منتديات ماجدة

منتدى ماجدة هو منتدى عربي متكامل يحتوي على الكثير من الفائدة وهو أحد مواقع شبكة منتديات !Yahoo مكتوب. ، انضم الآن و احصل على فرصة التمتع بحوارات عربية متعددة المجالات



+ الرد على الموضوع
النتائج 1 إلى 6 من 6
Like Tree0Likes

الموضوع: الغراب

  1. #1
    عضو فعال جل نار is on a distinguished road
    تاريخ التسجيل
    18-05-2007
    المشاركات
    248
    ‎تقييم المستوى 15

    افتراضي الغراب

    ما هو الغراب؟
    هو طائر يتبع جنس ومنه حوالي 27 نوع تنتشر فى معظم أنحاء العالم ما عدا القارة القطبية الجنوبية وأمريكا الجنوبية. الذكور عادة اكبر حجما من الإناث. معظم ريش الغربان يتميز باللون الأسود ذات اللمعان الواضح ولكن ما حكمة الله عز وجل بهذا اللون الأسود ؟ وهل يخلق الله شيئا عبثا؟ بلا شك لا!!!!
    قال تعالى: ( الذي أحسن كل شيء خلقه) السجدة: 7
    أن هذا اللون الأسود للريش يجعل الغربان تتوارى فى ظلمة الليل عن أعدائها من البوم والصقور التى تنشط ليلا وتفترسها. t]
    تعالوا معي احبائى نتجول فى وطننا العربي لنتعرف على أهم أنواع الغربان التي تقطنه:
    1- الغراب النوحى:-
    طوله حوالي 50سم لون ريش الجسم اسود ما عدا ريش الرقبة لونه بنى وينتشر هذا النوع فى شمال إفريقيا.
    2- الغراب المروحي الذيل:-
    والذي أطلق عليه العرب (غراب البين) واتهموه بأنه يجلب الخراب وقد نهانا رسول الله محمد عليه الصلاة والسلام عن التشاؤم.
    فقال صلى الله عليه وسلم( لا عدوى ولا طيره)صدق رسول الله عليه الصلاة والسلام.
    ويتميز هذا الغراب بأنه اصغر من النوع السابق ولونه اسود مع لمعان مزرق وذو ذيل قصير مروحى وجناحه طويل يشبهالخفاش. وينتشر هذا النوع فى السعودية والسودان والصومال ومصر وفلسطين.
    3- غراب المنازل الهندي:
    طوله حوالي 40 سم ويتميز لون الريش بأنه اسود فى منطقة الرأس والعنق والظهر والجناحين والذيل أما باقى الجسم فلون الريش رمادى. وينتشر هذا النوع فى دولة الإمارات العربية وعمان والسعودية.
    4- الغراب الاورق:
    طوله 43 سم لونه اسود مع رمادى لامع وينتشر فى مصر و فلسطين وسوريا.
    ما هو اصغر أنواع الغربان؟
    هو نوع من الغربان يسمى غراب السمك] وينتشر هذا النوع على الشريط الساحلى للولايات المتحدةالأمريكية الجنوبية الشرقية ويقوم بالتغذية على الأسماك ويتميز بصغر حجمه فهو يساوى حجم حمامة صغيرة ويتميز أيضا بصوته الحاد المرتفع جدا والذي يسبب إزعاج لباقى أنواع


    صورة لغراب يبحث عن الغذاء

    الغربان
    ما هى لغة التعارف بين الغربان؟]
    تقوم الغربان بإصدار أصوات عالية ذات ترددات مختلفة هذه الترددات تعتبر لغة التعارف فيما بينهما فلكل نوع من الغربان صوتا بتردد معين وهذه الترددات بمثابة شفرات استخباريةللمجموعة الواحدة, فسماع احد الغربان لصوت غراب أخر غريب عن نوعه أو غريب عن قبيلته فنجده يصدر اصواتامستمرةعن طريقها تتجمع جميع قبيلته وتحشد جموعها وتتصدى لهذا الغراب الغريب عنهم وتبدأ فى قتاله
    ما هو غذاء الغربان؟
    تتغذى الغربان على المحاصيل الزراعية والفاكهة والديدان والحشرات والقواقع وبيض الطيور الأخرى والأسماك وأيضا الحيوانات الميتة والمقتولة فى الشوارع وتقوم بتخزين غذائها وتخفيه بأوراق الشجر والأكياس وغيرها
    بعيدا عن أعدائها من الطيور.
    قال تعالى : ( و كأين من دابة لا تحمل رزقها الله يرزقها وإياكم وهو السميع العليم) العنكبوت: 60
    هيا بنا نقترب أكثر من احد عشوش الغربان ولكني أحذركم احبائى من العبث فى العش أو محاولة الإمساك بالصغار أو قتلها ....لماذا؟ لان الغربان لا تنسى الإساءة والتعدي على مملكتها, فلا أنسى ما ذكره احد الأشخاص عن عبث ابنة الصغير فى احد عشوش الغربان بأحد الحدائق العامة القريبة من منزله واخذ من العش احد الصغار فإذا بالذكر والأنثى يطاردون الابن لمدة عشر سنوات كلما شاهدوه خارج المنزل وفى كل مرة يريدون الهبوط على رأسه وجرحه.ولهذا أحذركم قبل الاقتراب من العش فنحن احبائى اتفقنا من البداية أننا أمام آية من آيات عظمة الخالق تتمثل فى ذكاء هذا الطائر وحكمته.
    ما هى مكونات العش؟صورة لعش الغراب

    تتواجد أعشاش الغربان غالبا على الأشجار وعند النظر فى مكونات العش نجده عبارة عن أوراق متراكمة من الأشجار والريش وأغصان وأعواد جافة وما هذا؟؟؟؟؟ أنها قطع من الصابون الملونة وأشياء أخرى ذات ألوان جذابة زاهية. سبحان الله إن هذا المخلوق يحب ويقدر الجمال فيقوم بتجميع أى شيئ ذات ألوان زاهية وجميلة وجذابة ويحتفظ بها فى عشه ليشع العش بهجة وجمال فهو مملكته الخاصة.
    تعيشالغربان فى تجمعات كبيرة كل تجمع يسمى
    (بالمجثم]
    و المجثم الواحد يقطنه المئات بل الآلاف من الغربان والتي تنتمي لنوع واحد وتتواجد افراد المجثم على عدد من الأشجار المجارة لبعضها. ولكن ما الحكمة من معيشة الغربان فى تجمعات كبيرة؟؟؟ لقد ذكرت لكم أن الغربان تؤمن بفطرتها التى وهبها لها الله عز وجل أن الكثرة تغلب الشجاعة والقوة. نعم فالغربان طيور ضعيفة بالمقارنة بأعدائها من الصقور والبوم والتى تنشط ليلا وتفترسها لهذا فتعيش الغربان فى تجمعات كبيرة ترهب بها أعدائها من الطيور الأخرى حيث تبدأ الغربان بإصدار نعيقها المرتفع المستمر قبل غروب الشمس لتتجمع من جميع الاتجاهات وتبدأ كل جماعة أو كل مجثم بالسكون والاستعداد للنوم داخل أعشاشه.[]
    لماذا تلجا بعض الغربان لقتل بعضها ؟
    من ذكاء هذا الطائر انه إذا أصيب احد إفراده بمرض ما ولاحظت أفراد الجماعة عدم قدرته على الطيران هنا يأخذوا قرارا بقتله ثم دفنه لأنهم يخافون من انتشار مرضه إلى باقى أفراد المجثم فيضحوا بهذا الفرد من اجل سلامة باقى الأفراد.من علم هذا الطائر هذا التفكير واتخاذ القرار الجماعى فى الوقت المناسب؟ انه الله عز وجل البارئ المصور تبارك الله فى صنعه وفى حكمته جل فى علاة.
    سوف تتعجبون احبائى عندما أقول لكم إن الغربان التى نتهمها بأنها مصدر الخراب والنحس أنها تفوقت على الكثير من بنى البشر فنحن لا نرى عشا من أعشاشها إلا وتسكنه روح الرحمة والمودة والحب والتعاون بين أفراده.
    ما هى مهام أفراد العش؟ الأنثى تكون مهمتها الأساسية هى حضانة البيض حتى الفقس وإطعام الصغار بعد الفقس أما الذكر فمهمته الأساسية حماية العش من الأعداء حيث يقف على حافته لمنع دخول أى ذكر غريب من مجثم آخر وإذا دخل عشه يقوم بقتله. وكلاهما أيضا يقوم بالبحث عن الغذاء وجلبه إلى العش. عند وجود أكثر من جيل من الأبناء داخل العش فتقوم الأبناء بمساعدة الآباء فى جلب الغذاء وتنظيف العش وإطعام الصغار وحماية العش.
    سبحان الله درس آخر نتعلمه من ذكر الغراب وهو حفاظه على بيته وحميته ونخوته تجاه أنثاه وصغاره بالإضافة لمساعدته لأنثاه فى تربية الصغار والحصول على الغذاء
    قال تعالى فى سورة المائدة:
    بسم الله الرحمن الرحيم
    وَاتْلُ عَلَيْهِمْنَبَأَ ابْنَيْ آدَمَ بِالْحَقِّ إِذْ قَرَّبَا قُرْبَانًا فَتُقُبِّلَ مِن أَحَدِهِمَا وَلَمْ يُتَقَبَّلْ مِنَ الآخَرِ قَالَ لا قتلنك قَالَ إِنَّمَا يَتَقَبَّلُ اللّهُ مِنَ الْمُتَّقِينَ لَئِن بَسَطتَ إِلَيَّ يَدَكَ لِتَقْتُلَنِي مَا أَنَاْ بِبَاسِطٍ يَدِيَ إِلَيْكَ لَأَقْتُلَكَ إِنِّي أَخَافُ اللّهَ رَبَّ الْعَالَمِينَ(28) ]
    إِنِّي أُرِيدُ أَن تَبُوأ بإثميوَإِثْمِكَ فَتَكُونَ مِنْ أَصْحَابِ النَّارِ وَذَلِكَ جَزَاء الظَّالِمِينَ(29)
    فَطَوَّعَتْ لَهُ نَفْسُهُ قَتْلَ أَخِيهِ فَقَتَلَهُ فَأَصْبَحَ مِنالْخَاسِرِينَ(30]فَبَعَثَ اللّهُ غُرَابًا يَبْحَثُ فِي الأَرْضِ لِيُرِيَهُكَيْفَ يُوَارِي سَوْءةَ أَخِيهِ قَالَ يَا وَيْلَتَى أَعَجَزْتُ أَنْ أَكُونَمِثْلَ هَـذَا الْغُرَابِ فَأُوَارِيَ سَوْءةَ أَخِي فَأَصْبَحَ مِنَ النَّادِمِينَ(31)
    صدق الله العظيم وصدق رسوله الكريم ولكن بعد كلام الله العظيم مازال من يشكك فى كلام الله ويقول معقول هذا الطائر الضعيف يعلم الإنسان دفن الموتى؟؟؟ نقول لهم نعم فالله قادر على كل شيئ وإذا أراد لشيء أن يقول له كن فيكون. فيختم الله على قلوبهم بالكفر ويشككون أيضا فى كلام الله ورسالة رسوله الكريم محمد عليه الصلاة والسلام ويقلون نريد إثبات علمى يثبت لنا أن هذا الطائر يتمتع بقدر كبير من الذكاء والحكمة, فنقول لهم تعالوا إلى التجارب والبراهين العلمية والتى قام بها عدد من العلماء الأجانب و التى تثبت قدرة الخالق عز وجل وإبداع صنعه والقدر الكبير من الذكاء الذى وهبه لهذا الطائر.
    ** قام احد العلماء الاسرائليينوالمهتمون بدراسة سلوك الطيور بتتبع احد الغربان التى تسمى والمنتشرة فى إسرائيل وفجأة وجد احد الغربان تقوم بتجميع فتات الخبز وتشبكها بمساعدة أصابع أرجلها فى فرع من فروع الأشجار ثم تسقطها فى البحيرة وعندما يتجمع السمك على فتات الخبز تحت سطح الماء تنقض عليهم وتمسك بهم بمنقارها ثم تطير بالسمك إلى عشها.
    لقد تعجب هذا العالم من هذا المشهد وكاد يجن ويقول من وضع هذا الذكاء وهذه الحكمة فى عقل هذا الغراب؟؟؟ نقول له انه الله عز وجل والذي حدثنا منذ آلاف السنين عن ذكاء هذا الطائر وكيف انه يوارى سوءة أخيه
    قال تعال: ( ربنا الذي أعطى كل شيء خلقه ثم هدى) طه:50
    ** وفى دراسة بريطانية أخرى لاكتشاف ذكاء هذا الطائر:
    قام فريق بريطانى بأخذ احد إناث الغربان إلى احد المعامل البريطانية ووضعوا لحم مهروس داخل أنبوبة اختبار وبالقرب منها قطعة من السلك المعدنى الطويل وتركوا الغراب مع هذه الأدوات داخل المعمل وقاموا بتصوير ما يحدث. فوجدوا بعد اقل من 10 دقائق أن أنثى الغراب قامت بثنى نهاية السلك المعدنى ليصبح مثل الخطاف وأدخلته برجلها إلى داخل أنبوبة الاختبار ثم قامت بسحب اللحم المهروس من داخلها ثم التهمتها. فاعتقدوا العلماء أنها فعلت ذلك صدفة فكرروا التجربة 10 مرات ونجحت أنثى الغراب فى العشر مرات فى إخراج اللحم والتهامها.



    قال تعالى: ( ما من دابة إلا هو أخد بناصيتها إن ربى على صراط مستقيم) هود: 56

    صدق الله العظيم


    التعديل الأخير تم بواسطة جل نار; 20 -06 -2007، الساعة 04:11 AM


  2. #2
    عضو hindamix is on a distinguished road الصورة الرمزية hindamix
    تاريخ التسجيل
    27-05-2007
    المشاركات
    77
    ‎تقييم المستوى 15

    افتراضي رد: الغراب

    اشكرك جزيل الشكر على هذه المعلومات القيمة عن الغربان
    هذا النوع من الطيور الغير مرغوب فيه والذي يتشاءم منه الكثير من الناس
    فسبحان الله العظيم
    وكم هي طريفة قصة البنت الصغيرة.هاهاهاهاهاهاا




  3. #3


  4. #4


  5. #5


  6. #6


المواضيع المتشابهه

  1. إاى الأخ الغراب
    بواسطة ابوعمر في المنتدى المنتدى العام
    مشاركات: 9
    آخر مشاركة: 07 -07 -2006, 06:21 PM
  2. الغراب الاســود ود. محمد الزعبــــــى أدخلا هنا ..
    بواسطة امة الله في المنتدى منتدى الترحيب والأصدقاء
    مشاركات: 8
    آخر مشاركة: 12 -05 -2006, 05:01 PM
  3. مكرونة بعش الغراب
    بواسطة sozy Ahmed في المنتدى مطبخ عربي
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 15 -02 -2006, 04:31 AM
  4. انثى الغراب تتحدى ذكاء البشر
    بواسطة الغراب الاسود في المنتدى منتدى الصور وغرائب الصور
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 23 -11 -2005, 03:44 AM

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك