منتديات ماجدة

منتدى ماجدة هو منتدى عربي متكامل يحتوي على الكثير من الفائدة وهو أحد مواقع شبكة منتديات !Yahoo مكتوب. ، انضم الآن و احصل على فرصة التمتع بحوارات عربية متعددة المجالات



+ الرد على الموضوع
النتائج 1 إلى 4 من 4
Like Tree0Likes

الموضوع: حب الرسول لال بيته

  1. #1
    عضو drnazarsadiq is infamous around these parts
    تاريخ التسجيل
    20-05-2012
    المشاركات
    26
    ‎تقييم المستوى 0

    new حب الرسول لال بيته




    حب رسول الله (ص) لال بيته عن كتاب الرسول والرساله / الدكتور السيد نزار صادق السامرائي

    كان رسول الله صلى الله عليه واله شديدالحب لأهله شدة حبه لوطنه ومرتع صباه مكة. قال(ص) : اللهم حبب الينا المدينة كحبنا مكة أو اشد حين هجرها الى المدينة يثرب[1].ولذلك دئب رسول الله على تبيان محبتهتلك لكل من امن ، وجعل من اولوياته ان يأمر اتباعه بحبهمورعايتهم والتغاضي عن زلاتهم ومما قال في ذلك قوله: أحبوا الله لما يغذوكم به مننعمه ، وأحبوني بحب الله وأحبوا أهل بيتي لحبي[2] .وقال: أربعة أنا لهم شفيع يوم القيامة : المكرم لذريتي ، والقاضي لهمحوائجهم ، والساعي لهم في امورهم عندما اضطروا إليه، والمحب لهم بقلبه ولسانه[3] .وقال: خيركم خيركم لاهلي من بعدي[4].

    كان رسول الله صلى الله عليه واله شديد الحب لعمه ابو طالب الذيرباه واحتضنه طفلا واكرمه ومن ثم كان لأبو طالب مواقف مشرفة كثيرة في الأسلام وفينصرة رسول الله شاركهم فيها احزانهم وفاقتهم وعوزهم كما حماهم وذاد عنهم .قال (ص)ما زالت قريش كافة عني حتى مات أبو طالب[5] لشدة مساندته ونصرته للاسلام والمسلمينولذلك دئب رسول الله صلى الله عليه واله ان يسلم حبيبه وسنده عمه ابوطالب قبلوفاته الا انه لم ينطق بالشهادتين ليسمعه رسول الله، فقال (ص): أي عم ! قل : لاإله إلا الله كلمة أحاج لك بها عند الله ولما يئس منه قال: إن لأبي طالب عندي رحماسأبلها ببلالها[6] والله ! لاستغفرن لك ما لم أنه عنك[7].

    وكان (ص) يحب فاطمة بنت أسد ام علي(ع) زوجة ابي طالب لما عهدمنها من عطف ورعاية واحسان فقال عند وفاتها : رحمك الله يا أمي ! كنت أمي بعد أمي،تجوعين وتشبعينني وتعرين وتكسيني ، وتمنعين نفسك طيبا وتطيبيني تريدين بذلك وجهالله والدار الآخرة الله الذي يحي ويميت وهو حي لا يموت ، إنها كانت احسن خلق اللهصنيعا إلي بعد أبي طالب. وعند دفنهاالبسها قميصه ونزل في قبرها وقال:إني ألبستهاقميصي لتلبس ثياب الجنة ، واضطجعت معها في قبرها لاخفف من ضغطة القبر.اللهم اغفرلامي فاطمة بنت أسد ولقنها حجتها ووسع مدخلها بحق نبيكوالأنبياء الذين من قبل يا ارحم الراحمين[8].

    ولما بشر ابو رافع ( مولى رسولالله) رسول الله صلى الله عليه وسلمباسلام عمه العباس سر كثيرا واعتقه لوجه الله فرحا بما بشره به، وفيه قال : هذاالعباس بن عبد المطلب أجود قريش كفا وأصلها[9]. وعن الحسن بن علي قال قال رسول اللهصلى الله عليه وسلم احفظوني في العباس فانه بقية آبائي[10].

    وقال في زوجاته وصهرانه: إني سألت ربيأن لا أتزوج إلى أحد من أمتي ولا يتزوج إلىأحد من أمتي إلا كان معي في الجنة فأعطاني ذلك.وقال: ما تزوجت شيئا من نسائي ولازوجت شيئا من بناتي إلا باذن جاءني به جبريل عن الله عزوجل[11] .

    وقال في زوجته ام المؤمنين خديجة رضيالله عنها وأرضاها وعن عائشة قالت كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا ذكر خديجةأثنى فأحسن الثناء قالت فغرت يوما فقلت ما أكثر ما تذكر حمراء الشدتين قد أبدلكالله خيرا منها. قال ما أبدلني الله خيرا منها والله !، لقد آمنت بي إذ كفر بيالناس وصدقتني إذ كذبني الناس، وآوتني حين طردني الناس ، وأعطتني مالها فأنفقته فيسبيل الله ، ورزقني اللهمنها الولد وما رزقني من واحدة منكن يعني خديجة [12]، وقال فيها ايضا: خديجة خير نساء عالمها ، ومريم خير نساءعالمها ، وفاطمة خير نساء عالمها [13]. وقال :خير نساء العالمين أربع: مريم بنت عمران ، وخديجة بنت خويلد ، وفاطمة بنت محمد ، وآسية أمرأة فرعون [14].

    وقال فيها: أتاني جبريل فقال يارسولالله ! هذه خديجة قد أتتك معها إناء فيه إدام أو طعام أو شراب ، فإذا هي قد أتتكاقرأ عليها السلام من ربها ومني وبشرها ببيت في الجنة من قصب لا صخب فيه ولا نصب[15] .

    وكان صلى الله عليه واله وسلم شديد الحب لزوجته ام المؤمنينعائشة رضي الله عنها وأرضاها ويفضلها على غيرها من نسائه. ولم يكن ذلك نكرانا منهلفضل غيرها ولا من سخطه على باقي زوجاته .وقال فيها: عائشة زوجتي في الجنة[16]. قالت عائشة (رض) لما رأيت من النبيصلى الله عليه وسلم طيب نفس قلت يا رسول الله ادع الله لي . فقال: اللهم اغفر لعائشةما تقدم من ذنبها وما تأخر وما أسرت وما أعلنت. فضحكت عائشة حتى سقط رأسها فيحجرها من الضحك فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم أيسرك دعائي فقالت ومالي لايسرني دعاؤك[17]. واستوصى بها ام رومان قائلا: يا أم رومان ! استوصيبعائشة خيرا واحفظيني فيها[18]، وقال لعلي (ع): إن وليت من أمرها شيئافأرفق بها[19].

    ولما حصل ما حصل من حديث الافك ومااتهمت به حتى برئها الله سبحانه قال لها: إذا كان يوم القيامة حد الله الذين شتمواعائشة ثمانين ثمانين على رؤوس الخلائق فيستوهب ربى المهاجرين منهم فأستأمرك ياعائشة[20]. وعن الزهري ان النبي صلى الله عليهوسلم قال لو جمع علم نساء هذه الأمة فيهن أزواج النبي صلى الله عليه وسلم كان علمعائشة أكثر من علمهن[21].

    وقال (ص) مادحا زوجته صفية بنت حيي (رض)إنك لابنة نبي وإن عمك لنبي وإنك لتحت نبي ففيم تفخر عليك (حفصة )؟[22].

    وكان صلى الله عليه وسلم حريصا كل الحرص على ان يلتزم المسلمونوالمؤمنون باحترام أهل بيته وأصحابه فقال امرا ومحذرا ومتوعدا كل من يخالفه فيؤذيهم قائلا: اشتد غضبالله على من آذاني في عترتي[23].

    وكان (ص) يعدِلُ بين زوجاته فى العطاءوالمبيت، ويقول: اللهم هذا فعلي فيما أملك، فلا تلمني فيما تملك ولا أملك [24]( يعني الحب) وكان إذا أراد سفراً أقرع بين نساءه ([25]). قالت عائشة (رض): كان رسول الله (ص)إذا أراد سفراً أقرع بين نسائه، فايتهن خرج سهمها خَرج بها معه، وكان يقسم لكلأمرأة منهن يومها وليلتها([26]). وكان لكل واحدة من زوجاته يومها الاعائشة كان لها يومين[27].

    وقال صلى الله عليه وسلم: فضل عائشة علىالنساء كفضل الثريد على سائر الطعام[28].

    وكان رسول الله صلى الله عليه واله يحبابنته البكر زينب من زوجته خديجة (رض) وقد اوذيت بسبب دعوة أبيها رسول الله (ص) للأسلام فؤذيت في سبيل الله وفيها قال هي خير بناتي اصيبت في[29].وكان يحن اليها ويحسن لها ويحب ويرعىاطفالها من العاص بن الربيع[30].

    كما كانت فاطمة[31] عليها السلام بنته وأحب بناته اليه.قال (ص):أحب أهلي إلي فاطمة[32]. وقال فيها ايضا :إنما فاطمة بضعة منييؤذيني ما آذاها وينصبني ما أنصبها (يقبضني ما يقبضها ويبسطني ما يبسطها ) (فمنأغضبها فقد أغضبني)[33] وإن الانساب تنقطع به يوم القيامة غير نسبي وسببي وصهري[34]، وقال: فاطمة سيدة نساء العالمين بعدمريم ابنة عمران وآسية امراة فرعون وخديجة بنت خويلد[35].

    اشتاط رسول الله صلى الله عليه وسلم غضبا حين سمع أن علي بن أبي طالبزوج فاطمة عازم على الزواج من غيرها فقال: إن بني هاشم بن المغيرة استأذنوني أنينكحوا ابنتهم علي بن أبي طالب فلا آذن ثم لا آذن ، إلا أن يريد ابن أبي طالب أنيطلق ابنتي وينكح ابنتهم . فانما هي بضعة مني ، يريبني ما يريبها ويؤذيني ما آذاها[36].

    وعن عمران بن حصين قال إني لجالس عندالنبي صلى الله عليه وسلم إذ أقبلت فاطمة فقامت بحذاء النبي صلى الله عليه وسلممقابله فقال ادني يا فاطمة فدنت دنوة ثم قال ادني يا فاطمة فدنت دنوة ثم قال ادنييا فاطمة فدنت دنوة حتى قامت بين يديه قال عمران فرأيت صفرة قد ظهرت على وجههاوذهب الدم فبسط رسول الله صلى الله عليه وسلم بين أصابعه ثم وضع كفه بين ترائبهافرفع رأسه قال اللهم مشبع الجوعة وقاضي الحاجة ورافع الوضعة لا تجع فاطمة بنت محمدفرأيت صفرة الجوع قد ذهبت عن وجهها وظهر الدم ثم سألتها بعد ذلك فقالت ما جعت بعدذلك يا عمران[37].

    وكان(ص) شديد الحب لابن عمه علي بن أبيطالب ولم يئلوا مناسبة أو موقفا الا وامتدحه به وفي ذلك الوفير من الأحاديث التيتفيض بها كتب الحديث والسيرة ولكن على سبيل الذكر والتذكير فقط أذكر بعض ما قالهرسول الله صلى الله عليه وسلم فيه. قال: خير رجالكم علي، وخير شبابكم الحسنوالحسين ، وخيرنسائكم فاطمة[38].وقال لعلي (ع): إن أول من يدخل الجنةأنا وأنت وفاطمة والحسن والحسين[39] وقال رسول الله (ص) يوم خبير لاعطينالراية رجلا يحب الله ورسوله ويحبه الله ورسوله، وكان علي بن أبي طالب أرمد مندخان الحصن فدفعها إليه[40].

    أتت النبي صلى الله عليه وسلم درة بنتأبي لهب(بنت عم رسول الله ) بالمدينة فأكثر الناس في أبوابها فجاءت رسول الله (ص)فقالت : يا رسول الله ما ولد الكفار غيري؟ فقال لها رسول الله صلى الله عليه وسلم وما ذاك؟ قالت قد آذاني أهل المدينة في أبوي. فقال لها رسول الله صلىالله عليه وسلم إذا صليت الظهر فصلي حيث أرى. فصلى النبي صلى الله عليه وسلم الظهرثم التفت إليها فأقبل على الناس فقال يا أيها الناس الكم نسب وليس لي نسب، هذه بنت عمي فلا يقول لها أحدا إلاخيرا[41].

    وكان رسول الله يحب الحسن والحسين[42] حبا عظيما فهو القائل: أحب أهل بيتيإلي الحسن والحسين[43] .

    وقال "إن الحسن والحسين هماريحانتاي من الدنيا"[44]. ولم يكن رسول الله (ص) يتصرف معهماكاحفاد من ابنته وابن عمه بل كان يراهم أولاده فكثيرا ما نسبهم اليه فهو القائل فيهم: الحسن والحسين ابناي[45] وأخرج البيهقي عن جابر قال عق رسولالله صلى الله عليه وسلم عن الحسن والحسين وختنهما لسبعة ايام[46] . وقال صلى الله عليه واله ايضا: هذانابناي وابنا ابنتي ، اللهم ! إني أحبهما فأحبهما وأحب من يحبهما[47] . وقال : إن لكل بني أب عصبة ينتمونإليها إلا ولد فاطمة فأنا وليهم وأنا عصبتهم وهم عترتي خلقوا من طينتي ، ويلللمكذبين بفضلهم ، من أحبهم أحبه الله ومن أبغضهم أبغضه الله[48]. وكان يكرمهم ويفضلهم بالمحبة والمودةعلى من سواهم مع حبه وتقديره لغيرهم من المؤمنين[49].

    وقال (ص):حسين مني وأنا منه ، أحب اللهمن أحب حسينا ، الحسن والحسين سبطان من الاسباط[50] وحث الناس على حبهما فقال: الحسن والحسين ابناي ، من أحبهما أحبني، ومنأحبني أحبه الله ، ومن أحبه اللهأدخله الجنة ، ومن أبغضهما أبغضني ، ومن أبغضني أبغضه الله ، ومن أبغضه اللهأدخله النار[51] .روي عن حذيفة انه قال: رأينا في وجهرسول الله صلى الله عليه وسلم السرور يوما من الأيام فقلنا يا رسول الله لقد رأينافي وجهك تباشير السرور فقال كيف لا أسر وقد أتاني جبريل عليه السلام فبشرني أنالحسن والحسين سيدا شباب أهل الجنة وأبوهما أفضل منهما[52].

    سمع رسول الله(ص) يوما ببيت فاطمةحسيناً يبكي فقال لها: اللهم أني أُحبهُ فأحٌبه[53]. ومن شدة حبه صلى الله عليه وسلم للحسنعليه السلام كان يحمله معه الى المسجد فيجلس عنده ماشاء الله، وفي احدى الصلواةسجد رسول الله سجدة طويلة أطال فيها السجود فلما أتموا الصلاة سأله أصحابه قائلين:يارسول الله ! سجدت سجدة أطلتها حتى ظننا أنه قد حدث أمر أو أنه يوحى إليك!

    قال: كل ذلك لم يكن ولكن ابني ارتحلنيفكرهت أن أعجله حتى يقضي حاجته[54].كان رسول الله (ص) يتحدث الى اصحابه يوما فنظر الى الحسن والحسين يمشيان ويعثرانفتركهم وهرع اليهما فرفعهما ولما رجع لاصحابه قال: صدق الله ورسوله (إنما أموالكم وأولادكمفتنة) نظرت إلى هذين الصبيين يمشيان ويعثران فلم أصبر حتى قطعت حديثي ورفعتهما[55]. وقال أنس : بينا رسول الله صلى اللهعليه وسلم راقد إذ جاء الحسن يدرج حتى قعد على صدره ثم بال عليه فجئت أميطه عنهفقال: ويحك يا أنس ؟ دع ابني وثمرة فؤادي ، فان من آذى هذا فقد آذاني ، ومن آذانيفقد آذى الله[56]. وعن أبي بكرة أن رسول الله (ص) كان يصليفاذا سجد وثب الحسن (عليه السلام) على ظهره وعلى عنقه (يفعل ذلك غير مرة) فرفعرسول الله صلى الله عليه وسلم رفعا رفيقا لئلا يصرع. قالوا يا رسول الله رأيناكصنعت بالحسن شيئا ما رأيناك صنعته بأحد. قال انه ريحانتي من الدنيا وان ابني هذاسيد وعسى الله ان يصلح به بين فئتين[57].

    وعن أبي سعيد قال جاء حسن إلى رسول اللهصلى الله عليه وسلم وهو ساجد فركب على ظهره فأخذه رسول الله صلى الله عليه وسلمبيده حتى قام ثم ركع فقام على ظهره فلما قام أرسله فذهب[58].وعن الزبيرقال لقد رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم ساجدا حتى جاء الحسن بن علي فصعد علىظهره فما انزله حتى كان هو الذي نزل وان كان ليفرج له رجليه فيدخل من ذا الجانبويخرج من ذا الجانب الآخر[59].

    وعن أبي هريرة قال سمعت أذني هاتانوأبصرت عيني هاتان رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو آخد بكفيه جميعا حسينا وقدماهعلى قدمي رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو يقول

    حزقةحزقه أرق عين بقه

    فيرقى الغلام فيضع قدميه على صدر رسولالله صلى الله عليه وسلم ثم قال افتح فاك ثم قبله[60].

    وعن عبد الله يعني ابن مسعود قال كانرسول الله صلى الله عليه وسلم يصلي فاذا سجدوا وثب الحسن والحسين على ظهره فاذاأرادوا ان يمنعوهما أشار إليهم ان دعوهما فاذا قضى الصلاة وضعهما في حجره[61].

    قال ابو هريرة(رض) خرجنا مع رسول اللهصلى الله عليه وسلم حتى اذا كنا ببعض الطريق سمع رسول الله صلى الله عليه وسلمالحسن والحسين وهما يبكيان وهما مع أمهما، فأسرع السير حتى أتاهما ، فسمعته يقوللها : " ما شأن ابني ؟ " فقالت : العطش ، قال : فأخلف رسول الله صلىالله عليه وسلم إلى شنة يبتغي فيها ماء ، وكان الماء يومئذ أغدارا ، والناس يريدونالماء ، فنادى : " هل أحد منكم معه ماء ؟ " فلم يبق أحد إلا أخلف بيدهإلى كلابه يبتغي الماء في شنة ، فلم يجد أحد منهم قطرة ، فقال رسول الله صلى اللهعليه وسلم : " ناوليني أحدهما " ، فناولته إياه من تحت الخدر، فرأيتبياض ذراعيها حين ناولته، فأخذه فضمه إلى صدره وهو يطغو ما يسكت ، فأدلع له لسانهفجعل يمصه حتى هدأ أو سكن ، فلم أسمع له بكاء ، والآخر يبكي كما هو ما يسكت ، فقال: " ناوليني الآخر " ، فناولته إياه ففعل به كذلك ، فسكتا فما أسمع لهماصوتا[62].

    وعن عمربن الخطاب قال رأيت الحسنوالحسين على عاتقي النبي صلى الله عليه وسلم فقلت نعم الفرس تحتكما فقال النبي صلىالله عليه وسلم ونعما الفارسان[63].

    وعن جابر قال دخلت على النبي صلى اللهعليه وسلم وهو يمشي على أربعة وعلى ظهره الحسن والحسين رضي الله عنهما وهو يقولنعم الجمل جملكما ونعم العدلان انتما[64].وحين دخل رسول الله (ص) مكة يوم الفتح اردف علي بن أبي العاص بن الربيع ابن زينببنت رسول الله صلى الله عليه وسلم وبنته البكر من خديجة (رض) وقد ناهز الحلم ،أردفه على راحلته يوم الفتح[65].هكذا كانت شدة محبته لأحفاده (اولاده) الحسن والحسين وغيرهما رضي الله عنهموأرضاهم.

    عن محمد بن عبيد الله بن أبي رافع عن أبيه عن جده إن فاطمة بنترسول الله( صلى الله عليه وسلم) أتت بابنيها إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فيشكواه الذي توفي فيه فقالت : يارسول الله هذان ابناك فورثهما شيئا. قال: أما الحسنفقد نحلته حلمي وهيئتي ، وأما الحسين فقد نحلته نجدتي وجودي[66].

    وعند وفات[67] طفله ابراهيمقال: أن العين تدمع والقلب يحزن ولا نقول إلا ما يرضى ربنا، وإنا بفراقك ياابراهيم لمحزونون. ثم التفت للجبل الذي أودع فيه جُثمان فلذة كبده وقال: يا جبل لوكان بك مثل ما بي لهدك ولكن أنا لله وإنا إليه راجعون[68] لشدة حبه لولده.

    وعن أبي قتادة (رض) قال: أن رسول الله(ص) كان يصلي وهو حامل أمامة بنت زينب بنت رسول الله (ص) من أبي العاص بن ربيعه بنعبد شمس فإذا سجد وضعها وإذا قام حملها[69]. وعن عائشة قالت أهدي لرسول الله صلىالله عليه وسلم قلادة من جزع ملمعة بالذهب ونساؤه مجتمعات في بيت كلهن وأمامة بنتلأبي العاص بن الربيع جارية تلعب في جانب البيت بالتراب. فقال رسول الله صلى اللهعليه وسلم كيف ترين هذه؟ فنظرناإليها فقلنا يا رسول الله ما رأينا أحسن من هذه قط ولا أعجب. فقال أرددنها إلىفلما أخذها قال والله لأضعنها في رقبة أحب أهل البيت إلي.قالت عائشة فأظلمت عليالأرض بيني وبينه خشية أن يضعها في رقبة غيري منهن، ولا أراهن إلا أصابهن مثل الذيأصابني ووجمنا جميعا سكوت. فأقبل بها حتى وضعها في رقبة أمامة بنت أبي العاص فسريعنا[70].

    وكان (ص) يصُفٌ أولاد عمه العباس عبدالله وعبيد الله وغيرهما من أولاد عمه ويقول: من سبق إلى فله كذا، فيستبقون إليه،ويقعدون على صدره، فيقبلهم ويلتزمهم[71].

    وعن درة ابنة أبي لهب ( ابنة عم رسولالله ) قالت كنت عند عائشة فدخل النبي صلى الله عليه وسلم فقال ائتوني بوضوء قالتفابتدرت أنا وعائشة الكوز فبدرتها فأخذته أنا فتوضأ فرفع إلي عينه أو بصره قال أنتمني وأنا منك[72].

    وكان (ص) يمتدح اقاربه من نساء قريشقائلا: خير نساء ركبن الابل نساء قريش أحناه على ولد في صغره وأرعاه على بعل فيذات يده[73]. وبالطبع كان لابد من ان يوضح رسولالله (ص) ويخص بحبه وتفضيله المقربين منه يعني الحسن والحسين وفاطمة وعليا عليهم السلام ورضي الله عنهم وارضاهم فقال: من أحب هؤلاء فقد أحبني، ومن أبغضهم فقد أبغضني[74]. وفي حديث اخر حث المسلمين على رعايةنسائه(ص) فقال: خياركم خياركم لنسائى .موصيا المسلمين من بعده برعايتهن والعنايةبهن[75] . كما اوصىى رسول الله (ص) ولاة الأمر من المسلمين من بعده قائلا:أيها الناس، من ولي شيئاً عن أمة محمد فاستطاع أن يضر فيه أحداً أو ينفع به أحداً فليقبل من مُحسنهم ويتجاوز عنمسيئهم ([76]).

    ولما انزل الله سبحانه وتعالى استجابةلرغبة رسوله(ص):

    ..... قُلْ لا أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِأَجْراً إِلاَّ الْمَوَدَّةَ فِي الْقُرْبَى.....الشورى/23

    اختلف المفسرون في معنى هذه الاية الاأنهم ركنو الى ما أخرجه البخاري عن سعيد بن جبير وعن ابن عباس أن معناها يا أيهاالمؤمنون ان اعترافكم بفضلي عليكم وان هديتكم للاسلام وللجنة أن توادوني في قرابتيأهلي وعشيرتي ولا تؤذوهم[77]. ويؤيد ذلك قول رسول الله صلى الله عليه واله: سألت ربي تعالىأن لا يدخل أحدا من أهل بيتي النار فأعطانيها[78] .وأكد ذلك حين قال: أول من أشفع له يومالقيامة من أمتي أهل بيتي ، ثم الأقرب فالأقرب من قريش ، ثم من آمن بي واتبعني[79]. وبذلك صح قوله صلى الله عليهوسلم:"خيركم خيركم لأهله وأنا خيركم لأهلي"[80].

    وقال (ص): إني لاشفع يوم القيامة لأكثرمما على الأرض من شجر وحجر وأيم الله ما أحد أوصل لرحمه من رسول الله صلى اللهعليه وسلم أفيرجوها غيره ويقصر عن أهل بيته[81].

    وقال (ص): "يا بني هاشم إني قدسألت الله لكم أن يجعلكم نجباء رحماء وسألته أن يهدي ضالكم ويؤمن خائفكم ويشبعجائعكم"[82]. فكان خير الناس لأهله اذ شفع لهم فيالحياة الدنيا والاخرة وأدخلهم الجنة.

    ولما نزلت في ازواج الرسول (ص):

    وَقَرْنَ فِي بُيُوتِكُنَّ وَلاتَبَرَّجْنَ تَبَرُّجَ الْجَاهِلِيَّةِ الأُولَى وَأَقِمْنَ الصَّلاةَ وَآتِينَالزَّكَاةَ وَأَطِعْنَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَعَنْكُمْ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيراً ......الاحزاب 33 . وأهل البيت هم أزواجالرسول (ص) باجماع الكثير من المفسرين وان شذ بعضهم لغاية ما بنفسه[83]. وفي القران ايات كثيرة تثبت أن أهلالبيت هم الزوجات[84].قال ابن عباس رضي الله عنهما"إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت" نزلت في أزواج النبي صلى الله عليه وسلم خاصة [85]. وأخرج ابن سعد عن عروة رضي الله عنه {إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت } قال: يعني أزواج النبي صلى الله عليهوسلم نزلت في بيت عائشة رضي الله عنها[86]. فظلا عن كونها جاءت في سياق كلام اللهسبحانه وتعالى لزوجات الرسول صلى الله عليه واله.

    قيل ولما نبئ رسول الله (ص) بقول اللهسبحانه " إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت " وتبين أن هذاالنص "أهل البيت" يمكن أن يعم أكثر من الزوجات بل يمكن يعم كل عائلتهوذريته أيضا ،وجد صلى الله عليه واله بذلك فرصة لا تعوض فسعى الى احبائه علي بن ابيطالب عليه السلام أخوه في الاسلام وابن عمه وخليله و زوجته ابنته الحبيبة فاطمةالزهراء وريحانتاه السبطين الحسن والحسين ودعى الله مكررا" اللهم هؤلاء منأهل بيتي فاذهب عنهم الرجس وطهرهم تطهيرا" فطلب من الله لهم إذهاب الرجس و التطهير[87] وعن البيهقي قال: قوله { إنما يريدالله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت و يطهركم تطهيرا } و الظاهر أنه أرادهن أي زوجات الرسول (ص) بذلك و إنما قال عنكم خص الذكور لأنهأراد دخول غيرهن معهن في ذلك[88].

    قالت ام سلمة رضي الله عنها وأرضاها :رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم جاءته فاطمة غدية ببرمة قد صنعت له فيها عصيدةتحمله في طبق لها حتى وضعتها بين يديه فقال لها: أين ابن عمك قالت: هو في البيتقال: فاذهبي فادعيه وائتني بابنيه قالت: فجاءت تقود ابنيها كل واحد منهما بيد وعلييمشي في أثرهما حتى دخلوا على رسول الله صلى الله عليه وسلم فأجلسهما في حجره وجلسعلي عن يمينه وجلست فاطمة عن يساره قالت: أم سلمة فاجتبذ من تحتي كساء خيبريا كانبساطا لنا على المنامة في المدينة فلفه النبي صلى الله عليه وسلم عليهم جميعا فأخذبشماله طرفي الكساء وألوى بيده اليمنى إلى ربه عز وجل وقال " اللهم أهلي اذهبعنهم الرجس وطهرهم تطهيرا،اللهم أهل بيتي اذهب عنهم الرجس وطهرهم تطهيرا، اللهمأهل بيتي أذهب عنهم الرجس وطهرهم تطهيرا"[89]. وفي حديث مشابه اخرفقالت أم سلمة "يا رسول الله أدخلني معهم"، قال : إنك من أهلي[90] وفي هذا الحديث دليل اخر على انها نزلت أصلا في زوجات الرسول(ص) وعممها رسول الله لتشمل أحبائه فاطمة وعلي والحسن والحسين عليهم السلام لشدةحبه لهم[91].

    ولما نزلت:

    إِنَّ اللَّهَ وَمَلائِكَتَهُيُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِوَسَلِّمُوا تَسْلِيماً ............الاحزاب (56)



    تحدث أبو مسعود الأنصاري عن نزول تلكالاية وشموليتها لال البيت قال: أتانا رسول الله صلى الله عليه وسلم ونحن في مجلسسعد بن عبادة فقال له بشير بن سعد: أمرنا الله أن نصلي[92] عليك [يا رسول الله]، فكيف نصلي عليك؟

    قال: فسكت رسول الله صلى الله عليه وسلمحتى تمنينا أنه لم يسأله، ثم قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "قولوا:اللهم صل على محمد وعلى آل محمد كما صليت على آل إبراهيم، وبارك على محمد وعلى آلمحمد كما باركت على آل إبراهيم في العالمين، إنك حميد مجيد، والسلام كما قدعلمتم"[93]. وفي حديث اخر قال: "قولوا اللهمصل على محمد وأزواجه وذريته، كما صليت على [آل] إبراهيم، وبارك على محمد وأزواجهوذريته، كما باركت على آل إبراهيم، إنك حميد مجيد"[94].

    وعن أبى هريرة عن النبي صلى الله عليهوسلم قال "من سره أن يكتال بالمكيال الأوفى إذا صلى علينا أهل البيت فليقلاللهم صل على محمد النبي وأزواجه امهات المؤمنين وذريته وأهل بيته كما صليت علىابراهيم انك حميد مجيد "[95] فكأنه صلى الله عليه وسلم أفرد أزواجهوذريته بالذكر على وجه التأكيد ثم رجع إلى التتميم ليدخل فيها غيرالازواج والذريةمن أهل بيته. وبذلك اكسب رسول الله حسنة اخرى وفضلا كبيرا لال بيته لم يحض بها أهلبيت غيرهم من المسلمين .

    وأكد رسول الله صلى الله عليه وعلى الهوسلم ذلك داعيا " اللهم إنك جعلت صلواتك ورحمتك ومغفرتك ورضوانك على إبراهيموآل إبراهيم ، اللهم إنهم مني وأنا منهم فاجعل صلواتك ورحمتك ومغفرتك ورضوانك عليوعليهم" يعني عليا وفاطمةوحسنا وحسينا[96] .

    ومن معالم حبه ورحمته بذويه عند فتحهلمكة وقوع عشيرته واقربائه بين يديه وتحت رحمته ورحمة جنده من الأنصار والمهاجرينومن لحق بهم من مؤمنو شبه جزيرة العرب، وقع أهله وعشيرته من قريش أسرى بايديهموكانت قريش قد اذاقته الأمرين وشردته وأهله وأنصاره ومن امن به وبدعوته وحاربتهموقتلتهم شر قتل .الا انه حبا وصلتا لرحمهم قال لهم"اذهبوا فأنتمالطلقاء"[97] وأحسن إليهم .

    وقال:أربعة أنا لهم شفيع يوم القيامة:المكرم لذريتي، والقاضي لهم حوائجهم، والساعي لهمفي امورهم عندما اضطروا إليه ، والمحب لهم بقلبه ولسانه[98].

    وقال (ص) : يا بني هاشم اني قد سألتالله لكم أن يجعلكم نجباء رحماء وسألته أن يهدي ضالكم ويؤمن خائفكم ويشبع جائعكم[99].

    كان ذلك حيض من فيض حب رسول الله صلىالله عليه وعلى اله لأهل بيته ونحن جميعا نحبهم لحب رسول الله(ص) لهم رضي اللهعنهم جميعا وأرضاهم وحشرنا وأياهم يوم الدين.











    [1] السنن الكبرى / البيهقي /ج3/382 كنز العمال/ج12/243 حديث رقم: 34875 .

    [2] كنز العمال / ج12/95/34150. الترمذي كتاب المناقب رقم 3789 .

    [3] عن علي بن ابي طالب (رض) كنز العمال / ج12/100/34180 .

    [4] كنز العمال / ج12/95/ 34146. الفيض/ المناوي (3 / 91)

    [5] دلائل النبووة / البيهقي/ ج2/228 حديث رقم:638 ،اسد الغابة / ابنحجر/ج1/11، الديلمي عن عائشة/34440.

    [6] - سأبلها ببلالها : والبلال جمع بلل. أي أصلكم في الدنيا ولا أغني عنكم منالله شيئا. النهاية 1 / 153.تاريخ دمشق /ابن عساكر/ عن عمرو ابن العاص34438 ، 34441.

    [7] - صحيح البخاري/حديث رقم: 34442 . أخرجه مسلم كتاب الايمان باب الدليل علىصحة اسلام من حضره الموت رقم (39). كنز العمال/ج12/152

    [8] كنز العمال/ج12/147 حديث رقم: 34424 ،34425

    [9] المستدرك على الصحيحين/محمد بن عبدالله أبو عبدالله الحاكم النيسابوري-تحقيق : مصطفى عبد القادر عطا- مع الكتاب : تعليقات الذهبي في التلخيص / دار الكتبالعلمية – بيروت - الطبعة الأولى ، 1411 – 1990 ج3/371 حديث رقم:5419 ،5420

    [10] كنز العمال/ج11/1090 حديث رقم:33389. المعجم الأوسط/ أبو القاسم سليمان بنأحمد الطبراني- تحقيق : طارق بن عوض الله بن محمد ,‏عبد المحسن بن إبراهيم الحسي/دار الحرمين - القاهرة ، 1415 ج4/282 حديث رقم:4209. الروض الداني - المعجمالصغير/ سليمان بن أحمد بن أيوب أبو القاسم الطبراني- تحقيق : محمد شكور محمودالحاج أمرير/ المكتب الإسلامي,دارعمار- بيروت,عمان -الطبعة الأولى، 1405 – 1985ج1/344 / حديث رقم:572.

    [11] كنز العمال / ج12/99/34173 ،34174. جامع الاحاديث/جلال الدينالسيوطي/ج18/488 /حديث رقم:19970. ابن عساكر/(69/149) ابو نعيم في الحلية/ج7/251

    [12] - مسند الامام احمد/ج6/117/حديث رقم:24908 . فيض القدير/ج4/164/حديث رقم:4760. . كنزالعمال/ج12/132/34348، 34349 . المعجم الكبير/ الطبراني/ج23/13/حديث رقم:22

    [13] فيض القدير/ج3/575/حديث رقم: 3883 . بغية الباحث عن زوائد مسند الحارث/ الحارث بن أبي أسامة / الحافظنور الدين الهيثمي- تحقيق : د. حسين أحمد صالح الباكري/ مركز خدمة السنة والسيرةالنبوية - المدينة المنورة- الطبعة الأولى ، 1413- 1992/ ج2/902/حديث رقم:981 كنزالعمال /ج12/ 130/ حديث رقم: 34335

    [14] مصنف ابن ابي شيبة/ج7/530 . المستدرك /الحاكم/ج3/171 حديث رقم:4745 ج3/171/ حديث رقم: 4745. المعجم الكبير /الطبراني/ج22/402 / حديث رقم: 1004. جامع الاحاديث /السيوطي/ ج12/384 حديث رقم:12145 , صحيح ابن حبان/ج15/401/حديثرقم:6951. كنزالعمال /ج12/143/ حديث رقم: 34404 . أخرجه الترمذي كتاب المناقب بابفضل خديجة رضي الله عنها رقم(3878) وقال صحيح.

    [15] أخرجه مسلم كتاب فضائل الصحابة باب فضائلخديجة.رقم/ 2432.(وعن أبي هريرة)كنزالعمال/ج12/130/34336،34337.

    [16] صحيح وضعيف الجامع الصغير/ محمد ناصر الدين الألباني/ ج16/58/حديثرقم:7412 وقال حديث صحيح. فيض القدير شرح الجامع الصغير / عبد الرؤوف المناوي /المكتبة التجارية الكبرى – مصر-الطبعة الأولى ، 1356 ج4/297 حديث رقم: 5360. كنز العمال/ج12/133/حديث رقم: 34352.

    [17] مجمع الزوائد/ج9/243/. صحيح ابن حبان/ج16/47 حديث رقم:7111 .

    [18] المستدرك على الصحيحين/ الحاكم/ج4/5حديث رقم:6716

    [19] سنن ابن ماجه/ج2/826/حديث رقم:2474. كنز العمال/ج12/ 136/ الحديث رقم:34369 ،34370،34371 .

    [20] مجمع الزوائد/ج9/240. كنز العمال/ج12/138/حديث رقم: 34378.

    [21] مجمع الزوائد/ج9/243.

    [22] مسند الامام احمد/ج3/135 حديث رقم:12415. كنز العمال/ج12/140 حديث رقم:34386.

    [23] كنز العمال / ج12/93/ 34143.

    [24] مسند الإمام أحمد بن حنبل/أحمد بن حنبل أبو عبدالله الشيباني (مذيلةبأحكام شعيب الأرنؤوط)/مؤسسة قرطبة – القاهرة/حديث رقم: 2515 عن عائشة. تعليق شعيبالأرنؤوط : هذا إسناد رجاله ثقات رجال الشيخين غير حماد بن سلمة - وعبد الله بنيزيد - وهو رضيع عائشة . المسند الجامع/أبي الفضل السيد أبو المعاطي النوري/حديثرقم: 16703. أخرجه أحمد 6/144.الدارمي/حديث رقم: 2213 .أبو داود/ حديث رقم: 2134 .ابن ماجة/ 1971 . الترمذي/ ج6ص144 حديث رقم: 1140 وقال : رواه حماد بن زيد وغير واحد عن ايوب ، عن ابي قلابة ،مرسلا: ان النبي صلى الله عليه وسلم كان يقسم ، وهذا اصح من حديث حماد بن سلمة.السنن الكبرى/ البيهقي/ ج7ص298 .

    ([25])احياء علوم الدين/ ج2/ 45. السيرة النبوية/ أبن هشام/ ق1/ 297. الطبقات الكبرى/ابن سعد/ ج2/ 231.

    ([26]) صحيح البخاري/ حديث رقم: 2481 ،2570.صحيح مسلم/ حديث رقم: 4604 .

    [27] يومها واليوم العائد لزوجته ام المؤمنين سودة بنت زمعة الذي تبرعت بهلعائشة لعلمها بحب الرسول (ص) لعائشة.

    [28] مسند الاماماحمد/ج6/159 حديث رقم:25299 .السنن الكبرى/النسائي/ج4/161 حديث رقم:6692

    [29] الروضالانف/ج1/418، مجمع الزوائد/ج9/342 حديث رقم:15231 . فيض القدير/ المناوي/ج4/ 422.حديث رقم: 5835.المعجم الكبير/ الطبراني/ ج22/426 حديث رقم:1051

    [30] أبو العاص بنالربيع من رجال مكة المعدودين مالا وأمانة .امه هالة بنت خويلد اخت ام المؤمنينخديجة (رض) فخديجة خالته وكانت تحبه وتنزله بمنزلة ولدها .

    [31] ولدت فاطمة وقريشتبني الكعبة 7سنين ونصف قبل مبعث رسول الله (ص) وهي اصغر اولاده من خديجة. وتوفيتبالمدينه وعمرها 28 سنة ستتة اشهربعد وفات رسول الله .

    [32] كنز العمال /ج12/108/34218.

    [33] الترمذي كتابالمناقب باب فضل فاطمة..رقم 3869 وقال حسن صحيح. كنز العمال / ج12/107 /34215، 34244

    [34] كنز العمال /ج12/108/34223 . أخرجه البخاري كتاب مناقب اصحاب النبي صلى الله عليه وسلم بابمناقب فاطمةج5 / 36.

    [35] كنز العمال /ج12/110/34233.

    [36] صحيحالبخاري/ج4 /101 باب في الخمس. كنز العمال/ج12/106/حديث رقم: 34212 ،34213.

    [37] المعجم الأوسط/أبو القاسم سليمان بن أحمد الطبراني- تحقيق : طارق بن عوض الله بن محمد ,‏عبدالمحسن بن إبراهيم الحسيني / دار الحرمين - القاهرة ، 1415هـ/ ج4/210 حديثرقم:3999.
    مجمع الزوائد ومنبعالفوائد/ الحافظ نور الدين علي بن أبي بكر الهيثمي _ بتحرير الحافظين الجليلين:العراقي وابن حجر/ دار الفكر، بيروت، 1412 هـ، الموافق 1992 ميلادي ج9/139 حديثرقم:15205

    [38] جمع الجوامع أوالجامع الكبير للسيوطي/ج1/12323 .تاريخ دمشق/ابن عساكر/ج14/167. تاريخ بغداد/أبوبكر أحمد بن علي بن ثابت بن أحمد بن مهدي الخطيب البغدادي /ج4/391. كنز العمال / ج12 / 102 /34191

    [39] كنز العمال /ج12/97/34166

    [40] مجمع الزوائدومنبع الفوائد/ الهيثمي/ج9/123.

    [41] رواهالطبراني/المعجم الكبير /باب الدال ج24/257حديث:656.مجمع الزوائد/الهيثمي/ج9/417/حديث رقم:15403

    [42] ولد الحسين في5 شعبان سنة 4 للهجرةزوقتل يوم جمعه العاشر من محرم سنة 61 للهجرة.

    [43] كنز العمال /ج12/116/34265.

    [44] اخرجه البخاريفي صحيحه فتح الباري . باب مناقب الحسن والحسين .عن عبد الله بن عمر حديث رقم :3543 ،5648 ( 7 / 79 ، 10 / 350 ).مسند الامام أحمد/ج2 / 92 ، 114. الترمذي ( 4 / 369 - 370 ) . تحفة الاحوذي بشرحجامع الترمذي/ محمد عبد الرحمن بن عبد الرحيم المباركفوري أبو العلا / دار الكتب العلمية -بيروت /حديث رقم:3770 ج10ص187.السلسلة الصحيحة/ الالباني/2/62. الحديث رقم: 564. كنز العمال/ج12/113/حديث رقم:34251 ،عمدة القارئ/ج22/97/باب رحمة الولد/حديث رقم: 3753 ،5994 . أخرجه الترمذي كتاب المناقب باب مناقبالحسن رقم 3775 وقال حديث صحيح. كنز العمال / ج12/113/ 34251.

    [45] كنزالعمال/ج12/120/ 34286.أخرجه الحاكم في المستدرك (3 / 166) وقال صحيح.

    [46] السنن الكبرىللبيهقي ج8/324.

    [47] أخرجه الترمذيكتاب المناقب باب مناقب الحسن رقم (3769) كنز العمال / ج12/114 /34255.

    [48] مجمعالزوائد/ج9/172. كنز العمال / ج12/97/34168.

    [49] عن أم سلمة إنعليا وفاطمة والحسن والحسين دخلوا على النبي صلى الله عليه وسلم فسألوه الخلافةفقال :ما كان الله ليجمع فيكم أمرين : النبوة والخلافة . كنز العمال / ج12/105/ 34207

    [50] صحيحالبخاري/البخاري/ كتاب الصلح / ج3 / 243 . المستدرك / الحاكم/ج 3 / 167 وقال صحيح.كنز العمال /ج12/115/ 34264.

    [51]المستدرك/الحاكم/3 / 171 ،/ج11/88 حديث رقم:4760 . وقال صحيح . كنزالعمال/ج12/116/ 34268 .

    [52] كنز العمال/ج12/112/34246،34247 ،ج12/117 /حديث رقم: 34274. مجمع الزوائد/ج9/165. تاريخدمشق/ابن عساكر/ج34/447.

    [53] مسند ابي يعلىالموصلي/ حديث رقم: 6625 .المعجم الكبير للطبراني/حديث رقم:2587 . مجمع الزوائدومنبع الفوائد/ الهيثمي /ج4/167

    [54]احياء علوم الدين/ ج2/ 194. مسند الامام احمد /ج6/467 حديث رقم: 27688 سننالنسائي/ج2/578/ حديث رقم:1140. المستدرك/ الحاكم/ج3/175 ، ج11/86 حديث رقم: 4759.السنن الكبرى / البيهقي/ج2/262 . .مسند ابن ابي شيبة/ حديث رقم:695 . المعجمالكبير الطبراني/حديث رقم:6964 ،6963. أخرجه الترمذي كتاب المناقب باب مناقبالحسن..رقم 3773 وقال حسن صحيح . أخرجه مسلم كتاب فضائل الصحابة باب فضائل الحسنرقم / 2421. كنز العمال/ج12/124/34308 .

    [55] أخرجه الترمذيكتاب المناقب باب مناقب الحسن والحسين رقم (3774) وقال حسن غريب.كنزالعمال/ج12/114 حديث رقم: 34257

    [56] المعجم الكبير/الطبراني/ج3/42 حديث رقم:2627. مجمع الزوائد ومنبع الفوائد/ج1/633/1 حديث رقم:1570. كنز العمال/ج12/125 حديث رقم: 34310 .

    [57] مسند الاماماحمد/ج5/51 حديث رقم:20535

    [58] مجمعالزوائد/الهيثمي/ج9/103 حديث رقم:15033وقال رواه البزار وفي إسناده خلاف

    [59]مجمع الزوائد/ الهيثمي/ج9/103 حديث رقم:15033 وقال رواه الطبراني

    [60]حزقة: هو القصير الضعيف المقارب الخطى من ضعفه،عين بقة: كناية عن صغرالعينين. أخرجه الطبرانى (3/49، رقم2652) ، قال الهيثمى في مجمع الزوائد/ج9/176 : فيه أبو مزرد ولم أجد من وثقه وبقيةرجاله رجال الصحيح . وابن عساكرفي تأريخ دمشق/13/194، وأخرجه أيضا : ابن أبى شيبة فيمصنفه/ج6/380 ، رقم 32193، والرامهرمزى(ص 129 ، رقم 99) ، والحاكم فى معرفة علومالحديث (ص 89) . الجامع الكبير/ السيوطي/ج1/11709

    [61] مجمع الزوائد/الهيثمي/ج9/108 حديث رقم:15065.السنن الكبرى/ النسائي/ج5/50 حديث رقم:8170

    [62] رواهالطبراني ورجاله ثقات.المعجم الكبير/الطبراني/ج3/84 حديث رقم:2590.مجمعالزوائد/الهيثمي/ج9/109/حديث رقم:15071

    [63] مجمع الزوائد/الهيثمي/ج9/111 حديث رقم:15078.جامع الاحاديث/ السيوطي/ج27/259 حديث رقم:30018 .كنز العمال/حديث رقم: 37673

    [64] المعجم الكبير/الطبراني /ج3/2661.مجمع الزوائد/ الهيثمي/ج9/111 حديث رقم:15079 .

    [65] المعجم الكبير/الطبراني/ج22/424 حديث رقم:1046 .مجمع الزوائد/الهيثمي/ج9/ 150 حديث رقم:15230 .

    [66] كنزالعمال/ج12/117 / 34272،34273

    [67] مات يومالثلاثاء في عشر خلون من ربيع الاول سنة عشر للهجرة.

    [68] احياء علومالدين/ ج4/ 64. صحيح مسلم/ ج15/ 75. صحيح البخاري/ ج1/ 169.،ج2 /83 حديث رقم:1303

    [69]صحيح البخاري/حديث رقم: 503 . صحيح مسلم/ ج1/ 385 حديث رقم: 887. سنن ابي داود/ حديث رقم: 811.

    [70] الجزع: خرز فيهسواد وبياض. مجمع الزوائد/ج9/254.المعجم الكبير/ الطبراني/ج22/442/ حديث رقم:1080. مسند الامام احمد/ج6/101/حديث رقم:24748

    [71] السيرةالحلبية/ ج3/ 377. المستدرك على الصحيحين / محمد بن عبدالله أبو عبدالله الحاكمالنيسابوري- تحقيق : مصطفى عبد القادر عطا- مع الكتاب : تعليقات الذهبي فيالتلخيص/ دار الكتب العلمية – بيروت - الطبعة الأولى 1411 – 1990 /ج1 /528 حديث رقم:1378 ،1379 . تاريخ دمشق/ ابنعساكر/ج37 / 476 /الاحاديث:7569 ،7570 ، 7571. السنن الكبرى / البيهقي /ج4 /59.

    [72] مسند الاماماحمد بن حنبل/ج6/431/حديث رقم:27473

    [73] كنز العمال/ج12/146/حديثرقم: 34419 ،34420.صحيح البخاري/كتاب النكاح - باب إلى من ينكح وأي النساء خير/ج7/7.

    [74] كنز العمال /ج12/103/34194 ،ج12/97/34161. عن زيد بن أرقم وعن علي بن ابي طالب.

    [75] الجامعالكبير/السيوطي/ ج1 / 12219 حديث رقم:12326 . ابن عساكر (35/282)..كنز العمال/ج12/142 / 34400

    [76] روي عن ابن عباس وعن ابيسعيد الخدري .اخرجه البخاري في صحيحه/ 885 , 3589 ,3429 . صحيح مسلم/ 176 - ( 2510) ,الجامع الصحيح / الترمذي/ 3907 , مسند ابن حنبل/ 13906

    [77]الجامع الصحيح المختصر/ محمد بن إسماعيل أبو عبدالله البخاري الجعفي - تحقيق : د.مصطفى ديب البغا/ دار ابن كثير ، اليمامة – بيروت-الطبعة الثالثة ، 1407 –1987م/ج3/1288 حديث رقم:3306.تفسير الالوسي = روح المعاني في تفسير القرآن العظيموالسبع المثاني /محمود الألوسي أبو الفضل /دار إحياء التراث العربي –بيروت/ج22/155. في ظلال القرآن / سيد قطب /ج6/322. تفسير ابن كثير/ج7/200 .جامعالبيان في تأويل القرآن/محمد بن جرير بن يزيد بن كثير بن غالب الآملي، أبو جعفرالطبري، المحقق : أحمد محمد شاكر/ مؤسسة الرسالة -الطبعة : الأولى ، 1420 هـ -2000 م /ج21/524 وما بعدها.

    [78] كنز العمال /ج12/95/34149

    [79]كنز العمال / ج12/95/34145 . اخرجه الحاكم في المستدرك (3 / 151)

    [80] مجمع الزوائدومنبع الفوائد/ للحافظ نور الدين علي بن أبي بكر الهيثمي - بتحرير العراقي وابنحجر/ دار الفكر، بيروت، طبعة 1412 هـ، الموافق 1992 ميلادي. ج4/350 حديث رقم:7618.) صحيح /الالباني/ج5/709.مسند الصحابة في الكتب التسعة /ج10/230 حديث رقم:227 . سنن الترمذي: 3895 . جمعالجوامع أو الجامع الكبير/ا لسيوطي/ج1/12217 حديث رقم:12324، 12325. ابن ماجه/ج1/636 ، رقم 1978 . الطبرانى (22/341 ، رقم 854) ، الهيثمى (4/303). وابن عساكر(52/234) . العقيلى ج3/159 حديث رقم 1148 . سنن ابن ماجه/أبوعبد الله محمد بن يزيدالقزويني، وماجة اسم أبيه يزيد/ج6/202 حديث رقم:2053 . السنن الكبرى وفي ذيلهالجوهر النقي/ أبو بكر أحمد بن الحسين بن علي البيهقي-مؤلف الجوهر النقي: علاءالدين علي بن عثمان المارديني الشهير بابن التركماني/ مجلس دائرة المعارف النظاميةالكائنة في الهند ببلدة حيدر آبادالطبعة : الأولى ـ 1344 هـ/ج2/365.حديث رقم:16117. الجامع الصحيح سنن الترمذي/محمد بن عيسى أبو عيسى الترمذي السلمي - تحقيق : أحمدمحمد شاكر وآخرون - الأحاديث مذيلة بأحكام الألباني عليها / دار إحياء التراثالعربي – بيروت/ج5/709 حديث رقم: 3895 ،3895. السنن الكبرى/ محمد بن عيسى بن سورةبن موسى بن الضحاك، الترمذي، أبو عيسى ج14/52/حديث 4269،4269

    [81]مجمع الوائد/ الهيثمي/ج9/97 حديث رقم:15003 وقال رواه البزار وفيه من لم أعرفه.

    [82] مجمع الزوائد/الهيثمي/ج9/96 حديث رقم:14995 .

    [83] ثبت في الصحيحينعن النبي صلى الله عليه و سلم أنه علمهم الصلاة عليه قال قولوا: الهم صل على محمدو أزواجه و ذريته. السنن الكبرى/البيهقي/ج2/151

    [84] لأن أمرأةإبراهيم من آله و أهل بيته و أمرأة لوط من آله و أهل بيته بدلالة القران فكيف لايكون أزواج محمد من آله و أهل بيته

    [85] سير أعلامالنبلاء – لصفحة أو الرقم: 2/221

    [86] الطبقاتالكبرى/ابن سعد/ج8/199.

    [87] منهاج السنةالنبوية في نقض كلام الشيعة والقدرية/أحمد بن عبد الحليم بن تيمية الحراني أبوالعباس- المحقق :د. محمد رشاد سالم / مؤسسة قرطبة الطبعة :الطبعة الأولى ،1406/ج7/40

    [88] شعب الإيمان/ أبو بكر أحمد بنالحسين البيهقي - تحقيق : محمد السعيد بسيوني زغلول/ دار الكتب العلمية – بيروت-الطبعة الأولى ، 1410/ج2/188/ حديث رقم:1502 .

    [89] مسند الاماماحمد بن حنبل/ج6/298 .

    [90] انظر تفسيرالطبري و السنن الكبرى للبيهقي /ج2/150 .

    [91] كما اجمعالمفسرون واللغوين والفلاسفة ان ذهاب الرجس والطهارة لا تعني المعصومية من الخطأوان دل القران على طهارة أهل البيت و إذهاب الرجس عنهم لكن ليس في ذلك ما يدل علىالعصمة من الخطأ والدليل عليه أن الله لم يرد بما أمر به أزواج النبي صلى اللهعليه و سلم أن لا يصدر من واحدة منهن خطأ فأن الخطأ مغفور لهن و لغيرهن و سياقالآية يقتضي أنه يريد ليذهب عنهم الرجس الذي هو الخبث كالفواحش و يطهرهم تطهيرا منالفواحش و غيرها من الذنوب.

    [92] الصلاة لغةبمعنى واحد وهو العطف ثم هو بالنسبة إليه تعالى الرحمة وإلى الملائكة عليهم السلامالإستغفار وإلى الآدميين الدعاء . روح المعاني في تفسير القرآن العظيم والسبعالمثاني/محمود الألوسي أبو الفضل/ دار إحياء التراث العربي – بيروت. (22/76 .

    [93] صحيح البخاري /الحديث رقم: (4798 ،3369 ،4797، 3370، 6357، 4797). سنن الترمذي برقم (3220 ،483)،صحيح مسلم برقم ( 405،407) وسنن أبي داود برقم (979 ،980) وسنن النسائي (3/49 ،45)وسنن ابن ماجه برقم (905).تفسير القران العظيم/ج6/ 459 . رواه أحمد في مسنده(3/398) وابن حبان في صحيحه برقم (1951)

    [94]قال الالوسي في التفسير"أخرجه الإمام مالك والإمام أحمد والبخاري ومسلم وأبوداؤد والنسائي وإبن ماجه وغيرهم " روح المعاني في تفسير القرآن العظيم والسبعالمثاني/محمود الألوسي أبو الفضل/ دار إحياء التراث العربي – بيروت ج22/78 . تفسيرالقرآن العظيم/أبو الفداء إسماعيل بن عمر بن كثير القرشي الدمشقي - المحقق : سامي بن محمد سلامة/ دارطيبة للنشر والتوزيع الطبعة الثانية 1420هـ - 1999 م/ج6/459 .

    [95] السنن الكبرى /البيهقي/ ج2/151

    [96] كنز العمال /ج12/101/34186

    [97]السيرة النبوية/ أبن هشام/ ج4/ 412. السنن الكبرى/ البيهقي - كتاب السير / حديثرقم: 18056،16764 .معرفة السنن والاثار/ البيهقي/حديث رقم:5682

    [98] كنزالعمال/ج12/100 حديث رقم: 34180

    [99] مجمع الزوائد/الهيثمي/ج9/96 حديث رقم:14994.المعجم الأوسط/ الطبراني/ج7/372 حديث رقم:7761






  2. #2
    مشرفه سابقه جميلة الجزائر will become famous soon enough جميلة الجزائر will become famous soon enough الصورة الرمزية جميلة الجزائر
    تاريخ التسجيل
    28-01-2009
    المشاركات
    3,001
    ‎تقييم المستوى 22

    افتراضي رد: حب الرسول لال بيته



    اللهم صلي و سلم على حبيبنا محمد


    و لنا في رسولنا الكريم اسوة حسنة


    اين من يقرأ هنا و يتعلم من حبيبنا و نبينا


    من أهل هذا الزمن المتناسي و المحتاج لسيرة نبيه


    طرح ثري جدا أخي ..


    جازاك الله خيرا و اسعد قلبك و ارضاك


    احترامي ....







    كعادتي ..

    جميلة الطيف و عالية الهمة

    أينما ينسكب الوجع ..

    أسمو بطعم الإيمان و الرحمة

    أشتهي تلاوة الفرح ..





  3. #3
    عضو ماسي abdulsattarahmed will become famous soon enough abdulsattarahmed will become famous soon enough
    تاريخ التسجيل
    01-02-2012
    المشاركات
    2,057
    ‎تقييم المستوى 12



    افتراضي رد: حب الرسول لال بيته

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    سلمت الأيادي وسلمكم المولى من كل سوء
    وتقبلوا مروري مع فائق تقديري




  4. #4
    إداري سابق جــلال has a spectacular aura about جــلال has a spectacular aura about جــلال has a spectacular aura about الصورة الرمزية جــلال
    تاريخ التسجيل
    27-01-2009
    المشاركات
    5,982
    ‎تقييم المستوى 32

    افتراضي رد: حب الرسول لال بيته

    جزاك الله خيرا
    وبارك فيك




الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك