناء رحلتها في القناة. وبعد المرور خلال الحاجز المنصوب في مدخل الخليج، تتجه السفينة جنوبًا في القناة لمسافة 11كم في طريقها إلى هويس جاتن.


    أهوسة جاتن:

    تبدو أهوسة جاتن وكأنها سلالم عملاقة. تتكون تلك الأهوسة من ثلاثة أزواج من غرف إسمنتية تعمل على رفع السفن لمسافة 26م فوق مستوى البحر تقريبًا، لتنقلها إلى بحيرة جاتن. وهناك قاطرات صغيرة تعمل بالتيار الكهربائي وتسمى البغال، تسير على سكك حديدية على جانبي الأهوسة . تساعد تلك القاطرات على وضع السفن في الأهوسة وتثبيتها. كما أنها تسحب السفن الصغيرة وترشدها أثناء عبورها الأهوسة. وتعبر السفن الكبيرة خلال الأهوسة بقوتها الذاتية، إلا أن القاطرات تساعد في سحبها وإرشادها.
    ولدى اقتراب السفن الصغيرة من الغرفة الأولى تتوقف محركاتها. أما السفن الكبيرة فتبقى محركاتها في حالة تشغيل، ويقوم عمال القناة بتثبيت نهايات أمراس (حبال) القاطرات بالسفينة. وبعد ذلك تقوم القاطرات بسحب السفن الصغيرة، أو تعمل على المساعدة في سحب السفن الكبيرة، إلى الغرفة الأولى، وتغلق البوابات الفولاذية الضخمة خلف السفينة. ويقوم عمال القناة بفتح صمامات تسمح بتدفق الماء من بحيرة جاتن إلى الغرفة من خلال فتحات في الجزء السفلي من الهويس. وخلال مدة تتراوح ما بين 8 إلى 15 دقيقة يرفع الماء المتدفق السفينة ببطء. وفي الوقت الذي يصل فيه مستوى الماء المتدفق إلى مستوى الماء في الغرفة الثانية تنفتح البوابة الموصدة أمام السفينة، إلى الخارج فتسحب القاطرات السفينة أو تساعدها على الانتقال للغرفة الثانية، ومن ثم يرتفع مستوى الماء ثانية. وتتكرر هذه العملية إلى أن تعمل الغرفة الثالثة على رفع السفينة إلى مستوى بحيرة جاتن.

    بحيرة جاتن :

    يقوم عمال القناة بإرخاء الأمراس فتبحر السفينة خارج الهويس بقوتها الذاتية.
    وبعد ذلك تشق طريقها جنوبًا عبر المياه الهادئة لبحيرة جاتن، ثم تمر عبر سد بحيرة جاتن نحو الجهة الغربية من الأهوسة.
    والجدير بالذكر أن هذا السد الذي تبلغ سعته 18 مليون م§ من الماء، هو أحد أكبر السدود في العالم. لقد كون سد جاتن هذه البحيرة التي تبلغ مساحتها 422كم²، بحجزه مياه نهر شاجريز، الذي يصب في المحيط الأطلسي بالقرب من نهاية القناة. تتابع السفينة سيرها عبر البحيرة من أهوسة جاتن إلى جامبوا، سالكة طريقًا في القناة يبلغ 35كم، وهذا الطريق كان في الماضي واديًا لنهر شاجْريز.
    تبرز قمم الأشجار والتلال، في هذا الوادي فوق الماء، والواقع أن المياه كادت تغمرها، عندما قام المهندسون بإغراق الوادي لإنشاء بحيرة جاتن. فكانت أزهار البنفسج والأوراق الخضراء لنبات الزنبق، تطفو على سطح البحيرة. وهذه النباتات بسيقانها الخشنة الطويلة، قد تتشابك مع مراوح السفن، ومن ثم تشكل خطرًا على الملاحة. ولذلك تقوم الدورية الموكل إليها أمر الزنابق بالقضاء على ملايين النباتات للمحافظة على تأمين سير السفن في القناة.




    معبر جيلارد.


    عندما تصل السفينة، إلى الطرف الجنوبي الشرقي لبحيرة جاتن، فإنها بذلك تدخل معبر جيلارد الذي يبلغ طوله 13كم، وعرضه 150م وعمقه 13م في أقل المناطق عمقًا. وكلمة معبر مصطلح هندسي يشير إلى قناة أو ممر تم إنشاؤه اصطناعيًا. ويمتد معبر جيلارد بين جولد هل شرقًا وكونتراكتر هل غربًا. وكان معبر جيلارد يسمى أصلاً معبر كوليبرا إلا أنه في عام 1913م أعيدت تسميته تكريمًا للمهندس ديفيد دوبوس جيلارد المسؤول عن الحفر بين التلال. ترفع الآلات الوحل والأتربة باستمرار من أجل المحافظة على القناة خالية من الانزلاقات الأرضية. والواقع أنه في بعض السنوات رفعت تلك الآلات ما مجموعه 800,000م§ من الأتربة من معبر جيلارد.

    أهوسة بيدرو ميغويل وميرافلوريس.

    بعد أن تخرج السفينة من معبر جيلارد، تسحب القاطرات السفينة أو تساعد على سحبها إلى أهوسة بيدرو ميغويل. تخفض هذه الأهوسة منسوب ارتفاع المياه إلى مسافة تسعة أمتار في مرحلة واحدة لتدخل السفينة بحيرة ميرافلوريس، ومن ثم تبحر السفينة مسافة 2,4كم عبر البحيرة لتصل إلى أهوسة ميرافلوريس. وهنا تقوم غرفتان بإنزالها لتصبح في مستوى المحيط الهادئ. وتعتمد المسافات التي يجب أن تقوم الغرف بإنزال السفينة إليها، على مدى ارتفاع المد أو الجزر في المحيط الهادئ. ويصل الفرق بين أعلى ارتفاع للمد وأدنى انخفاض للجزر عند طرف القناة المتصل بالمحيط الهادئ إلى نحو أربعة أمتار. أما تقلبات المد والجزر في المحيط الأطلسي فتتغير صعودًا أو هبوطًا بمعدل 60سم يوميًا تقريبًا.

    وبعد خروج السفينة من الأهوسة، تتجه عبر قناة طولها 13كم فيما بين أهوسة ميرافلوريس ونهاية القناة. وفي رحلتها هذه تمر بمدن بالبوا ولابوكا ومرتفعات بالبوا، كما تمر السفينة أيضًا تحت جسر تاتشر فيري، الذي بلغت تكلفته عشرين مليون دولار أمريكي. ويُعد هذا الجسر حلقة وصل مهمة في الطريق العابر للأمريكتين. وبعد أن يغادر مرشد السفن تدخل السفينة خليج بنما، ثم تشق طريقها باتجاه البحر المفتوح. وبذلك تكون قد قطعت مسافة تزيد قليلاً على 80كم، فيما بين المحيطين الأطلسي والهادئ خلال ثماني ساعات تقريبًا.

    قناة بنما حديثا :

    في عام 1986م شرعت الولايات المتحدة واليابان وبنما في إجراء دراسات لمقترحات بشأن توسيع القناة، أو شق قناة جديدة على مستوى سطح البحر. فالقناة الراهنة ليست بالاتساع الكافي لمرور ثنائي الاتجاه، وأن ممرًا مائيًا في مستوى البحر لا يتطلب وجود أهوسة. والواقع أن كثيرًا من السفن لا تتمكن من المرور عبر نظام الأهوسة الحالي. وفي عام 1992م بدأ العمل في توسعة القناة وسيكتمل بعد عشرين عامًا. وفي 14 ديسمبر 1999م، دشنت رئيسة بنما مايريا موسكوزو احتفالات عودة القناة لبنما .

    إن المسافر بالطائرة عندما يحلق فوق جمهورية بنما يرى منظرآ لا ينسى من خلال فتحات السحاب الذى يغطى المحيط الهادى والمحيط الأطلنطى فى نفس الوقت حيث يرى من خلال هذه السحب مجموعة من البحيرات والقنوات المائية الطويلة يتصل بعضها ببعض مثل سلاسل الفضة عبر مضيق تحيط به المساحات من الخضرة وهذه السلاسل المائية تسمى قناه بنما والتى تصل بين المحيطين .
    ويبلغ طول القناه 51 ميلآ ( 82 كيلو مترآ ) .
    ولم يكن شق هذه القناه عملآ هندسيآ بارعآ يسجله التاريخ فقط ولكنها كانت أيضآ تحقيقآ لحلم بدأ عندما أبحر كولومبس غربآ سعيآ فى أن يجد طريقآ جديدآ إلى الهند ولما أصبح واضحآ أن كولومبس لم يستطيع أن يكتشف طريقآ إلى جزر الهند كما كان يأمل إلا أنه إستمر فى البحث عن طريق حولها وحتى القرن العشرين .
    وفى القرن التاسع عشر وضحت تمامآ فكرة شق قناة خلال الجبال الأمريكية مارة بهذا الطريق الضيق إلى المحيط الأمريكية سوف تتعاون فى مشروع شق هذه القناه وكذلك كان فردينا ديلسبس منشئ قناة السويس - يأمل فى أن يعيد إنتصاره فى بنما بإشرافة على واحد من أكبر وأهم المشاريع التذكارية والتاريخية .
    وبتشجيع البنميين للإنفصال عن كولومبيا وإقامة دوله مستقلة لهم عام 1903 وبعد ذلك قام البنميون بإعطاء الأمريكين جميع الصلاحيات لبناء القناة والتى تقطع الدولة الحديثة إلى جزئين .

    ( قناه بنما - عمل هندسى رائع يجلب طريقآ مختصرآ للسفن بين المحيطين الهادى والأطلنطى ) .

    وشقت قناه بنما بتكاليف تفوق 336،500،000 مليون دولآر ويبلغ عرضها من 100 إلى 300 قدم ( 91،4- 30،5 مترآ ) وأقل عمق لها 40 قدمآ ( 12،5 مترآ ) وتجرى القناة عبر برزخ من كولون على البحر الكاريبى إلى مدخل خليج بنما على المحيط الهادئ . وتبحر السفن عبر القناه من الأطلنطى إلى الهادى حيث تسير السفينة مسافة 7 أميال ( 11 كيلوا ) حتى تصل المرسى الخرسانى المعد لها والذى يرفع السفينة 85 قدمآ ( 26 مترآ ) فوق مستوى البحر على ثلاث مراحل إذ يوجد للقناه ثلاث مجموعات من الخزانات يسمى كل منها ( هويس ) يقوم برفع السفن أو خفضها من مستوى لآخر .. وقد بنيت هذه الهويسات فى المجموعات زوجية لتسمح للسفن بالمرور فى الإتجاهين فى نفس الوقت .



    ( السفن فى مرسى قناه بنما )

    لقد إستطاعت قناة بنما أن تختصر المسافة بين نيويورك وسان فرانسيسكو إلى أقل من 5201 ميل (8370 كيلوا مترآ ) بدلآ من 12978 ميلآ (20900 كيلومتر ) خلال رأس القرن ) . ومما يميز قناه بنما أن المسافر خلالها يرى الشمس تشرق على المحيط الهادئ أكثر مما تشرق على المحيط الأطلنطى ويرجع ذلك إلى إتجاه الأرض وأن مخرج القناة على المحيط الهادئ أكبر تجاه الشرق من المدخل على المحيط الأطلنطى بحوالى 27 ميلآ ( 43،5 كيلو مترآ ) .
























    - نظام فتح الأهوسة في القناة:













    التعديل الأخير تم بواسطة nanaaly; 25 -04 -2010، الساعة 08:17 PM
    [CENTER][CENTER](( قُلْ يَا عِبَادِيَ الَّذِينَ أَسْرَفُوا عَلَى أَنفُسِهِمْ لَا تَقْنَطُوا مِن رَّحْمَةِ اللَّهِ

    إِنَّ اللَّهَ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ جَمِيعًا إِنَّهُ هُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ ))



  2. #2
    نائب المشرف العام سابق المخنن is a splendid one to behold المخنن is a splendid one to behold المخنن is a splendid one to behold المخنن is a splendid one to behold المخنن is a splendid one to behold المخنن is a splendid one to behold المخنن is a splendid one to behold الصورة الرمزية المخنن
    تاريخ التسجيل
    04-03-2007
    المشاركات
    64,424
    ‎تقييم المستوى 237



    افتراضي رد: قناة بنما الاعجوبه الهندسيه بالشرح والصور العديده

    جهد تستحقين الثناء عليه مطولا
    صور ومعلومات قيمة جدا
    كل الشكر أخت نانا علي ولن تكفيكِ
    مودتي






  3. #3
    إداريـــة سابقـــــة Tutte is a name known to all Tutte is a name known to all Tutte is a name known to all Tutte is a name known to all Tutte is a name known to all Tutte is a name known to all الصورة الرمزية Tutte
    تاريخ التسجيل
    28-02-2010
    المشاركات
    15,463
    ‎تقييم المستوى 66

    افتراضي رد: قناة بنما الاعجوبه الهندسيه بالشرح والصور العديده

    الشكر الجزيل نانا ..
    صور رائعة و معلومات أروع




  4. #4
    مراقبة عامة سابقة fadia aly is a splendid one to behold fadia aly is a splendid one to behold fadia aly is a splendid one to behold fadia aly is a splendid one to behold fadia aly is a splendid one to behold fadia aly is a splendid one to behold الصورة الرمزية fadia aly
    تاريخ التسجيل
    16-12-2009
    المشاركات
    25,735
    ‎تقييم المستوى 100

    افتراضي رد: قناة بنما الاعجوبه الهندسيه بالشرح والصور العديده

    فكرة انشاء القناة لاتقل اهمية عن انشاء قناة السويس فى مصر
    شكرا للموضوع نانا علي
    تحيتى ومودتى









  5. #5
    مشرف سابق nanaaly has a spectacular aura about nanaaly has a spectacular aura about الصورة الرمزية nanaaly
    تاريخ التسجيل
    11-03-2009
    المشاركات
    8,926
    ‎تقييم المستوى 41

    افتراضي رد: قناة بنما الاعجوبه الهندسيه بالشرح والصور العديده

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة المخنن مشاهدة المشاركة
    جهد تستحقين الثناء عليه مطولا
    صور ومعلومات قيمة جدا
    كل الشكر أخت نانا علي ولن تكفيكِ
    مودتي
    بل يكفينى مرورك العذب كوسام يكلل اى جهد
    مودتىى وتقديرى لك دوما اخى المخنن
    على دعمك وراقى تواجدك





  6. #6
    مشرف سابق نسمة حنان is on a distinguished road الصورة الرمزية نسمة حنان
    تاريخ التسجيل
    08-12-2008
    المشاركات
    5,107
    ‎تقييم المستوى 28

    افتراضي رد: قناة بنما الاعجوبه الهندسيه بالشرح والصور العديده

    كل الشكر على الشرح الوافي والمعلومات القيمة




  7. #7
    عضو Sami mailer is infamous around these parts الصورة الرمزية Sami mailer
    تاريخ التسجيل
    31-01-2011
    المشاركات
    15
    ‎تقييم المستوى 0

    افتراضي رد: قناة بنما الاعجوبه الهندسيه بالشرح والصور العديده

    معلومة جداً مهمة لم أعلم بها من قبل، أعتقد أنها تتفوق تقنياً عن قناة السويس بكثير لكن تبقى الأهمية الجغرافية للأخيرة نظراً لموقعها الاستراتيجي على ما أعتقد
    الحلم سيد الأخلاق


ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك