منتديات ماجدة

منتدى ماجدة هو منتدى عربي متكامل يحتوي على الكثير من الفائدة وهو أحد مواقع شبكة منتديات !Yahoo مكتوب. ، انضم الآن و احصل على فرصة التمتع بحوارات عربية متعددة المجالات



+ الرد على الموضوع
النتائج 1 إلى 5 من 5
Like Tree0Likes

الموضوع: بحث مطوّل عن الأرقام ( أرجو التثبيت )

  1. #1
    مشرفة سابقة SUZANA_90 is on a distinguished road الصورة الرمزية SUZANA_90
    تاريخ التسجيل
    13-04-2007
    المشاركات
    12,327
    ‎تقييم المستوى 56

    Smile بحث مطوّل عن الأرقام ( أرجو التثبيت )

    بسم الله الرحمن الرحيم


    1 ،2 ، 3 ..... أرقام عربية أم هندية ؟!
    مـن قـرارات الـمـجـمـع الـفـقـهـي بـمـكـة الـمـكـرمـة
    الـقـرار الـثـالـث
    فـي عدم جواز اسـتبدال رسم الأرقام العربـيـة بـرسـم الأرقام المـسـتـعـمـلة فـي أوروبا
    الحمد لله وحده والصلاة والسلام على من لا نبي بعده سيدنا ونبينا محمد وآله وصحبه وسلم تسليما كثيرا - أما بعد :
    فإن مجلس المجمع الفقهي الإسلامي قد نظر في الكتاب الواردة إلى الأمانة العامة لرابطة العالم الإسلامي من معالي وزير الأوقاف والشئون الإسلامية في الأردن الاستاذ كامل الشريف ، والبحث المقدم من معاليه إلى مجلس الوزراء الأردني بعنوان " الأرقام العربية من الناحية التاريخية " والمتضمن أن هناك نظرية تشيع بين بعض المثقفين ، مفادها أن الأرقام العربية في رسمها الراهن (1-2-3-4 ألخ) هي أرقام هندية ، وأن الأرقام الأوربية (etc 4-3-2-1 ) هي الأرقام العربية الأصلية ، ويقودهم هذا الاستنتاج إلى خطوة أخرى هي الدعوة إلى اعتماد الأرقام في رسمها الأوروبي في البلاد العربية ، داعمين هذا المطلب بأن الأرقام الأوربية أصبحت وسيلة للتعامل الحسابي مع الدول والمؤسسات الأجنبية التي باتت تملك نفوذاً واسعاً في المجالات الإقتصادية والاجتماعية في البلدان العربية ، وأن ظهور أنواع الآلات الحسابية و(الكمبيوتر) التي لاتستخدم إلا هذه الأرقام يجعل اعتماد رسم الأرقام الأوربي في البلاد العربية أمراً مرغوباً فيه إن لم يكن شيئاً محتوماً لا يمكن تفاديه .


    ونظرا أيضا فيما تضمنه البحث المذكور من بيان للجذور التاريخية لرسم الأرقام العربية والأوروبية .


    واطلع أيضا على قرار مجلس هيئة كبار العلماء في المملكة العربية السعودية في دورته الحادية والعشرين المنعقدة في مدينة الرياض ما بين 17 - 28 من شهر ربيع الآخر عام 1403 هـ في هذا الموضوع ، والمتضمن أنه لا يجوز تغيير رسم الأرقام العربية المستعملة حاليا إلى رسم الأرقام المستعملة في العالم الغربي للأسباب التالية :


    أولا : أنه لم يثبت ما ذكره دعاة التغيير من أن الأرقام المستعملة في الغرب هي الأرقام العربية ، بل إن المعروف غير ذلك ، والواقع يشهد له ، كما أن مضيّ القرون الطويلة على استعمال الأرقام الحالية في مختلف الأحوال والمجالات يجعلها أرقاما عربية ، وقد وردت في اللغة العربية كلمات لم تكن في أصولها عربية وباستعمالها أصبحت من اللغة العربية ، حتى أنه يوجد شيء منها في كلمات القرآن الكريم ( وهي الكلمات التي توصف بأنها كلمات معربة )


    ثانياً : أن الفكرة لها نتائج سيئة ، وآثار ضارة ، فهي خطوة من خطوات التغريب للمجتمع الإسلامي تدريجياً ، يدل لذلك ما ورد في الفقرة الرابعة من التقرير المرفق بالمعالمة ونصها " صدرت وثيقة من ورزاء الإعلام تفيد بضرورة تعميم الأرقام المستخدمة في أوروبا لأسباب أساسها وجوب التركيز على دواعي الوحد الثقافية والعلمية وحتى السياحية على الصعيد العالمي " .


    ثالثاً : أنها " أي هذه الفكرة " ستكون ممهدة لتغيير الحروف العربية واستعمال الحروف اللاتينية بدل العربية ولو على المدى البعيد .


    رابعاً : أنها " أيضا " مظهر من مظاهر التقليد للغرب واستحسان طرائقه .


    خامساً : أن جميع المصاحف والتفاسير ، والمعاجم ، والكتب المؤلفة كلها تستعمل الأرقام الحالية في ترقيمها أو في الإشارة إلى المراجع ، وهي ثروة عظيمة هائلة ، وفي استعمال الأرقام الافرنجية الحالية ( عوضاً عنها ) ما يجعل الأجيال القادمة لا تستفيد من ذلك التراث بسهولة ويسر .


    سادساً : ليس من الضروري متابعة بعض البلاد العربية التي درجت على استعمال رسم الأرقام الأوروبية ، فإن كثيراً من تلك البلاد قد عطلت ما هو أعظم من هذا وأهم وهو تحكيم شريعة الله كلها مصدر العز والسيادة والسعادة في الدنيا والآخرة ، فليس عملها حجة .


    وفي ضوء ما تقدم يقرر مجلس المجمع الفقهي الإسلامي ما يلي :


    أولا : التأكيد على مضمون القرار الصادر عن مجلس هيئة كبار العلماء في المملكة العربية السعودية في هذا الموضوع والمذكور آنفا ، والمتضمن عدم جواز تغيير رسم الأرقام العربية المستعملة حاليا برسم الأرقام الأوروبية المستعملة في العالم الغربي للأسباب المبينة في القرار المذكور .


    ثانيا : عدم جواز قبول الرأي القائل بتعميم رسم الأرقام المستخدمة في أوروبا بالحجة التي استند إليها من قال ذلك ، وذلك أن الأمة لا ينبغي أن تدع ما اصطلحت عليه قرونا طويلة لمصلحة ظاهرة وتتخلى عنه تبعا لغيرها .


    ثالثا : تنبيه ولاة الأمور في البلاد العربية إلى خطورة هذا الأمر ، والحيلولة دون الوقوع في شرك هذه الفكرة الخطيرة العواقب على التراث العربي والإسلامي .


    والله ولي التوفيق وصلى الله علي سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وصحبه وسلم .


    الــمــصــدر : فــتــاوى إســلامــيــة (4/528 - 530)


    كتبه عبد الله زقيل


    بحث يكشف سر الأرقام العربية
    وصلنا من الأستاذ عبد الحي الدكالي من المغرب بحث عددي يكشف سر الأرقام العربية.




    في هذا الجدول يأخذ الحرف الأبجدي قيمة الرقم الذي يقابله.

    جدول حساب الجُمَّل
    الأبجدي الحرف
    الرقم المقابل
    الأبجدي الحرف
    الرقم المقابل
    أ
    1
    ك
    20
    ب
    2
    ل
    30
    ج
    3
    م
    40
    د
    4
    ن
    50
    ه
    5
    س
    60
    و
    6
    ع
    70
    ز
    7
    ف
    80
    ح
    8
    ص
    90
    ط
    9
    ق
    100
    ي
    10
    ر
    200
    ش
    300
    ت
    400
    ث
    500
    خ
    600
    ذ
    700
    ض
    800





    استخدم العرب منذ الجاهلية إلى صدر العصر العباسي حساب الجمل[الموسوعة العربية العالمية]. وأكثر ما استخدم حساب الجمل لتدوين تاريخ الأحداث.


    إذا جمعنا قيم حروف وهدَفي حسابْ * 6+5+4+80+10+8+60+1+2 نجد 176.


    176 هجرية تأتى في الفترة التي حكم فيها إدريس الأول المغرب، من 172 إلى 177 هجرية، وفي الفترة التي حكم فيها هارون الرشيد المشرق، من 170 إلى 193 هجرية.


    سبعة من قيم حروف وهدَفي حسابْ آحاد في جدول حساب الجمل.




    في 176 هجرية كان يسود الخط الكوفي. وهذه التسمية تطلق على كل الخطوط التي تميل إلى التربيع والهندسة.

    إذن الشكل الذي هو في الأسفل هو خط كوفي:



    وبتفكيكنا هذه الجملة إلى حروف نحصل على:




    أي :




    وهكذا بعد أن بقي الواو والسكون كما هو، ودورنا الهاء والفاء والياء والحاء والسين والألف والباء، وقلبنا الدال،حصلنا على الأرقام العربية .


    1 2 3 4 5 6 7 8 9 0


    كل الأرقام هي على شكلها الحالي إلا الرقم 2. إن قلبناه حصلنا على حرف الحاء.


    وبالعودة إلى بعض المخطوطات القديمة نجد الاثنان على شكلها الأصلي وهو الألف[1]:



    في الذاكرة الشعبية لمصر ولدول شمال إفريقيا، أرقام الغبار وضعها صانع زجاج مغربي. أعطى للأرقام التسعة شكلا يتعلق بعدد الزوايا في رسم كل منها: زاوية للرقم 1، زاويتين للرقم 2، وهكذا[2]. وهذا يتناسب تماما مع حروف (وهدَفي حسابْ).


    وقد استعملت هذه الأرقام بالأندلس، كما يحكي البعض من أنها استعملت بمصر في الثالث الهجري.


    قال الدكتور أربرت ديتريش في بحثه: دور العرب في تطور العلوم الطبيعية: "وأقدم وثيقة خطية عن تداول الأرقام الهندية في المشرق الإسلامي هي بردية عربية كتبت في مصرعام 260 ه "[3].


    حسب هذه المعطيات فإن الأرقام المغربية ابتكرت قبل الأرقام المشرقية، وذلك في عهد إدريس الأول، وهى لا صلة لها بالهنود. وقد تكون الأرقام المشرقية جاءت كرد فعل من هارون الرشيد، فالهند كان جزء منها تحت سيطرة العباسيين.ودولة صغيرة تقف في وجه الخلافة العباسية في عصرها الذهبي لابد أن تكون متمكنة من أسباب القوة.


    بعد دراسة قدمها المستشرق ليفي بروفنصال تبين أن المؤسس الأول لمدينة فاس هو إدريس الأول فكيف تمكن هذا الطريد الوحيد من بناء مدينة إذا لم يكن هو والذين تولى أمرهم ملمين بعلوم عصرهم، ويتميزون بالابتكار، ويجمعهم الحب والإخلاص. والقبائل المغربية التي بايعت إدريس الأول(كأوربة وغياتة وهوارة وصنهاجة...)، تعلم أبناؤها لغة القرآن ونسوا تماما اللغة التي كانوا يداولونها( أقول لغة القرآن ولا أقول لغة العرب، لأن لغة العرب تحولت إلى دارجات، ولولا القرآن لتفرقت العربية كما تفرقت اللاتينية التي حاولت الكنيسة جاهدة المحافظة عليها).ولا يفوتنا أن نذكر أن إدريس الأول خلف وراءه مدينة الرسول صلى الله عليه وسلم وهى عامرة بالعلماء من أبرزهم الإمام مالك [93 ه ، 179 ه ] ويحكى أن رجلا جاءه من أقصى الغرب موفدا من أحد فقهائها، ليسأل مالك ابن أنس عن مسألة .. فقال مالك: "أخبر الذي أرسلك أن لا علم لي بها، فأخبره الرجل أنه جاء من مسيرة ستة أشهر ليسال عن هذه المسألة. فقال مالك: "وما أدرى وما ابتلينا بهذه المسألة في بلدنا وما سمعنا أحداً من أشياخنا تكلم فيها ولكن تعود غدا". وظل مالك يفكر في المسألة ويقرأ ما يمكن أن يتصل بها حتى إذا كان الغد جاءه الرجل فقال له مالك: "سألتني وما أدري ما هي" فقال الرجل "ليس على وجه الأرض أعلم منك وما جئتك من مسيرة أشهر إلا لذلك" فقال مالك: لا أحسن


    [4]




    * فقط تبقى على الباحث أن يشرح سبب اختياره هذه الجملة (وهدَفي حسابْ) موقع الأرقام ..
    لقد وافانا الباحث مشكورا بشرح سبب اختيارة الجملة (وهدفي حساب) شاملا الصور التوضيحية العديدة -

    يقول الباحث


    لقد اكتشفت أن أرقام الغبار هي حروف عربية مقلوبة في سنة 1990 بعد أن قرأت في مجلة العربي في عدد قديم موضوعا يهاجم أرقام الغبار ويصفها بالإفرنجية. ساءني أننا في المغرب نستعمل هذه الأرقام ولا نستعمل المشرقية. وأثناء إنجازي لتمرين في الفيزياء، وكنت تلميذا حينها، لاحظت أن الرقم 2 هو ح مقلوبة. ثم استعرضت باقي الأرقام فكانت النتيجة جد مدهشة. وبعد ذلك قمت بالبحث في المراجع المتوفرة في مكتبة القرويين الشهيرة، وفي مكتبة شخصية لوالد أحد الأصدقاء. وأنجزت بحثا متواضعا ثم أرسلت به إلى مجلة العربي. لكنني لم أتلق منهم أي رد، ولم ينشروا البحث، فنسيت الأمر. وفي السنة الماضية عاودتني الفكرة فقمت بهذا البحث، وكانت النتيجة أن الأرقام ليست فقط حروف عربية، بل هي جملة عربية تحتفظ في طياتها بتاريخ ولادتها.
    الرقم 2 الذي كان هو المفتاح للوصول إلى أن الأرقام حروف عربية مقلوبة، كان عائقا للتوصل للجملة التي اعتمدها واضع الأرقام. إلى أن عثرت على المخطوطة المتواجدة في البحث. استنتجت منها أن الحاء ليس هو الحرف الذي اعتمده واضع الأرقام للرقم إثنان بل هو الألف. وبعد محاولات قليلة توصلت إلى الجملة [وهدفي حساب]. مثلا، الرقم 4 هل هو حاء أو خاء أو جيم. بما أن وهدفي حساب ليست إسم واضع الأرقام فقد تكون عنوانا لمنظومة تعليمية أو جزءا منها. لذلك قمت بدراسة العروض وبحثت في المخطوطات القديمة إلا أني عدت بخفي حنين.وعندما رجعت إلى حساب الجمل وجدت أن سبعة من حروف وهدفي حساب آحاد في جدول حساب الجمل. لا بد أن واضع الأرقام كان يضع هذا الجدول أمامه ليقتبس منه أرقامه الجديدة. ولو أن آحاد حساب الجمل ساعدته للحصول على جملته المنشودة لما جاوزها إلى حروف أخرى. وبما أن حساب الجمل كان يستعمل لتدوين تاريخ الأحداث فإن مجموع قيم حروف وهدفي حساب هي التاريخ الذي وضعت فيه أرقامنا الحالية، خصوصا وأنه تاريخ جد مناسب
    عندما عرضت الموضوع في أحد المنتديات السعودية المتخصصة في الرياضيات، كان ردهم جد مشجع وكأنهم الأنصار في زمن الرسول صلى الله عليه وسلم.

    المرجع الثاني [2]




    وهدَفي حسابْ
    وهدَفي حسابْ






    يرجع الفضل في الاحتفاظ على الأشكال الأصلية للأرقام إلى ظهور المطبعة.عند تطور المطبعة كانت تبحث عن الشكل العربي الأصلي للأرقام، وأي تغيير تقوم به المطبعة عليها أن تدونه، كما يظهر في بعض المخطوطات.




    أول الأشكال المطبوعة (1473 )












    في هذه المخطوطة (1700) تظهر الأرقام العربية، وأي تغيير بسيط للشكل الأصلي كانوا يعطونه إسما



    وبعد (1900) مئات الأشكال وضعت:



    ولأهمية هذا الموضوع ارجو من الادارة تثبيته ..

    تحياتي



    سوزانا






  2. #2


  3. #3
    مشرف سابق لين will become famous soon enough لين will become famous soon enough الصورة الرمزية لين
    تاريخ التسجيل
    23-01-2007
    المشاركات
    12,694
    ‎تقييم المستوى 58

    افتراضي رد: بحث مطوّل عن الأرقام ( أرجو التثبيت )

    عزيزتي سوزانا...

    لغتنا العربية لغة عبقرية...
    وهذا ما أكدته لي سطورك التي تحدثت عن الأحرف والأرقام..

    وهي متفوقة في الكثير الكثير..
    الذي وللأسف لا يلمسه إلا متبحر ونحن لا نعلم عنها سوى القليل من القواعد التي لم يتسن لنا فهمها بوجهها الصحيح..

    عزيزتي سوزانا أشكرك على مجهودك الرائع في النقل...

    دمت بود............................أختك لين




  4. #4
    عضو لطفي عبد الحليم is infamous around these parts
    تاريخ التسجيل
    13-03-2009
    المشاركات
    4
    ‎تقييم المستوى 0

    افتراضي رد: بحث مطوّل عن الأرقام ( أرجو التثبيت )

    الإخوة الكرام ،السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.من أراد الوقوف على حقيقة أصل الأرقام العربية ، فليقرأ كتاب: أصل الأرقام العربية ، مجّاناً من خلال موقعه: الصفحة الرئيسية لكتاب أصل الأرقام العربية ، فهو أكثر البحوث رصانة وتعمّقاً في أصل الأرقام العربية.لطفي محمود عبد الحليممؤلّف كتاب: أصل الأرقام العربية.


  5. #5
    نائب المشرف العام سابق المخنن is a splendid one to behold المخنن is a splendid one to behold المخنن is a splendid one to behold المخنن is a splendid one to behold المخنن is a splendid one to behold المخنن is a splendid one to behold المخنن is a splendid one to behold الصورة الرمزية المخنن
    تاريخ التسجيل
    04-03-2007
    المشاركات
    64,424
    ‎تقييم المستوى 237



    افتراضي رد: بحث مطوّل عن الأرقام ( أرجو التثبيت )

    كل التقدير لطرحكِ اخت سوزانا
    تشكراتي






المواضيع المتشابهه

  1. معاني اسامي البنات حسب علم النفس....
    بواسطة هلا في المنتدى منتدى الطفل والأسرة والمجتمع
    مشاركات: 48
    آخر مشاركة: 04 -12 -2013, 07:40 PM
  2. دعوة لحفظ الأربعين حديثا النووية ( أرجو التثبيت )
    بواسطة عبد الرحيم في المنتدى القرآن الكريم والسنة النبوية
    مشاركات: 37
    آخر مشاركة: 07 -11 -2013, 01:57 PM
  3. معاني أسماء البنات(كل وحدة تشوف اسمها معناه اية )
    بواسطة kakyyabata في المنتدى الموضوعات المتكررة
    مشاركات: 24
    آخر مشاركة: 24 -10 -2007, 01:49 AM
  4. أدخل معنا واشترك في ختم القرآن (أرجو التثبيت )
    بواسطة mahmod.s في المنتدى القسم الإسلامي العام
    مشاركات: 16
    آخر مشاركة: 02 -11 -2006, 11:58 PM

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك