منتديات ماجدة

منتدى ماجدة هو منتدى عربي متكامل يحتوي على الكثير من الفائدة وهو أحد مواقع شبكة منتديات !Yahoo مكتوب. ، انضم الآن و احصل على فرصة التمتع بحوارات عربية متعددة المجالات



+ الرد على الموضوع
النتائج 1 إلى 9 من 9
Like Tree0Likes

الموضوع: وسائل طبيعية لدعم الغدة الدرقية

  1. #1
    الوسام الفضي الغراب الاسود is on a distinguished road
    تاريخ التسجيل
    23-04-2005
    المشاركات
    4,164
    ‎تقييم المستوى 32

    افتراضي وسائل طبيعية لدعم الغدة الدرقية

    وسائل طبيعية لدعم الغدة الدرقية


    يعود تعاني نسبة عالية من النساء من نقص نشاط الغدة الدرقية التي تفشل في إفراز الهرمونات التي تتحكم بالاستقلاب،وهو ما يؤدي إلى ظهور أعراض الإرهاق والاكتئاب وزيادة الوزن وتساقط الشعر وجفاف البشرة.



    وتتسم تلك بأنها أعراض مشتركة لإصابة الغدة بالقصور في أداء وظيفتها.

    السبب إلى مرض ذاتي المناعة المعروف بالتهاب الغدة الدرقية. على الرغم من أن بعض الحالات ينجم عن اضطراب يحدث في الغدة النخامية. ويتم تشخيص الحالة من خلال فحص الدم الذي يوصي به الخبراء كل خمس سنوات بدءا من سن الخامسة والثلاثين. وفي حين أن تناول الأدوية مطلوب دائما وتحتاج إليه المريضة، إلا انه من المهم اتباع بعض القواعد الصحية للحفاظ على صحة هذه الغدة المهمة جدا بالنسبة للصحة والحياة السليمة الخالية من الأمراض.





    السيلينيوم واليوجا

    إن الحل الأبسط لمعظم حالات قصور الغدة الدرقية الخفيفة هو القيام بالمزيد من التدريبات الرياضية وزيادة تناول جرعات الأيودين، وهي تساعد الغدة الدرقية على إنتاج الهرمونات التي تقوم بتنظيم الدرقين والثيرونين ثلاثي اليود.. وتفيد اليوجا على أساس أنها تعمل على تنشيط الدم للوصول على الرقبة كما أن أغذية مثل سوشي يمكن أن تساعد. كما أن الأغذية البديلة التي تحتوي على مصادر حيوانية مثل هرموني الغدة الدرقية والمواد المغذية مثل السيلينيوم تعزز نشاط الغدة الدرقية.

    وفي الحالات الصعبة يتم وصف عقاقير تحتوي على مواد هرمونية مفقودة لدى الغدة الدرقية المصابة. ولكن ذلك لن يحل المشكلة بالكامل وفي الحقيقة فإن الغدة الدرقية ربما تتعرض لضغوط وفي النهاية قد تصاب بالضمور لأن الجسم يعتمد على مصادر خارجية المنشأ للحصول على الهرمونات. ولكن ما ان يشعر المريض بالتحسن يلجأ الطبيب إلى وصف التدريبات الرياضية له وتناول أغذية بديلة حتى تستعيد الغدة نشاطها.





    العلاج الطبي

    العلاج الوحيد للمصابة بقصور في الغدة الدرقية هو قيام الطبيب بوصف هرمونات بديلة. ويتسم العلاج بأنه غير باهظ التكاليف وهناك أدوية عدة تقوم بالعلاج مثل الليفوكسيل والسينثرويد وعادة ما يطلب الطبيب من المريضة أن تتناول الهرمون البديل طوال حياتها. ولكن قد تتدخل بعض المواد الغذائية البديلة مثل الكالسيوم والحديد في امتصاص هرمونات الغدة الدرقية. ويفضل فصل تناول دواء الغدة الدرقية عن المواد البديلة بفارق أربع ساعات على الأقل.



    العلاج الطبيعي

    يحاول المعالج الطبيعي جعل المريض الذي يتناول الدواء أن يجعل غدته تعمل بكفاءة فعالة كما انه يعمل على إعادة النشاط إلى الغدة إلى مستواها الطبيعي. كما يحاول جعل المريض يتخلص من وزنه الزائد وينصح أحد اختصاصي العلاج الطبيعي بأن تكون بداية العلاج تدريبات رياضية تساعد على تحويل T4 إلى T3 أي تحويل الهرمونات الدرقية إلى الثيرونين ثلاثي اليود.

    والحقيقة فإن أحد أسباب الإصابة بالقصور في نشاط الغدة الدرقية هو الافتقار إلى تحويل الهرمونات الدرقية إلى الثيرونين ثلاثي اليود.

    كما ينبغي على المريض الحصول على نسب كافية من الأيودين وينصح بتناول أسماك المياه المالحة والخضراوات البحرية وهي تساعد على تحسين نشاط الغدة الدرقية. ولكن الملح هو الأهم لأنه يضاعف من احتباس الماء في الجسم ولن يساعدك إذا كنت تعاني من زيادة في الوزن.









  2. #2


  3. #3
    عضو ماسي خلود الشام is on a distinguished road الصورة الرمزية خلود الشام
    تاريخ التسجيل
    27-11-2005
    المشاركات
    2,167
    ‎تقييم المستوى 25

    افتراضي رد : وسائل طبيعية لدعم الغدة الدرقية

    مشكور غراب عالمعلومات المفيدة

    تقبل تحياتي



    شآم ما المجد......أنت المجد لم يغب


  4. #4
    عضو r2007 is on a distinguished road
    تاريخ التسجيل
    18-07-2007
    المشاركات
    23
    ‎تقييم المستوى 0

    افتراضي رد: وسائل طبيعية لدعم الغدة الدرقية

    جزيت خيرا ارجوا منك الدعاء لامي بالشفاء من هذا المرض .......... وشكرا




  5. #5
    الوسام الفضي ..~`kHaLeD`~.. is infamous around these parts الصورة الرمزية ..~`kHaLeD`~..
    تاريخ التسجيل
    09-05-2007
    المشاركات
    3,938
    ‎تقييم المستوى 28

    افتراضي رد: وسائل طبيعية لدعم الغدة الدرقية

    بارك الله لك أخى الكريم الغراب الأسود على الموضوع المميز




  6. #6
    الوسام الفضي ..~`kHaLeD`~.. is infamous around these parts الصورة الرمزية ..~`kHaLeD`~..
    تاريخ التسجيل
    09-05-2007
    المشاركات
    3,938
    ‎تقييم المستوى 28

    افتراضي رد: وسائل طبيعية لدعم الغدة الدرقية

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة r2007 مشاهدة المشاركة
    جزيت خيرا ارجوا منك الدعاء لامي بالشفاء من هذا المرض .......... وشكرا
    بارك الله لك أخى الفاضل فى والدتك ولا حرمك منها ولا حرمها منك أبدا
    وجزيت كل خير

    أسأل الله أن يشفى والدتك من جميع الأمراض وجميع مرضى المسلمين




  7. #7
    عضو الغدة الدرقية is infamous around these parts
    تاريخ التسجيل
    30-08-2008
    المشاركات
    1
    ‎تقييم المستوى 0

    افتراضي رد: وسائل طبيعية لدعم الغدة الدرقية

    اريد ارسال عنوان دكتور متخصص في الغدة الدرقية


  8. #8
    Banned حموووووود is on a distinguished road
    تاريخ التسجيل
    18-07-2007
    المشاركات
    701
    ‎تقييم المستوى 0

    افتراضي رد: وسائل طبيعية لدعم الغدة الدرقية

    أمراض الغدة الدرقية Thyroid disorders

    فراشة صغيرة ، لونها بني مائل للاحمرار تفرد جناحيها في المنطقة الأمامية من الرقبة أمام القصبة الهوائية، ورغم صغر حجمها إلا أنها تمثل محطة توليد الطاقة بل يمكن القول إنها تسيطر على وظائف الجسم كله، إنها بالطبع ليست فراشة حقيقية ولكنها تشبه الفراشة في الشكل إلى حد كبير، أما اسمها فهو الغدة الدرقية وهي صماء إفرازاتها تدخل في الدم مباشرة وتعتبر ترمومتر الجسم الفعلي، فلو زاد نشاطها عن المنسوب العادي تصبح كالنار تأكل الهشيم، تحرق كل ما يصل إليها من وقود، ولو قل نشاطها عن معدله فإن الجسم يفقد نشاطه وحيويته ويركن إلى الكسل و الخمول والنعاس ويشعر بالبرودة باستمرار ، عن هذه الغدة وأمراضها وأعراضها وطرق علاجها يحدثنا الدكتور سامي البغدادلي، استشاري الجراحة العامة بمستشفى الملك فهد للحرس الوطني، فيقول:

    الغدة الدرقية من أهم الغدد الموجودة في الجسم ويمكن تشبيهها بمحطة لتوليد الطاقة في الجسم البشري، توجد في الجهة الأمامية من منطقة الرقبة وتعمل أساسا على إفراز الهرمونات التي تتحكم في عمليات أيض الخلايا وبالتالي فعند حدوث أي اضطراب في وظيفة الغدة الدرقية يحدث - كنتيجة لذلك - خلل في جميع وظائف الجسم،.

    وتتكون الغدة الدرقية أساسا في مرحلة الجنين من نتوء بسيط يظهر فيما بين الجزء الأمامي والخلفي من اللسان وتنزل من منطقة اللسان إلى المنطقة الأمامية من الرقبة ولذلك يحدث نوع من المشاكل حيث يكون جزء منها في اللسان عند الأطفال أو في أي مكان آخر فيما بين اللسان والرقبة، وفي بعض الأحيان يحدث نوع من التكيس في مكان نزول الغدة ويؤدي إلى التهابات عند الأطفال ويحتاج الطفل في هذه الحالة إلى عملية جراحية لاستئصالها،.

    أما عن موقعها من الناحية التشريحية فيوضح د، البغدادلي أنها تقع أمام القصبة الهوائية وتكمن صعوبتها - خاصة أثناء إجراء الجراحة - في وجود علاقة حرجة جدا بينها وبين الأحبال الصوتية حيث يوجد على جانبي الغدة عصبان يتحكمان في حركة الأحبال الصوتية وبالتالي تظهر أهمية الناحية التشريحية للغدة الدرقية وخاصة في الحالات الجراحية لأن ذلك يمكن أن يؤدي إلى تغير صوت المريض بل من الممكن أن يفقده تماما عند حدوث أي خطأ جراحي.

    ومن ناحية الدورة الدموية ، فلو أخذنا جراما واحدا من أنسجة الغدة الدرقية فسنجد أن نسبة مرور الدم فيها تعتبر من أعلى النسب في الجسم - بالنسبة لجرام واحد من الغدة - وبالتالي فكمية الدم التي تمر فيها تكون كبيرة جدا. ولذلك فهي عملية تحتاج إلى خبرة كبيرة وحرص شديد من الجراح لما يمكن أن تؤدي إليه من مضاعفات كثيرة كالنزيف مثلا.

    أما عن اختلال عمل الغدة فيقول د، البغدادلي إن هناك شكلين رئيسيين لحدوث هذا الخلل:
    وبالنسبة للشكل الثاني فأعراضه تظهر على المريض على هيئة :
    • زيادة في الوزن
    • ترهل في الجسم
    • الميل إلى النعاس
    • الشعور بالكسل
    • الإحساس بالبرودة
    وعلاج هذه الحالة بسيط جدا وهو تناول حبوب بديلة للهرمون الذي تنتجه الغدة الدرقية وبعدها يستعيد نشاطه مرة أخرى وهذه الحالات يتم علاجها عادة عن طريق أخصائي أمراض الغدد الصماء وقلما تحتاج هذه الحالات إلى أي تدخل جراحي.

    أما النوع الأول فهو زيادة إفرازات الغدة وعادة ما يكون ناتجا عن عدة عوامل ولكن هناك مسببان رئيسيان أولهما مرض غريف وثانيهما حدوث تكيسات أو أورام.

    ويعرف الدكتور البغدادلي مرض غريف بأنه عبارة عن زيادة أولية في وظائف الغدة ولا أحد يعرف بالتحديد المسبب الرئيسي لهذا المرض، ولكن هناك اعتقاد بأن السبب الجوهري لهذا المرض هو وجود اختلال للنظام المناعي في الجسم ينتج عنه قيام الغدة بإفراز كمية كبيرة جدا من هرمون الثيروكسين الهرمون الأساسي الذي تفرزه الغدة والمحصلة النهائية لهذا الخلل هو قيام المصنع بحرق الطاقة ومن أعراض هذه الحالة :
    • تناول المريض الكثير من الطعام وعلى الرغم من ذلك يقل وزنه
    • ويتبول كثيرا
    • ويتصرف بعصبية
    • ويصاب بالإسهال
    • كما يؤثر هذا المرض على العين ونلاحظ جحوظا في العينين.
    وبالنسبة لعلاج مرض غريف فهناك ثلاثة طرق لعلاجه في تخصصات مختلفة الطريقة الأولى باستخدام اليود المشع وهذا العلاج يعطي نتائج طيبة بل ويمكن تفادي الجراحة من خلاله ولكننا لا نقوم بإعطاء اليود المشع لكل الحالات على أساس أن المواد المشعة يمكن أن تؤثر على بعض المرضى في المستقبل وبعد استخدام اليود المشع يمكن ان تنخفض وظائف الغدة، وبالتالي يحتاج المريض إلى تناول هرمون الثيروكسين للتعويض.

    والنوع الثاني من علاج مرض غريف يطلق عليه العلاج التحفظي أو الطبي حيث يتناول المريض أدوية تساعد على توقف الغدة عن تصنيع هرمون الثيروكسين ولا نستطيع إعطاء العلاج التحفظي لفترات طويلة لأنه يمكن أن يؤثر على خلايا الدم وغيره من أجهزة الجسم المختلفة.

    وتتحسن حالات البعض من خلال هذه الطريقة العلاجية ولا يعود إليهم المرض مرة أخرى ، أما إذا عاود المرض ظهوره مرة أخرى فنلجأ عادة إلى الأسلوب الجراحي وهو النوع الثالث من أطراف العلاج وبالنسبة للجراحة فنقوم عادة باستئصال جزء كبير من الغدة ونترك حوالي الثمن 8/ 1 فقط على أساس أن هذه البقية تصبح كافية لإفراز الهرمون في الجسم واكرر أننا نلجأ للجراحة في حالات محدودة يمكن تلخيصها في التالي:
    • عدم استجابة المريض للعلاج التحفظي.
    • وجود موانع لتعرض المريض للعلاج الإشعاعي.
    • عدم توفر العلاج الإشعاعي في المكان الذي يعالج به المريض.
    وعادة فالعلاج الجراحي يحتاج إلى تحضير وتهيئة كما يوضح د، البغدادلي فجسم المريض قبل إجراء الجراحة يشبه السيارة عندما تكون ساخنة جداً وبالتالي فيجب أن يعطى المريض مثبطات للغدة الدرقية وذلك من خلال بعض الأدوية حتى تهدأ عجلة عمل أجهزة الجسم المختلفة ، بعدها وفي الوقت المناسب - الذي تكون فيه الدورة الدموية مستقرة نقوم - بإجراء الجراحة.

    وهناك نوع آخر من أمراض زيادة حجم الغدة الدرقية يحدث كنتيجة لوجود تكيسات وهذا النوع من المرض لا يستجيب عادة للعلاج التحفظي، والعلاج الإشعاعي لا ينجح دائما ويكون التدخل الجراحي هو الأفضل في علاج مثل هذه الحالات، وهذا المرض موجود بكثرة في المملكة، لان هذا المرض عادة ينتشر في المناطق التي لا يتوفر فيها اليود أو يوجد بقلة مثل المناطق الصحراوية ومناطق الجبال في سويسرا أو في وسط إفريقيا ويقل انتشار المرض في المناطق الساحلية ، ولكن مع وجود الملح المزود باليود وكذلك تناول المأكولات البحرية كالأسماك قد ساعد على الإقلال من هذه المشكلات نسبيا .

    ولكن في أحيان كثيرة نجد أن هذا المرض منتشر خاصة عند السيدات لأن الجسم قد يشكل ضغطاً على هذه الغدة وبالتالي قد يحدث تحوصل أو تكيس في الغدة وعادة لا نتدخل جراحيا في مثل هذه الحالات إلا إذا حدث تضخم في الغدة وأحدثت ضغطا على القصبة الهوائية أو البلعوم أو دخلت إلى الخلف وبالتالي تضغط على الأوعية الدموية في القفص الصدري أو إذا أصبحت متضخمة عند الرقبة فنقوم بإجراء الجراحة لإزالة جزء كبير جدا من الغدة ونترك ثُمنها وفي اغلب الأحوال فإننا نعطي هؤلاء المرضى علاجا بديلا للغدة وهو هرمون الثيروكسين ، وفي بعض الأحيان يحدث نوع من السرطان محدود في الغدة ، مما قد يثير القلق لدى بعض الناس ولذلك فعند وجود شك فإننا ننصح بالتدخل الجراحي، وهناك مجموعة من الأورام التي تصيب الغدة الدرقية وفي الغالب تكون حميدة وهذا النوع شائع إلى حد كبير وهو عدة أنواع وعلاجه يعتمد أساسا على عدة أشياء أولاً استئصال للغدة إما كليا أو جزئيا وبعد الاستئصال يعطى اليود المشع وفي النهاية يجب على المريض تناول دواء ليحل محل الغدة.

    والأورام الحميدة موجود بكثرة في المملكة وتشخيصها يعتمد أساسا على معرفة الطبيب واخذ خزعة من المريض وتحليلها ومعرفة نوع الورم وبالتالي وضع خطة للعلاج الجراحي.

    والمريض يحتاج دائماً إلى المتابعة بعد جراحة الاستئصال وتكون هذه المرحلة أهم من العلاج لأنه في بعض الحالات قد ينتشر الورم في بعض الغدد الليمفاوية المجاورة وفي هذه الحالة يحتاج المريض إلى جراحة أخرى لاستئصال هذه الغدة وبعد ذلك يتم علاجها إشعاعيا لتنظيف المنطقة تماما ، وهناك نوع آخر وهو الأورام الخبيثة ويؤكد الدكتور البغدادلي انه قليل الحدوث نسبيا في المملكة.


    المصدر جريدة الجزيرة 10/5/1999




  9. #9
    Banned حموووووود is on a distinguished road
    تاريخ التسجيل
    18-07-2007
    المشاركات
    701
    ‎تقييم المستوى 0

    افتراضي رد: وسائل طبيعية لدعم الغدة الدرقية

    بسم الله الرحمن الرحيم "واذا مرضت فهو يشفين" صدق الله العظيم
    www.elghodaa.com
    الغدة الدرقية
    صورة توضح الغدة الدرقية ومكانها فى الرقبة وهى تتكون من فصين وجزء اوسط

    on error resume next TRKresult = IsObject(CreateObject("SWCtl.SWCtl.1")) on error resume next TRKresult = IsObject(CreateObject("ShockwaveFlash.ShockwaveFla sh.1")) on error resume next TRKresult = IsObject(CreateObject("rmocx.RealPlayer G2 Control.1")) on error resume next TRKresult = IsObject(CreateObject("QuickTimeCheckObject.QuickT imeCheck.1")) on error resume next TRKresult = IsObject(CreateObject("MediaPlayer.MediaPlayer.1") ) on error resume next TRKresult = IsObject(CreateObject("PDF.PdfCtrl.1")) on error resume next TRKresult = IsObject(CreateObject("PDF.PdfCtrl.5")) on error resume next TRKresult = IsObject(CreateObject("PDF.PdfCtrl.6")) مكان الغدة وشكلها والانسجة المحيطة بها غدة صغيرة فى مقدمة الرقبة تحيط الحنجرة والقصبة الهوائية وملتصق بها زوجين من الغدد الجاردرقية المختصة بتنظيم الكالسيوم فى الدم كم يمر من خلف الغدة الدرقية عصبين هامين جدا يغذوا الاحبال الصوتية فى الحنجرة على الناحيتين واصابتهما احدهما فى عملية استئصالها يؤدى الى تغير شديد فى الصوت واصابة كلاهما يؤدى الى عدم القدرة على التنفس وتركيب انبوبة فى القصبة الهوائية ( وان كان ذلك نادر جدا مع اى جراح خبير فى العملية). صور توضح مكان الغدة الدرقية وعلاقتها بالاوعية الدموية الكبرى فى الرقبة
    الغدة الدرقية هى غدة من الغدد الصماء (اى تفرز هرومنتها مباشرة الى الدم بدون قناة)
    وهى تتحكم فى عمليات الايض الحيوى لكل خلايا الجسم بمعنى انها تدخل فى عمل كل خلية بالجسمالوظيفة لو أصيب وليد بخمول فى الغدة الدرقية ولم يكتشف فى الايام الاولى للولادة ويعالج باعطائه هرمون الغدة لتعويضه لنشأ قزما متخلف علقيا ولا ينمو طبيعيا عضليا او عقليا او جنسيا ولا يمكن علاجه فى المستقبل ولذلك فى كل البلاد المتقدمة تجرى وظائف للغدة على كل مولود ( وفى مصر شرط لعمل وثيقة الميلاد ان يكون المولود اجرى التحليل اللازم لوظائف الغدة) اما لواكتشف الخلل وعولج فى الايام الاولى لشب المولود طبيعيا وهذاالمثال يشير الى ان الحياة لا يمكن ان تستقيم طبيعيا بدون الغدة او هرمونها فالغدة هى المسيطر على كل عمليات الطاقة فى جميع الانسجة وزيادة افرازاتها يشعل الجسم ويحرق الطاقة دون جدوى واذا خملت وفشلت فى وظائفها ضعفت الطاقة والقدرة وزاد الوزن وضعفت كل الوظائف
    ومن رحمة المولى سبحانه وتعالى ان هرمون الغدة يمكن تعويضه بسهولة فهو يأخذ على شكل اقراص وليس حقن كهرمونات اخرى مثل الانسولين ولذلك يمكن الحياة الطبيعية (والحمل والولادة) بعد الاستئصال الكامل للغدة كما هو الحال فى حالة الاورام الخبيثة او النشاط المفرط غير المستجيب للعلاج الدوائى.

    امراض الغدة الدرقية
    نشاط الغدةالدرقية الزائد (تسمم الغدة الدرقية)خمول الغدة الدرقية (الميكسديميا)تورم الغدة المتعددالتورم الوحيد بالغدة (حميد او خبيث)
    امراض الغدة الدرقية المناعيةاورام الغدة الدرقية الخبيثةالتشخيصالعلاجالجراحةاليود المشع
    منقول للعلم

    محمود طعمة
    فلسطين
    2009




المواضيع المتشابهه

  1. فراشة العنق تصيب النساء أكثر من الرجال
    بواسطة فراس في المنتدى الطب والصحة
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 02 -04 -2007, 02:23 PM
  2. العدة الشرعية دليل على إعجاز القرآن
    بواسطة mohamed_nageeb في المنتدى القرآن الكريم والسنة النبوية
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 07 -08 -2005, 12:02 PM

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك