منتديات ماجدة

منتدى ماجدة هو منتدى عربي متكامل يحتوي على الكثير من الفائدة وهو أحد مواقع شبكة منتديات !Yahoo مكتوب. ، انضم الآن و احصل على فرصة التمتع بحوارات عربية متعددة المجالات



+ الرد على الموضوع
النتائج 1 إلى 20 من 20
Like Tree0Likes

الموضوع: أنــت سلفـــــي

  1. #1
    عضو مصطفى حسـين is on a distinguished road
    تاريخ التسجيل
    27-10-2008
    المشاركات
    57
    ‎تقييم المستوى 12

    Icon15 أنــت سلفـــــي

    أنت سلفي


    بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وعلى اله وصحبه وسلم , وبعد ,
    فبعد أن تحول بعض الإعلاميين من مداهنة الحكام إلى انتقادك أنت والكذب عليك أنت لأنك سلفي , نعم أنت سلفي وسترى إذا اطلعت على ما يلي :
    أولا ما هي السلفية
    قال رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم" وستفترق أمتي على ثلاثٍ وسبعين فرقة كلها في النار إلا واحدة قيل وما تلك الواحدة قال ما أنا عليه اليوم وأصحابي" .
    فوضح لنا رسول الله صلى الله عليه وسلم أن الأمة سيكون فيها فرق كلها بعيدةً عن الصواب مبتعدة عن منهاج النبوة إلا فرقةً واحدة , فقال الصحابةُ من هم يا رسول الله صلى الله عليه وسلم – صفهم لنا وكيف هو حالهم - فقال لهم " ما أنا عليه اليوم وأصحابي" هذا هو حالهم وهذه هي صفاتهم , هم يقتدون بي ويتمسكون بسُنتي ويعيشون على طريقتي أنا وأصحابي , وهذا هو مفهوم السلفية , ومن المعلوم أن السلفية هي إتباع القرآن الكريم والسنة والمطهرة بفهم الصحابة لأنهم تلامذة الرسول صلى الله عليه وسلم ولأن الله قال عنهم " وَالسَّابِقُونَ الْأَوَّلُونَ مِنَ الْمُهَاجِرِينَ وَالْأَنْصَارِ وَالَّذِينَ اتَّبَعُوهُمْ بِإِحْسَانٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ وَرَضُوا عَنْهُ وَأَعَدَّ لَهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي تَحْتَهَا الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا أَبَدًا ذَلِكَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ (100)" سورة التوبة .
    وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " عليكم بسُنتي وسنة الخلفاء الراشدين المهديين من بعدي " وهم أبو بكر وعمر وعثمان وعلي رضوان الله عليهم .
    وأما عن السلفية فهي نسبة إلى السلف الصالح , فمنهجنا هو منهج السلف ليس منهجاً جديداً ولا بدعةً ولا اجتهاداً ولكن هو السير على خُطى من سلفنا وسبقنا وقد قام العلماء بتحديد الذين نتبعهم من السلف فقالوا : السلف الصالح هم الصحابة ومن تبعهم من القرون الثلاثة الأولى أى أول ثلاث قرون بعد بعثة النبي صلى الله عليه وسلم ثم من تبعهم بإحسان دون أن يزيد أو ينقص .
    وقد أمر الله ُ نبيه بأن يكون سلفياً أى يتبع أسلافه من الأنبياء والرسل فقال " أُولَئِكَ الَّذِينَ هَدَى اللَّهُ فَبِهُدَاهُمُ اقْتَدِهْ " 90 سورة الأنعام
    وعلى ما ذكرناه فالسلفية ليست حزباً ولا جماعة ولا هيئة ولا منظمة بل هي الفهم الصحيح للكتاب والسنة , كتاب الله على مراد الله وسنة رسول الله على مراد رسول الله صلى الله عليه وسلم , فليس لها قائد إلا رسول الله صلى الله عليه وسلم.
    ولعلنا نعيش معك الآن تجربة صغير
    فلو أردت أنت أن تلتزم بتعاليم الإسلام وقلت لن أنضم لأي جماعة دينية أو لأي حزبٍ أو فكرٍ أو تيارٍ , ثم نظرتَ إلى الكتاب والسنةِ فوجدت على سبيل المثال وجدت قول الله تعالى " وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يَشْتَرِي لَهْوَ الْحَدِيثِ لِيُضِلَّ عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ بِغَيْرِ عِلْمٍ وَيَتَّخِذَهَا هُزُوًا أُولَئِكَ لَهُمْ عَذَابٌ مُهِينٌ "
    (6) سورة لقمان , فلم تفهم المراد من كلمة لهو الحديث لأنه لا يوجد شرح لها فى الآية ثم وجدتَ ابن مسعود صاحب النبي يقول في قول الله تعالى: { وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يَشْتَرِي لَهْوَ الْحَدِيثِ } يقول: هو والله الغناء , فإنك لن تَشك لحظة فى أن هذا هو المقصود طالما أن الصحابة فهموا الآية بهذا الفهم وجاء ذلك إلينا بسند صحيح , وبعد أن تسمع هذا فأنت الآن تريد أن تلتزم بأمر الله فستترك الغناء وتنصح أهلك بتركه لأنه حرام .
    ثم على سبيل المثال لما تسمع قول عبد الله بن عمر يقول كما جاء فى حديث مسلم , يقول " أمرنا رسول الله بإعفاء اللحية وحف الشارب" فإنك ولابد ستسعي إلى طاعة الله ورسوله لأن الله يقول "وَإِنْ تُطِيعُوهُ تَهْتَدُوا " فستترك لحيتك وتنصح إخوانك بإعفاء اللحية .

    ثم على سبيل المثال أيضاً تجلس في بيتك وتصمم على عدم الاختلاط بالتيارات الإسلامية ولا بالجماعات الدينية ولا بالفكر الأصولي ثم تسمع قول الله تعالى للنبي " يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُلْ لِأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاءِ الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِنْ جَلَابِيبِهِنَّ ذَلِكَ أَدْنَى أَنْ يُعْرَفْنَ فَلَا يُؤْذَيْنَ وَكَانَ اللَّهُ غَفُورًا رَحِيمًا (59) " سورة الأحزاب

    ثم تسمع قول أبن عباس
    وقتادة : ذلك أن تلويه فوق الجبين وتشده، ثم تعطفه على الأنف، وإن ظهرت عيناها لكنه يستر الصدر ومعظم الوجه.
    فستعلم أن النقاب من دين الإسلام العظيم وحض عليه الشرع , ولأنك رجل مسلم مطيع لله ولرسوله وتفهم كلام الله وكلام رسوله كما فهمه الصحابة الكرام فستنصح زوجتك وابنتك وأمك بالنقاب وتدعوا الناس إلى هذه الفضيلة سواءً كانت فرضاً أو سنة .

    ثم أنظر الآن لنفسك في المرآة فستجد نفسك ملتحي وزوجتك وابنتك منتقبات و ستجد نفسك تنزعج عند سماع الغناء وهذه الصفات إذا اجتمعت في شخص يقول عنه الإعلام المصري بل والإعلام العالمي أنه سلفي أصولي متشدد متطرف يجب الحذر منه !!!!!! , مع أنك في بيتك ! لم تلتق برجلٍ سلفي يقوم بعمل غسيل مخ لك أو يجندك في جماعة أو يدعوك إلى تيارٍ منظم ! ولكن فقط أنت نظرت في القرآن الكريم والسنة المطهرة بفهم الصحابة .


    وأريد أن أوضح شيئاً أنني اخترتُ النقاب واللحية و الغناء كأمثلةٍ مع أن هذه الأشياء ليست من أركان الإسلام ولا تفصل بين المسلم والكافر , و لكن لأنها الصفات التي يهاجمها الإعلام, ولم أقل أن غير الملتحي ليس متديناً ولم أقل غير المنتقبة ليست متدينة ولكن هذه الصفات الظاهرة أصبحت شعاراً أو رايةً في هذه الأيام يهاجم الإعلام الفاسد كل من أتصف بها ولا حول ولا قوة إلا بالله .


    وأما عن السلفية اليوم فهي كما قلنا ليست حزباً ولا جماعة , وهناك أمر هام وهو أن الشيوخ والعلماء ليسوا حجةً على الدين بل الدين حجة على أي أحد فلو أخطأ الشيخ فلان أو الشيخ فلان فليسوا بحجة و هذا الخطأ لا يعيبُ في الإسلام بل يجعلك تعلم علم اليقين أن دين اللهِ محفوظ لأننا لم نقبل كلاماً من شيخٍ مهما كان فضله وعلمه إذا لم يأت بدليلٍ من الكتاب والسنة وأقوال الصحابة , وهذا من كمال المنهج السلفي .


    وفى هذه الأيام يدور فى أذهان الناس سؤالاً نريد توضيحه وهو لماذا يريد المسلمون - أو السلفيون - إقامة دولة دينية تحكم بشرع الله ؟!


    و الإجابة على هذا السؤال كما تعودنا لا تكون إلا من كتاب الله ومن سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم

    فقد قال تعالى " وَيَقُولُونَ آمَنَّا بِاللَّهِ وَبِالرَّسُولِ وَأَطَعْنَا ثُمَّ يَتَوَلَّى فَرِيقٌ مِنْهُمْ مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ وَمَا أُولَئِكَ بِالْمُؤْمِنِينَ (47) وَإِذَا دُعُوا إِلَى اللَّهِ وَرَسُولِهِ لِيَحْكُمَ بَيْنَهُمْ إِذَا فَرِيقٌ مِنْهُمْ مُعْرِضُونَ (48) وَإِنْ يَكُنْ لَهُمُ الْحَقُّ يَأْتُوا إِلَيْهِ مُذْعِنِينَ (49) أَفِي قُلُوبِهِمْ مَرَضٌ أَمِ ارْتَابُوا أَمْ يَخَافُونَ أَنْ يَحِيفَ اللَّهُ عَلَيْهِمْ وَرَسُولُهُ بَلْ أُولَئِكَ هُمُ الظَّالِمُونَ (50) إِنَّمَا كَانَ قَوْلَ الْمُؤْمِنِينَ إِذَا دُعُوا إِلَى اللَّهِ وَرَسُولِهِ لِيَحْكُمَ بَيْنَهُمْ أَنْ يَقُولُوا سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا وَأُولَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ (51) " سورة النور

    و لأن الله قال ": { أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِينَ يَزْعُمُونَ أَنَّهُمْ آمَنُوا بِمَا أُنزلَ إِلَيْكَ وَمَا أُنزلَ مِنْ قَبْلِكَ يُرِيدُونَ أَنْ يَتَحَاكَمُوا إِلَى الطَّاغُوتِ وَقَدْ أُمِرُوا أَنْ يَكْفُرُوا بِهِ وَيُرِيدُ الشَّيْطَانُ أَنْ يُضِلَّهُمْ ضَلالا بَعِيدًا وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ تَعَالَوْا إِلَى مَا أَنزلَ اللَّهُ وَإِلَى الرَّسُولِ رَأَيْتَ الْمُنَافِقِينَ يَصُدُّونَ عَنْكَ صُدُودًا } [النساء: 60 ، 61] .


    ولأن الله قال " إِنِ الْحُكْمُ إِلَّا لِلَّهِ " سورة الأنعام (57)

    والآيات كثيرة جداً في الأمر بتحكيم شرع الله في أرض الله على عباد الله .

    وأما عن الأدلة من السنة المطهرة


    عَنَ
    عَائِشَةَ أَنَّ قُرَيْشًا أَهَمَّهُمْ شَأْنُ الْمَرْأَةِالْمَخْزُومِيَّةِ الَّتِى سَرَقَتْ فَقَالُوا مَنْ يُكَلِّمُ فِيهَارَسُولَ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- فَقَالُوا وَمَنْ يَجْتَرِئُعَلَيْهِ إِلاَّ أُسَامَةُ حِبُّ رَسُولِ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم-. فَكَلَّمَهُ أُسَامَةُ. فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- « أَتَشْفَعُ فِى حَدٍّ مِنْ حُدُودِ اللَّهِ ». ثُمَّ قَامَ فَاخْتَطَبَ فَقَالَ « أَيُّهَاالنَّاسُ إِنَّمَا أَهْلَكَ الَّذِينَ قَبْلَكُمْ أَنَّهُمْ كَانُوا إِذَاسَرَقَ فِيهِمُ الشَّرِيفُ تَرَكُوهُ وَإِذَا سَرَقَ فِيهِمُ الضَّعِيفُأَقَامُوا عَلَيْهِ الْحَدَّ وَايْمُ اللَّهِ لَوْ أَنَّ فَاطِمَةَ بِنْتَمُحَمَّدٍ سَرَقَتْ لَقَطَعْتُ يَدَهَا». رواه البخاري ومسلم


    و قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : « يا معشر المهاجرين ، خمس إن ابتليتم بهن ونزل فيكم أعوذ بالله أن تدركوهن: لم تظهر الفاحشة في قوم قط حتى يعملوا بها إلا ظهر فيهم الطاعون والأوجاعالتي لم تكن مضت في أسلافهم ، ولم ينقصوا المكيال والميزان إلا أخذوابالسنين وشدة المؤنة وجورالسلطان عليهم ، ولم يمنعوا الزكاة إلا منعواالقطر من السماء ، ولولا البهائم لم يمطروا ، ولم ينقضوا عهد الله وعهدرسوله إلا سلط عليهم عدوهم من غيرهم وأخذوا بعض ما كان في أيديهم ،وما لم يحكم أئمتهم بكتاب الله إلا ألقى الله بأسهم بينهم» رواه ابن ماجه فى سننه والحاكم فى المستدرك

    والأحاديث كثيرة جدا بفضل الله , وعلى ما ذكرناه من أدلة من كتاب الله وسنة رسول الله صلى الله عليه وسلم فإن التحاكم إلى الله فرض واجب فرضه الله ورسوله على المسلمين فلا ينبغي محاربة من يدعو إلى تطبيق شرع الله , وأما عن الخائفين من تحكيم شرع الله فنقول لهم , أليس الله بأعلم بما يُصلح أحوالكم من أنفسكم ؟ !!!
    أليس الذى خلق السماوات والأرض وخلق الشمس والقمر هو الذي شرع لنا شرعاً ووضع لنا دستوراً يُصلح لنا أحوالنا فى أى زمان وفى أي عصر؟!!
    ثم لماذا يخاف الرجل الشريف العفيف النبيل من إقامة الحدود ؟!!!
    ومن المعلوم أنه لا يخاف من قطع اليدين إلا السارق ولا يخاف من الجلد إلا الزاني أو شارب الخمر .... أليس كذلك ؟


    فالله المستعان

    واختم بكلمة وهي نصيحة لكل مسلم فأقول: كن هادئاً عادلاً ناظراً لما يُقال ويُنشر بنظارة الشريعة الإسلامية فانظر للأحداث بنظرة شرعية لأن الشرع هو شرع الله والله جل وعلا لا يضل ولا ينسى.

    وأما عن الشائعات التي لا ينشرها إلا كاذب عن السلفية والسلفيين سواءً كان ينشرها إعلامي مدفوع الأجر أو كنيسةً تحارب الإسلام أو معبد يهودي يحارب الأمميين أو حتى مسلم مسكين لا يعرف السلفية والسلفيين فينقل ما يسمعه من باب التحذير فحسب , أياً كان من ينشرها فكلها كذب فى كذب , فتارة نسمع أن السلفيين سيضربون النساء غير المحجبات وتارة ينسبون إليهم تفجير كنيسةً وتارة ينسبون إليهم خطف النساء النصرانيات وإقناعهم بالإسلام تحت التهديد بالسلاح وتارة بقطع أذن لرجل نصراني - ومن الواضح لكل ذي عينين أن نسبة هذه التهم كلها للسلفيين مرتبط بالنصارى مما يدلك على مصدر الشائعات - ولم يتكتفوا بهذا بل وصل الأمر بهم إلى أنهم نسبوا إلى السلفيين بيوت الدعارة وبارات الخمر !!

    فلا يشغلونك عن الطريق إلى الله بهذه القمامة تُلقى على جنبات الطريق لتشغلك عن مواصلة السير إلى الله



    وكتب أبو معاذ مصطفى بن حسين
    عفى الله عنه وعن والديـــه





    اللهم ابرم لهذه الامه امر رشد يعز فيه اهل الطاعه ويتاب فيه على اهل المعصيه


  2. #2
    مراقبة ســابقة سحر الطبيعة is on a distinguished road
    تاريخ التسجيل
    06-11-2008
    المشاركات
    2,933
    ‎تقييم المستوى 21

    افتراضي رد: أنــت سلفـــــي

    سئل المحدث العلامة الشيخ محمد ناصرالدين الألباني – رحمه الله :


    س: لماذا التسمي بالسلفية؟ أهي دعوة حزبية أم طائفية أو مذهبية ؟ أم هي فرقة جديدة في الإسلام ؟

    الجواب: إن كلمة السلف معروفة في لغة العرب وفي لغة الشرع؛ وما يهمنا هنا هو بحثها من الناحية الشرعية:

    فقد صح عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال في مرض موته للسيدة فاطمة رضي الله عنها : "فاتقي الله واصبري، ونعم السلف أنا لك" .



    ويكثر استعمال العلماء لكلمة السلف، وهذا أكثر من أن يعد ويحصى، وحسبنا مثالاً واحداً وهو ما يحتجون به في محاربة البدع:

    وكل خير في اتباع من سلف وكل شر في ابتداع من خلف.



    ولكن هناك من مدعي العلم من ينكر هذه النسبة زاعماً أن لا أصل لها! فيقول: {لايجوز للمسلم أن يقول : أنا سلفي } وكأنه يقول : {لا يجوز أن يقول مسلم: أنا متبع للسلف الصالح فيما كانوا عليه من عقيدة وعبادة وسلوك} .



    لا شك أن مثل هذا الإنكار ـ لو كان يعنيه ـ يلزم منه التبرؤ من الإسلام الصحيح الذي كان عليه سلفنا الصالح، وعلى رأسهم النبي صلى الله عليه وسلم كما يشير الحديث المتواتر الذي في الصحيحين وغيرهما عنه صلى الله عليه وسلم : "خير الناس قرني، ثم الذين يلونهم ، ثم الذين يلونهم" .



    فلا يجوز لمسلم أن يتبرأ من الانتساب إلى السلف الصالح ، بينما لو تبرأ من أية نسبة أخرى لم يمكن لأحد من أهل العلم أن ينسبه إلى كفر أو فسوق.



    والذي ينكر هذه التسمية نفسه، ترى ألا ينتسب إلى مذهب من المذاهب ؟! سواء أكان هذا المذهب متعلقاً بالعقيدة أو بالفقه ؟



    فهو إما أن يكون أشعرياً أو ماتريدياً، وإما أن يكون من أهل الحديث أو حنفياً أو شافعياً أو مالكياً أو حنبلياً؛ مما يدخل في مسمى أهل السنة والجماعة، مع أن الذي ينتسب إلى المذهب الأشعري أو المذاهب الأربعة، فهو ينتسب إلى أشخاص غير معصومين بلا شك، وإن كان منهم العلماء الذين يصيبون، فليت شعري هلا أنكر مثل هذه الانتسابات إلى الأفراد غير المعصومين ؟



    وأما الذي ينتسب إلى السلف الصالح، فإنه ينتسب إلى العصمة ـ على وجه العموم ـ وقد ذكر النبي صلى الله عليه وسلم من علامات الفرقة الناجية أنها تتمسك بما كان عليه رسول الله صلى الله عليه وسلم وما كان عليه أصحابه .



    فمن تمسك به كان يقيناً على هدى من ربه ... ولا شك أن التسمية الواضحة الجلية المميزة البينة هي أن نقول : أنا مسلم على الكتاب والسنة وعلى منهج سلفنا الصالح، وهي أن تقول باختصار : {أنا سلفي} " .

    [مجلة الأصالة العدد التاسع ص 86 ـ87 ]


    كان ابن عثيمين رحمه الله يكرر دائما على الاسماع الآية الكريمة
    واعلموا أنكم ملاقوه
    ويقول .والله لوكانت قلوبنا حية لكان لهذه الكلمة وقع في نفوسنا

    إن الله على كل شيئ قدير
    http://www.saaid.net/bahoth/44.htm

    يارب إشفي إبنتي وجميع مرضى المسلمين آمـــــين
    اللهم لا شفاء إلا شفاءك

    ما الحـــب إلا لـوطــني و ما الــوفاء إلا لملـــكـــي
    و ما الــرمــال الذهبية إلا فــي الصحراء المغربيــة
    :و ما شعــارنـا الخــالـد غـصـبا عــن كــل حــاقـــد
    الــــــلــــــــــه الـــــــوطــــــــن الــــــمـــلـــــك


  3. #3
    مراقبة ســابقة سحر الطبيعة is on a distinguished road
    تاريخ التسجيل
    06-11-2008
    المشاركات
    2,933
    ‎تقييم المستوى 21

    افتراضي رد: أنــت سلفـــــي


    تعريف السلف و مفهوم أهل السنة والجماعة الشرعي والاصطلاحي



    لغة: قال ابن منظور: "والسلف من تقدمك من آبائك وذوى قرابتك الذين هم فوقك في السن والفضل ومنه قول الرسول -صلى الله عليه وسلم- لابنته فاطمة الزهراء -رضي الله عنها- "فإنه نعم السلف أنا لك" أخرجه مسلم".


    اصطلاحاً: قال القلشاني: "السلف الصالح، و هو الصدر الأول الراسخون في العلم، المهتدون بهدي النبي -صلى الله عليه وسلم- الحافظون لسنته، اختارهم الله تعالى لصحبة نبيه، وانتخبهم لإقامة دينه، ورضيهم أئمة للأمة، وجاهدوا في سبيل الله حق جهاده، وأفرغوا في نصح الأمة ونفعهم، وبذلوا في مرضاة الله أنفسهـم".


    قال تعالى: {وَالسَّابِقُونَ الْأَوَّلُونَ مِنَ الْمُهَاجِرِينَ وَالْأَنْصَارِ وَالَّذِينَ اتَّبَعُوهُمْ بِإِحْسَانٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ وَرَضُوا عَنْه} (التوبة: 100).


    وأثنى الله عليهم بقوله: {مُحَمَّدٌ رَسُولُ اللَّهِ وَالَّذِينَ مَعَهُ أَشِدَّاءُ عَلَى الْكُفَّارِ رُحَمَاءُ بَيْنَهُمْ} (الفتح: 29).


    وقال تعالى: {لِلْفُقَرَاءِ الْمُهَاجِرِينَ الَّذِينَ أُخْرِجُوا مِنْ دِيَارِهِمْ وَأَمْوَالِهِمْ يَبْتَغُونَ فَضْلاً مِنَ اللَّهِ وَرِضْوَاناً وَيَنْصُرُونَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ أُولَئِكَ هُمُ الصَّادِقُونَ} (الحشر: 8).


    وقال الشيخ الفوزان -حفظه الله-: "السلفية هي السير على منهج السلف من الصحابة والتابعين والقرون المفضلة في العقيدة والفهم والسلوك، ويجب على المسلم سلوك هذا المنهج".


    قال الشيخ العلامة محمد بن صالح العثيمين رحمه الله إجابة على سؤال وجِّهَ له :


    السلفيَّة هي اتباع منهج النبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه ؛ لأنهم هم الذين سلفونا وقدمونا وتقدموا علينا , فاتباعهم هو السلفية .


    وأما اتِّخاذ السلفيَّة كمنهج خاص ينفرد به الإنسان ويضلل من خالفه من المسلمين ولو كانوا على حقٍّ واتخاذ السلفية كمنهج حزبي فلا شكَّ أن هذا خلاف السلفيَّة ،


    السلف كلهم يدْعون إلى الإسلام والالتئام حول كتاب الله و سنَّة رسوله صلى الله عليه وآله سلم ، ولا يضلِّلون مَن خالفهم عن تأويل ، اللهم إلا في العقائد ، فإنهم يرون أن من خالف فيها فهو ضال .أما المسائل العمليات فإنهم يخففون فيها كثيرا


    لكن بعض من انتهج السلفيَّة في عصرنا هذا صار يضلِّل كل من خالفه ولو كان الحق معه، واتَّخذها بعضهم منهجاً حزبيّاً كمنهج الأحزاب الأخرى التي تنتسب إلى الإسلام ، وهذا هو الذي يُنكَر ولا يُمكن إقراره،


    ويقال :انظروا إلى مذهب السلف الصالح ماذا يفعلون في منهجهم وفي سعة صدورهم للخلاف الذي يسوغ فيه الإجتهاد , حتى إنهم كانوا يختلفون في مسائل كبيرة ، في مسائل عقديَّة ، وفي مسائل عمليَّة ، فتجد بعضَهم – مثلاً – يُنكر أن الرسول صلى الله عليه وسلم رأى ربَّه ، وبعضهم يقرُّ بذلك ، وبعضهم يقول : إن الذي يُوزن يوم القيامة هي الأعمال ، وبعضهم يرى أن صحائف الأعمال هي التي تُوزن ، وتراهم – أيضاً – في مسائل الفقه يختلفون كثيرا ، في النكاح ، في الفرائض ، في العِدَد ، في البيوع، في غيرها ،ومع ذلك لا يُضلِّل بعضهم بعضاً .



    فالسلفيَّة بمعنى أن تكون حزباً خاصّاً له مميزاته ويُضلِّل من سواهم :نقول هؤلاء ليسوا من السلفيَّة في شيء



    السلفية اتباع منهج السلف عقيدة وقولاً وعملاً وائتلافاً واتفاقاً وتراحماً وتواداً كما قال النبي عليه الصلاة والسلام : مثل المسلمين في توادهم وتراحمهم وتعاطفهم كمثل الجسد الواحد ) أو قال :مثل المؤمنين في توادهم وتعاطفهم وتراحمهم كمثل الجسد الواحد إذا اشتكى منه عضو تداعى له سائر الجسد بالحمى والسهر .


    ــــــــــــــ


    سلسلة لقاء الباب المفتوح - للشيخ العلامة الفقيه محمد بن صالح العثيمين رحمه الله - شريط رقم 57 نهاية الوجه الأول والتتمة في بداية الوجه الثاني





    عند التأمل لمعاني السنة، ومعاني الجماعة، كما وردت في النصوص الشرعية، وكما عبر عنها وفهمها السلف؛ نجد أنه يتحدد بوضوح المفهوم السليم لأهل السنة والجماعة.
    من هم؟ وما صفاتهم؟ وما منهجهم؟ وعليه فإنا نستطيع أن نعرِّف أهل السنة من وجوه متعددة، من خلال صفاتهم وسماتهم، ومنهجهم، ومن خلال تعريف السلف لهم، أي من خلال تعريفهم هم بأنفسهم، فأهل الدار أدرى بما فيها وأهل مكة أدرى بشعابها.
    ومن هذه الوجوه التي يمكن أن نتعرف بها على أهل السنة:
    أولاً: أنهم هم صحابة رسول اللَّه - صلى الله عليه وسلم -، فهم أهل السنة الذين عَلموها، ووعوها وعملوا بها، ونقلوها، وحملوها، رواية ودراية، ومنهجًا، فهم أجدر من يستحق التسمي بأهل السنة لسبقهم إلى السنة علمًا وعملاً وزمنًا.
    ثانيًا: يليهم كذلك أتباع صحابة رسول اللَّه - صلى الله عليه وسلم -، الذين أخذوا عنهم هذا الدين، ونقلوه وعَلموه وعَملوا به، من التابعين وتابعيهم، ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين، فهم أهل سنة رسول الله - صلى الله عليه وسلم - الذين تمسكوا بها، ولم يبتدعوا ولم يتبعوا غير سبيل المؤمنين.
    ثالثًا: وأهل السنة والجماعة هم السلف الصالح أهل الكتاب والسنة العاملون بهدي رسول اللَّه - صلى الله عليه وسلم -، المتبعون لآثار الصحابة والتابعين وأئمة الهدى، المقتدى بهم في الدين، الذين لم يبتدعوا ولم يبدلوا، ولم يحدثوا في دين اللَّه ما ليس منه.
    رابعًا: أهل السنة والجماعة هم الفرقة الناجية من بين الفرق وهم الطائفة الظاهرة والمنصورة إلى قيام الساعة؛ لأنهم هم الذين ينطبق عليهم قول النبي - صلى الله عليه وسلم -: «لا تزال طائفة من أمتي ظاهرين على الحق لا يضرهم من خذلهم حتى يأتي أمر اللَّه وهم كذلك». [مسلم (1920، 1923)]. وفي لفظ: «لا تزال طائفة من أمتي قائمة بأمر اللَّه...» الحديث.[مسلم (1037)]
    خامسًا: هم الغرباء إذا كثرت الأهواء والضلالات والبدع، وفسد الزمان، أخذًا من قوله - صلى الله عليه وسلم -: «بدأ الإسلام غريبًا وسيعود كما بدأ غريبًا، فطوبى للغرباء». [مسلم (145)]. وقال - صلى الله عليه وسلم -: «طوبى للغرباء، أناس صالحون في أناس سوء كثير، من يعصيهم أكثر ممن يطيعهم». [صحيح الجامع الصغير (3816)]
    وهذا الوصف إنما ينطبق على أهل السنة.
    سادسًا: وهم أصحاب الحديث رواية ودراية علمًا وعملاً، لذا نجد أن أئمة السلف فسروا الطائفة المنصورة والفرقة الناجية، أهل السنة والجماعة، بأنهم: «أصحاب الحديث» فقد روي ذلك عن ابن المبارك، وأحمد بن حنبل، والبخاري وابن المديني، وأحمد بن سنان، وهذا حق فإن أصحاب الحديث الجديرين بهذا الوصف هم أئمة أهل السنة.
    قال الإمام أحمد في الطائفة المنصورة: «إن لم يكونوا أهل الحديث فلا أدري مَن هم» قال القاضي عياض: إنما أراد أحمد أهل السنة والجماعة ومن يعتقد مذهب أهل الحديث. [شرح كتاب التوحيد من صحيح البخاري 2/238]
    قلت: وعامة المسلمين الذين على الفطرة والسلامة ولم يسلكوا مسالك الأهواء والبدع، هم على السنة، وهم تبع لعلمائهم بالاهتداء والاقتداء.
    لماذا سموا بأهل السنة والجماعة؟
    سمي أهل السنة بذلك؛ لأنهم الآخذون بسنة رسول الله - صلى الله عليه وسلم -، العالمون بها، العاملون بمقتضاها، والممتثلون لقول الرسول - صلى الله عليه وسلم -: «عليكم بسنتي». [الترمذي 2678، وأبو داود 4607]. فالسنة هي: ما تلقاه الصحابة عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم -، من الشرع والدين، والهدي الظاهر والباطن، وتلقاه عنهم التابعون، ثم تابعوهم ثم أئمة الهدى العلماء العدول، المقتدون بهم، ومن سلك سبيلهم إلى يوم الدين. [مجموع الفتاوى 3/358]
    ومن هنا صار أهل الحق المتبعون للسنة أهل السنة فهم الجديرون بذلك على الحقيقة.
    أما تسميتهم بالجماعة: فلأنهم أخذوا بوصية رسول الله - صلى الله عليه وسلم - بالجماعة، فاجتمعوا على الحق، وأخذوا به، واقتفوا أثر جماعة المسلمين المستمسكين بالسنة، من الصحابة والتابعين وأتباعهم، ولأنهم أجمعوا على الحق، وعلى اتباع الجماعة، أهل السنة والحق، ولأنهم دائما - بحمد الله- يجتمعون على أئمتهم، ويجتمعون على الجهاد، مع ولاة المسلمين، والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، ويجتمعون على السنة والإتباع، وترك البدع والأهواء والفرق، فهم الجماعة التي عناها الرسول - صلى الله عليه وسلم - ووصفها وأمر بالأخذ بها.
    وأخيرا نصل إلى نتيجة بينة واضحة وهي أن: «أهل السنة والجماعة» اسم ووصف استمد:
    أولا: من سنة الرسول - صلى الله عليه وسلم -، حينما أمر بالسنة وأوصى بها «عليكم بسنتي»، وحينما أمر بالجماعة وأوصى بها، ونهى عن خلافها ومفارقتها، والخروج والشذوذ عنها، فأهل السنة والجماعة إنما سماهم الرسول - صلى الله عليه وسلم - ووصفهم بذلك.
    ثانيا: استمد من آثار الصحابة، والسلف في القرون الفاضلة، من قولهم ووصفهم وحالهم، فهو اسم ووصف أجمع عليه أئمة الهدى، وسموا به أهل الحق ووصفوهم به وتلك آثارهم شاهدة ناطقة في مصنفاتهم في كتب السنن والآثار.
    ثالثا: مصطلح أهل السنة والجماعة وصف شرعي وواقعي صادق ومعبر، يتميز به أهل الحق عن أهل البدع والأهواء، وهذا بخلاف ما يظنه البعض من أن (أهل السنة والجماعة)، إنما هو اسم أحدث عبر السنين، وأنه لم يعرف إلا بعد الافتراق، والحق أنه اسم شرعي مأثور عن سلف هذه الأمة، منذ عهد الصحابة والتابعين، والصدر الأول والقرون الفاضلة.
    أما ما يقوله بعض أهل الأهواء من أن أهل السنة يقصرون السنة والسلفية عليهم؛ وأنهم يقصدون بالسلف الصالح: من كان على مذهبهم فهذا صحيح، وهو الحق، وليس عجيبا ولا خطأ، فإن السلف الصالح هم أهل السنة والعكس كذلك شرعا وواقعا كما أسلفت فمن لم يكن على مذهب السلف ولم يسلك منهجهم وسبيلهم فهو مفارق للسنة والجماعة.
    كما نقول لهؤلاء المفتونين، وتلكم النابتة التي تتنكر للسنة وأهلها: هذه هي السنة، وهؤلاء هم أهلها، أهل السنة والجماعة، فإن أعرضتم وأبيتم قول الحق، فليس لنا معكم إلا مقولة نوح - عليه السلام - للمعرضين: «قال يا قوم أرأيتم إن كنت على بينة من ربي وآتاني رحمة من عنده فعميت عليكم أنلزمكموها وأنتم لها كارهون» [هود: 28].
    وهل هم محصورون في مكان أو زمان؟
    أهل السنة والجماعة لا يحصرهم مكان ولا زمان، إنما قد يكثرون في بلد ويقلون في آخر، وقد يكثرون في زمان، ويقلون في زمان، لكنهم لا ينقطعون.
    ففيهم أعلام الهدى، ومصابيح الدجى، وحجة الله على الخلق إلى أن تقوم الساعة، وبهم يتحقق وعد الله بحفظ الدين.
    وبهذا يتبين من هم أهل السنة والجماعة، ومن هم السلف الصالح، وأن دعاوى الفرق المفارقة للسنة والجماعة، بأنها من أهل السنة والجماعة، وانتحالها لأوصاف السلف الصالح أو بعضهم، مردودة بالضوابط الشرعية، والأصول العلمية، والحقائق التاريخية.
    كما تسقط دعوى أن المسلمين كلهم على السنة، فهذا تكذيب لخبر الله ورسوله - صلى الله عليه وسلم - بأن الافتراق حاصل، ومكابرة وتكذيب للواقع.
    وكذا بقية الدعاوى.
    وعليه: فالسنة ليست حزبا ولا شعارا ولا مذهبا يتعصب له، بل هي ميراث النبوة ومنهاجها، والصراط المستقيم، والعروة الوثقى، وسبيل المؤمنين، الواضحة ليلها كنهارها لا يزيغ عنها إلا هالك.
    وما يخرج عن ذلك من الأخطاء والزلات والبدع التي تحدث من أهل البدع أو المنتسبين للسنة، فليست من السنة في شيء، ولا تحسب على المنهج الحق.




    اللهم ارزقنا حبك وحبّ دينك وكتابك ونبيك صلى الله عليه وسلم وصحابته الكرام،ربنا اغفر لنا ولإخواننا الذين سبقونا بالإيمان ولا تجعل في قلوبنا غلاًّ للذين آمنوا،وصلى الله على نبينا محمّد وعلى آله وصحبه أجمعين.

    بارك الله فيك أخي الكريم على ما قدمت لنا نفع الله بك الاسلام والمسلمين
    وتقبل منا هده المداخلة سبق لي أن قرأتها في أحدى المنتديات لعلها تكون تكملة لما قدمت و تنفع من يقرأها





  4. #4


  5. #5
    [B]مشرف سابق[/B flyyy has a spectacular aura about flyyy has a spectacular aura about الصورة الرمزية flyyy
    تاريخ التسجيل
    12-07-2008
    المشاركات
    6,785
    ‎تقييم المستوى 35

    افتراضي رد: أنــت سلفـــــي

    بـآرك الله فيك اخى الكريم
    حقيقى كنت مهتمة جدا بالموضوع دا و كنت عايزة اعرف عنه معلومات اكتر
    و انت كفيت ووفيت جزاك الله خيرا
    الله اهدى الجميع يا رب
    تقبل تحيـآتى و مرورى





    مّا أتمنّاهُ حَقًا :
    ألاّ أكُون غصّہ تَخْنق
    أوْ خَيبَہ تُشْتم
    أوْ وَجعْ مُندَس
    بَينَ سُطُور أحَدهُم ..





  6. #6


  7. #7


  8. #8
    مشرف قسم النثر و الخواطر أبو الفوز will become famous soon enough أبو الفوز will become famous soon enough الصورة الرمزية أبو الفوز
    تاريخ التسجيل
    28-11-2009
    المشاركات
    5,681
    ‎تقييم المستوى 28



    افتراضي رد: أنــت سلفـــــي

    وعلى ما ذكرناه فالسلفية ليست حزباً ولا جماعة ولا هيئة ولا منظمة بل هي الفهم الصحيح للكتاب والسنة , كتاب الله على مراد الله وسنة رسول الله على مراد رسول الله صلى الله عليه وسلم , فليس لها قائد إلا رسول الله صلى الله عليه وسلم.
    موضوع شائك يحار به المسلمين
    ويخوض به الغرب فيتهم السلفي بالارهاب تارة
    و بالجهل و الوحشية تارة أخرى
    وهو ابعد ما يكون عن تلك الاتهامات
    و اضيف رابط لكتاب
    لـــ د. رمضان البوطي
    تحت عنوان
    السلفيه:مرحله زمنيه مباركه لا مذهب اسلامي


    ***

    000693.pdf مكتبة المصطفى الالكترونية تحميل كتاب -السلفيه:مرحله زمنيه مباركه لا مذهب اسلامي-محمد سعيد رمضان البوطي-كتب عربية


    التعديل الأخير تم بواسطة أبو الفوز; 21 -05 -2011، الساعة 02:00 AM
    تـعـلــــم الســـــيـر قـــُـدمــــــاً

    الإخــــلاص لــغـــة الـحـيـــاة



  9. #9
    عضو ليندا الردايده is infamous around these parts الصورة الرمزية ليندا الردايده
    تاريخ التسجيل
    03-02-2011
    المشاركات
    16
    ‎تقييم المستوى 0

    افتراضي رد: أنــت سلفـــــي

    شكر كتير على هيدي الكلمات رائعه
    ليس من الصعب ان تضحي من اجل صديق ولن من الصعب ان تجد الصديق الذي يستحق التضحيه


  10. #10
    عضو ماسي حبيبتي انت is on a distinguished road
    تاريخ التسجيل
    25-08-2009
    المشاركات
    1,625
    ‎تقييم المستوى 15

    افتراضي رد: أنــت سلفـــــي


    جزاك الله خيراً


    وتقبل الله منا ومنكم صالح الاعمال



    والله لاخيرَ فينا ان خذلناهم






  11. #11
    عضو TARABYA TOUR is infamous around these parts
    تاريخ التسجيل
    22-05-2011
    المشاركات
    65
    ‎تقييم المستوى 6

    افتراضي رد: أنــت سلفـــــي

    شكرا على المجهود الرائع
    الله يرحمنا برحمته أجمعين يارب




  12. #12
    عضو lady sousou is infamous around these parts الصورة الرمزية lady sousou
    تاريخ التسجيل
    26-05-2011
    المشاركات
    72
    ‎تقييم المستوى 6

    افتراضي رد: أنــت سلفـــــي

    موضوع جد مهم ...و الله انرت عقلي بهدا الجواب الشافي الكافي يا اخ حسين
    سدد الله خطاك..و جعلنا الله و اياكم خير خلف لخير سلف




  13. #13
    عضو مميز eltaebon is infamous around these parts الصورة الرمزية eltaebon
    تاريخ التسجيل
    22-03-2010
    المشاركات
    309
    ‎تقييم المستوى 10

    افتراضي رد: أنــت سلفـــــي

    جزاك المولى عز وجل خير الجزاء وجعله فى ميزان حسناتك أخى الغالى . وأدعوه سبحانه وتعالى أن يكثر من أمثالك ويجعلك عنده أحسن مما نعتقد فيك .
    اللهم آمين .

    وجزا الله سبحانه وتعالى الأخوه والأخوات الذين علقوا على هذا الموضوع بإضافاتهم الرائعه .

    لماذا السلفى متهم ؟؟؟ وكشف مؤامرة الحزب الوطنى

    https://majdah.maktoob.com/vb/majdah220440/




    إخوانى فى الله :
    إحذروا فإن كل مشاركه لكم تكون إما فى ميزان حسناتكم وإما تكون فى ميزان سيئاتكم والعياذ بالله فلا تكتبون إلا خيرا.




  14. #14
    عضو مميز eltaebon is infamous around these parts الصورة الرمزية eltaebon
    تاريخ التسجيل
    22-03-2010
    المشاركات
    309
    ‎تقييم المستوى 10

    افتراضي رد: أنــت سلفـــــي

    براءة السلفيه من أحداث إمبابه



    إنظروا إخوانى فى الله خطة الحزب الوطنى وفلول النظام السابق يختلق التهم بل الفتن ثم ينسبها للإسلام فى صورة السلفيين فينتهز الإعلام العلمانى الكاره للإسلام الفرصه ولا يتحدث إلا عن تلك الفئه السلفيه مستغلين جهل الناس بمعنى السلفيه ولا من هم السلفيين ثم يتم تبرئة السلفيين من عند النائب العام نفسه فلا ينشر ذلك فى أى مكان إلا فى صفحه فى أحد المنتديات .

    ولا حول ولا قوة إلا بالله .




  15. #15
    عضو asim9860 is on a distinguished road
    تاريخ التسجيل
    02-03-2007
    المشاركات
    3
    ‎تقييم المستوى 0

    افتراضي رد: أنــت سلفـــــي

    جزاك الله خير


  16. #16
    Banned العشق ممنوع is infamous around these parts
    تاريخ التسجيل
    16-03-2011
    المشاركات
    1,444
    ‎تقييم المستوى 0

    افتراضي رد: أنــت سلفـــــي

    حسبي الله ونعم الوكيل

    لسه كل يوم يطلعوا لنا بتسمية جديدة

    احسن شي انك تقرأ كتاب الله وصحيح البخاري ومسلم ومسند مالك وبس

    وطبق ماتفهمه وحسابك عند ربك

    وكلما ابتعدت عن المشايخ والمسؤولين بهذا الزمان يكون افضل

    لانهم يحاولوا اقناعك بما يفيدهم هم ولا يهمهم لا الدين ولا نهايتك كيف رح تكون

    وكيفما تصرفت ستحاسب على تصرفاتك وحدك لذلك اختار طريقك بنفسك وتحمل مسؤولية اختيارك

    بارك الله بك اخي




  17. #17
    مراقـب عــام عاشقةالصمت** is a jewel in the rough عاشقةالصمت** is a jewel in the rough عاشقةالصمت** is a jewel in the rough الصورة الرمزية عاشقةالصمت**
    تاريخ التسجيل
    14-04-2009
    المشاركات
    19,418
    ‎تقييم المستوى 77



    افتراضي رد: أنــت سلفـــــي

    بالفعل اخي الكريم

    الشرع هو شرع الله

    والله جل وعلا لا يضل ولا ينسى.

    طرح متميز ومفصل

    اوضح الكثير من الأمور التي تثير الجدل


    نسأل الله الهداية والتوفيق للجميع


    بارك الله فيك ونفع بك


    على مجهودك العظيم


    احترامي








  18. #18
    عضو مميز تأ ملات is on a distinguished road
    تاريخ التسجيل
    11-09-2011
    المشاركات
    341
    ‎تقييم المستوى 7

    افتراضي رد: أنــت سلفـــــي

    الأخ/ العزيز عفى الله عنك وعن والديك

    أتفق مع قول:.. مع فهم السلف للدين


    والفهم يستند لمعطيات وأسس وإستقراء لواقع الأشياء وعلى المتاح من طرق الإستنباط وأدوات الفهم

    , وعلى ماسبق تعددت المفاهيم وتعددت الرؤى ونشئت المذاهب والمدارس الفقهية, ولكن لا ينظر لهذا الحراك الطبيعي على أنه مخل بأسس الدين


    طالما والكل مقر بأنهم ملتزم بثوابت العقيدة ومقاصدها دون إحتكار أو إدعى بأنهم أصحاب الحقيقة المطلقة


    وهكذا فإن أصحاب المذاهب الفقهيه كانوا أصحاب فقه (فهم) ولم يدعوا إحتكار المعرفة بل لم يدعوا للتمذهب بمفهوم التعصب


    وكلمة السلفية كما تم شرحها من العديد نتفق معها أذا كانت تعني طريقة إستنباط الفهم أو إسلوب التفكير لا الأخد بما وصلوا من نتلئج


    بمعنى أخر نعم لطريقة إستنباط الأحكام المحدد بطريقتهم ولكن لا للأخد بكل ما توصلوا له من أحكام وقوانين


    وبمعنى أكثر وضوح لا نقيد ديننا وقرآننا بزمن محدد ونجعل الزمن حجة على الدين بل الدين حجة على الزمن


    نعم الدين أسمى وأعلى وأجل من أن يعلب بكراتين ويحط على الرفوف


    الموضوع يطول ولكني أختصرته هذا والله من وراء القصد والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته




  19. #19
    عضو عائض is infamous around these parts
    تاريخ التسجيل
    16-09-2011
    المشاركات
    1
    ‎تقييم المستوى 0

    افتراضي رد: أنــت سلفـــــي

    السلفية منهج حياة متكامل .
    وفرق بين السلفية كمنهج وبين السلفية بالنسبة للأفراد أو الجماعة.
    فالسلفية كمنهج حق يجب قبوله واتباعه.
    والسلفية كفرد أو جماعة تعرض على الكتاب والسنة فما وافق يقبل وما خالف يرد.


  20. #20
    عضو مميز تأ ملات is on a distinguished road
    تاريخ التسجيل
    11-09-2011
    المشاركات
    341
    ‎تقييم المستوى 7

    افتراضي رد: أنــت سلفـــــي

    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته


    السلف الصالح رضي الله عنهم كانت لهم رؤى مختلفة في فهم المسائل...

    حتى في حياة رسول الله صلى الله عليه وأله وسلم

    أنظر على سبيل المثل حادثة ( سنصلي العصر في بني قريظة

    ألم تتعدد الأراء في فهم هذا الأمر؟

    و مع ذلك لم يهيمن رأي على أخر و الكل كان صائب و مزكى من رسول الرحمة

    و إبحث وإسأل فسترى أنه لا توجد سلفية فقهية واحدة

    بل أراء تثري وتنبت سنابل الخير والمحبة والرحمة

    وهذا معروف أن للصحابةو التابعين عدة مدارس فقهية يألف بعضها بعض

    دون حجر أو إدعى إحتكار للمعرفة وإلغاء للأخر

    وكانوا هم نواة للمذاهب فيما بعد

    أما الأن فهناك من يعلن أنه سلفي ولا يتبع إجتهادات المذاهب

    و هو بالأصل يؤسس للتمهذب البعيض, وبخس الصحابة والتابعين والعلماء

    هذا وأعلم بالصواب...

    والتحية للجميع




ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك