منتديات ماجدة

منتدى ماجدة هو منتدى عربي متكامل يحتوي على الكثير من الفائدة وهو أحد مواقع شبكة منتديات !Yahoo مكتوب. ، انضم الآن و احصل على فرصة التمتع بحوارات عربية متعددة المجالات



+ الرد على الموضوع
النتائج 1 إلى 5 من 5
Like Tree0Likes

الموضوع: المادة ... وبعض حالاتها.

  1. #1
    عضو فعال الحاسوب is on a distinguished road الصورة الرمزية الحاسوب
    تاريخ التسجيل
    05-07-2006
    المشاركات
    264
    ‎تقييم المستوى 16

    Ico المادة ... وبعض حالاتها.

    حالات المادة
    تتواجد المواد في صورة صلبة أو سائلة أو غازية، فالخشب والمعدن والثلج كلها أمثلة للمواد الصلبة، والماء مثال للحالة السائلة، أما الهواء الذي تتنفسه فهو غاز. يمكن للمواد أن تتغير من حالة إلى أخرى، فمثلا عندما يتجمد الماء يتحول إلى ثلج، فهو قد تحول من سائل إلى صلب، وعندما يذوب الثلج فإنه يتحول مرة أخرى من صلب إلى سائل.
    في داخل المادة الصلبة تتراص الذرات وتتماسك بشدة مع بعضها وتثبتها في أماكنها روابط قوية، وهذا يعني أن المادة الصلبة يكون لها شكل ثابت، أما في داخل السائل فإن الذرات تتحرك بحرية، وهذا يعني أن السائل يتدفق بسهولة ويتغير شكله، أما في الغاز فإن الذرات ليست مربوطة ببعضها، فإذا أطلقت كمية قليلة من الغاز في غرفة فإن ذرات الغاز سوف تنتشر في أنحاء الغرفة.
    • (هناك حالة نادرة من حالات المادة تسمى بلازما تأين الغاز، وتحدث هذه الحالة عندما يسخن الغاز نتيجة تعرضه لدرجة حرارة عالية جدا، مما يجعل الذرات تتفكك وتتباعد. وتعتبر الشمس كرة من البلازما.)


    فوائد المواد الصلبة والسوائل والغازات
    المواد الصلبة مواد صلدة تحافظ علىشكلها، وهذا يجعلها ذات فائدة كبيرة . انظر حولك فسوف ترى أمثلة للمواد الصلبة: كالطوب، والخشب، والورق، والبلاستيك، والمعادن، والخرسانة المسلحة، وغيرها.
    تستخدم السوائل أحيانا كمواد تزييت أو تشحيم ومادة التشحيم اللزجة هي مادة زلقةتستخدم لجعل سطحين ينزلقان فوق بعضهما بسهولة، مثال ذلك استخدام الزيت كمادة مشحمةفي محرك السيارة، فبدون استخدام الزيت فإن الأجزاء المعدنية داخل محرك السيارة سوفتحتك ببعضها بسرعة ثم تتآكل.
    أما الغاز فيمكن ضغطه في مساحة صغيرة، فإطاراتالسيارات تحتوي على هواء مضغوط، وكذلك يستخدم الغطاسون خزانات مملوءة بالهواءللتنفس تحت الماء، حيث يحملون تلك الخزانات على ظهورهم.
    ويمكن أيضا تسخين الغازكي يتمدد، وبناء على ذلك يتم تسخين الهواء داخل بالون الهواء وبذلك يكون أخف منالهواء المحيط بالبالون، ومن هنا يرتفع البالون في الهواء.

    الجيلاتين
    الجيلاتين هو حالة خاصة من حالات المادة بين السائل والصلب، وتتكون هذه المادةبخلط مادة سائلة مع مادة صلبة بتسهيل عملية تدفق المادة السائلة في هذا الخليط، ومنجهة أخرى تقلل المادة السائلة من صلابة المادة الصلبة. إذا قمت تضغط المادةالجيلاتينية برفق فإن شكلها يتغير، ولكنها تعود إلى شكلها الأصلي بعد توقف الضغط. أما إذا ضغطت المادة الجيلاتينية بقوة أكبر فإنها تتدفق كالسائل.
    ويعد المخاطنوع من الجيلاتين الطبيعي. تغطي الأسماك أجسامها بنوع من المخاط اللزج ليساعدها علىالسباحة في الماء، كما أن القواقع واليرقانات تفرز مخاطا يساعدها على الحركة علىالأرض.
    ومن أنواع الجيلاتين أيضا الشحم والفازلين، وهما يستخدمان كمواد للتشحيملمنع الأجزاء المتحركة من الاحتكاك ببعضها.
    وكثير من أنواع الطلاء غير السائلةتكون في شكل جيلاتيني. وتوجد المواد الجيلاتينية أيضا بين الأطعمة؛ فالجلي يحتويعلى مادة هلامية تسمى الجيلاتين، وتضم المربى نوعا طبيعيا من الجيلاتين يسمىالبكتين. والبكتين يجعل المربى تبدو متماسكة عندما تبرد. ومن الجدير بالذكر أنالمربى صلبة بما يكفي لتلتصق بالملعقة، ولكنها في حالة من السيولة مما يمكنك منوضعها على الخبز.

    الحرير
    إن الحرير عبارة عن ألياف طبيعية. وهناك كثير من الحيوانات التي تنتج الحرير مثل : العناكب عندما تنسج بيوتها.ولكن الحرير الذي يستخدمه الناس لصناعة الملابس هو الحرير الذي يأتي من دودة القز. والحقيقة أن إنتاج الحرير يأتي من يرقة دودة القز.
    • (يجمع الحرير من أكثر من 3000 شرنقة من شرانق دودة القز لصنع أزياء الكيمونو الرفيعة.)
    • (يرقة دودة القز تغزل غطاء من الحرير.)
    • (الحرير له ملمس ومنظر لا يمكن مضاهاته من قبل الألياف الصناعية.)
    تغزل اليرقة خيطا طويلا من الحرير حول نفسها، ويصنع هذا الخيط طبقة واقية تسمى الشرنقة.
    تستطيع يرقة دودة القز أن تغزل خيطا متواصلا يبلغ طوله 2 كم . ولجمع الحرير يقوم المزارع بوضع الشرنقة في الماء، حيث يقوم الماء بتليين الخيط، ثم يقوم المزارع بعد ذلك بفك الحرير.








  2. #2


  3. #3


  4. #4


  5. #5
    عضو فعال الحاسوب is on a distinguished road الصورة الرمزية الحاسوب
    تاريخ التسجيل
    05-07-2006
    المشاركات
    264
    ‎تقييم المستوى 16

    Smile رد: المادة ... وبعض حالاتها.

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة اللـــ(الابيض)ــيث مشاهدة المشاركة
    تسلم اخوي
    ممنون على الموضوع المفيد

    أخي الكريم الليث: " المنّة لله وحدة "
    أشكرك شكر خاص أخي الكريم الليث على مشاركاتك لأغلب مواضيعي حيث لي الشرف بذلك..

    نسعد بمشاركتكم دوما.





المواضيع المتشابهه

  1. اتفاقية مناهضة التعذيب
    بواسطة عمر عباس في المنتدى المنتدى العام
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 22 -11 -2006, 02:45 AM
  2. الاعجاز في القرآن والسنة في المادة وقرين المادة
    بواسطة أبو الأبطال في المنتدى القرآن الكريم والسنة النبوية
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 06 -09 -2005, 06:10 PM

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك