الذكاء هو طموح، وميزة، وامتياز خاص، يلعب دورا هاما لتحقيق النجاح والتقدم في الحياة.. لرفع مستوى ذكائكم وتفكيركم إليكم بعض النصائح، النشاطات التي من المفضل اتباعها، والأطعمة التي من المهم تناولها لتحسين مستوى تفكيركم، وتنشيط ذاكرتكم!






نشط خلايا دماغك: اثبتت التجارب بأن التمارين الرياضية والحركات البسيطة تعمل علي تفعيل وتنشيط خلايا دماغ الانسان، لذلك حاول باستمرار ممارسة أي نوع رياضة او حركة معينة كرياضة المشي السريع.

جدد ذهنك :جرب طعم جديد وروائح جديدة، قم بأعمال جديدة دائما، يمكنك الذهاب لعملك عبر طريق جديد، سافر الى اماكن جديدة، اكتشف مواهب وقدرات جديدة في نفسك، ابتعد عن كل الحركات والاعمال الروتينية الموجودة في حياتك واكتشف اموراً جديدة وجربها.

أدخل الاسماك في قائمة وجباتك الغذائية: زيت اوميكا "3" الموجود في الجوز والسمك يعمل على تقوية الذاكرة وذلك من خلال حمل الاوكسجين عبر الدم ودفعه الى المخ.

قلل من الدهنيات: استعمل اللحوم الخالية الدسم والالبان الخالية الدسم.

أكثر من أكل الفاكهة: للفاكهة تأثير على دماغ الانسان وجهازة العصبي، فالمواظبة على تناول الفاكهة بشكل مستمر يؤدي الى سهولة حفظ وتذكر المعلومات في الدماغ، كما أن الفاكهة سكريات طبيعية تتحول في الجسم الى كلوكوز ويعتبر الكلولوز منبع الوقود في الدماغ وبهذا يمكن تأمين الطاقة اللازمة لعمل الدماغ من خلال تناول الفاكهة، كما تساعد الفاكهة في التقليل من حالات الاضطراب والاكتئاب لدى من يعانون من امراض نفسية .

وللحصول على ذاكرة قوية، إليكم بعض الأطعمة والنشاطات التي يمكن اتباعها:







تناول الصويا : تعمل الصويا على تقوية الذاكرة وذلك لاحتوائها على الاستروجين الطبيعي.

المواد المعدنية الضرورية للذاكرة: قلة الحديد في الجسم تؤدي الى ضعف الذاكرة، والدليل على هذا هو أن قلة الحديد في الجسم تؤدي الي قلة الهيموغلوبين في الدم وبالتالي تؤدي الى قلة الاوكسجين المنتقل عبر الدم الي الدماغ .

القهوة: تعمل مادة الكافئين الموجودة في القهوة على زيادة طاقة الذهن الكامنة وتقوية الذاكرة.

تمارين بدنية: ممارسة التمارين الرياضية بشكل دوري، ثلاث مرات اسبوعياً تؤدي الي تقليل الاضطراب والقلق، وقوي ذاكرتك.

الشاي الاخضر: أفضل طريقة للتخلص من التعب هو شرب الشاي الاخضر الذي يعمل على تقوية الذاكرة وتنظيم ضغط الدم.

فيتامين B: فيتامين B مهم جداً لتوفير الاوكسجين اللازم للدماغ وتقوية الذاكرة والوقاية من الضغط العصبي .