منتديات ماجدة

منتدى ماجدة هو منتدى عربي متكامل يحتوي على الكثير من الفائدة وهو أحد مواقع شبكة منتديات !Yahoo مكتوب. ، انضم الآن و احصل على فرصة التمتع بحوارات عربية متعددة المجالات



+ الرد على الموضوع
النتائج 1 إلى 12 من 12
Like Tree0Likes

الموضوع: البطيخ.. فاكهة صيفية صديقة الأمعاء والكلى!

  1. #1
    الوسام الماسي هلا will become famous soon enough
    تاريخ التسجيل
    26-04-2004
    المشاركات
    10,857
    ‎تقييم المستوى 57

    افتراضي البطيخ.. فاكهة صيفية صديقة الأمعاء والكلى!

    البطيخ.. فاكهة صيفية صديقة الأمعاء والكلى!





    أثبتت الدراسات الحديثة فوائد صحية عديدة لفاكهة البطيخ، خصوصا فيما يتعلق بسلامة الأمعاء

    والكلي. فقد أظهرت الدراسات أن البطيخ لا يطفئ العطش، ويرطب الجلد، وينعش الجسم فحسب،

    بل قد يفيد كمليّن قوى للأمعاء، ومادة تساعد على الهضم، ومقوى للدم، ومفتت لحصوات الكلي.

    و وجد الباحثون أن المركبات الطبيعية الموجودة فيه تساعد فى تخفيف شدة الأمراض الجلدية، كما

    تفيد بذوره فى تخفيض ضغط الدم المرتفع، ويمكن استخدام جذوره فى وقف النزيف الدموي. وأكد

    خبراء التغذية فى المركز القومى المصرى للبحوث، أن هذه الفاكهة غنية بالكثير من العناصر، التى

    تكفى حاجة الإنسان من الماء والفيتامينات والمعادن طوال اليوم، خصوصا فى أيام الصيف الحارة،

    لذا فهو يغنى عن عشرات الأصناف من الخضراوات واللحوم، لما له من أثر ملطف على المعدة،

    ومنشط لإنتاج الطاقة.

    و أشار هؤلاء الباحثون إلى أن البطيخ يحتوى على 92 فى المائة من وزنه ماء، كما يضم القليل من

    المواد الزلالية والدهنية، بينما تصل نسبة السكريات فيه إلى 8 فى المائة، حسب نوعه وموسمه،

    إضافة إلى احتوائه على نسبة متوسطة من فيتامينات "أ" و"سي"، لافتين إلى أن قيمته الغذائية

    بسيطة، مقارنة بقيمته الطبية الكبيرة، المتمثلة فى تخفيف حالات الإمساك والتهابات الجلد، كما

    يساعد على إدرار البول، وتنقية الدم، وعلاج أمراض الكلى والنقرس ومرض البواسير.

    وكان الأطباء العرب القدامى، ومن أشهرهم الطبيب ابن سينا، قد أكدوا على فوائد البطيخ العديدة،

    خصوصا قدرته على تنقية الدم، وعلاج الكلف والبهاق وقشر الرأس. كما يمكن الاستفادة من قشر

    البطيخ لعلاج العديد من الأمراض، منها ارتفاع ضغط الدم، وأمراض القلب والتهاب الكلى

    والاستسقاء.

    لذا صدق المثل الشعبى المصرى القائل: "إذا طل البطيخ، بطل الطبيخ"!.


    منقول




  2. #2
    عضو مميز لستُ أنـا is on a distinguished road الصورة الرمزية لستُ أنـا
    تاريخ التسجيل
    20-06-2005
    المشاركات
    404
    ‎تقييم المستوى 19

    افتراضي

    يعطيك العافيه أختي على الموضوع وعلى المعلومات الجديده

    وأسمحي لي ازيد


    البطيخ

    فاكهة الصيف اللذيذة والمفيدة




    يعد البطيخ من أشهر وألذ فواكه الصيف وتكاد لا تخلو منه مائدة خلال فصل الصيف لكثرته في بلادنا وانخفاض ثمنه، اضافة الى مذاقه الطيب وغناه بالماء الذي يرطب الجسم ويطفىء الظمأ.. ومن المعتقد ان الفراعنة المصريين هم أول من عرفوا البطيخ ومن هناك انتقلت الى فلسطين وبقية بلاد حوض البحر المتوسط.
    يحتوي البطيخ على 90 93% من وزنه ماء، 6 8% سكر وهو غني بفيتامين (ج) أما كمية فيتامين (أ) وحمض النيكوتنيك فهي قليلة، إلا أنه يحتوي على نسبة جيدة من العناصر المعدنية كالبوتاسيوم والفوسفور و الكبريت والكلور، وكل 100 غرام من البطيخ يحتوي على 29 سعرا حراريا. ‏


    فوائد البطيخ واستعمالاته الطبية عديدة منها:

    1- يفيد البطيخ في مكافحة الامساك كونه غنيا بالالياف التي تلعب دورا في تنظيف الامعاء وتنشيطها.. ‏

    2- يفيد البطيخ في إدرار البول وتفتيت حصى الكلى. ‏

    3- بذور البطيخ لها قيمة غذائية عالية فهي تحتوي على 27% من وزنها بروتينا كما تحتوي على سكر بحدود 5،15% و43% دهون، وهذه البذور يمكن أكلها بعد تحميصها الى جانب المكسرات ومواد التسلية الاخرى وقد وجد ان زيت بذور البطيخ يخفض الضغط الشرياني. ‏

    4- بذور البطيخ تنقي الجلد وتساعد في إزالة الكلف والبثور وذلك عن طريق سحق البذور ووضعها في ماء ساخن ومن ثم غسل الوجه المستحلب الناتج. ‏

    5¬الاكثار من تناول الفواكه يوميا يقلل من خطر الاصابة بالسرطانات لاحتوائها على الفيتامينات والمعادن.. وهذا ما تؤكده الدراسات الحديثة عن دور المواد المقاومة للاكسدة في ذلك مثل فيتامين (ج) وهو موجود بكمية جيدة في البطيخ. ‏

    6¬يفيد المصابين بأمراض القلب والضغط كونه لا يحتوي على الكولسترول. ‏

    وأخيرا يجب التأكيد على ضرورة عدم الافراط في تناول البطيخ بعد تناول الطعام مباشرة لانه يسبب عسراً في الهضم بسبب تمدد عصارة المعدة، وانما تناوله بعد تناول الطعام بزمن كاف.




  3. #3
    عضو هشام المصرى is on a distinguished road
    تاريخ التسجيل
    03-02-2005
    المشاركات
    22
    ‎تقييم المستوى 0

    افتراضي

    كل ده فى البطيخ والله كويس اوى يلا بلاش طبيخ بقى


    التعديل الأخير تم بواسطة هشام المصرى; 21 -06 -2005، الساعة 11:00 AM


  4. #4


  5. #5
    الوسام الماسي هلا will become famous soon enough
    تاريخ التسجيل
    26-04-2004
    المشاركات
    10,857
    ‎تقييم المستوى 57

    افتراضي

    ليه بس يا هشام إنت بتحتج على كل الفوائد دي

    يعني مو أحسن من الوجبات السريعه التي بتسبب أمراض خطيره

    شكرا لمرورك أخي

    تحياتي




  6. #6
    عضو omran1430 is on a distinguished road
    تاريخ التسجيل
    09-09-2006
    المشاركات
    17
    ‎تقييم المستوى 0

    افتراضي رد : البطيخ.. فاكهة صيفية صديقة الأمعاء والكلى!

    البطيخ.. فاكهة صيفية صديقة الأمعاء والكلى!





    أثبتت الدراسات الحديثة فوائد صحية عديدة لفاكهة البطيخ، خصوصا فيما يتعلق بسلامة الأمعاء

    والكلي. فقد أظهرت الدراسات أن البطيخ لا يطفئ العطش، ويرطب الجلد، وينعش الجسم فحسب،

    بل قد يفيد كمليّن قوى للأمعاء، ومادة تساعد على الهضم، ومقوى للدم، ومفتت لحصوات الكلي.

    و وجد الباحثون أن المركبات الطبيعية الموجودة فيه تساعد فى تخفيف شدة الأمراض الجلدية، كما

    تفيد بذوره فى تخفيض ضغط الدم المرتفع، ويمكن استخدام جذوره فى وقف النزيف الدموي. وأكد

    خبراء التغذية فى المركز القومى المصرى للبحوث، أن هذه الفاكهة غنية بالكثير من العناصر، التى

    تكفى حاجة الإنسان من الماء والفيتامينات والمعادن طوال اليوم، خصوصا فى أيام الصيف الحارة،

    لذا فهو يغنى عن عشرات الأصناف من الخضراوات واللحوم، لما له من أثر ملطف على المعدة،

    ومنشط لإنتاج الطاقة.

    و أشار هؤلاء الباحثون إلى أن البطيخ يحتوى على 92 فى المائة من وزنه ماء، كما يضم القليل من

    المواد الزلالية والدهنية، بينما تصل نسبة السكريات فيه إلى 8 فى المائة، حسب نوعه وموسمه،

    إضافة إلى احتوائه على نسبة متوسطة من فيتامينات "أ" و"سي"، لافتين إلى أن قيمته الغذائية

    بسيطة، مقارنة بقيمته الطبية الكبيرة، المتمثلة فى تخفيف حالات الإمساك والتهابات الجلد، كما

    يساعد على إدرار البول، وتنقية الدم، وعلاج أمراض الكلى والنقرس ومرض البواسير.

    وكان الأطباء العرب القدامى، ومن أشهرهم الطبيب ابن سينا، قد أكدوا على فوائد البطيخ العديدة،

    خصوصا قدرته على تنقية الدم، وعلاج الكلف والبهاق وقشر الرأس. كما يمكن الاستفادة من قشر

    البطيخ لعلاج العديد من الأمراض، منها ارتفاع ضغط الدم، وأمراض القلب والتهاب الكلى

    والاستسقاء.

    لذا صدق المثل الشعبى المصرى القائل: "إذا طل البطيخ، بطل الطبيخ"!.


    omran1430@hotmail.com


  7. #7
    الوسام الماسي هلا will become famous soon enough
    تاريخ التسجيل
    26-04-2004
    المشاركات
    10,857
    ‎تقييم المستوى 57

    افتراضي رد: البطيخ.. فاكهة صيفية صديقة الأمعاء والكلى!

    أشكر تفضلك بالمرور عمران

    و حلو المتل ده بس يا ترى حيبطل الطبيخ لو كان الطبيخ مثلا طبق ملوخيه بالأرانب أو منسف بالمكسرات أو .........ياراجل ده ساعتها الواحد بيعكس المتل و بيحلي بالبطيخ بس

    تشرفت بمرورك و تعقيبك

    تحياتي

    هلا




  8. #8
    الوسام الفضي فواز الحربي is on a distinguished road الصورة الرمزية فواز الحربي
    تاريخ التسجيل
    30-03-2006
    المشاركات
    5,592
    ‎تقييم المستوى 35

    Post رد: البطيخ.. فاكهة صيفية صديقة الأمعاء والكلى!

    بسم الله الرحمن الرحيم

    شكرااااااااا على العلومات والله جعله في الصيف حتى يستفيد منه في الحررررررررر

    وشكراااااااااااااااا على الموضوع وتقبلي مروري




  9. #9
    الوسام الماسي هلا will become famous soon enough
    تاريخ التسجيل
    26-04-2004
    المشاركات
    10,857
    ‎تقييم المستوى 57

    افتراضي رد: البطيخ.. فاكهة صيفية صديقة الأمعاء والكلى!

    يسعدني مرورك فواز

    شكرا جزيلا لك

    تحيتي بكل التقدير

    هلا




  10. #10
    مراقب الأقسام الإسلامية سابقاً رائد is on a distinguished road الصورة الرمزية رائد
    تاريخ التسجيل
    31-12-2004
    المشاركات
    4,032
    ‎تقييم المستوى 32

    افتراضي رد: البطيخ.. فاكهة صيفية صديقة الأمعاء والكلى!

    بارك الله في جهودك الطيبة
    المباركة

    اخت / هلا




    اخوتي في الله ,,
    جميــــل أن يكون لكل منــا شعار يمثل عنوانه
    والأجمــل أن يكون ذلك الشعار دالاً للخير
    وناشراً له ومعيناً عليه ,,

    ولكـــن ما يدمي القلب ,,
    أن البعض يختار صور النساء شعاراً له أو صور ة رجل !!
    لا يدرى ما عقيدته ,, ولا دينه ,,

    فلا يجوز وضع صور ذوات الأرواح في التواقيع
    كما لا يجوز نشرها لما في ذلك من إثارة الفتن وتهييج الشهوات
    [ إِنَّ السَّمْعَ وَالْبَصَرَ وَالْفُؤَادَ كُلُّ أُولـئِكَ كَانَ عَنْهُ مَسْؤُولاً ]

    فكل ذلك يصب في صحائف أعمالك !!!
    وهل نطيق حمل أوزارنا ؟!
    حتى نحمل أوزار غيــــرنــــا ؟!


    ولمزيد من الفائـــدة
    تفضل من هنا


  11. #11
    عضو karama is on a distinguished road
    تاريخ التسجيل
    04-06-2007
    المشاركات
    10
    ‎تقييم المستوى 0

    M4 رد: البطيخ.. فاكهة صيفية صديقة الأمعاء والكلى!

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة رائد مشاهدة المشاركة
    بارك الله في جهودك الطيبة
    المباركة

    اخت / هلا
    اشكرك على هذه المعلومات القيمة هل هو يفيد لرجيم هل يوجد نوع اخر مفيد جدا وشكرا


  12. #12
    عضو karama is on a distinguished road
    تاريخ التسجيل
    04-06-2007
    المشاركات
    10
    ‎تقييم المستوى 0

    افتراضي رد: البطيخ.. فاكهة صيفية صديقة الأمعاء والكلى!

    شكرا جزيلا على معلوماتك القيمة اريد ان اعرف هل يمكنني استعمله في رجيم وماهي الواكه الاخرى وشكرا


ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك