هل تحسدين كل امرأة تأكل ما تشاء من أطعمه دسمة و في نفس الوقت لا يزيد وزنها, أن السبب في ذلك هو قدرة أجسامهم علي حرق السعرات بصورة كبيرة .. و الجدير بالذكر أنك يمكنك زيادة المعدل البطيء لحرق السعرات الحرارية ، حددي نسبة حرق السعرات في جسمك بالإجابة علي هذه الأسئلة بنعم أو لا وأقرأي النصائح المقدمة من أفضل خبراء التغذية :


§ هل تعتبر زيادة وزنك أسرع و أسهل من فقده؟
§ هل تهملي وجبة الإفطار؟
§ هل تنتظري مدة أطول من أربع ساعات و نصف الساعة بين الوجبات؟
§ عندما تذهبي إلي الغذاء خارج المنزل هل تفضلي طلب الأطباق المليئة بالزبد , الجبن , أو القشدة و الكريمة؟
§ هل تشعري بالكسل بعد الغذاء؟
§ هل تفقدي الكثير من الوزن و تسترديه مرة أخري بسهولة؟
§ هل تأكلي نشويات بصورة دائمة مثل المكرونات و العجائن و الخبز الأبيض؟
§ هل تشربي كمية أقل من ثمان أكواب من الماء يومياً؟
§ هل تقومي بتجربة الأنظمة الغذائية المختلفة بصورة مستمرة؟
§ هل تمارسي الرياضة أقل من 5 مرات أسبوعياً ؟ و أقل من نصف ساعة في المرة الواحدة ؟
§ هل تقومي برفع بعض الأثقال لتقوية عضلات جسمك أقل من ثلاث مرات أسبوعياً ؟
§ عندما تأكلي بعض الحلويات هل تشعري أنك في حاجة أكثر إلي السكريات ؟

و الآن قومي بجمع الأسئلة التي جاوبت عليها بنعم ، و هذا سوف يساعدك علي فهم قدرة جسمك علي حرق السعرات , بعضها تدل علي بطئ معدل الحرق في جسمك و الآخر يدل علي بعض العادات السيئة التي اعتدت عليها و تسببت في تغيير قدرة جسمك علي حرق السعرات.

صفر : تعتبر قدرة جسمك علي حرق السعرات الحرارية مثالية ، ويجب عليك أن تحافظي علي عاداتك الغذائية الصحية إلي جانب ممارستك المستمرة للرياضة , و حاولي أن تزيدي من ممارسة التمرينات أسبوعياً , مثل زيادة الأوزان في رفع الأثقال , المشي أو الجري في المطالع.

من 1- 3: قدرة جسمك علي الحرق جيدة جداً , و لكنها يمكن أن تكون أفضل وأسرع , و المشكلة يمكن أن تكون بسبب كمية الوجبات , أو أكل كميات كبيرة من الطعام مرة واحدة , خاصة الطعام الملئ بالدهون الذي يمكنه أن يتسبب في تقليل نسبة حرق السعرات و التأثير علي قدرة الجسم علي حرق السعرات , إذا كنت ذاهبة لتناول العشاء في الخارج , يمكنك أن تتناولي كوب من الشاي , فإن هذا سوف يساعدك علي عدم تناول الكثير من الطعام إلي جانب انه سيزيد من شعورك بالإمتلاء.

من 4- 8 : نسبة حرق جسمك للدهون تعتبر بطيئة بعض الشئ و السبب وراء ذلك يكمن في عدم أهتمامك الجاد بالأنظمة الغذائية و ممارسة الرياضة , لا تكتفي أبداً بما تمارسيه من رياضة, فممارسة الرياضة شئ في غاية الأهمية , خاصة تقوية العضلات بممارسة تمرينات القوي , نظراً لأن العضلات تحرق السعرات بصورة كبيرة. آبتعدي عن الريجيم السريع لأنة يتسبب في تقليل نسبة حرق الدهون في الجسم , إذا كنت من النوع الذي يحذف بعض الوجبات الأساسية , أو إذا كنت من النوع الذي يشعر بشدة الجوع في المساء حاولي أن تقسمي الغذاء لتأكليه علي ثلاث مراحل , الأولي الساعة الواحدة ظهراً و الأخرى الساعة الثالثة و الأخيرة الساعة الخامسة.

9 : تعتبر نسبة حرقك للدهون بطيئة و لكنك يمكنك زيادته بسهولة , أبدئي في تقسيم وجباتك يومياً إلي 6 وجبات صغيرة , كلي ما تشائين من الخضراوات , فالألياف الطبيعية فيها ستزيد شعورك بالامتلاء , إذا كنت غير نشيطة فالقليل من الرياضة و لو حتي لمدة 15 دقيقة من المشي , أو التمرينات عدة مرات في أوقات الراحة ستعمل تأثير كبير .

أحيانا الضغط النفسي قد يطيل العمر
يعتبر القلق المستمر لفترات طويلة شديد الخطورة علي صحة الإنسان و أثبتت التقارير العلمية صلته الوثيقة في الإصابة بالعديد من الأمراض من السمنة إلي السرطان و لكن أثبتت بعض الدراسات التي قام بها الباحثون في جامعة North Western في أمريكا أن الضغط النفسي مفيد للصحة , فالقلق في العمل قبل تسليم مشروع علي سبيل المثال مفيد للصحة , لأن الجسم يقوم بعمل بعض العمليات الكيميائية التي تبدل الخلايا التالفة و يساعد الخلايا علي البقاء لفترة طويلة , و هذا يعني أنك ستحيا لفترة طويلة.


تجنبوا .. أدوية حرق الدهون

يشاع دائما أن بعض الأدوية تساعد علي حرق الدهون ، بعض هذه الأدوية متوفرة في الصيدليات ومحلات التغذية أو معروضة على الأنترنت ، والواقع أن بعضها ليس له تأثير كبيرعلي حرق الدهون بالجسم .. لذا ننصح بعدم تناولها ألا بمراجعة الطبيب المختص ، وأليك بعض هذة الأدوية .

1- كالسيوم بيروفيت Calcium Pyruvate ، يساعد هذا الدواء على تخفيض الدهون وبناء عضلات أقوى للجسم .
النتائج : أثبتت الدراسات أن معظم الأشخاص ذوي الوزن الثقيل قد جربوه ولكن بأتباع ريجيم غذائي قليل السعرات الحرارية ، والنتائج كانت ضعيفة وغير مؤثرة. أما أعراضها الجانبية فهي الأسهال والغازات

2- تشيتوسان Chitosan ، ويدعى مغناطيس الدهن ، ويساعد على أمتصاص الدهون وحرق السعرات الحرارية في جميع الأوقات حتى عند النوم .
النتائج : يساعد على تخفيف الكولسترول قليلا ولكنه غير فعال في تخفيف الوزن خصوصا عند تناول الدهون بكميات كبيرة ، ومن أعراضه الجانبية أنه يسبب أحيانا تسربا مخرجيا .

3- حامض الكونجات لينولك Conjugated Linulec Acid ، يساعد على تقليل الدهون وبناء العضلات
النتائج : لاتأثير له في تخفيف الوزن ولكنه يؤثر في الحيوانات فقط ، مع ذلك يساعد على زيادة كثافة العظام وتقوية جهاز المناعة .

4- أفيدرا Aphedra ، يساعد على فقدان أو أنتظام الشهية ، وبالتالي التقليل من كمية السعرات المتناولة
النتائج : يحتوي على كمية كبيرة من الكافيين الذي يساعد على حرق السعرات بسبب سرعة دفقات القلب ولكن نتائجه وأعراضه الجانبية خطره مثل: الغضب والعصبية ، أوجاع الرأس ، أوجاع المعدة، دقات للقلب غير منتظمة، وأحيانا تؤدي الى الموت، فعال على الحيوانات ولكن لا تأثير له في الانسان .