الموضوع منقول للفايده



ما هو "تقويم الأسنان"

إن تقويم الأسنان فرع من فروع طب الأسنان يتعلق بتقويم الأسنان والفكين من أجل تحسين الابتسامة وصحة الفم.
بتقويم الأسنان يتم معالجة المشاكل الناتجة عن الأسنان المتعوجة أو المتزاحمة وبروز الفك العلوي أو العضة المفتوحة وسوء وضعية الفك واضطرابات مفاصل الفك.


الوقت المناسب لاستعمال تقويم الأسنان

يعتبر الوقت المثالي لتركيب تقويم الأسنان ما بين 10 و 14 سنة من العمر، فالرأس والفم لا يزالان ينموان وتكون الأسنان أكثر قابلية للتقويم.


المدة التي سأحتاج فيها استخدام التقويم

هذا يتوقف على الخطة العلاجية الموضوعة لك. كلما تعقدت مشكلة التباعد بين أسنانك أو مشكلة العض، وكلما كبر سنك كلما طالت فترة العلاج في العادة.

هل سيسبب العلاج شعورا بعدم الارتياح؟

يتم شد الأسلاك الرابطة للأسنان عند كل زيارة للطبيب، مع تحميل بعض الضغط الخفيف على المشابك أو الأربطة لتحريك الأسنان أو الفكين تدريجيا إلى الموضع المرغوب. قد تشعر ببعض الألم في أسنانك وفكك بعد كل زيارة، ولكن ستكون فترة الألم قصيرة. عليك أن تضع في اعتبارك أن بعض الأسنان قد تكون بحاجة إلى الخلع وذلك لإفساح المجال للأسنان التي يتم تحريكها بواسطة التقويم ولتحقيق المحاذاة الصحيحة للفكين.

هل ينبغي الامتناع عن أطعمة معينة أو التخلص من عادات شخصية معينة؟

نعم. يجب أن تقلل من الحلويات والبطاطس المحمرة (شيبس) والمشروبات الغازية. تسبب المأكولات السكرية والنشوية إفراز أحماض وتكوّن اللطخ الذي يمكن أن يسببا تسوس الأسنان والإصابة بأمراض اللثة. بالنسبة للمأكولات الصحية الصلبة كالجزر أو التفاح اخرطها قطعاً صغيرة. أما الحلويات الدبقة التي تمضغ كالكراميل فيمكن أن تسبب تلف الأسلاك وتفكك المشابك. امتنع عن الوجبات الخفيفة الصلبة والمقرقشة التي يمكن أن تسبب كسر أجهزة التقويم بما في ذلك الفشار والبندق والحلوى الصلبة. محاذير أخرى: مضغ مكعبات الثلج، امتصاص إصبع الإبهام، الإفراط في التنفس عن طريق الفم، عض الشفاه، ودفع الأسنان باللسان إلى الأمام