منتديات ماجدة

منتدى ماجدة هو منتدى عربي متكامل يحتوي على الكثير من الفائدة وهو أحد مواقع شبكة منتديات !Yahoo مكتوب. ، انضم الآن و احصل على فرصة التمتع بحوارات عربية متعددة المجالات



+ الرد على الموضوع
النتائج 1 إلى 7 من 7
Like Tree0Likes

الموضوع: وجوب محبة النبي صلى الله عليه وسلم

  1. #1
    عضو مميز homeradwan is on a distinguished road
    تاريخ التسجيل
    15-09-2010
    المشاركات
    441
    ‎تقييم المستوى 9

    Thumbs up وجوب محبة النبي صلى الله عليه وسلم

    إن محبة النبي صلى الله عليه وسلم من أعظم الواجبات في الدين ومن أعظم الحقوق الواجبة علينا تجاهه صلى الله عليه وسلم على هذا دل القران والسنة من هذه الأدلة:
    1-قوله تعالى:{قُلْ إِن كَانَ آبَاؤُكُمْ وَأَبْنَآؤُكُمْ وَإِخْوَانُكُمْ وَأَزْوَاجُكُمْ وَعَشِيرَتُكُمْ وَأَمْوَالٌ اقْتَرَفْتُمُوهَا وَتِجَارَةٌ تَخْشَوْنَ كَسَادَهَا وَمَسَاكِنُ تَرْضَوْنَهَا أَحَبَّ إِلَيْكُم مِّنَ اللّهِ وَرَسُولِهِ وَجِهَادٍ فِي سَبِيلِهِ فَتَرَبَّصُواْ حَتَّى يَأْتِيَ اللّهُ بِأَمْرِهِ وَاللّهُ لاَ يَهْدِي الْقَوْمَ الْفَاسِقِينَ }(التوبة24)دلت هذه الآية على وجوب محبة النبي صلى الله عليه وسلم وليس كذلك فقط بل يجب أن تكن هذه المحبة مقدمه على كل محبوب([1]) كا لأب والابن والأخ ...الخ
    قال القاضي عياض:"كفى بهذه الآية حظا وتنبيها ودلالة وحجة على لزوم محبته ووجوب فرضها واستحقاقه لها صلى الله عليه وسلم؛ إذ قرع تعالى من كان ماله وأهله وولده أحب إليه من الله ورسوله وأوعدهم بقوله تعالى (فتربصوا حتى يأتي الله بأمره) ثم فسقهم بتمام الآية و أعلمهم أنهم ممن ضل ولم يهده الله"([2])
    2-ثبت في البخاري من حديث عمر رضي الله عنه أنه قال للنبي صلى الله عليه وسلم: يا رسول الله لأنت أحب إلي من كل شي إلا من نفسي، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: لا والذي نفسي بيده حتى أكون أحب إليك من نفسك فقال له: عمر فإنه الآن والله لأنت أحب إلى من نفسي فقال النبي صلى الله عليه وسلم: الآن يا عمر([3])
    3-عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم صلى الله عليه وسلم قال: فوالذي نفسي بيده لا يؤمن أحدكم حتى أكون أحب إليه من والده وولده([4]).
    4-عن أنس رضي الله عنه قال: قال النبي صلى الله عليه وسلم: لا يؤمن أحدكم حتى أكون أحب إليه من والده وولده والناس أجمعين([5]).
    5-عن أنس عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ثلاث من كن فيه وجد حلاوة الإيمان: أن يكون الله ورسوله أحب إليه مما سواهما، وأن يحب المرء لا يحبه إلا لله، وأن يكره أن يعود في الكفر كما يكره أن يقذف في النار([6])
    6-عن أنس بن مالك قال:جاء رجل إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال يا رسول الله متى الساعة ؟ قال: وما أعددت للساعة ؟ قال: حب الله ورسوله قال فإنك مع من أحببت.
    قال أنس فما فرحنا بعد الإسلام فرحا أشد من قول النبي صلى الله عليه وسلم: فإنك مع من أحببت، قال أنس: فأنا أحب الله ورسوله وأبا بكر وعمر فأرجو أن أكون معهم وإن لم أعمل بأعمالهم([7])
    هذه الأحاديث وغيرها تدل على وجوب محبة النبيr وعظمها في الدين و لهذا كان صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم من أشد الناس حبا له صلى الله عليه وسلم فعن عمرو بن العاص رضي الله عنه قال: ما كان احد أحب إلي من رسول الله صلى الله عليه وسلم ولا أجل في عيني منه وما كنت أطيق أن املأ عيني منه إجلالا له، ولو سئلت أن أصفه ما أطقت لأني لم أكن املأ عيني منه([8])
    وسئل علي ابن أبي طالب رضي الله عنه كيف كان حبكم لرسول الله صلى الله عليه وسلم؟ قال: كان والله أحب إلينا من أموالنا وأولادنا وآبائنا وأمهاتنا ومن الماء البارد على الضمأ([9]).
    والمطالع في كتب السير يجد صورا كثيرة رائعة تدل على مدى حب الصحابة له صلى الله عليه وسلم وإيثارهم له وتقديم أرواحهم رخيصة فداء لهr.
    أما الناس بعد صحابة رسول اللهr فقد انقسموا في محبته إلى ثلاثة أقسام:
    1-أهل إفراط
    2-أهل تفريط .
    3-الذين توسطوا بين الافرا ط والتفريط
    فأهل الإفراط منهم الذين بالغوا في محبتهr بابتداعهم أمورا لم يشرعها الله ورسولهr ظنا منهم أن فعل هذه الأمور علامة المحبة وبرهانها كالاحتفال بمولده و المبالغة في مدحه لدرجة إشراكه في صفات خاصة لله عز و جل كما سأذكر نماذج منه لاحقا، وهؤلاء ينبغي أن يعلموا أن محبة رسول الله r لا تكون بالغلو فيه بل بتصديقه فيما اخبر به عن الله، وطاعته فيما أمر به ومتابعته ومحبته وموالاته .
    أما أهل التفريط وهم المقصرون في حق النبي r فلم يقدموا حبه على حب النفس والأهل و المال والولد ولم يعزروه ويوقروه ويتبعوا سنته والسبب في ذلك يعود إلى:
    1-جهل الكثير منهم بأمور دينهم بما فيها الحقوق الواجبة لهr والتي من ضمنها محبته فهؤلاء يجب عليهم أن يتعلموا أمور دينهم بما فيها الحقوق الواجبة لهr.
    2-إعراض هؤلاء عن سنة نبيهمr وعن اتباع شرعه بسبب ما هم عليه من المعاصي وإسرافهم على أنفسهموتقديمهم شهوات أنفسهم وأهوائهم على ما جاء في الشرع من الأوامر والنواهي .
    فالواجب على هؤلاء الإقلاع عن الذنوب والمعاصي التي هي سبب نقصان إيمانهم وضعف محبتهم وبعدهم عما يقربهم إلى الله تعالى .
    وأما الذين توسطوا بين الإفراط والتفريط فهؤلاء هم السلف الصالحين من الصحابة والتابعين ومن سار على نهجهم من الذين آمنوا بوجوب هذه المحبة حكماً وقاموا بمقتضاها اعتقادا وقولا وعملا فأحبوا النبيr فوق محبة النفس والولد والأهل وجميع الخلق امتثالا لأمر الله وأمر رسوله r فجعلوه أولى بهم تصديقا لقوله تعالى:(النبيأولى بالمؤمنين من أنفسهم) وقاموا بمقتضى هذه المحبة فآمنوا وصدقوا بنبوته ورسالته وما جاء به عن ربه عز وجل، واعتقدوا أنه ليس من المحبة فيء شيء الغلو في حقه وقدره ووصفه بأمور اختص الله بها وحده بل علموا أن في هذا مخالفة ومضادة لتلك المحبة ومناقضة لما أخبر به سبحانه وتعالى([10]).


    [1])) انظر تفسير القرطبي 8/95

    [2])) الشفاء للقاضي عياض

    [3])) البخاري 11/523 مع الفتح

    [4])) البخاري 1/58 مع الفتح

    [5])) البخاري 1/58 مع الفتح ومسلم 1/48

    [6])) البخاري 1/72 مع الفتح ومسلم 8/42

    [7])) مسلم 8/145

    [8])) مسلم 8/145

    [9])) الشفاء

    [10])) انظر هذه الأقسام في حقوق النبيr لمحمد التميمي


    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
    «من سبح الله في دبر كل صلاة ثلاثاً وثلاثين،
    وحمد الله ثلاثاً وثلاثين،
    وكبر الله ثلاثاً وثلاثين،
    فتلك تسع وتسعون،
    ثم قال تمام المئة:
    لا اله إلا الله، وحده لا شريك له،
    له الملك، وله الحمد، وهو على كل شيء قدير،
    غفر له خطاياه وإن كانت مثل زبد البحر».


  2. #2


  3. #3
    عضو egywbas is infamous around these parts
    تاريخ التسجيل
    22-09-2010
    المشاركات
    3
    ‎تقييم المستوى 0

    افتراضي رد: وجوب محبة النبي صلى الله عليه وسلم

    نعم نحبه


  4. #4
    Banned s1c1s is infamous around these parts
    تاريخ التسجيل
    18-09-2010
    المشاركات
    53
    ‎تقييم المستوى 0

    افتراضي رد: وجوب محبة النبي صلى الله عليه وسلم

    مشكوووووووورين

    تقبلو مروري




  5. #5
    الوسام الماسي winston is a glorious beacon of light winston is a glorious beacon of light winston is a glorious beacon of light winston is a glorious beacon of light winston is a glorious beacon of light الصورة الرمزية winston
    تاريخ التسجيل
    20-10-2009
    المشاركات
    19,412
    ‎تقييم المستوى 78

    افتراضي رد: وجوب محبة النبي صلى الله عليه وسلم

    مشكوووووووورين




    أين المفر منكِ وأنتِ أقرب من حبل الوريد


  6. #6
    مشرف قسم النثر و الخواطر أبو الفوز will become famous soon enough أبو الفوز will become famous soon enough الصورة الرمزية أبو الفوز
    تاريخ التسجيل
    28-11-2009
    المشاركات
    5,675
    ‎تقييم المستوى 28



    افتراضي رد: وجوب محبة النبي صلى الله عليه وسلم

    بأبي أنت و أمي يا رسول الله
    نشهد الله أننا نحب الله و رسوله
    كل الود لك أخي الكريم
    باقة ورد


    تـعـلــــم الســـــيـر قـــُـدمــــــاً

    الإخــــلاص لــغـــة الـحـيـــاة



  7. #7
    عضو فعال emy happy is infamous around these parts الصورة الرمزية emy happy
    تاريخ التسجيل
    18-09-2010
    المشاركات
    114
    ‎تقييم المستوى 8

    افتراضي رد: وجوب محبة النبي صلى الله عليه وسلم



    أشهد أن لا إله ألا الله ..... وأشهد أن سيدنا ونبينا محمد رسول الله ..

    فعلا ما لنا حبيب قبله ولا حبيب بعده .. لا بالدنيا ولا بالآخره ... بعد خالقنا وبارئنا الله سبحانه وتعالي ...

    جزاك الله كل خير أخي الكريم ..






ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك