منتديات ماجدة

منتدى ماجدة هو منتدى عربي متكامل يحتوي على الكثير من الفائدة وهو أحد مواقع شبكة منتديات !Yahoo مكتوب. ، انضم الآن و احصل على فرصة التمتع بحوارات عربية متعددة المجالات



+ الرد على الموضوع
النتائج 1 إلى 11 من 11
Like Tree0Likes

الموضوع: الجامع الشامل فى فرض النقاب

  1. #1
    عضو فعال أبو الوليد الشيشاني is on a distinguished road الصورة الرمزية أبو الوليد الشيشاني
    تاريخ التسجيل
    29-10-2006
    المشاركات
    150
    ‎تقييم المستوى 16

    افتراضي الجامع الشامل فى فرض النقاب

    نعرض أولا : كلام الله والدلائل من القرأن على فرض النقاب

    الرد على كل من ينكر فرض النقاب ولا يعترف به

    ملحوظه هامة
    المقصود بالحجاب هو الحجاب الكامل بالوجه
    المعروف فى زماننا هذا بتغطية الوجه هو النقاب وهناك بعض الناس من تفرق بين النقاب والحجاب أنا لا أرى فيه أختلاف إلا مكان نقب العين أى فتحت العين ولذلك سمي نقاب ولا نخص أو نفرض على المرأة ان تلبس النقاب لأنه ليس فرض أو سنة لأنه يوجد فيه فتحتين للعين وهذا خطأ أم تغطية الوجه فهو فرض من الله بأى شئ ولم يخص النقاب بعينه ولكن يستدل بالخمار على وجهها للتغطية الكاملة للوجة أو اى شئ والسؤال الذى يدور فى عقلك الأن كيف ترا أقول لك يوجود فى النقاب الشرعى المعروف الذي لم تمتد إلية اليد الخبيثة وأسمه نقاب لكي تعرفه فقط يوجد فيه قطعة صغيرة شفافة للرأية ترا منها المرأة ولم ترها أم بالنسبة لمن يفرق بين النقاب والحجاب أليس مقصود الحجاب هو حجب شئ عن شئ أى لا يرا شئ من خلف الحجاب فمقصود الحجاب هو الحجاب الكامل المغطى للوجه وأنما عرف بالنقاب لنا لأنه تم له عملية تغير من الأعداء بنقب العين حتى يتجمع جمالها فى عينها وتفتن أكثر فهذا غير شرعى أما الشرعى فهو الحجاب الذي يغطى الوجه كله من غير فتحتين فى الحجاب ولكننا ندافع عنه بأسمه المعروف لدي كثير من الناس النقاب ولكننا نقول للمنقبة منقبة العين اتقى الله ولا تظهرى عينك ولكم الدليل

    هل النقاب فريضه ام سنه؟؟؟؟

    هناك ادله من القرأن والسنة على فرضه عامة وفى عصر الفتن خاصة

    ]"
    اعلم أيها المسلم أن احتجابالمرأة عن الرجال الأجانب وتغطية وجهها أمر واجب دلَّ على وجوبه كتاب ربك تعالىوسنة نبيك محمد صلى الله عليه وسلم ، والاعتبار الصحيح والقياس المطرد
    أولاً : أدلة القران .

    الدليل الأول /

    قال اللهتعالى : " وَقُلْ لِلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ وَيَحْفَظْنَفُرُوجَهُنَّ وَلا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلا مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَلْيَضْرِبْنَبِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ وَلا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلالِبُعُولَتِهِنَّ أَوْ آبَائِهِنَّ أَوْ آبَاءِ بُعُولَتِهِنَّ أَوْ أَبْنَائِهِنَّأَوْ أَبْنَاءِ بُعُولَتِهِنَّ أَوْ إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي إِخْوَانِهِنَّ أَوْبَنِي أَخَوَاتِهِنَّ أَوْنِسَائِهِنَّ أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُنَّ أَوْالتَّابِعِينَ غَيْرِ أُوْلِي الْإِرْبَةِ مِنْ الرِّجَالِ أَوْ الطِّفْلِالَّذِينَ لَمْ يَظْهَرُوا عَلَى عَوْرَاتِ النِّسَاءِ وَلا يَضْرِبْنَبِأَرْجُلِهِنَّ لِيُعْلَمَ مَا يُخْفِينَ مِنْ زِينَتِهِنَّ وَتُوبُوا إِلَىاللَّهِ جَمِيعًا أَيُّهَا الْمُؤْمِنُونَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ " سورة النور / 31

    وجه الدلالة من الآية على وجوب الحجاب على المرأة ما يلي :

    أ- أن الله تعالى أمرالمؤمنات بحفظ فروجهن ، والأمر بحفظ الفرج أمرٌبما يكون وسيلة إليه ، ولا يرتاب عاقل أن من وسائله تغطية الوجه لأن كشفه سبب للنظرإليها وتأمل محاسنها والتلذذ بذلك ، وبالتالي إلى الوصول والاتصال ، وقد قال رسولالله صلى الله عليه وسلم : " العينان تزنيان وزناهما النظر ... ـ ثم قال ـ والفرجيصدق ذلك أويكذبه " رواه البخاري (6612) ومسلم (2657)

    فإذا كان تغطية الوجهمن وسائل حفظ الفرج كان مأموراً به لأن الوسائل لها أحكام المقاصد .

    ب - قوله تعالى : " وليضربن بخمرهن على جيوبهن " والجيب هو فتحة الرأس والخمار ماتخمربه المرأة رأسها وتغطيه به ، فإذا كانت مأمورة بأن تضرب بالخمار على جيبها كانتمأمورة بستر وجهها إما لأنه من لازم ذلك أو بالقياس ، فإنه إذا وجب ستر النحروالصدر كان وجوب ستر الوجه من باب أولى لأنه موضع الجمال والفتنة .

    ج ـ أنالله نهى عن إبداء الزينة مطلقاً إلا ما ظهر منها وهي التي لابد أن تظهر كظاهرالثياب ولذلك قال " إلا ماظهر منها " لم يقل إلا ما أظهرن منها ـ وقد فسر بعض السلف : كابن مسعود، والحسن ، وابن سيرين ، وغيرهم قوله تعالى ( إلاماظهر منها ) بالرداءوالثياب ، وما يبدو من أسافل الثياب (أي اطراف الأعضاء ) ـ . ثم نهى مرة أُخرى عنإبداء الزينة إلا لمن استثناهم فدل هذا على أنَّ الزينة الثانية غير الزينة الأُولى، فالزينة الأُولى هي الزينة الظاهرة التي تظهر لكل أحد ولايُمكن إخفاؤها والزينةالثانية هي الزينة الباطنة ( ومنه الوجه ) ولو كانت هذه الزينة جائزة لكل أحد لميكن للتعميم في الأُولى والاستثناء في الثانية فائدة معلومة .


    د ـ أن اللهتعالى يُرخص بإبداء الزينة الباطنة للتابعين غير أُولي الإربة من الرجال وهم الخدمالذين لاشهوة لهم وللطفل الصغير الذي لم يبلغ الشهوة ولم يطلع على عورات النساء فدلهذا على أمرين :
    1-
    أن إبداء الزينة الباطنة لايحل لأحدٍ من الأجانب إلالهذين الصنفين .

    2-
    أن علة الحكم ومدارة على خوف الفتنة بالمرأة والتعلقبها ، ولاريب أن الوجه مجمع الحسن وموضع الفتنة فيكون ستره واجباً لئلا يفتتن بهأُولو الإربة من الرجال .

    هـ - قوله تعالى : ( ولا يضربن بأرجلهن ليُعلم مايُخفين من زينتهن ) يعني لا تضرب المرأة برجلها ليُعلم ما تخفيه من الخلاخيل ونحوهامما تتحلى به للرِجْـل ، فإذا كانت المرأة منهية عن الضرب بالأرجل خوفاً من افتتانالرجل بما يسمع من صوت خلخالها ونحوه فكيف بكشف الوجه .

    فأيما أعظم فتنة أنيسمع الرجل خلخالاً بقدم إمرأة لايدري ماهي وما جمالها ؟ ولايدري أشابة هي أم عجوز؟ ولايدري أشوهاء هي أم حسناء ؟ أو ينظر إلى وجه جميل ممتلىء شباباً ونضارة وحسناًوجمالاً وتجميلاً بما يجلب الفتنة ويدعو إلى النظر إليها ؟

    إن كل إنسان لهإربة في النساء ليعلم أي الفتنتين أعظم وأحق بالستر والإخفاء .

    ملحوظة :
    يقول الشيخ الدكتور يوسف القرضاوي:-

    قد روي عن عدد من مفسري السلف تفسير إدناء الجلابيب عليهن، أنهن يسترن بها جميع وجوههن، بحيث لا يظهر منهن شيء إلا عين واحدة يبصرن بها. وممن روي عنه ذلك ابن مسعود وابن عباس وعبيدة السلماني وغيرهم


    ملحوظة أخرى :
    وأما قوله تعالى : (يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُل لِّأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاء الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِن جَلَابِيبِهِنَّ ذَلِكَ أَدْنَى أَن يُعْرَفْنَ فَلَا يُؤْذَيْنَ وَكَانَ اللَّهُ غَفُوراً رَّحِيماً) فهذه الآية ليست هي عمدة العلماء في إيجاب تغطية عورة المرأة، ولكن هذه الآية تدل على ما هو أبعد من ذلك، وتدل على شيء فوق الخمار وأعظم منه و أن المقصود به هو النقاب.



    الدليل الثاني /

    قوله تعالى : ( وَالْقَوَاعِدُ مِنْالنِّسَاءِ اللاتِي لا يَرْجُونَ نِكَاحًا فَلَيْسَ عَلَيْهِنَّ جُنَاحٌ أَنْيَضَعْنَ ثِيَابَهُنَّ غَيْرَ مُتَبَرِّجَاتٍ بِزِينَةٍ وَأَنْ يَسْتَعْفِفْنَخَيْرٌ لَهُنَّ وَاللَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ ) سورة النور / 60

    وجهالدلالة من الآية على وجوب الحجاب على المرأة ما يلي :

    أن الله تعالىنفى الجناح وهو الإثم عن القواعد وهن العجاوز اللاتي لا يرجون نكاحاً لعدم رغبةالرجال بهن لكبر سنهن بشرط أن لا يكون الغرض من ذلك التبرج والزينة . وتخصيص الحكمبهؤلاء العجائز دليل على أن الشواب اللاتي يرجون النكاح يخالفنهن في الحكم ولو كانالحكم شاملاً للجميع في جواز وضع الثياب ولبس درع ونحوه لم يكن لتخصيص القواعدفائدة .

    ومن قوله تعالى ( غير متبرجات بزينة ) دليل آخر على وجوب الحجابعلى الشابة التي ترجو النكاح لأن الغالب عليها إذا كشفت وجهها أنها تريد التبرجبالزينة وإظهار جمالها وتطلع الرجال لها ومدحها ونحو ذلك ، ومن سوى هذه فنادروالنادر لا حكم له .

    الدليل الثالث /

    قوله تعالى ( يَاأَيُّهَا النَّبِيُّ قُلْ لأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَوَنِسَاءِ الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِنْ جَلابِيبِهِنَّ ذَلِكَأَدْنَى أَنْ يُعْرَفْنَ فَلَا يُؤْذَيْنَ وَكَانَ اللَّهُ غَفُورًا رَحِيمًا ) الأحزاب / 59

    قال ابن عباس رضي الله عنهما : " أمر الله نساء المؤمنين إذاخرجن من بيوتهن في حاجة أن يغطين وجوههن من فوق رؤوسهن بالجلابيب ويبدين عيناًواحدة " .

    وتفسير الصحابي حجة بل قال بعض العلماء : إنه في حكم المرفوع إلىالنبي صلى الله عليه وسلم

    وقوله رضي الله عنه : ويبدين عيناً واحدة إنمارخص في ذلك لأجل الضرورة والحاجة إلى نظر الطريق فأما إذا لم يكن حاجة فلا موجبلكشف العين .
    والجلباب هو الرداء فوق الخمار بمنزلة العباءة.

    الدليل الرابع /

    قوله تعالى : ( لا جُنَاحَعَلَيْهِنَّ فِي آبَائِهِنَّ وَلا أَبْنَائِهِنَّ وَلا إِخْوَانِهِنَّ وَلاأَبْنَاءِ إِخْوَانِهِنَّ وَلا أَبْنَاءِ أَخَوَاتِهِنَّ وَلا نِسَائِهِنَّ وَلامَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُنَّ وَاتَّقِينَ اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلَى كُلِّشَيْءٍ شَهِيدًا ) الأحزاب / 55 .

    قال ابن كثير رحمه الله : لما أمر اللهالنساء بالحجاب عن الأجانب بين أن هؤلاء الأقارب لا يجب الاحتجاب عنهم كما استثناهمفي سورة النور عند قوله تعالى : " ولايبدين زينتهن إلا لبعولتهن "


    الدليل الخامس مؤجل لكبر تفسره /

    ومن ذلك قوله تعالى: (وَقَرْنَ فِي بُيُوتِكُنَّ وَلَا تَبَرَّجْنَ تَبَرُّجَ الْجَاهِلِيَّةِ الْأُولَى وَأَقِمْنَ الصَّلَاةَ وآتِينَ الزَّكَاةَ وَأَطِعْنَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنْكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيرًا) .

    هذه الأية تفسيرها فى موضوع جديد لأن تفسيره طويل جدا ويجب الأنفراض به لوحده إن شاء الله
    نعرض ثانيا : كلام رسول الله والدلائل من السنة على فرض النقاب

    ثانياً : الأدلة من السنة علىوجوب تغطية الوجه .

    الدليل الأول /

    قوله صلى الله عليه وسلم : " إذا خطب أحدكم إمرأة فلا جناح عليه أنينظر منها إذا كان إنما ينظر إليها لخطبة وإن كانت لاتعلم " رواه أحمد . قال صاحبمجمع الزوائد : رجاله رجال الصحيح .

    وجه الدلالة منه : أن النبي صلى اللهعليه وسلم نفى الجناح وهو الإثم عن الخاطب خاصة بشرط أن يكون نظره للخطبة ، فدل هذاعلى أن غير الخاطب آثم بالنظر إلى الأجنبية بكل حال ، وكذلك الخاطب إذا نظر لغيرالخطبة مثل أن يكون غرضه بالنظر التلذذ والتمتع ونحو ذلك .

    فإن قيل : ليسفي الحديث بيان ماينظر إليه ، فقد يكون المراد بذلك نظر الصدر والنحر ؟

    فالجواب : أن كل أحد يعلم أن مقصود الخاطب المريد للجمال إنما هو جمالالوجه ، وما سواه تبع لا يُقصد غالباً فالخاطب إنما ينظر إلى الوجه لأنه المقصودبالذات لمريد الجمال بلا ريب .

    الدليل الثاني :

    أن النبي صلى الله عليه وسلم لما أمر بإخراج النساء إلى مصلى العيدقلن يا رسول الله إحدنا لا يكون لها جلباب فقال النبي صلى الله عليه وسلم : " لتلبسها أُختها من جلبابها " . رواه البخاري ومسلم .

    فهذا الحديث يدل علىأن المعتاد عند نساء الصحابة أن لا تخرج المرأة إلا بجلباب وأنها عند عدمه لا يمكنأن تخرج . وفي الأمر بلبس الجلباب دليل على أنه لابد من التستر والله أعلم .

    الدليل الثالث :

    ما ثبت في الصحيحين عنعائشة رضي الله عنها قالت : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصلي الفجر فيشهد معهنساء من المؤمنات متلفعات بمروطهن ثم يرجعن إلى بيوتهن ما يعرفهن أحدٌ من الغلس . وقالت : لو رأى رسول الله صلى الله عليه وسلم من النساء ما رأينا لمنعهن من المساجدكما منعت بنو إسرائيل نساءها " . وقد روى نحو هذا عبد الله بن مسعود رضي الله عنه .

    والدلالة من هذا الحديث من وجهين :

    أحدها : أن الحجابوالتستر كان من عادة نساء الصحابة الذين هم خير القرون وأكرمهم على الله عز وجل .

    الثاني : أن عائشة أم المؤمنين وعبد الله ابن مسعود رضي الله عنهما وناهيكبهما علماً وفقهاً وبصيرة أخبرا أن الرسول صلى الله عليه وسلم لو رأى من النساء مارأياه لمنعهن من المساجد وهذا في زمان القرون المفضلة فكيف بزماننا !!


    زمن الفتنة

    الدليل الرابع :

    عَنْ ابْنِ عُمَرَقَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَنْ جَرَّثَوْبَهُ خُيَلاءَ لَمْ يَنْظُرْ اللَّهُ إِلَيْهِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ فَقَالَتْأُمُّ سَلَمَةَ فَكَيْفَ يَصْنَعْنَ النِّسَاءُ بِذُيُولِهِنَّ قَالَ يُرْخِينَشِبْرًا فَقَالَتْ إِذًا تَنْكَشِفُ أَقْدَامُهُنَّ قَالَ فَيُرْخِينَهُ ذِرَاعًالا يَزِدْنَ عَلَيْه " رواه الترمذي وصححه الألباني في صحيح الترمذي .

    ففيهذا الحديث دليل على وجوب ستر قدم المرأة وأنه أمرٌ معلوم عند نساء الصحابة رضيالله عنهم ، والقدم أقل فتنة من الوجه والكفين بلا ريب . فالتنبيه بالأدنى تنبيهعلى ما فوقه وما هو أولى منه بالحكم وحكمة الشرع تأبى أن يجب ستر ما هو أقل فتنةويرخص في كشف ما هو أعظم منه فتنة ، فإن هذا من التناقض المستحيل على حكمة اللهوشرعه .

    الدليل الخامس :

    قال رسول الله صلى الله علية وسلم لا تنتقب المرأة المحرمة ولا تلبس القفازين

    وذكر المحرمة فقط ولم يقول لا تنتقب المرأة ولا تلبس القفازين بل خص المحرمة فقط

    والدليل

    عَنْعَائِشَةَ قَالَتْ كَانَ الرُّكْبَانُ يَمُرُّونَ بِنَا وَنَحْنُ مَعَ رَسُولِاللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مُحْرِمَاتٌ فَإِذَا حَاذَوْا بِنَاسَدَلَتْ إِحْدَانَا جِلْبَابَهَا مِنْ رَأْسِهَا عَلَى وَجْهِهَا فَإِذَاجَاوَزُونَا كَشَفْنَاهُ " رواه أبو داوود (1562) .

    ففي قولها " فإذاحاذونا "تعني الركبان " سدلت إحدانا جلبابها على وجهها " دليل على وجوب ستر الوجهلأن المشروع في الإحرام كشفه فلولا وجود مانع قوي من كشفه حينئذٍ لوجب بقاؤهمكشوفاً حتى مع مرور الركبان .

    وبيان ذلك : أن كشف الوجه في الإحرام واجبعلى النساء عند الأكثر من أهل العلم والواجب لايعارضه إلا ما هو واجب فلولا وجوبالاحتجاب وتغطية الوجه عند الأجانب ما ساغ ترك الواجب من كشفه حال الإحرام وقد ثبتفي الصحيحين وغيرهما : أن المرأة المحرمة تنهى عن النقاب والقفازين .

    قالشيخ الإسلام ابن تيمية : وهذا مما يدل على أن النقاب والقفازين كانا معروفين فيالنساء اللاتي لم يُحرمن وذلك يقتضي ستر وجوههن وأيديهن .

    ************************************************** ****************
    أما عن حديث الوجه والكفين قبل التحقيق من صحته أو ضعفه فقد فسره بعض العلماء الأية الكريمة (وَلا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلا مَا ظَهَرَ مِنْهَا)على شرف الحديث بأنه يجوز كشف الوجه والكفين

    والدليل

    وما رواه أبو داود من حديث عائشة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال لأسماء ( يا أسماء إن المرأة إذا بلغت المحيض لم يصلح أن يرى منها شيء إلا هذا وهذا، وأشار إلى وجهه وكفيه).

    وهذا الحديث ضعيف ولكن الأمر المهم هنا هو أن من ضعف الحديث قال أن تغطية الوجه والكفين فرض واجب، وهذا لأن الحديث استثنى هذين الموضعين فهو صحيح من دون (إلا هذا وهذا، وأشار إلى وجهه وكفيه) ، ومن طعن في الحديث فإنه لن يستثني هذين الموضعين (إلا هذا وهذا، وأشار إلى وجهه وكفيه) فهو به ضعيف .
    ومنها ما رواه الترمذي وغيره من حديث عمر أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (من جرَّ ثوبهُ خيلاءَ لم ينظرْ اللهُ إليهِ يومَ القيامةِ فقالت أمُّ سلمةَ: فكيفَ يصنعُ النِّساءُ بذُيُولهنَّ؟ قال: يُرخينَ شبراً، فقالت: إذاً تنكشفُ أقدامُهُنَّ، قال: فيرخِينهُ ذراعاً لا يزدنَ عليهِ) . والحديث صححه الشيخ الألباني

    أنظري يا أختى تغطية قدم المرأة بجلباب يطول زيله ذرعا حتى لا تفتن بالقدم فما بالك الوجه رفع الله شانكم


    هذه تسعة أدلة من الكتاب والسنة .

    الدليل العاشر :

    الاعتبار الصحيح والقياس المطرد الذيجاءت به هذه الشريعة الكاملة وهو إقرار المصالح ووسائلها والحث عليها ، وإنكارالمفاسد ووسائلها والزجر عنها .

    وإذا تأملنا السفور وكشف المرأة وجههاللرجال الأجانب وجدناه يشتمل على مفاسد كثيرة ، وإن قدر أن فيه مصلحة فهي يسيرةمنغمرة في جانب المفاسد . فمن مفاسده :

    1ـ الفتنة ، فإن المرأة تفتن نفسها بفعل مايجمل وجهها ويُبهيه ويظهره بالمظهر الفاتن . وهذا من أكبر دواعي الشر والفساد .

    2ـ زوال الحياء عن المرأة الذي هو من الإيمان ومن مقتضيات فطرتها . فقدكانت المرأة مضرب المثل في الحياء فيقال ( أشد حياءً من العذراء في خدرها ) وزوالالحياء عن المرأة نقص في إيمانها وخروج عن الفطرة التي خلقت عليها .

    3ـافتتان الرجال بها لاسيما إذا كانت جميلة وحصل منها تملق وضحك ومداعبة كما يحصل منكثير من السافرات ، والشيطان يجري من ابن آدم مجرى الدم .

    4ـ اختلاط النساءبالرجال فإن المرأة إذا رأت نفسها مساوية للرجل في كشف الوجه والتجول سافرة لم يحصلمنها حياءٌ ولا خجل من مزاحمة الرجال ، وفي ذلك فتنة كبيرة وفساد عريض ، فقد أخرجالترمذي (5272) عَنْ حَمْزَةَ بْنِ أَبِي أُسَيْدٍ الأَنْصَارِيِّ عَنْ أَبِيهِأَنَّهُ سَمِعَ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ وَهُوَخَارِجٌ مِنْ الْمَسْجِدِ فَاخْتَلَطَ الرِّجَالُ مَعَ النِّسَاءِ فِي الطَّرِيقِفَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لِلنِّسَاءِاسْتَأْخِرْنَ فَإِنَّهُ لَيْسَ لَكُنَّ أَنْ تَحْقُقْنَ الطَّرِيقَ ، عَلَيْكُنَّبِحَافَّاتِ الطَّرِيقِ . فَكَانَتْ الْمَرْأَةُ تَلْتَصِقُ بِالْجِدَارِ حَتَّىإِنَّ ثَوْبَهَا لَيَتَعَلَّقُ بِالْجِدَارِ مِنْ لُصُوقِهَا بِهِ " حسنه الألبانيفي صحيح الجامع ( 929 )

    انتهى من كلام الشيخ محمد ابن عثيمين رحمه اللهمن رسالة الحجاب بتصرف

    هذه بحمد الله الدلاائل كلها

    عليك بطريق الهدى .. ولا يضرك قلة السالكين **** وإياك وطرق الضلالة .. ولا تغتر بكثرة الـهـالـكـيـن

    وأسأل الله أن يغفر لنا ولكم


    لكل جيـش عندنا فلوجـة ولكل بوش عندنا زرقاوي
    ياسعدهم اللـي ذوو فـي فوجـه وياخيبة اللـي قايـده (عـلاوي )

    يا هيه ياللي راكـب المسروجـه بالله وين من المنـازل نـاوي
    بالله اذا انـك رايـح الفلـوجـة سلم على (ابو مصعب الزرقاوي )


  2. #2

    افتراضي رد: الجامع الشامل فى فرض النقاب

    نعرض ثالثا : كلام علماء السلف والدلائل من القرأن والسنة على فرض النقاب

    السؤال
    ما هو حكم لبس النقاب في الاسلام؟
    الفتوى

    فقداختلف العلماء في وجوب تغطية الوجه والكفين من المرأة أمام الأجانب . فمذهب الإمامأحمد والصحيح من مذهب الشافعي أنه يجب على المرأة ستر وجهها وكفيها أمام الرجالالأجانب ، لأن الوجه والكفين عورة بالنسبة للنظر ، ومذهب أبي حنيفة ومالك أنتغطيتهما غير واجبة ، بل مستحبة ، لكن أفتى علماء الحنفية والمالكية منذ زمن بعيدأنه يجب عليها سترهما عند خوف الفتنة بها أو عليها. والمراد بالفتنة بها : أن تكونالمرأة ذات جمال فائق ، والمراد بخوف الفتنة عليها أن يفسد الزمان، بكثرة الفسادوانتشار الفساق .

    ولذلك فالمفتى به الآن وجوب تغطية الوجه والكفين على المعتبرمن المذاهب الأربعة .
    وعلى هذا : فمن كشفت وجهها فهي سافرة بهذا النظر .
    وأما الأدلة على وجوب الستر من القرآن والسنة فكثيرة منها :

    1-
    قوله تعالى ( يا أيها النبي قل لأزواجك وبناتك ونساء المؤمنين يدنين عليهن من جلابيبهن ذلكأدنى أن يعرفن فلا يؤذين ) [الأحزاب:59] .
    وقد قرر أكثر المفسرين أن معنى الآية : الأمر بتغطية الوجه ، فإن الجلباب هو ما يوضع على الرأس ، فإذا اُدنِي ستر الوجه، وقيل : الجلباب ما يستر جميع البدن ، وهو ما صححه الإمام القرطبي ، وأما قولهتعالى في سورة النور ( إلا ما ظهر منها ) ، فأظهر الأقوال في تفسيره : أن المرادظاهر الثياب كما هو قول ابن مسعود رضي الله عنه ، أو ما ظهر منها بلا قصد كأن ينكشفشيء من جسدها بفعل ريح أو نحو ذلك .
    والزينة في لغة العرب ما تتزين به المرأةمما هو خارج عن أصل خلقتها كالحلي والثياب ، فتفسير الزينة ببعض بدن المرأة كالوجهوالكفين خلاف الظاهر .

    2-
    آية الحجاب وهي قوله تعالى ( وإذا سألتموهن متاعاًفاسألوهن من وراء حجاب ذلكم أطهر لقلوبكم وقلوبهن ) [الأحزاب:53] .
    وهذهالطهارة ليست خاصة بأمهات المؤمنين ، بل يحتاج إليها عامة نساء المؤمنين ، بل سائرالنساء أولى بالحكم من أمهات المؤمنين الطاهرات المبرءات.

    3-
    قوله تعالى ( وليضربن بخمرهن على جيوبهن ) [النور:31] . وقد روى البخاري عن عائشة رضي الله عنهاقالت " لما أنزلت هذه الآية أخذن أزورهن، فشققنها من قبل الحواشي فاختمرن بها " .
    قال الحافظ ابن حجر : {{ ( فاختمرن ) أي غطين وجوههن }} .

    4-
    قوله تعالى: ( والقواعد من النساء اللاتي لا يرجون نكاحاً فليس عليهن جناح أن يضعن ثيابهن غيرمتبرجات بزينة وأن يستعففن خير لهن)[النور:60] ، فدل الترخيص للقواعد من النساء وهنالكبيرات اللاتي لا يشتهين بوضع ثيابهن ، والمقصود به ترك الحجاب ، بدليل قوله بعدذلك: ( غير متبرجات بزينة ) أي غير متجملات ، فيما رخص لهن بوضع الثياب عنه وهوالوجه ، لأنه موضع الزينة ، دلّ هذا الترخيص للنساء الكبيرات أن غيرهن ، وهن الشوابمن النساء مأمورات بالحجاب وستر الوجه ، منهيات عن وضع الثياب ، ثم ختمت الآية بندبالنساء العجائز بالاستعفاف ، وهو كمال التستر طلباً للعفاف ( وأن يستعففن خيرلهن).

    5-
    روى الترمذي وغيره من حديث أبي هريرة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " المرأة عورة فإذا خرجت استشرفها الشيطان ". وهذا دليل على أن جميع بدن المرأةعورة بالنسبة للنظر .

    6-
    وعن ابن عمر أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " لاتنتقب المرأة المحرمة ولا تلبس القفازين " رواه البخاري وغيره
    .
    قال الإمامأبوبكر بن العربي : وذلك لأن سترها وجهها بالبرقع فرض إلا في الحج ، فإنها ترخيشيئا من خمارها على وجهها غير لاصق به وتعرض عن الرجال ويعرضون عنها ، انتهى منعارضة الأحوذي .


    وقد قالت أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها : كنا إذا مر بناالركبان – في الحج- سدلت إحدانا الجلباب على وجهها ، فإذا جاوزونا كشفناه ، إلى غيرذلك من الأدلة ، وننصحك بقراءة كتاب " عودة الحجاب " للدكتور محمد أحمد إسماعيل ،القسم الثالث من الكتاب ، للوقوف على الأدلة مفصلة ، والله أعلم .
    المرأة المسلمة مأمورة بلبس النقاب الذى يغطي الوجه كله
    السؤال
    حكم النقاب فى الإسلام ، وما الأدلة الدالة على ذلك ؟
    الفتوى

    فالنقاب الذي يغطي الوجه كله -ما سوى العينين- مأمورة به المرأة، حيث قال صلى اللهعليه وسلم: لا تنتقب المرأة المحرمة ولا تلبس القفازين". [رواه البخاري] ، فدل ذلكعلى أن غير المحرمة تنتقب وتلبس القفازين، ذلك لأن وجه المرأة يجمع محاسنها، وهوأشد مواضع المرأة فتنة، وأجمع الفقهاء على وجوب تغطيته زمن الفتنة. وقد أمر الله جلوعلا بستر الوجه، قال تعالى: (وليضربن بخمرهن على جيوبهن).[ النور:31] ، فأمرها أنترخي الخمار من الرأس إلى الجيب: الذي هو فتحة الصدر، وإذا تدلى من الرأس ستر الوجهوالجيب. ولما سئل ابن عباس رضي الله عنهما عن قوله تعالى: (يدنين عليهن منجلابيبهن).[ الأحزاب: 59]، غطى وجهه وأبدى عينا واحدة، فهذا يدل على أن المرادبالآية تغطية الوجه.


    السؤال
    أرجو من حضراتكم في عجالة الرد على من يقول إنالنقاب مستحب وليس فرضا، وأن من يفرضه ليس له دليل وآثم، لأنه يتجرأ على اللهورسوله ويحرم ما أحل الله، وما حكم من ينكر فرض النقاب؟
    الفتوى
    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:

    فتغطية المرأة وجهها وكفيها مما اختلف العلماء فيه،.
    وينبغي التنبيه إلى أن تغطية الوجه لا تعني النقاب بالضرورة، إذ المقصود أن تغطي الوجه، سواء بالنقاب الذي هو اللباس المفصل على الوجه أو بغيره، كأن تسدل المرأة الخمار على وجهها.
    وفي الحديث: لا تنتقب المحرمة. رواه أحمد ومالك والنسائي وغيرهم.
    فمنعه للمحرمة من لبس النقاب فيه دليل على جوازه لغيرها.
    وبهذا تعلم أن الواجب تغطية الوجه عند من يذهب إلى وجوبه، أما تخصيص التغطية بالنقاب فلم يقل به أحد
    فإذا كان المقصود أن النقاب بذاته واجب، فهو قول على الله بغير علم، وإن كان المقصود تغطية الوجه سواء بالنقاب أو بغيره، فإنه واجب عند طائفة من أهل العلم، وهو قول أكثرهم أو كلهم إن خشيت فتنة، وهو الحق الذي لا يعدل عنه من له بصيرة، وقد ذكرنا أدلته في الفتوى المحال عليها.






  3. #3

    افتراضي رد: الجامع الشامل فى فرض النقاب

    نعرض رابعا : كلام علماء السلف بتعريف النقاب
    النقاب.. النقاب

    الحمد لله وبعد: بالرغم من وضوح أمر النقاب والبرقعوحكم لبسه بأشكاله المختلفة التي تفننت في صناعتها أيد فاجرة ماكرة، أو متاجرةجاهلة ما أرادت بنسائنا الخير ولا لهن الستر، كما تفننت في لبسها نساء لا يخفىعليهن ما في لبسها من فتنة للرجال، وتعرض للإيذاء وفتح باب شر على المجتمع، إلا أنذلك كله لم يمنع كثير من النساء من متابعة هذه الموضة، أو الإصرار عليها لأن منلبسن النقاب والبرقع لم يسألن أصلاً عن حكم لبسه بتلك الأشكال ولم يفكّرن جيداً فيمفاسده وأضراره على لابسته وعلى الرجال أيضاً، بل اعتبرن وجوده في الأسواق ولبسالجاهلات له فرصة لا تعوّض للتخلص من الحجاب الكامل (غطاء الوجه).

    وكانالواجب على المسلمة أن تسأل عن حكم ما يستجد من أمور لم تكن معروفة في مجتمعها سواءما يتعلق بالعقائد أو المعاملات أو العبادات ومنها (الحجاب والنقاب والبرقع) وأنتستدل (تطلب الدليل) على لباسها هذا قبل أن تقتنع بأنه حق للمرأة، وقبل أن تعتبرتواجده وانتشاره مبرراً كافياً ودليلاً شرعياً على جواز لبسه بتلك الأشكالالمختلفة.

    يقول فضيلة الشيخ/ محمّد بن عثيمين عضو هيئة كبار العلماء فيكتابه (الحجاب): (قال العلماء، وينبغي أن يستدل قبل أن يعتقد ليكون اعتقاده تابعاًللدليل لا متبوعاً، لأنه من اعتقد قبل أن يستدل قد يحمله اعتقاده على رد النصوصالمخالفة لاعتقاده أو تحريفها إذا لم يمكنه ردّها) إلخ.

    لذا أصبح ذلكالنقاب ينتشر بين الصالحات العاقلات فضلاً عن الغافلات السفيهات، وبين نساء العقلاءالمحافظين على نسائهم فضلاً عن نساء الجهّال المفرطين في ولايتهم، وبين بعض منيُسمين (بنات الحمايل) فضلاً عمن دونهن. وللعلم فلم يعد الناس عموماً ولا النساءخصوصاً يحسبون حساباً لكون أحدهم من آل فلان أو هذه بنت فلان، فالنساء إما مسلمةمحتشمة معتزة بحجابها، أو أخرى ساذجة مقلِّدة مستجيبة لكل موضة جديدة!!

    فهذهأم فلان تقبع خلف السائق بنقابها!! تلتفت يمنة ويسرة عند الإشارات وغيرها وكأنهاتقول: انظروا إلى عينيّ! عبر نقابي الجميل، لقد ولّى زمن الانقياد لأوامر الشرعوالوقوف عند حدود الله، وسؤال أهل العلم (العلماء) عن شروط الحجاب وحكم النقابالعصري فضلاً عن الالتزام بفتاواهم فنحن في زمن الموضة التي خفّفت عنا كثيراً منالأوامر الربانية والتكاليف الشرعية!؟

    وكأني بذلك السائق (الذي يخلو مما فيالرجال من غرائز)!؟) المؤتمن على هؤلاء النسوة اللاتي انشغل أزواجهن أو إخوانهن فيمشاريعهم ومؤسساتهم وتجاراتهم عن الذهاب بهن للسوق أو المستوصف أو الجامعة أوالمدرسة- كأني بذلك السائق- يقول وهو ينظر لتلك العينين: أما لنا حقٌ في التمتعبعيون محارم الكفيل!؟ فأقول: بلى.. لقد هيأ لك هو ذلك! بسماحه لها بالركوب معك بتلكالهيئة، وسهّلت هي مهمتك بالنظر إليك!! لحاجة ولغير حاجة ومخاطبتك وعيناها فيعينيك، فالشعور متبادل غالباً! فمن ينكر ذلك وهل من شهم يغار.
    ذهب الرجال المُقتدى بفعالهم

    المنكرون لكل أمر منكر
    وبقيتُ في خلف يُزكّي بعضُهم

    بعضاً ليدفع معورٌ عن معورِ
    فطنٌ لكل مصيبة في ماله وإذا

    أصيب بعرضه لا يشعر


    وهذه بنت فلان (المعروف بغيرته) بجواره أو خلفه وقد أظهرت عينيها من خلال نقابها الفاتن لتنهشها العيون الجائعة التي لم تكن تحلم- قبل زمن النقاب العصري- برؤية عين واحدة من عيون العفيفات فضلاً عن عينين مكحلّتين! ولم تكن تصدّق أنها ستظفر بتخفيف ما فوق العينين من خمار فضلاً عن إبعاده تماما إلى غير رجعة!! (إلا أن يشاء الله).

    وهذه زوجة فلان (المعروف بحيائه ومحافظة أهله على الستر) تجلس بجواره في السيارة أو تمشي معه في السوق بنقابها الواسع وعيون المارة (شباباً وشيباً) تحدّق بها وهو ينظر ويرى العيون متّجهة صوب زوجته فلا يحرّك ساكناً ولا يمنع ناظراً!؟ وهنا أشك في رضاه بذلك؛ لأن الغيرة مما فُطر عليها الرجل.. ويبقى الاحتمال الثاني وهو مجاملته لها أو عجزه عن منعها، أو جهله بمعنى القوامة وانفلات زمامها من يده ولو أراد عدم إيذائها بنظرات الذئاب البشرية والكلاب الإنسية لألزمها بقول الله تعالى
    {يا أيها النبي قل لأزواجك وبناتك ونساء المؤمنين يدنين عليهنّ من جلابيبهن ذلك أدنى أن يُعرفن فلا يؤذين وكان الله غفوراً رحيماً} [الأحزاب:59].

    وحق هؤلاء الأزواج علينا أن ندعو لهم فنقول: اللهم زد إيمانهم وحرّك دماء الغيرة في قلوبهم وأعنهم على ستر نسائهم وأصلح نساءنا ونساءهم وحبّب إليهن الستر والحشمة.

    فيا أيها الرجل: هاهي الفتاوى بين أيديكم ومن آخرها فتوى فضيلة الشيخ/ صالح بن فوزان الفوزان المرفق معها (8) نماذج للنقاب والبرقع، تلك الفتوى التي تبين لكم ولنسائكم عدم جواز لبس تلك الأشكال من النقاب والبرقع، وتوجب عليكم منع نسائكم من لبسها، وتحرّم بيعها والمتاجرة بها.. فماذا أنتم قائلون.. وماذا أنتم فاعلون.. حظكم الله وزادكم علماً وهدىً وتوفيقاً..

    فقد عُرضت هذه الأشكال لأنواع النقاب والبراقع على فضيلة الشيخ/ صالح بن فوزان الفوزان عضو هيئة كبار العلماء وعضو اللجنة الدائمة للإفتاء وسُئل عنها فكانت الإجابة التالية:

    فقد سبق أن أجبت غير مرة بتحريم لبس المرأة للنقاب المتعارف عليه اليوم بين النساء بجميع أشكاله، لأنه تحوّل من الحجاب الشرعي إلى حجاب شكلي، فهو تدرّج للسفور، وربما يكون مغرياً بالنظر للمرأة والافتتان بها، وإذا كان كذلك فلا يجوز إقرار النساء على لبسه ولا يجوز بيعه وتداوله.

    وقد أُعلن في بعض الصحف أن وزارة التجارة منعت من صناعته وبيعه في الأسواق بناء على فتوى اللجنة الدائمة للإفتاء.

    وهذا إجراء سليم نسأل الله تعالى أن يحققه ويتمّه ليستريح المسلمون من هذه الفتنة وأضرارها.

    وفّق الله ولاة أمورنا لما فيه خير الأمة وصالحها وفلاحها. والحمد لله رب العالمين وصلى الله وسلم على نبينا محمّد وآله وصحبه.

    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

    أخوكم/ صالح بن فوزان الفوزان

    ولأهمبة الأمر فقد أرفقت هذه النماذج من أنواع النقاب والبراقع التي انتشرت في الأسواق والتي تلبسها النساء وسُئل عناه فضيلة الشيخ/ عبد الله بن عبد الرحمن الجبرين مجموعة من الأسئلة فكانت الإجابات التالية:


    هذه من المحدثات في الألبسة

    السؤال: ما حكم لبس هذا الأشكال وسبب ذلك؟

    الجواب: بسم الله الرحمن الرحيم.

    هذه النماذج من المحدثات في الأزياء والألبسة التي تجددت وكثر من يتعاطاها من النساء إنما تقليداً لبعض الجاهلات بالأحكام، وإما إظهاراً لشعار جديد وموضة طارئة فلذلك مُنع لبسها وذلك لأنها تلفت الأنظار وتثير الانتباه وفيها فتنة حيث تبدو من المرأة العينان والوجنتان والحاجبان والأنف والأجفان والأهداب مع أن إحداهن قد تكتحل وتسوّد حاجبيها حتى تكون محل تكرار النظر وذلك من أسباب الفتنة...


    أرى منع المتاجرة بها لهذه الأسباب

    السؤال: حكم بيع تلك النماذج من البراقع والنقاب والمتاجرة بها؟

    الجواب: أرى منع إصلاحها والمتاجرة فيها؛ لأن ذلك من إشاعة المنكر والتمكين من إظهاره، ومن التعاون على الإثم والعدوان.


    إنه آثم قلبه

    السؤال: هل يأثم ولي المرأة إذا أمرها أو سمح لها بلبس أحد هذه الأنواع؟

    الجواب: لا شك إنْ تساهل مع موليته ورخّص لها في هذه الألبسة ومكّنها من الخروج إلى الأسواق فإنه آثم قلبه وقد يدخل فيمن يقر المنكر أو يسبب وجوده في محارمه.

    غيرتهم على محارمهم...تدفعهم لذلك

    السؤال: ما نصيحتكم لأولياء أمور النساء اللاتي تفنَّن في لبس ما يفتن الرجال كهذه الأنواع المرفقة وغيرها مما يجلب انتباه الرجال؟

    الجواب: أنصح أولياء الأمور بأن يغاروا على محارمهم وتحملهم الغيرة على أن يحجبوا مولياتهم ويمنعوهم من هذا اللباس الذي تفنن فيه الكثير من نساء المسلمين وأصبحت موضع الخوض في المجالس ونتج عن ذلك مفاسد وارتكاب فواحش، فعلى ولي أمر المرأة أن لا يتمادى معها في طلباتها التي توقع في الفتنة ولو كان ذا ثقة منها ولو عُرفت بالتحفّظ والاحتشام، لكثرة المفسدين والعابثين بالأعراض.


    المتسترة تحفظ نفسها

    السؤال: كثير من النساء تلبس تلك الأشكال تقليداً أو تخففاً من غطاء الوجه فما نصيحتكم لهن لا سيما وفيهن خير كثير؟

    الجواب: ننصح الأخوات المسلمات عن هذا التقليد الأعمى الذي يوقع في محاكاة المتبرجات السفيهات، فعلى المرأة الصالحة أن تترفع عن هذا التقليد ولو تعلّلت بأنه تخفيف لغطاء الوجه، فإن المرأة متى خرجت في المجتمعات وهي محتشمة متسترة لم تمتد إليها الأنظار وعُرفت بنزاهتها فحفظت نفسها، أما إن ظهرت بهذا المظهر الفاتن فإنها لا تأمن أن تفتن بعض الناس.


    لبس هذا النقاب تحصل به الفتنة

    السؤال: ما نصيحتكم لمن تزعم أن لبس أحد تلك الأنواع أخف ضرراً من كشف الوجه كاملاً أو ترقيق الحجاب!؟

    الجواب: قد علم أن كشف المرأة وجهها أمام الرجل مُحرّم وكذا تخفيف الغطاء عليه وأنه إظهار للزينة التي أمر الله بسترها إلا عن المحارم بقوله تعالى (ولا يُبدين زينتهنّ إلا لبعولتهنّ) [النور: 31]

    ومع ذلك فإن لبس هذا النقاب يحصل به من الفتنة ما الله به عليم، فننصح الأخوات المتعففات أن يبعدن عن أسباب الفتنة ومنها هذه الأنواع من النقاب حيث إن وجه المرأة عورة وكذا عيناها وما اتصل بهما، وعلى المسلمة أن لا تتعلّل بهذه التعليلات التي توقعها في التقليد الأعمى، وأن تتمسك بما عليه النساء المؤمنات من الصحابة ومن بعدهم.


    خير لها أن لا ترى الرجال ولا يروها

    السؤال: لقد بات من المشاهد أن ذوات النقاب يُتابعن الرجال والشباب بعيونهن في الأسواق وعند الإشارات، لأنهنّ يرينهم بوضوح بعد لبسهن لتلك الأنواع من النقابات والبرقع.. فهل من نصيحة لهن حتى لا يفتتنّ (هُنّ) بالرجال؟

    الجواب: قد أمر الله النساء بغض البصر في قوله تعالى: (وقل للمؤمنات يغضضن من أبصارهن ويحفظن فروجهن) [النور: 31].

    وذلك لأن المرأة ضعيفة الصبر وقد ركّب الله فيها شهوة كالرجل، فمتى تابعت نظرها للرجال وحدّقت في الوجوه لم تأمن أن يعلق بقلبها شيء من الشهوة التي تميل بها إلى اقتراف الفاحشة، فلذلك نقول ستر المرأة لوجهها وتغطيتها لعينيها من تمام تعفّفها وحفظها لنفسها وبُعدها عن النظر إلى الأجانب، فإن خير ما للمرأة أن لا ترى الرجال ولا يراها الرجال.


    ارجعن إلى ما كانت عليه المرأة المسلمة

    السؤال: نرجو تذكير النساء اللاتي استبدلن غطاء الوجه بهذه الأنواع من النقاب العصري الفاتن؟

    الجواب: نذكّر الأخوات المسلمات أن يرجعن إلى ما كانت عليه المرأة المسلمة من عهد الصحابيات إلى العهد القريب بما عليه أمهاتهن وجداتهن من ستر الوجه كاملاً وعدم إبداء شيء من الزينة، فقد قال تعالى: (وليضربن بخمرهن على جيوبهن) [النور: 31]

    فالخمار يوضع على الرأس ثم تدليه على وجهها حتى يستر جيبها، مع أن فتنة الجيب أخف من فتنة الوجه.


    على التجار أن يتورعوا عن بيع واستيراد هذه الأنواع من النقاب

    السؤال: ما نصيحتكم لمن ساهم بانتشار تلك الأنواع، والتوسّع في بيعها من التجار وغيرهم بحجة أن النساء يقبلن عليها بكثرة؟

    الجواب: نصيحتنا للتجار أن يتورعوا عن بيع هذه الأكسية وعن استيرادها وعن التعامل مع منْ يصلحها ولو كان فيها ربح وفوائد كثيرة ولو أقبل عليها الكثير من النساء؛ فإن ذلك من إشاعة المنكر ومن التعاون على الإثم والعدوان، وليقتصروا على بيع المباح الحلال ولو كان ربحه قليلاً، ففي الحلال القليل خير كثير، ومن ترك شيئاً لله تعالى عوضه الله خيراً منه.

    والله أعلم وصلى الله على محمّد وآه وصحبه وسلم.

    عبد الله بن جبرين




  4. #4

    افتراضي رد: الجامع الشامل فى فرض النقاب

    نعرض خامسا : كلام علماء السلف للمرأة التى تجد عقبات وهمية للنقاب
    الرد على عقبات وهمية أماممن تريد لبس النقاب

    السؤال :
    أريد أن ألبس النقاب،لكن أخشى أن أقوم بذلك رياء.
    أخشى أن أخلعه بعد لبسه.
    وأخشى أن ألبسه لكنأقصر في واجباتي الدينية فأعطي انطباعا سيئا عن المنتقبات.
    أخشى أن يغرر بي بعضالرجال الذين هوايتهم إيقاع المنقبات ممن إيمانهن ضعيف كما في القصص التي قرأتها فيالنت.
    أخشى أن يكون في رغبتي تلك تشدد منى فيشدد الله عليّ.

    المفتي: حامد بن عبد الله العلي الإجابة:
    هذه كلها وساوس يلقيها الشيطان أمام الفتاة التي تريد أنتنتقب ليصدها عن النقاب؛ فالشيطان أشد ما يغيظه هو أن تنتصر المرأة على نفسهاوعليه، وترفض أن يحولها إلى وسيلة ليفسد بها المجتمع. إنه يشعر بصغار وإذلال كبيرتحت قدمي كل فتاة تنتقب معلنة انتصار الفضيلة على الرذيلة، والكرامة على الفحشاء،واحترام الذات على دسها في الخطايا. ولهذا يلجأ إلى إلهاء عزيمتها بهذه الشبهاتالمتهافتة، فيقول " إنك مرائية " و" ما فائدة النقاب " و" وما فائدة أن تنتقبي ثمتخلعيه مثل فلانة" ، و" وسوف يظن الناس أنك تتسترين وراءه" وكل ذلك ليس سوى فقاعاتفارغة وتافهة. وعلى المؤمنة أن تتحداه بقوة وعزيمة الإيمان، وتنتقب طلبُا لرضا اللهتعالى، متذكرة أن النقاب اليوم ليس عبادة شخصية؛ إنه مشروع دعوة عالمية، فهو إعلانعظيم يحمل في ثناياه عدة معانٍ:

    -
    الأول:
    انتصار جديد للعقيدة فهذهالدعوة المادية التي تجتاح العالم تعبد اللذة والشهوة تسقط هنا تحت قدمي المنقبة،تحت عقيدة الإسلام.

    -
    الثاني:
    الجاهلية الداعية إلى الرذيلة سقوط لاتستحق أن نلتفت إليها والنقاب احتجاج على سقوطها

    -
    الثالث:
    نساءالمؤمنات في عصر الإسلام الاول هن قدواتنا وليست الممثلات ولا المطربات فهن مريضاتبحاجة إلى علاج ولسن قدوات لنا.

    -
    الرابع:
    المرأة ليست سلعة رخيصة يستمتعبها من يشتهي النظر مجانًا في الشوارع؛ إن وجهها الكريم أغلى من ذلك بكثير. إنه لايعطى النظر إليه إلا إلى الزوج المحب الذي يبتغي بالزواج إرضاء الله بإكرام المرأة.

    فانتقبي يا أختنا الكريمة، والحقي بالمؤمنات الصالحات القانتات الحافظات،عبر تاريخ الإيمان والفضيلة، وانضمي إلى ركب الانتصار على جاهلية العصر بارك اللهفيكِ.
    وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبهأجمعين




  5. #5

    افتراضي رد: الجامع الشامل فى فرض النقاب

    نعرض سادسا : كلام علماء السلف للمرأة المنقبة التى ترتدي نقاب غير شرعى وتظهر منه العين

    إليك يا ذات النقاب
    هذا الموضوع يجب أن يقرأ بتمعن جيد جداً لأن كثير من الناس تحسب أنه يزم فى المرأة المنقبة والنقاب ويحث على تركه لا والله هذا خطأ ولذلك يجب قرأته كله لتفهم ماذا يقصد
    هذا الموضوع لا يزم فى المرأة المنقبة أو النقاب أنما يلوم المنقبة التى ترتدي النقاب الكاشف للعين الموضوع يحثها ويوعها على لبس النقاب الذي لا يظهر العين ويغطى الوجه كله
    الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله... و بعد:
    فإنني أتألم كثيرا كلما شاهدت فتاة تحمل في قلبها الخير، وتسعى لما فيه عز أمتهاوصلاح أخواتها. أتألم كلما رأيتها وقد انساقت وراء موضة النقاب، فأصبحت ترتديهكغيرها دون أدنى تفكير منها بعواقبه أو محاذيره المستقبلية.
    قد تقولين: إنني ما ارتديت النقاب إلا لغرض بريء، ويعلم الله أنني لم أسرف ولمأتجاوز. وقد ترتاحين أنت فعلا مع النقاب فترين الطريق وتبصرين البضاعة، لكن ماذا لوتحول لبس النقاب بصوره المختلفة إلى ظاهرة؟ أتستطيعين بعدها. إيقاف موج فتنتهالهادر؟!
    ألم تستمعي - وأنت الملتزمة - إلى القاعدة الفقهية التي تنص على أن درء المفاسدمقدم على جلب المصالح؟
    ربما ترددت زميلتك في لبس النقاب، وحينما رأتك تلبسينه هان عليها أمره، بل ربماقلدتك جارتك ولم تكن نيتها حسنة كنواياك... ألا تتحملين ذنبها؟! ألا تعلمين أن منسن سنة سيئة في الناس فعليه وزرها؟! أيرضيك أن تكوني ممن سن سنة لبس النقاب فيمجتمعنا الذي التزمت نساؤه تغطية وجوههن كاملة؟!
    سئل فضيلة الشيخ محمد بن صالح العثيمين: بعض الفتيات تشجع وتحرض قريباتهاوزميلاتها على لبس النقاب العصري الذي هو أقرب إلى النافذة الصغيرة منه إلى النقابالذي كان معروفا؟ فهل تعتبر هذه ممن يسن سنة سيئة عليها وزرها ووزر من عمل بها إلىيوم القيامة؟
    فأجاب فضيلته: ( نعم، إذا كانت تدعو إلى نقاب تكون به الفتنة فإنها تكون ممن سنسنة سيئة عليه وزرها ووزر من عمل بها إلى يوم القيامة ).
    فأقول: يا معشر المنتقبات والمبرقعات، اتقين الله في الرجال، فكم من فتاة منتقبةأفسدت على بعض الأزواج زوجاتهم!! وكم من فتاة مبرقعة أفسدت على بعض الشباب حياتهم!! وكم من فتاة منتقبة أو مبرقعة أفسدت على بعض الرجال دينهم!!
    فاحذري يا أختي المنتقبة أن يفسد الله عليك زوجك، أو يفسد عليك حياتك، أو يفسدعليك دينك.
    وفي هذه الرسالة المتواضعة أحببت إلقاء الضوء على النقاب الذي انتشر بكثرة،وإليك فتاوى علمائنا، وكذلك توجيهات لأولياء أمور المنتقبات والمبرقعات.
    لم لا يغض الرجال أبصارهم؟
    من أعجب ما سمعت عن لابسات النقاب عندما نصحت إحداهن في السوق وقد أخرجت نصفوجهها من خلال فتحة تسميها نقابا، فنصحت بلبس الخمار الذي يغطي وجهها وترك ما تسميهنقابا؟ قالت: ! لا يغض الرجال أبصارهم؟ وهذا من الحق الذي أريد به باطل، فالواجبعلى الرجال غض أبصارهم في كل حال، ويجب على المرأة أن تعينهم على ذلك بإخفاءمحاسنها عنهم وعدم إبداء شيء من زينتها ومفاتنها، أما أن تتعمد إظهار ذلك بلبسالنقاب أو البرقع فهذا مما لا يجوز، كما أن فيه تعاونا على الإثم والعدوان.
    وقد سئل فضيلة الشيخ محمد بن صالح العثيمين: ما نصيحتك لمن إذا نصحت بترك لبسالنقاب لأن عيني المرأة فتنة للرجال قالت: لم لا تغضون أبصاركم عنا؟
    فأجاب فضيلته: ( الجواب أن يقال: إن الله تعالى قال في كتابه العزيز: وَقَرْنَ فِي بُيُوتِكُنَّ وَلَا تَبَرَّجْنَ تَبَرُّجَ الْجَاهِلِيَّةِ الْأُولَىوَأَقِمْنَ الصَّلَاةَ وَآتِينَ الزَّكَاةَ وَأَطِعْنَ اللَّهَ وَرَسُولَهُإِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِوَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيراً[الأحزاب:33]، ومن المعلوم أن المرأة محط أنظار الرجال،فإذا خرجت إلى الرجال في حال تؤدي إلى الفتنة فإن الناس سوف ينظرون إليها، وتكون قدعرضت هؤلاء الرجال للفتنة.
    لذا قال الله تعالى: وَإِذَا سَأَلْتُمُوهُنَّ مَتَاعاً فَاسْأَلُوهُنَّمِن وَرَاء حِجَابٍ ذَلِكُمْ أَطْهَرُ لِقُلُوبِكُمْ وَقُلُوبِهِنَّ[الأحزاب:53]، فاحتجابالمرأة عن الرجال طهارة لقلبها ولقلوبهم. وإظهارها لمفاتنها - لا سيما محاسن وجهها - سبب لمرض قلوب الرجال وافتتانهم بها ).
    حكم لبس النقاب وبيعه
    لقد تفننت بعض النساء - هداهن الله - بلبس أشكال من النقاب والبرقع لا يشك مسلمفضلا عن عالم بأنها فتنة، وحيث إن هناك من اتخذ بيعها تجارة ومهنة له خاصة النساء؟
    فقد سئل فضيلة الشيخ محمد بن صالح العثيمين:
    فأجاب فضيلته: ( هذه لا تجوز، لأنه قد ظهر الحاجب من فوق العين وجزء من الجبهةأيضا، وهذا لا يجوز؟ لأن النقاب إنما هو بقدر ما ترى المرأة ما وراء الستار،ونصيحتنا لمن يتاجر بها ألا يتاجر بها لأنه حرام ).
    النقاب العصري مبدأ فتنة
    سئل فضيلة الشيخ صالح بن فوزان الفوزان: ما نصيحتكم للفتيات اللاتي تركن غطاءالوجه الكامل - الذي عرفت وتميزت به نساء هذه البلاد - ولبسن النقاب العصري؟
    فأجاب فضيلته: ( نصيحتي لنساء المسلمين عموما ونساء هذا البلد خصوصا: أن يتقينالله، ويحافظن على الحجاب الساتر للوجه وسائر الجسم؟ عملا بقوله تعالى: وَلَاتَبَرَّجْنَ تَبَرُّجَ الْجَاهِلِيَّةِ الْأُولَى[الأحزاب:33]، وألا يتحولن منالحجاب الكامل إلى الحجاب الناقص أو ما يسمى بالحجاب الخادع، ولا يكن من الكاسياتالعاريات المائلات المميلات، اللاتي أخبر النبيأنهن من أهل النار، وأنهنلا يدخلن الجنة ولا يجدن ريحها. وما يسمى بالنقاب العصري لا شك أنه مبدأ فتنة وشروتحول مخيف ).
    نقاب اليوم نوع من السفور
    سئل فضيلة الشيخ صالح بن فوزان الفوزان: كثر الحديث حول النقاب ومدى حله أوحرمته، بماذا تنصحني فضيلة الشيخ حول هذا الموضوع؟
    فأجاب فضيلته: ( الواجب على المرأة المسلمة التزام الحجاب الساتر لوجهها وسائربدنها، درءا للفتنة عنها وعن غيرها. والنقاب الذي تعمله كثير من النساء اليوم نوعمن السفور، بل هو تدرج إلى ترك الحجاب. فالواجب على المرأة المسلمة أن تبقي علىحجابها الشرعي الساتر، وتترك هذا العبث الذي تفعله بعض السفيهات من النساء اللاتيتضايقن من الحجاب الشرعي، فأخذن يتحايلن على التخلص منه ).
    أما فضيلة الشيخ محمد بن صالح العثيمين حفظه الله فبعد أن بين الأصل في النقابقال: ( في وقتنا هذا لا نفتي بجوازه، بل نرى منعه، وذلك لأنه ذريعة إلى التوسع فيمالا يجوز... ) إلى أن قال: ( ولهذا لم نفت امرأة من النساء لا قريبة ولا بعيدة بجوازالنقاب أو البرقع في أوقاتنا هذه، بل نرى أنه يمنع منعا باتا، وأن على المرأة أنتتقي ربها في هذا الأمر، وألا تنتقب؟ لأن ذلك يفتح باب شر لا يمكن إغلاقه فيما بعد ).
    لماذا يمنع النقاب ويفتى بعدم جوازه؟
    سئل فضيلة الشيخ محمد بن صالح العثيمين: ما دام الأصل في النقاب الإباحة؟ فلماذايمنع ويفتى بعدم جوازه؟
    فقال فضيلته في إجابة مفصلة نقتطف منها قوله: ( ... الشيء إذا كان مباحا ويوصلإلى محذور شرعي فإن الحكمة تقتضي منعه، وهذه قاعدة معروفة عند أهل العلم؟ فالشيءالمباح: إذا كان وسيلة أو ذريعة إلى شيء محرم صار ممنوعا ).
    أيتها المبرقعة! ضعي فوق البرقع غطاء
    سئل فضيلة الشيخ محمد بن صالح العثيمين: ما حكم البرقع إذا لم يتخذ للزينة وإنماللستر، ومع ذلك يوضع غطاء عليه؟
    فأجاب فضيلته: ( البرقع الذي للزينة ولكن تغطي المرأة وجهها لا بأس به؟ لأنه لايشاهد، فستغطيه غطوة فوقه، لكن البرقع الذي يظهر ولا يغطى لا نفتي بجوازه؟ لأنهفتنة، ولأن النساء لا يقتصرن على هذا... ).
    وعلى هذا فيجب منع تلك البراقع التي تتخذ للفتنة باتساعها وأشكالها، ويجب على مناعتدن لبس البرقع من نساء البادية أن يضعن فوقه خمارا يستر أعينهن، كما لا يجوز لهنلبس البراقع الواسعة ولو غطي بخمار شفاف؟ فهو أقرب للحجاب الكاذب منه للخمارالساتر، ويجب على أولياء أمور المبرقعات منعهن منه؟ غيرة عليهن، ومنعا لفتنتهنللرجال.
    قصص في الغيرة لأولياء المبرقعات والمنتقبات
    قال سعد بن عبادة رضي الله عنه: لو رأيت رجلا مع امرأتي لضربته بالسيف غير مصفح،فقال النبي: { أتعجبون من غيرة سعد؟ والذي نفسي بيده، لأنا أغيرمنه، والله أغير مني }.
    فما الذي دهى بعض المسلمين؟! يسمحون لنسائهم بكشف وجوههن أو ترقيق الخمار لأسبابتافهة وبحجج واهية ؟! وماذا دهى بعض شبابنا؟ حيث يرضون لنسائهم بلبس البرقع الذييجمل المرأة ويظهر زينتها، أو النقاب الذي يظهر جمال عينيها، وقد لا يرضى ولكنه لايمنعها من ذلك؟ فهل زالت الغيرة من قلوبهم على أعراضهم؟!
    سئل فضيلة الشيخ محمد بن صالح العثيمين: بعض الرجال يسمح لزوجته أو أخته بلبسالنقاب، وينكر على من ينصحها بتغطية وجهها كاملا؟ فهل يأثم بذلك؟ وبماذا تنصحونه؟
    فأجاب فضيلته: ( نظرا لما اعتاد النساء عندنا من تغطية الوجه كاملا وترك النقاب،ونظرا لما حدث من السماح لهن بالنقاب من التوسع فيه حتى صرن يخرجن الحاجب والوجنة،ويحصل بذلك شر وبلاء، فإننا نرى أن ينظر الإنسان إلى المصالح والمفاسد، ويتجنب مافيه المفسدة ).
    الغيرة الغيرة يا معشر الأزواج
    فأرونا معاشر الأزواج الغيرة على نسائكم، وامنعوهن من لبس ما فيه فتنة؟ فأنتممسئولون عنهن أمام ربكم يوم القيامة، يوم تسألون عن الأمانات هل حفظتموها؟ وعنالرعية هل رعيتموها؟ فماذا أعددتم للسؤال؟
    هل يجب على ولي المرأة منعها من لبس النقاب؟
    سئل فضيلة الشيخ عبدالله الجبرين: ما نصيحتكم للرجال الذين يسمحون أو يأمروننساءهم بلبس النقاب الذي أصبح موضة تتجمل به بعض النساء، وترك غطاء الوجه الكامل؟
    فأجاب فضيلته: ( نصيحتنا للذين سمحوا لنسائهم بلبس هذا النقاب أو أمروهن بلبسهأن يتفكروا في أثره عليهن، فإنه مجلبة للشر، وجاذب لهن إلى المعاكسة، وسبب في ميلالرجال إليهن،فعاقبته سيئة، والرجل الغيور لا يرضى لنسائه بكونهن محل ميل الرجالالأجانب (غير المحارم). ومتى رأى أو علم من امرأته المعاكسة أو مخاطبة الرجال اشمأزونفر من ذلك؟ فكيف يقر أسبابه مثل هذا اللباس الذي هو أقوى سبب لهذه الفتنة؟! ).
    وسئل فضيلة الشيخ محمد بن صالح العثيمين: هل يجب على ولي أمر المرأة أن يمنعهامن لبس النقاب، لا سيما وهو يراها مجملة لعينيها وما حولهما، لافتة للأنظار فيالسيارة وعند الإشارات وفي الأسواق؟
    فأجاب فضيلته: ( نعم، يجب على ولي أمر المرأة إذا اتخذت نقابا يلفت النظر أنيمنعها من ذلك؟ لأن الله تعالى يقول: يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواقُوا أَنفُسَكُمْ وَأَهْلِيكُمْ نَاراً وَقُودُهَا النَّاسُ وَالْحِجَارَةُعَلَيْهَا مَلَائِكَةٌ غِلَاظٌ شِدَادٌ لَا يَعْصُونَ اللَّهَ مَا أَمَرَهُمْوَيَفْعَلُونَ مَا يُؤْمَرُونَ[التحريم:6] ).
    عليكم بالنصيحة!
    إن المسلم! ليعجب من بعض الرجال الذين تلبس نساؤهم نقابا يظهر نصف وجهها أوربعه، فإذا نصحه ناصح بأن يأمر زوجته بلبس الخمار الذي يغطي وجهها كاملا أحمر وجهه،وانتفخت أوداجه، وقال: ما دمت معها فلن يضرها ذلك، ولا علاقة لأحد بزوجتي!!
    وقد سئل فضيلة الشيخ صالح بن فوزان الفوزان: بم توجهون الدعاة والآمرين بالمعروفوالناهين عن المنكر الذين يواجهون أعددا كبيرة من المنتقبات في الأسواق والشوارعوالحدائق ونحوها؟
    فأجاب فضيلته: ( ننصح للمسلمين عموما وللقائمين على أمور الحسبة خصوصا، أنيحذروا النساء من التساهل بالحجاب وما يجر إلى السفور، لما في ذلك من الفتنةوالشرور العظيمة على المجتمع، وألا يتبعوا خطوات الشيطان الذي يتدرج بهم إلىالباطل؟ فأولا يأمر بلبس النقاب، ثم يأمر بكشف الوجه كله، ثم لسفور والعري كما فعلبالمجتمعات الأخرى، والله أعلم ).
    دمعة غدير
    كم بكيت لأن فستاني لا يعجب الحاضرات! كم بكيت لأن فريقي المفضل خسر المباراة! كم بكيت لضياع النسخ الأصلية لأشرطة غناء فناني المفضل! كم بكيت لأن تجعيد شعري لميعجب الحاضرات، كم بكيت وبكيت.. كدت أنتهي وبكائي لا ينتهي، كنت أبكي بحثا عنالسعادة، وبينما أنا في دياجير الظلام وصحاري التيه هداني ربي إلى بصيص من النورساقه إلي عبر شريط إسلامي كان بالنسبة لي نقطة تحول وعلامة بارزة، أسأل الله أنيحرم اليد التي قدمته لي على النار.
    بفضل الله عدت وما أجملها من عودة! وبفضله حييت وما أجملها من حياة! وبفضله بكيتوما أجمله من بكاء! بكيت حسرة وندما على الماضي أيام الغفلة والضياع.
    دمعه الماضي دمعة، ودمعة الحاضر دمعة، لكن شتان بينهما، دمعة الماضي عذاب وإحباطوحسرة أخشى أن تكون حجة علي في الآخرة، ودمعة الحاضر خشية وسعادة وسمو وأنس أرجو أنتكون سببا في أن يظلني الله في ظله يوم لا ظل إلا ظله.
    ويا أسفاه
    ويا أسفاه على من عرضن مفاتنهن للرجال في الأسواق وغيرها بحجة الحرية! ووضعنالعباءة على الكتف بحجة الأناقة! ولبسن البنطال والثياب المفضحة مسايرة للموضة! ولبسن النقاب الفاتن بحجة ضعف النظر! ولبسن المطرز والمزركش من العباءات والخمرالشفافة بحجة وجودها في الأسواق! واستحسن القيطان في أكمام العباءة بحجة أنهأسود... فإلى الله المشتكى.
    حفظ الله نساءنا بحفظه، وأحاطهن برعايته، وسترهن في الدنيا والآخرة، وهداهنللتمسك بكتاب الله وسنة رسولهففيهما الحفظ والعفاف في الدنيا، والسعادة والفوز فيالآخرة.
    وصلى الله وسلم على محمد وعلى آله وصحبه وسلم
    ------------------------------------------------------------------------------------------------------------
    تذكير من قول أخت سلفية أسمها المستعار توتي
    موضع الجمال والفتنة .
    أن الله نهى عن إبداء الزينة مطلقاً إلا ما ظهر منهاوهي التي لابد أن تظهر كظاهر الثياب ولذلك قال " إلا ماظهر منها " لم يقل إلا ماأظهرن منها ـ وقد فسر بعض السلف : كابن مسعود، والحسن ، وابن سيرين ، وغيرهم قولهتعالى ( إلاماظهر منها ) بالرداء والثياب ، وما يبدو من أسافل الثياب (أي اطرافالأعضاء ) ـ . ثم نهى مرة أُخرى عن إبداء الزينة إلا لمن استثناهم فدل هذا على أنَّالزينة الثانية غير الزينة الأُولى ، فالزينة الأُولى هي الزينة الظاهرة التي تظهرلكل أحد ولايُمكن إخفاؤها والزينة الثانية هي الزينة الباطنة ( ومنه الوجه ) ولوكانت هذه الزينة جائزة لكل أحد لم يكن للتعميم في الأُولى والاستثناء في الثانيةفائدة معلومة .
    أن الله تعالى يُرخص بإبداء الزينة الباطنة للتابعين غيرأُولي الإربة من الرجال وهم الخدم الذين لاشهوة لهم وللطفل الصغير الذي لم يبلغالشهوة ولم يطلع على عورات النساء فدل هذا على أمرين :
    1-
    أن إبداء الزينةالباطنة لايحل لأحدٍ من الأجانب إلا لهذين الصنفين .
    2-
    أن علة الحكم ومدارةعلى خوف الفتنة بالمرأة والتعلق بها ، ولاريب أن الوجه مجمع الحسن وموضع الفتنةفيكون ستره واجباً لئلا يفتتن به أُولو الإربة من الرجال .
    قوله تعالى : ( ولا يضربن بأرجلهن ليُعلم ما يُخفين من زينتهن ) يعني لا تضرب المرأة برجلها ليُعلمما تخفيه من الخلاخيل ونحوها مما تتحلى به للرِجْـل ، فإذا كانت المرأة منهية عنالضرب بالأرجل خوفاً من افتتان الرجل بما يسمع من صوت خلخالها ونحوه فكيف بكشفالوجه .
    فأيما أعظم فتنة أن يسمع الرجل خلخالاً بقدم إمرأة لايدري ماهي وماجمالها ؟ ولايدري أشابة هي أم عجوز ؟ ولايدري أشوهاء هي أم حسناء ؟ أو ينظر إلى وجهجميل ممتلىء شباباً ونضارة وحسناً وجمالاً وتجميلاً بما يجلب الفتنة ويدعو إلىالنظر إليها ؟
    إن كل إنسان له إربة في النساء ليعلم أي الفتنتين أعظم وأحقبالستر والإخفاء
    الاعتبار الصحيح والقياس المطرد الذي جاءت به هذه الشريعة الكاملة وهو إقرارالمصالح ووسائلها والحث عليها ، وإنكار المفاسد ووسائلها والزجر عنها .

    وإذا تأملنا السفور وكشف المرأة وجهها للرجال الأجانب وجدناه يشتمل علىمفاسد كثيرة ، وإن قدر أن فيه مصلحة فهي يسيرة منغمرة في جانب المفاسد . فمن مفاسده :

    1
    ـ الفتنة ، فإن المرأة تفتن نفسها بفعل ما يجمل وجهها ويُبهيه ويظهرهبالمظهر الفاتن . وهذا من أكبر دواعي الشر والفساد .

    2
    ـ زوال الحياء عنالمرأة الذي هو من الإيمان ومن مقتضيات فطرتها . فقد كانت المرأة مضرب المثل فيالحياء فيقال ( أشد حياءً من العذراء في خدرها ) وزوال الحياء عن المرأة نقص فيإيمانها وخروج عن الفطرة التي خلقت عليها .

    3
    ـ افتتان الرجال بها لاسيماإذا كانت جميلة وحصل منها تملق وضحك ومداعبة كما يحصل من كثير من السافرات ،والشيطان يجري من ابن آدم مجرى الدم .

    4
    ـ اختلاط النساء بالرجال فإن المرأةإذا رأت نفسها مساوية للرجل في كشف الوجه والتجول سافرة لم يحصل منها حياءٌ ولا خجلمن مزاحمة الرجال ، وفي ذلك فتنة كبيرة وفساد عريض ، فقد أخرج الترمذي (5272) عَنْحَمْزَةَ بْنِ أَبِي أُسَيْدٍ الأَنْصَارِيِّ عَنْ أَبِيهِ أَنَّهُ سَمِعَ رَسُولَاللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ وَهُوَ خَارِجٌ مِنْالْمَسْجِدِ فَاخْتَلَطَ الرِّجَالُ مَعَ النِّسَاءِ فِي الطَّرِيقِ فَقَالَرَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لِلنِّسَاءِ اسْتَأْخِرْنَفَإِنَّهُ لَيْسَ لَكُنَّ أَنْ تَحْقُقْنَ الطَّرِيقَ ، عَلَيْكُنَّ بِحَافَّاتِالطَّرِيقِ . فَكَانَتْ الْمَرْأَةُ تَلْتَصِقُ بِالْجِدَارِ حَتَّى إِنَّثَوْبَهَا لَيَتَعَلَّقُ بِالْجِدَارِ مِنْ لُصُوقِهَا بِهِ " حسنه الألباني فيصحيح الجامع ( 929 )

    انتهى من كلام الشيخ محمد ابن عثيمين رحمه الله منرسالة الحجاب بتصرف .

    والله أعلم .




  6. #6

    افتراضي رد: الجامع الشامل فى فرض النقاب

    نعرض سابعا : كلام الكافرين ومعجزة الله عز وجل التى أكتشفت لنا ليقطع الخلاف

    طبيب كندي : النقاب يقي من السرطان ،، ويمنع دخول الفيروسات

    النقاب يقي من السرطان


    قال طبيب كنديان النقاب ليس مجرد زي محتشم للمرأة بل انه يقلل من خطر اصابة النساء بسرطان الانفوالحلق لانه يمنع الفيروسات من دخول الجسم. ونقلت صحيفة «سعودي جازيت» الصادرةبالانجليزية أمس عن الاستاذ الجامعي كمال مالاكر قوله انه لاحظ ان معدل اصابةالنساء في المملكة العربية السعودية والكثيرات منهن منقبات بفيروس يسبب سرطان الانفوالبلعوم منخفض.


    وقال مالاكر «النقاب يقي من العدوى في الجزء الاعلى منالجهاز التنفسي... وتنخفض بشدة الاصابة بسرطان الانف والبلعوم لدى النساء فيالمملكة العربية السعودية مقارنة بالرجال». واضاف مالاكر رئيس قسم العلاج بالاشعاعفي مستشفى الملك عبد العزيز آل سعود «انه لامر شيق كيف ان عادة اجتماعية بسيطة يمكنان يكون لها مثل هذا التأثير الكبير على حياة الانسان». رويترز

    جريدة البيان الإماراتيّة

    طبعا هو يقول «انه لامر شيق كيف ان عادة اجتماعية بسيطة يمكنان يكون لها مثل هذا التأثير الكبير على حياة الانسان .
    ولا يعلم أنه أمر الله ولكن أنى أعتبرها معجزة ليست له بل لنا لنعرف الحق ولقطع وفصل الخلاف
    أقسم بالله أنه فرض من الله ولكم عقلكم




  7. #7

    افتراضي رد: الجامع الشامل فى فرض النقاب

    نعرض ثامناً : كلام علماء السلف فى فرض النقاب صوتي
    شبهات حول النقاب الشيخ مسعد أنور
    http://www.islamway.com/?iw_s=Lesson...esson_id=30128
    -------------------------------------------------------------------------------------------------------
    فصل الخِطاب فى حُكم النقاب الشيخ مسعد أنور
    -------------------------------------------------------------------------------------------------------
    عشرون دليلاً على وجوب تغطية وجه المرأة الشيخ محمد بن عبد الرحمن العريفي
    ---------------------------------------------------------------------------------------------------
    موقع مهم جدا يجب أن تراه بالله عليك
    أن كنت تحب الله أسمع وقلب مفتوح لله أدخل واسمع
    قرأ وسمع
    محاظرة : زوجتى ترفض النقاب ؟
    محاضرة : كشف مؤامرة تحريم النقاب
    محاضرة تحذير الأحباب ممن حرم النقاب
    محاضرة : النقاب
    http://www.kalemat.org/sections.php?so=va&aid=26..
    ------------------------------------------------------------------------------------------------------------
    أريد فقط بعد قرأة الموضوعالتعليق على هذه الصورة فهى منقولة من منتدي أسلامي أخر والمنتدي نقله من منتدي أخروالمنتدي أخر نقله من منتدي أخر من الأخر مصدر الصورة منبعث من مواقع اسلامية كثيرومن مواقع علماء أجلاء

    فإذا النقيب ليس فرض ولا مستحبفلماذا تمس وجه النساء فى الصور والأفلام الأسلامية

    لا تعليق






  8. #8

    افتراضي رد: الجامع الشامل فى فرض النقاب

    تفسير العرض
    نعرض أولا : كلام الله والدلائل من القرأن على فرض النقاب
    للقوم الذين يطالبون بدلائل من القرأن فعلمى يا أختى سوى قرأتى أو لا أنى أقمت عليكي الحجة بالقرأن
    وهذا الكلام الله أقتنعتى به الحمد لله هتلبسي النقاب ومترددة وعندك عقبات أستنى برده تريدى تعزيز أخر وتثبيت تبعى
    نعرض ثانيا : كلام رسول الله والدلائل من السنة على فرض النقاب
    للقوم الذين يطالبون بدلائل من السنة فعلمى يا أختى سوى قرأتى أو لا أنى أقمت عليكي الحجة بالسنة
    وهذا الكلام رسول الله أقتنعتى به الحمد لله هتلبسي النقاب ومترددة وعندك عقبات أستنى برده تريدى تعزيز أخر وتثبيت تبعى

    نعرض ثالثا : كلام علماء السلف والدلائل من القرأن والسنة على فرض النقاب
    للقوم الذين يطالبون بدلائل من العلماء فعلمى يا أختى سوى قرأتى أو لا أنى أقمت عليكي الحجة بقول العلماء
    وهذا الكلام علماء على نهج القرأن والسنة أقتنعتى به الحمد لله هتلبسي النقاب ومترددة وعندك عقبات أستنى برده تريدى تعزيز أخر وتثبيت تبعى

    نعرض رابعا : كلام علماء السلف بتعريف النقاب
    للذين لا يعرفون ما هو النقاب عرفتى خلاص أعلمى أنى أقمت عليكي الحجة وعرفتك
    هتلبسي النقاب ومترددة وعندك عقبات أستنى برده

    نعرض خامسا : كلام علماء السلف للمرأة التى تجد عقبات وهمية للنقاب
    خلاص سمعتى وقتنعتى بالنقاب ما فيش تردد ولا عندك عقبات الحمد لله سمعنا وأطعنا غفرانك ربنا وأليك المصير مبروك يا عفيفة يا طاهرة على نقابك الذى جعلك ذو وقار وهيبة وقتداء بزوجة النبي
    أسمعى بقة معلش أنتى أختى أستحملينى
    نعرض سادسا : كلام علماء السلف للمرأة المنقبة التى ترتدي نقاب غير شرعى وتظهر منه العين
    أختى المنقبة الجديدة والمنقبة القديمة أنتم ظهرين عيونكم لية هذا حرام كما قرأته ولكن بقطعة صغيرة شفافة لا يراه منها عينك وأنتى ترى بها طريق الهدى والنور بارك الله فيكي أختى المنقبة فى معجزة ربنا كشفهالك وعشان تقطع الشك الذى لسه يمتلكه قلبك تبعي
    نعرض سابعا : كلام الكافرين والمعجزة الإلية التى أكتشفت لنا ليقطع الخلاف
    قرأتى طبعا كلام هذا الطبيب الكندي هذه هى الحقيقة أختى ربنا بيحبك عشان أنتى وقار الأمة ربنا يحميكي كمان وكمان أختى المنقبة أني أحبك فى الله

    نعرض ثامناً : كلام علماء السلف فى فرض النقاب صوتي
    سمعتى طبعاً على الأقل شريط واحد صح شفتى قالوا أيه عرضه قول بعض العلماء الذين لم يفرضه النقاب أن هؤلاء العماء أستدله ببعض الأحاديث الضعيفة والتفسير المخطأ وأظن الشريط وضح قوى
    لسه أختى عندك شك أوعي أنتى عقلة وفهمة مين اللى عايز يسترك ومين اللى عايز يعريكي ويكشف لحمك الغالية عشان يبقى رخيص
    أختى ملكيش دعوة بالنساء الذين يستخدمه النقاب فى سوء عقابهم أكبر لأنهم يستخدمه شرع وأمر الله فى سوء كلمة حق أرده بها باطل يستخدمه للتستر فيه ويسيئه للعفيفات والى الله المشتكي نبعد عنهم ونلبسه برده لأنه أمر الله مش مجرد زى عادى ونحسن أحنا فى سلوكنا وصمعتنا بالنقاب ونأخذ الأجر أن شاء الله مرتين
    أختى أعلمى أنتى عليكي مؤمرة أقرئى المفاجأة

    يقول د. هنري ماكو وهو يهودي صهيوني : لست خبيراً في شؤون النساء
    المسلمات , وأحب الجمال النسائي كثيراً وهذا ما لا يدعوني للدفاع عن النقاب أو
    الحجاب , لكنني أدافع عن بعض القيم التي يمثلها النقاب لي بحيث يبقىجمال
    المرأة لزوجهاوليس كالمرأة الغربية التي تلبس (البكيني) وتتعرض للناسجميعاً .

    الحمد لله على نعمة الأسلام ونعمة فرض النقاب
    أتقى الله بقة أنتى عفيفة بنقابك وغالية بلحمك المستور
    رسالة قصيرة منى الى التى تدعى الألتزام من غير نقاب
    الى كل من تدعى الألتزام والتدين وتقول لا للنقاب وأنا قادرة على فرض الأحترام علىالأخرين بأخلاقي نقول لها أنننا نشك فى ألتزامك فكيف تقولى لا للنقاب وهو فرض من ربالعباد وكانت أطهر النساء تلبس النقاب وهى عائشة رضي الله عنها

    فعلمى أنى أقمت عليكي الحجة بجميع الدلائل من قرأن وسنة وعلماء وتعريفات وترغيبات ومعجزات وكشف مؤمرات فتقى الله فى نفسك
    أنتهي




  9. #9
    عضو موكا is on a distinguished road
    تاريخ التسجيل
    28-11-2006
    المشاركات
    36
    ‎تقييم المستوى 0

    افتراضي رد: الجامع الشامل فى فرض النقاب

    جزاك الله خيرا يا اخ معتز
    وجعله الله فى ميزان حسناتك
    اللهم امييييين


  10. #10

    افتراضي رد: الجامع الشامل فى فرض النقاب

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة موكا مشاهدة المشاركة
    جزاك الله خيرا يا اخ معتز
    وجعله الله فى ميزان حسناتك
    اللهم امييييين




  11. #11
    عضو faresmuslim is infamous around these parts
    تاريخ التسجيل
    26-12-2008
    المشاركات
    1
    ‎تقييم المستوى 0

    افتراضي رد: الجامع الشامل فى فرض النقاب



    نعرض أولا : كلام الله والدلائل من القرأن على فرض النقاب

    الرد على كل من ينكر فرض النقاب ولا يعترف به

    ملحوظه هامة
    المقصود بالحجاب هو الحجاب الكامل بالوجه
    المعروف فى زماننا هذا بتغطية الوجه هو النقاب وهناك بعض الناس من تفرق بين النقاب والحجاب أنا لا أرى فيه أختلاف إلا مكان نقب العين أى فتحت العين ولذلك سمي نقاب ولا نخص أو نفرض على المرأة ان تلبس النقاب لأنه ليس فرض أو سنة لأنه يوجد فيه فتحتين للعين وهذا خطأ أم تغطية الوجه فهو فرض من الله بأى شئ ولم يخص النقاب بعينه ولكن يستدل بالخمار على وجهها للتغطية الكاملة للوجة أو اى شئ والسؤال الذى يدور فى عقلك الأن كيف ترا أقول لك يوجود فى النقاب الشرعى المعروف الذي لم تمتد إلية اليد الخبيثة وأسمه نقاب لكي تعرفه فقط يوجد فيه قطعة صغيرة شفافة للرأية ترا منها المرأة ولم ترها أم بالنسبة لمن يفرق بين النقاب والحجاب أليس مقصود الحجاب هو حجب شئ عن شئ أى لا يرا شئ من خلف الحجاب فمقصود الحجاب هو الحجاب الكامل المغطى للوجه وأنما عرف بالنقاب لنا لأنه تم له عملية تغير من الأعداء بنقب العين حتى يتجمع جمالها فى عينها وتفتن أكثر فهذا غير شرعى أما الشرعى فهو الحجاب الذي يغطى الوجه كله من غير فتحتين فى الحجاب ولكننا ندافع عنه بأسمه المعروف لدي كثير من الناس النقاب ولكننا نقول للمنقبة منقبة العين اتقى الله ولا تظهرى عينك ولكم الدليل

    هل النقاب فريضه ام سنه؟؟؟؟
    هناك ادله من القرأن والسنة على فرضه عامة وفى عصر الفتن خاصة

    ]"
    اعلم أيها المسلم أن احتجابالمرأة عن الرجال الأجانب وتغطية وجهها أمر واجب دلَّ على وجوبه كتاب ربك تعالىوسنة نبيك محمد صلى الله عليه وسلم ، والاعتبار الصحيح والقياس المطردأولاً : أدلة القران . الدليل الأول /
    قال اللهتعالى : " وَقُلْ لِلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ وَيَحْفَظْنَفُرُوجَهُنَّ وَلا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلا مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَلْيَضْرِبْنَبِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ وَلا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلالِبُعُولَتِهِنَّ أَوْ آبَائِهِنَّ أَوْ آبَاءِ بُعُولَتِهِنَّ أَوْ أَبْنَائِهِنَّأَوْ أَبْنَاءِ بُعُولَتِهِنَّ أَوْ إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي إِخْوَانِهِنَّ أَوْبَنِي أَخَوَاتِهِنَّ أَوْنِسَائِهِنَّ أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُنَّ أَوْالتَّابِعِينَ غَيْرِ أُوْلِي الْإِرْبَةِ مِنْ الرِّجَالِ أَوْ الطِّفْلِالَّذِينَ لَمْ يَظْهَرُوا عَلَى عَوْرَاتِ النِّسَاءِ وَلا يَضْرِبْنَبِأَرْجُلِهِنَّ لِيُعْلَمَ مَا يُخْفِينَ مِنْ زِينَتِهِنَّ وَتُوبُوا إِلَىاللَّهِ جَمِيعًا أَيُّهَا الْمُؤْمِنُونَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ " سورة النور / 31

    وجه الدلالة من الآية على وجوب الحجاب على المرأة ما يلي : أ- أن الله تعالى أمرالمؤمنات بحفظ فروجهن ، والأمر بحفظ الفرج أمرٌبما يكون وسيلة إليه ، ولا يرتاب عاقل أن من وسائله تغطية الوجه لأن كشفه سبب للنظرإليها وتأمل محاسنها والتلذذ بذلك ، وبالتالي إلى الوصول والاتصال ، وقد قال رسولالله صلى الله عليه وسلم : " العينان تزنيان وزناهما النظر ... ـ ثم قال ـ والفرجيصدق ذلك أويكذبه " رواه البخاري (6612) ومسلم (2657)

    فإذا كان تغطية الوجهمن وسائل حفظ الفرج كان مأموراً به لأن الوسائل لها أحكام المقاصد .

    ب - قوله تعالى : " وليضربن بخمرهن على جيوبهن " والجيب هو فتحة الرأس والخمار ماتخمربه المرأة رأسها وتغطيه به ، فإذا كانت مأمورة بأن تضرب بالخمار على جيبها كانتمأمورة بستر وجهها إما لأنه من لازم ذلك أو بالقياس ، فإنه إذا وجب ستر النحروالصدر كان وجوب ستر الوجه من باب أولى لأنه موضع الجمال والفتنة .

    ج ـ أنالله نهى عن إبداء الزينة مطلقاً إلا ما ظهر منها وهي التي لابد أن تظهر كظاهرالثياب ولذلك قال " إلا ماظهر منها " لم يقل إلا ما أظهرن منها ـ وقد فسر بعض السلف : كابن مسعود، والحسن ، وابن سيرين ، وغيرهم قوله تعالى ( إلاماظهر منها ) بالرداءوالثياب ، وما يبدو من أسافل الثياب (أي اطراف الأعضاء ) ـ . ثم نهى مرة أُخرى عنإبداء الزينة إلا لمن استثناهم فدل هذا على أنَّ الزينة الثانية غير الزينة الأُولى، فالزينة الأُولى هي الزينة الظاهرة التي تظهر لكل أحد ولايُمكن إخفاؤها والزينةالثانية هي الزينة الباطنة ( ومنه الوجه ) ولو كانت هذه الزينة جائزة لكل أحد لميكن للتعميم في الأُولى والاستثناء في الثانية فائدة معلومة .


    د ـ أن اللهتعالى يُرخص بإبداء الزينة الباطنة للتابعين غير أُولي الإربة من الرجال وهم الخدمالذين لاشهوة لهم وللطفل الصغير الذي لم يبلغ الشهوة ولم يطلع على عورات النساء فدلهذا على أمرين :
    1-
    أن إبداء الزينة الباطنة لايحل لأحدٍ من الأجانب إلالهذين الصنفين .

    2-
    أن علة الحكم ومدارة على خوف الفتنة بالمرأة والتعلقبها ، ولاريب أن الوجه مجمع الحسن وموضع الفتنة فيكون ستره واجباً لئلا يفتتن بهأُولو الإربة من الرجال .

    هـ - قوله تعالى : ( ولا يضربن بأرجلهن ليُعلم مايُخفين من زينتهن ) يعني لا تضرب المرأة برجلها ليُعلم ما تخفيه من الخلاخيل ونحوهامما تتحلى به للرِجْـل ، فإذا كانت المرأة منهية عن الضرب بالأرجل خوفاً من افتتانالرجل بما يسمع من صوت خلخالها ونحوه فكيف بكشف الوجه .

    فأيما أعظم فتنة أنيسمع الرجل خلخالاً بقدم إمرأة لايدري ماهي وما جمالها ؟ ولايدري أشابة هي أم عجوز؟ ولايدري أشوهاء هي أم حسناء ؟ أو ينظر إلى وجه جميل ممتلىء شباباً ونضارة وحسناًوجمالاً وتجميلاً بما يجلب الفتنة ويدعو إلى النظر إليها ؟إن كل إنسان لهإربة في النساء ليعلم أي الفتنتين أعظم وأحق بالستر والإخفاء .

    ملحوظة :
    يقول الشيخ الدكتور يوسف القرضاوي:-

    قد روي عن عدد من مفسري السلف تفسير إدناء الجلابيب عليهن، أنهن يسترن بها جميع وجوههن، بحيث لا يظهر منهن شيء إلا عين واحدة يبصرن بها. وممن روي عنه ذلك ابن مسعود وابن عباس وعبيدة السلماني وغيرهم


    ملحوظة أخرى :
    وأما قوله تعالى : (يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُل لِّأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاء الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِن جَلَابِيبِهِنَّ ذَلِكَ أَدْنَى أَن يُعْرَفْنَ فَلَا يُؤْذَيْنَ وَكَانَ اللَّهُ غَفُوراً رَّحِيماً) فهذه الآية ليست هي عمدة العلماء في إيجاب تغطية عورة المرأة، ولكن هذه الآية تدل على ما هو أبعد من ذلك، وتدل على شيء فوق الخمار وأعظم منه و أن المقصود به هو النقاب.


    الدليل الثاني /
    قوله تعالى : ( وَالْقَوَاعِدُ مِنْالنِّسَاءِ اللاتِي لا يَرْجُونَ نِكَاحًا فَلَيْسَ عَلَيْهِنَّ جُنَاحٌ أَنْيَضَعْنَ ثِيَابَهُنَّ غَيْرَ مُتَبَرِّجَاتٍ بِزِينَةٍ وَأَنْ يَسْتَعْفِفْنَخَيْرٌ لَهُنَّ وَاللَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ ) سورة النور / 60وجهالدلالة من الآية على وجوب الحجاب على المرأة ما يلي : أن الله تعالىنفى الجناح وهو الإثم عن القواعد وهن العجاوز اللاتي لا يرجون نكاحاً لعدم رغبةالرجال بهن لكبر سنهن بشرط أن لا يكون الغرض من ذلك التبرج والزينة . وتخصيص الحكمبهؤلاء العجائز دليل على أن الشواب اللاتي يرجون النكاح يخالفنهن في الحكم ولو كانالحكم شاملاً للجميع في جواز وضع الثياب ولبس درع ونحوه لم يكن لتخصيص القواعدفائدة .

    ومن قوله تعالى ( غير متبرجات بزينة ) دليل آخر على وجوب الحجابعلى الشابة التي ترجو النكاح لأن الغالب عليها إذا كشفت وجهها أنها تريد التبرجبالزينة وإظهار جمالها وتطلع الرجال لها ومدحها ونحو ذلك ، ومن سوى هذه فنادروالنادر لا حكم له .

    الدليل الثالث /
    قوله تعالى ( يَاأَيُّهَا النَّبِيُّ قُلْ لأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَوَنِسَاءِ الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِنْ جَلابِيبِهِنَّ ذَلِكَأَدْنَى أَنْ يُعْرَفْنَ فَلَا يُؤْذَيْنَ وَكَانَ اللَّهُ غَفُورًا رَحِيمًا ) الأحزاب / 59قال ابن عباس رضي الله عنهما : " أمر الله نساء المؤمنين إذاخرجن من بيوتهن في حاجة أن يغطين وجوههن من فوق رؤوسهن بالجلابيب ويبدين عيناًواحدة " .

    وتفسير الصحابي حجة بل قال بعض العلماء : إنه في حكم المرفوع إلىالنبي صلى الله عليه وسلموقوله رضي الله عنه : ويبدين عيناً واحدة إنمارخص في ذلك لأجل الضرورة والحاجة إلى نظر الطريق فأما إذا لم يكن حاجة فلا موجبلكشف العين .
    والجلباب هو الرداء فوق الخمار بمنزلة العباءة.

    الدليل الرابع /
    قوله تعالى : ( لا جُنَاحَعَلَيْهِنَّ فِي آبَائِهِنَّ وَلا أَبْنَائِهِنَّ وَلا إِخْوَانِهِنَّ وَلاأَبْنَاءِ إِخْوَانِهِنَّ وَلا أَبْنَاءِ أَخَوَاتِهِنَّ وَلا نِسَائِهِنَّ وَلامَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُنَّ وَاتَّقِينَ اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلَى كُلِّشَيْءٍ شَهِيدًا ) الأحزاب / 55 .

    قال ابن كثير رحمه الله : لما أمر اللهالنساء بالحجاب عن الأجانب بين أن هؤلاء الأقارب لا يجب الاحتجاب عنهم كما استثناهمفي سورة النور عند قوله تعالى : " ولايبدين زينتهن إلا لبعولتهن "


    الدليل الخامس مؤجل لكبر تفسره /

    ومن ذلك قوله تعالى: (وَقَرْنَ فِي بُيُوتِكُنَّ وَلَا تَبَرَّجْنَ تَبَرُّجَ الْجَاهِلِيَّةِ الْأُولَى وَأَقِمْنَ الصَّلَاةَ وآتِينَ الزَّكَاةَ وَأَطِعْنَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنْكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيرًا) .

    هذه الأية تفسيرها فى موضوع جديد لأن تفسيره طويل جدا ويجب الأنفراض به لوحده إن شاء الله
    نعرض ثانيا : كلام رسول الله والدلائل من السنة على فرض النقاب

    ثانياً : الأدلة من السنة علىوجوب تغطية الوجه .
    الدليل الأول /
    قوله صلى الله عليه وسلم : " إذا خطب أحدكم إمرأة فلا جناح عليه أنينظر منها إذا كان إنما ينظر إليها لخطبة وإن كانت لاتعلم " رواه أحمد . قال صاحبمجمع الزوائد : رجاله رجال الصحيح .

    وجه الدلالة منه : أن النبي صلى اللهعليه وسلم نفى الجناح وهو الإثم عن الخاطب خاصة بشرط أن يكون نظره للخطبة ، فدل هذاعلى أن غير الخاطب آثم بالنظر إلى الأجنبية بكل حال ، وكذلك الخاطب إذا نظر لغيرالخطبة مثل أن يكون غرضه بالنظر التلذذ والتمتع ونحو ذلك .

    فإن قيل : ليسفي الحديث بيان ماينظر إليه ، فقد يكون المراد بذلك نظر الصدر والنحر ؟فالجواب : أن كل أحد يعلم أن مقصود الخاطب المريد للجمال إنما هو جمالالوجه ، وما سواه تبع لا يُقصد غالباً فالخاطب إنما ينظر إلى الوجه لأنه المقصودبالذات لمريد الجمال بلا ريب .

    الدليل الثاني :
    أن النبي صلى الله عليه وسلم لما أمر بإخراج النساء إلى مصلى العيدقلن يا رسول الله إحدنا لا يكون لها جلباب فقال النبي صلى الله عليه وسلم : " لتلبسها أُختها من جلبابها " . رواه البخاري ومسلم .

    فهذا الحديث يدل علىأن المعتاد عند نساء الصحابة أن لا تخرج المرأة إلا بجلباب وأنها عند عدمه لا يمكنأن تخرج . وفي الأمر بلبس الجلباب دليل على أنه لابد من التستر والله أعلم .

    الدليل الثالث :
    ما ثبت في الصحيحين عنعائشة رضي الله عنها قالت : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصلي الفجر فيشهد معهنساء من المؤمنات متلفعات بمروطهن ثم يرجعن إلى بيوتهن ما يعرفهن أحدٌ من الغلس . وقالت : لو رأى رسول الله صلى الله عليه وسلم من النساء ما رأينا لمنعهن من المساجدكما منعت بنو إسرائيل نساءها " . وقد روى نحو هذا عبد الله بن مسعود رضي الله عنه .

    والدلالة من هذا الحديث من وجهين : أحدها : أن الحجابوالتستر كان من عادة نساء الصحابة الذين هم خير القرون وأكرمهم على الله عز وجل .

    الثاني : أن عائشة أم المؤمنين وعبد الله ابن مسعود رضي الله عنهما وناهيكبهما علماً وفقهاً وبصيرة أخبرا أن الرسول صلى الله عليه وسلم لو رأى من النساء مارأياه لمنعهن من المساجد وهذا في زمان القرون المفضلة فكيف بزماننا !!


    زمن الفتنة
    الدليل الرابع :
    عَنْ ابْنِ عُمَرَقَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَنْ جَرَّثَوْبَهُ خُيَلاءَ لَمْ يَنْظُرْ اللَّهُ إِلَيْهِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ فَقَالَتْأُمُّ سَلَمَةَ فَكَيْفَ يَصْنَعْنَ النِّسَاءُ بِذُيُولِهِنَّ قَالَ يُرْخِينَشِبْرًا فَقَالَتْ إِذًا تَنْكَشِفُ أَقْدَامُهُنَّ قَالَ فَيُرْخِينَهُ ذِرَاعًالا يَزِدْنَ عَلَيْه " رواه الترمذي وصححه الألباني في صحيح الترمذي .

    ففيهذا الحديث دليل على وجوب ستر قدم المرأة وأنه أمرٌ معلوم عند نساء الصحابة رضيالله عنهم ، والقدم أقل فتنة من الوجه والكفين بلا ريب . فالتنبيه بالأدنى تنبيهعلى ما فوقه وما هو أولى منه بالحكم وحكمة الشرع تأبى أن يجب ستر ما هو أقل فتنةويرخص في كشف ما هو أعظم منه فتنة ، فإن هذا من التناقض المستحيل على حكمة اللهوشرعه .

    الدليل الخامس :

    قال رسول الله صلى الله علية وسلم لا تنتقب المرأة المحرمة ولا تلبس القفازين

    وذكر المحرمة فقط ولم يقول لا تنتقب المرأة ولا تلبس القفازين بل خص المحرمة فقط

    والدليل عَنْعَائِشَةَ قَالَتْ كَانَ الرُّكْبَانُ يَمُرُّونَ بِنَا وَنَحْنُ مَعَ رَسُولِاللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مُحْرِمَاتٌ فَإِذَا حَاذَوْا بِنَاسَدَلَتْ إِحْدَانَا جِلْبَابَهَا مِنْ رَأْسِهَا عَلَى وَجْهِهَا فَإِذَاجَاوَزُونَا كَشَفْنَاهُ " رواه أبو داوود (1562) .

    ففي قولها " فإذاحاذونا "تعني الركبان " سدلت إحدانا جلبابها على وجهها " دليل على وجوب ستر الوجهلأن المشروع في الإحرام كشفه فلولا وجود مانع قوي من كشفه حينئذٍ لوجب بقاؤهمكشوفاً حتى مع مرور الركبان .

    وبيان ذلك : أن كشف الوجه في الإحرام واجبعلى النساء عند الأكثر من أهل العلم والواجب لايعارضه إلا ما هو واجب فلولا وجوبالاحتجاب وتغطية الوجه عند الأجانب ما ساغ ترك الواجب من كشفه حال الإحرام وقد ثبتفي الصحيحين وغيرهما : أن المرأة المحرمة تنهى عن النقاب والقفازين .

    قالشيخ الإسلام ابن تيمية : وهذا مما يدل على أن النقاب والقفازين كانا معروفين فيالنساء اللاتي لم يُحرمن وذلك يقتضي ستر وجوههن وأيديهن .

    ************************************************** ****************
    أما عن حديث الوجه والكفين قبل التحقيق من صحته أو ضعفه فقد فسره بعض العلماء الأية الكريمة (وَلا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلا مَا ظَهَرَ مِنْهَا)على شرف الحديث بأنه يجوز كشف الوجه والكفين

    والدليل

    وما رواه أبو داود من حديث عائشة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال لأسماء ( يا أسماء إن المرأة إذا بلغت المحيض لم يصلح أن يرى منها شيء إلا هذا وهذا، وأشار إلى وجهه وكفيه).

    وهذا الحديث ضعيف ولكن الأمر المهم هنا هو أن من ضعف الحديث قال أن تغطية الوجه والكفين فرض واجب، وهذا لأن الحديث استثنى هذين الموضعين فهو صحيح من دون (إلا هذا وهذا، وأشار إلى وجهه وكفيه) ، ومن طعن في الحديث فإنه لن يستثني هذين الموضعين (إلا هذا وهذا، وأشار إلى وجهه وكفيه) فهو به ضعيف .
    ومنها ما رواه الترمذي وغيره من حديث عمر أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (من جرَّ ثوبهُ خيلاءَ لم ينظرْ اللهُ إليهِ يومَ القيامةِ فقالت أمُّ سلمةَ: فكيفَ يصنعُ النِّساءُ بذُيُولهنَّ؟ قال: يُرخينَ شبراً، فقالت: إذاً تنكشفُ أقدامُهُنَّ، قال: فيرخِينهُ ذراعاً لا يزدنَ عليهِ) . والحديث صححه الشيخ الألباني

    أنظري يا أختى تغطية قدم المرأة بجلباب يطول زيله ذرعا حتى لا تفتن بالقدم فما بالك الوجه رفع الله شانكم

    هذه تسعة أدلة من الكتاب والسنة . الدليل العاشر :
    الاعتبار الصحيح والقياس المطرد الذيجاءت به هذه الشريعة الكاملة وهو إقرار المصالح ووسائلها والحث عليها ، وإنكارالمفاسد ووسائلها والزجر عنها .

    وإذا تأملنا السفور وكشف المرأة وجههاللرجال الأجانب وجدناه يشتمل على مفاسد كثيرة ، وإن قدر أن فيه مصلحة فهي يسيرةمنغمرة في جانب المفاسد . فمن مفاسده :

    1ـ الفتنة ، فإن المرأة تفتن نفسها بفعل مايجمل وجهها ويُبهيه ويظهره بالمظهر الفاتن . وهذا من أكبر دواعي الشر والفساد .
    2ـ زوال الحياء عن المرأة الذي هو من الإيمان ومن مقتضيات فطرتها . فقدكانت المرأة مضرب المثل في الحياء فيقال ( أشد حياءً من العذراء في خدرها ) وزوالالحياء عن المرأة نقص في إيمانها وخروج عن الفطرة التي خلقت عليها .
    3ـافتتان الرجال بها لاسيما إذا كانت جميلة وحصل منها تملق وضحك ومداعبة كما يحصل منكثير من السافرات ، والشيطان يجري من ابن آدم مجرى الدم .
    4ـ اختلاط النساءبالرجال فإن المرأة إذا رأت نفسها مساوية للرجل في كشف الوجه والتجول سافرة لم يحصلمنها حياءٌ ولا خجل من مزاحمة الرجال ، وفي ذلك فتنة كبيرة وفساد عريض ، فقد أخرجالترمذي (5272) عَنْ حَمْزَةَ بْنِ أَبِي أُسَيْدٍ الأَنْصَارِيِّ عَنْ أَبِيهِأَنَّهُ سَمِعَ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ وَهُوَخَارِجٌ مِنْ الْمَسْجِدِ فَاخْتَلَطَ الرِّجَالُ مَعَ النِّسَاءِ فِي الطَّرِيقِفَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لِلنِّسَاءِاسْتَأْخِرْنَ فَإِنَّهُ لَيْسَ لَكُنَّ أَنْ تَحْقُقْنَ الطَّرِيقَ ، عَلَيْكُنَّبِحَافَّاتِ الطَّرِيقِ . فَكَانَتْ الْمَرْأَةُ تَلْتَصِقُ بِالْجِدَارِ حَتَّىإِنَّ ثَوْبَهَا لَيَتَعَلَّقُ بِالْجِدَارِ مِنْ لُصُوقِهَا بِهِ " حسنه الألبانيفي صحيح الجامع ( 929 ) انتهى من كلام الشيخ محمد ابن عثيمين رحمه اللهمن رسالة الحجاب بتصرف

    هذه بحمد الله الدلاائل كلها

    عليك بطريق الهدى .. ولا يضرك قلة السالكين **** وإياك وطرق الضلالة .. ولا تغتر بكثرة الـهـالـكـيـن

    وأسأل الله أن يغفر لنا ولكم
    جزاك الله كل خير كنت ابحث عن هذا الموضوع يبدو ان هذا المنتدى سيروق لى


المواضيع المتشابهه

  1. هل النقاب فرض ولا سنه
    بواسطة حسن مسعد حسن في المنتدى الموضوعات المتكررة
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 30 -07 -2006, 08:22 AM
  2. فضائل سور القرآن الكريم
    بواسطة الغراب الاسود في المنتدى القسم الإسلامي العام
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 21 -04 -2006, 02:41 PM
  3. فضــائل الصور
    بواسطة medo_atef في المنتدى القسم الإسلامي العام
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 10 -11 -2005, 09:04 PM
  4. فضائل سور القرآن الكريم
    بواسطة أبو الأبطال في المنتدى القسم الإسلامي العام
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 27 -10 -2005, 06:39 AM
  5. خمسون حديثا لفضائل الأعمال
    بواسطة ماجد سعد في المنتدى القرآن الكريم والسنة النبوية
    مشاركات: 5
    آخر مشاركة: 05 -11 -2004, 06:31 AM

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك