منتديات ماجدة

منتدى ماجدة هو منتدى عربي متكامل يحتوي على الكثير من الفائدة وهو أحد مواقع شبكة منتديات !Yahoo مكتوب. ، انضم الآن و احصل على فرصة التمتع بحوارات عربية متعددة المجالات



+ الرد على الموضوع
النتائج 1 إلى 12 من 12
Like Tree0Likes

الموضوع: صور وتقرير عن زيتون فلسطين من أرشيف عدستي جمال باهر لا يصدق

  1. #1
    عضو mcraim is on a distinguished road
    تاريخ التسجيل
    23-08-2007
    المشاركات
    49
    ‎تقييم المستوى 0

    افتراضي صور وتقرير عن زيتون فلسطين من أرشيف عدستي جمال باهر لا يصدق

    السلام عليكم جميعا

    ونحن في بداية موسم قطف الزيتون في فلسطين الحبيبة والدول المجاورة لها

    أحببت أن نذهب وإياكم سوية في جولة مصورة مع أرشيف عدستي في كل ما

    يتعلق في الزيتون ....

    أتمنى أن ينال الموضوع والصور إعجابكم ولا تنسونا من دعاءكم.


    عرف الإنسان شجرة الزيتون منذ القدم وهي من الأشجار المقدسة التي ذكرت في الكتب السماوية الثلاث وكلنا يعرف قصة غصن الزيتون الذي جاءت به حمامة نوح عليه السلام لتصبح رمزا للسلام حتى اليوم.

    هيا بنا نرافق حبة الزيتون من الشجر وحتى الحجر في جولة نأمل أن تعرفكم على هذه الشجرة المباركة. الزيتون من الأشجار المعمرة التي يصل عمرها إلى مئات السنوات وفي بلادنا الكثير من الأشجار المعمرة التي صمدت مئات السنوات مثل الشجرة الشهيرة بالقرب من الرامة أو تلك الأشجار الموجودة في حديقة "الكنيسة الجسمانية في القدس " والتي يقال أنها من زمن السيد المسيح عليه السلام.

    تنمو شجرة الزيتون في عدة أنواع من الأتربة ويعتمد مدى نومها على خصوبة التربة وعلى كميات الامطار المتساقطة في محيطها وقد يصل ارتفاعها من 5-7 أمتار .تبرعم أشجار الزيتون عادة في أواخر فصل الربيع وتنمو الحبة إلى أن تنضج في منتصف شهر تشرين أول "هذا في حالة وجود كميات امطار كافية في الموسم السابق. هناك عدة أنواع من الزيتون في بلادنا مثل :الصوري ،النبالا وهي منتشرة لدى العرب وتستعمل للزيت ونوفو ومرحابيا عند اليهود وتقطف مبكرا في شهر آب وأيلول وتستخدم في الكبس.

    يمتاز شجر الزيتون "بالمعاومة" بلغة الفلاحين حيث أنها تحمل ثمارا كثيرة في عام وترتاح في العام الآخر وعند حملها تحتاج إلى أيدي عاملة كثيرة ويسمونها سنة ماسية. هناك عدة طرق لقطف الزيتون أولها وأكثرها محافظة على الشجرة وأغصانها هي "التحليب" باليد .

    ثم القطف بواسطة الجدادة والعبابة والعراد والشاروط لأشجار الزيتون المعمرة والعالية. في كلا الحالتين تفرش تحت الشجرة وحولها " المفرش او الفل " وهي قطعة من القماش التي توضع تحت الشجرة لتتساقط الثمار عليها ومن ثم تجمع في أكياس من الخيش . الثمار التي لا تتساقط على المفرش أي على التربة تلتقط في عملية تسمى بلغة الفلاحين "الجوالة" لتضاف إلى الكيس.

    هناك بعض الفلاحين الذين يتركون هذه الثمار على الأرض لما يسمى ب "البعار" الذين يحضرون إلى كرم الزيتون بعد انتهاء صاحبه من القطف "ليتبعروا" أي يلتقطوا ما تبقى خلفهم وعادة يكونوا من الفقراء أو ممن لا أرض عندهم. عملية قطف الزيتون في الماضي استغرقت وقتا طويلا حيث كان لدى الفلاح العربي عدة دونمات مزروعة في الزيتون حيث كانت العائلة الكبيرة "الجد وأبناءه وأحفاده" ذكرهم وأنثاهم يخرجون عن بكرة أبيهم لقطف الزيتون من الصباح وحتى المساء كما قال المثل " أيام الزيت أصبحت أمسيت.


    بعد جني المحصول كان ينقل إلى المعصرة على الدواب " الحيوانات" وكانت المعصرة تعمل بواسطة الحيوان أيضا حيث ربط حجر الدرس "الحجر الذي يعصر الزيتون" بحمار أو حصان وتوضع ثمار الزيتون تحت الحجر الثقيل فيعصر وينزل الزيتون من الثمرة وتطحن البذرة لتتحول إلى "جفت" ( يستعمل كسماد للأشجار أو وقود للطابون لأن في نسبة من الزيت الذي يساعد على الاشتعال) اما الزيت فينزل إلى إناء خاص يسمى تنكة.

    بعد أن تطورت التكنولوجيا أصبح الحجر يعمل على الوقود ومن ثم على الكهرباء واستغني عن الحيوانات واستوردت المعاصر الحديثة التي تعمل بواسطة آلات متطورة وتستطيع عصر كمية اكبر من الزيتون بسرعة أكبر ونسبة الزيت فيها أكثر من الحجر إلا أن الفلاحين يقولون أن نكهة الزيت الذي يعصر على الحجر أطيب وألذ من المعصرة الحديثة. تستعمل أخشاب الزيتون لصنع الفحم أيضا حيث يعتبر خشب الزيتون من أفضل الأخشاب لصناعة الفحم ويمتاز في أنه يشتعل ببطء ولا يخرج دخانا.



    للمزيد من الصور التي توضح عملية قطف الزيتون
    والعصر في المعاصر وأنواع الزيتون وغير ذلك تفضل بالضغط هنا




    كيف لا ، وبدأ مع الزيتون في ساحات المسجد الأقصى المبارك وقبة الصخرة المشرفة






    يعني على الأقل ريحة الزيتون ولا عدمه ،زيتون مكبوس من صنع والدتي ولا أطيب ....ممممممم






    حجر معصرة في أنقاض القرية السورية المهجرة في الجولان المحتل دير القروح ما يسمى اليوم "جملا"






    زيتون في حدائق البهجة قرب عكا





    زيتون قرب نهر البانياس في شمال فلسطين ويظهر في الخلفية جبل الشيخ من جهة الغرب وخلفه مزارع شبعا






    المسجد الأقصى المبارك وشجرة الزيتون المباركة أيضا...





    وهذه قبة الصخرة بين جذوع الزيتون





    وهذه الأجرار لحفظ الزيت والزيتون في بيت السيباط للتراث الفلسطيني في مدينة الناصرة






    الزيتون قرب قلعة النمرود وتظهر في الخلفية





    جرة لحفظ الزيت وأيضا المياه والعسل وتدعى أيضا "خابية "





    وهذا هو الزيتون في جبل الزيتون في القدس الشريف



    زيتون في حدائق البهائيين في قبة عباس حيفا






    قطف الزيتون في قريتي الحبيبة كفركنا وفي كروم الزيتون التابعة لجدي العزيز الحاج محمد عبد القادر كريم






    "زيتونة لا شرقة ولا غربية ..."




    "يكاد زيتها يضيء ولو لم تمسسه نار "





    حجر معصرة زيتون في أنقاض القرية المهجرة صفورية




    زيتون معمر جدا في حديقة كنيسة الأممم الجسمانية في جبل الزيتون




    زيتون فلسطيني




    شجرة زيتون معمرة في الجليل قرب قرية الرامة





    معاصر الزيتون في قرية كفركنا





    مسك الختام مع جدتي أنيسة تقطف الزيتون في حقول كفركنا في غاية السعادة.


    للمزيد من الصور التي توضح عملية قطف الزيتون
    والعصر في المعاصر وأنواع الزيتون وغير ذلك تفضل بالضغط هنا




  2. #2
    عضو محترف Lovely Roro is on a distinguished road الصورة الرمزية Lovely Roro
    تاريخ التسجيل
    30-10-2007
    المشاركات
    675
    ‎تقييم المستوى 16

    افتراضي رد: صور وتقرير عن زيتون فلسطين من أرشيف عدستي جمال باهر لا يصدق

    شكرا كتيييييييييير أنا فلسطينية و عجبتني كل مواضيعك و الحمد لله اني قدرت أشوف صور من وطني لأني ولا مرة رحتلو
    ادعولي اروحلو


    مع تحياتي العطرة :
    Lovely Roro
    لا إله إلا الله
    عدد ما كان
    وعدد ما يكون
    و عدد الكلمات
    و عدد السكون


  3. #3
    عضو ماسي نسمة حزن is on a distinguished road الصورة الرمزية نسمة حزن
    تاريخ التسجيل
    16-07-2007
    المشاركات
    2,542
    ‎تقييم المستوى 22

    افتراضي رد: صور وتقرير عن زيتون فلسطين من أرشيف عدستي جمال باهر لا يصدق

    موضوع اكثر من رائع
    انا استمتعت برحلة قطف الزيتون
    ماشاء الله بارك الله لكم فيه
    فعلا فلسطين جميله ربي يحررها
    ونقدر نزورها ونشوفها على الطبيعه
    شكرا اخي الكريم وبارك الله فيك
    على المجهود




  4. #4
    مشرفة سابقة SUZANA_90 is on a distinguished road الصورة الرمزية SUZANA_90
    تاريخ التسجيل
    13-04-2007
    المشاركات
    12,327
    ‎تقييم المستوى 56

    افتراضي رد: صور وتقرير عن زيتون فلسطين من أرشيف عدستي جمال باهر لا يصدق





  5. #5
    مشرف سابق tweetytweety is on a distinguished road الصورة الرمزية tweetytweety
    تاريخ التسجيل
    07-06-2007
    المشاركات
    1,960
    ‎تقييم المستوى 20

    افتراضي رد: صور وتقرير عن زيتون فلسطين من أرشيف عدستي جمال باهر لا يصدق

    ربنا يخليلك جدتك يارب ويعطيها الصحة والعافية


    لا إله إلا الله محمد رسول الله


  6. #6
    الوسام الماسي ذكرى is on a distinguished road
    تاريخ التسجيل
    16-11-2006
    المشاركات
    11,423
    ‎تقييم المستوى 54

    افتراضي رد: صور وتقرير عن زيتون فلسطين من أرشيف عدستي جمال باهر لا يصدق

    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
    يسلموووا ها لإيدين
    على المشاركة الرائعة
    والله يحرر فلسطين
    يااااااااااااااااااارب..
    مع الشكر.




  7. #7
    الوسام الذهبي رومانسيه is on a distinguished road الصورة الرمزية رومانسيه
    تاريخ التسجيل
    27-12-2005
    المشاركات
    5,485
    ‎تقييم المستوى 35

    افتراضي رد: صور وتقرير عن زيتون فلسطين من أرشيف عدستي جمال باهر لا يصدق

    رائعه وشكرا على الصور.. تحياتى للجده السعيده طوله العمر لها





  8. #8
    عضو mcraim is on a distinguished road
    تاريخ التسجيل
    23-08-2007
    المشاركات
    49
    ‎تقييم المستوى 0

    افتراضي رد: صور وتقرير عن زيتون فلسطين من أرشيف عدستي جمال باهر لا يصدق

    سلام قولا من رب رحيم

    أشكر مروركم الكريم على موضوع الزيتون في فلسطين الحبيبة

    وأتمنى الردود والمشاركة من باقي الأعضاء

    انتظروني فلدي كل ما هو جديد ومفيد




  9. #9
    عضو زهرة الكاميليا is on a distinguished road الصورة الرمزية زهرة الكاميليا
    تاريخ التسجيل
    28-06-2007
    المشاركات
    59
    ‎تقييم المستوى 14

    افتراضي رد: صور وتقرير عن زيتون فلسطين من أرشيف عدستي جمال باهر لا يصدق

    صور جميلة وموضوع مميز شكرا على مجهودك
    ربنا ان شاء الله هيحرر فلسطين








  10. #10
    عضو alaa336 is on a distinguished road
    تاريخ التسجيل
    22-07-2007
    المشاركات
    37
    ‎تقييم المستوى 0

    افتراضي رد: صور وتقرير عن زيتون فلسطين من أرشيف عدستي جمال باهر لا يصدق

    على دا العونا وعلى دا العونا زيتون بلادي ازكى زيتونا
    هههههههههههههههههههه
    طبعا زيتون وزيت بلادنا ازكى زيتون


  11. #11
    عضو ماسي red-rose is on a distinguished road الصورة الرمزية red-rose
    تاريخ التسجيل
    04-08-2007
    المشاركات
    1,577
    ‎تقييم المستوى 19

    افتراضي رد: صور وتقرير عن زيتون فلسطين من أرشيف عدستي جمال باهر لا يصدق

    شكراا لك اختي

    و اكيد زيتون بلادي فلسطين احلاا و الذ زيتون

    تقبلي مروري

    روز


    لن أستطيع التواصل معكم أكثر
    و لكني و الله أحببتكم كأخواني و أخواتي
    و أعتذر من كل من أسأت إليه بدون قصد
    و ادعو لي دائماً
    سأفتقدكم كثيييراً
    في أمان الله


  12. #12
    عضو mcraim is on a distinguished road
    تاريخ التسجيل
    23-08-2007
    المشاركات
    49
    ‎تقييم المستوى 0

    افتراضي رد: صور وتقرير عن زيتون فلسطين من أرشيف عدستي جمال باهر لا يصدق

    سلام قولا من رب رحيم

    أشكر مروركم الكريم على هذا الموضوع المتواضع
    بس أنا ذكر ولست أنثى أرجو الإنتباه في المرة القادمة..
    إلى اللقاءءءءءءءءءءء




ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك