تفجير جسر الصرافية يذكرنا في دقته وإحكامه بتفجير مرقدي سامراء. ماهو الدور الايراني فيها بعد التصعيد الأمريكي والكشف عن اسلحة ايرانية بأيدي الميليشيات؟
2007-04-12 :: مراسلو الرابطة في بغداد ::







عدد القراء 2060



أفاد عدد من شهود العيان ان الانفجار كان هائلا وادى الى سقوط ما يقارب اربعة سيارات في النهر من السيارات التي كانت تمر على الجسر وان الشرطة النهرية تحاول انقاذ من في السيارات.

وقال مراسلنا من خلال تحدثه مع احد منتسبي الشرطة العراقية ان الانفجار سمع دويه في اماكن متفرقة من بغداد واكد ان ما يقارب 12 قتيلا وجرح 30 اخرين قد سقطوا في الانفجار.. ومن الجدير بالذكر ان الجسر من الاماكن المشهورة في بغداد وهو يربط منطقتي العطيفية بالصرافية.

وجدير بالذكر أن جسر الصرافية يقع في قلب بغداد وهو من أقدم الجسور فيها ويربط بين منطقتين مهمتين من العاصمة ويسهل الوصول إلى جامعتي بغداد والمستنصرية ومدينة الطب أما العبور إلى الكرخ فهو يسهل الوصول إلى مستشفى الكرخ الجمهوري.
-------

وفي تقرير ثان من أحد مراسلي الرابطة وردنا ما يلي:

فجعت صباح اليوم كما فجع كل عراقي شريف بالحادث الاجرامي التي طال هذه المرة جسر الصرافية والذي أدى الى انهيار جزء كبير من الجسر ناهيك عن الاضرار البشرية التي خلفها بين قتيل وجريح..

وانا هنا لست في معرض سرد القصة التي تناقلتها وكالات الانباء بشغف بل اود ان اثير بعض الملاحظات تاركا لاخوتي التعليق على الموضوع:

1- وقت التفجير وشدته وطريقة التفجير لا تبتعدان كثيرا عن حادث التفجير الشنيع الذي طال مرقد الامامين العسكريين عليهما السلام.. ان لم تكن تطابقها

2- لا يمكن لعاقل ان يبعد فرضية ان العمل الذي طال الجسر تم بعد رفع حظر التجوال... فكل شهود العيان على الحادث ومحلليه اكدوا على ان التفجير تم بطريقة محكمة جدا تحتاج لوقت طويل من العمل ولنتذكر تفاصيل حادث سامراء

3- التفجير كان هائلا جدا جدا وقد تعدى صداه منطقة الوزيرية وهو ما يدل على الكمية الهائلة من المتفجرات (ونوعيتها) التي استخدمت في الحادث (تذكروا تفجير سامراء) علما ان الحادث ياتي بعد اقل من 24 ساعة على عرض قوات الاحتلال الاميركي لاسلحة ايرانية جديدة عثر عليها في العراق.

4- اين كان جماعة معبد براثا وما يحيط به من فرق موت وميليشيات طائفة بالاضافة الى الحرس الوثني.

5- كما في سامراء... فان جسر الصرافية هو بناء اثري يخدم جميع العراقيين بدون النظر الى طائفة معينة كونه يربط مناطق مشتركة ومتداخلة... ولا مصلحة لطائفة او فئة بذاتها من هذا العمل.

6- الاجواء (السياسية) السائدة متوترة جدا جدا.. خلافات حكومية.. تهديدات صدرية بالانسحاب من الحكومة المزعومة.. انشقاقات في الائتلاف .. خلافات عاصفة مع دول الجوار.. هي ذات الاجواء التي سبقت تفجير سامراء

-------------

ووردنا في تقرير ثالث ما يلي:

تشير المعلومات الميدانية المستقاة من المواطنين وسكنة المنطقة ان الحركة اليومية المعتادة على جسر الصرافية تبدأ بعد رفع الحظر الليلي في بغداد اي في الساعة الخامسة صباحا وتتوقف عند الساعة العاشرة ليلا. ومن الملفت للنظر صباح هذا اليوم ان مفارز حكومية منعت منذ الصباح الباكر الحركة على الجسر المذكور قبل تفجيره بأكثر من ساعتين، بينما سمحت بعبور سيارات المواطنين قبل عملية التفجير بوقت قليل مما يؤكد ان هناك عملية مدبرة انجزت لاستهدفت تدمير جسر الصرافية وان استئناف الحركة قبل وقت التفجير هو للتغطية على الاجراءات التي قامت بها الاجهزة المتورطة بالحادث...

اما الغاية من تدمير الجسر فهي على صلة بمحاولة الحكومة التضييق على الجهات المناهضة لها وللاحتلال حيث ان الجسر يربط بين منطقة الكرخ ومنطقتي الاعظمية وكذلك منطقة باب المعظم والفضل في جانب الرصافة وهذه المناطق معروف عنها انها مناطق تشهد مصادمات مسلحة بشكل مستمر .

كما ان الاجهزة المسؤولة اعلنت عن تدمير فضاء واحد من فضاءات الجسر والحقيقة ان فضائين قد تم تدميرهما .

ومما يجدر الاشارة اليه ان منطقة الجسر والمناطق المجاورة لها قد شهدت مساء امس حركة غير طبيعية للطيران الامريكي والقوات البرية العراقية والامريكية ...

منقول عن طريق الرابطة العراقية
http://www.iraqirabita.org/index3.ph...rticle&id=8497